أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير المصروف ؟

كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير المصروف ؟


كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير المصروف ؟

كيف أضبط ميزانية البيت (How to make your house budget) ,

كيف يتم إعداد الميزانية (How to prepare a budget),

كيفية تدبير مصروف المنزل (how to manage household expensess) .

كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير مصروفه ؟
كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير المصروف ؟

يمكن القول بأن مشكلة ضبط ميزانية البيت هي مشكلة في كل بيت وتعاني منها العديد من الأسر على اختلاف نوع دخلها,سواء كان ثابتاً أو غير ثابت, وخصوصا هذه الأيام مع ما نشهده من ارتفاع في أسعار احتياجاتنا ليصبح أمر ضبط الميزانية أمر صعب, ونرى العديد ممن يشتكون بعدم رضا تجاه الراتب المخصص لهم لعدم كفايته , ولكن الحقيقة أن المشكلة في .. كيفية صرف هذا الراتب في حدود الميزانية , ولكن علينا مراجعة أنفسنا بأستمرار بــ هل كل ما نشتريه هو ضرورة أم لا,

لأن لكل بيت له نظام معين يتكيف مع البيئة المحيطة والعادات التي يعيشون عليها ومصروف البيت الذي يعتمد على الدخل, والدخل من أهم الأمور التي يجب معرفة إنفاقها وكيفية التصرف فيها حتى تستفيد العائلة من هذا الدخل لتدبر أمورها, فيجب الحرص على الإنفاق حتى تكون الأمور تمشي بالمعقول دون أصراف.. ونجاح العائلة يأتي من حسن التدبير في المال وأمور البيت .

لذا سنقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من الحلول تساعدك في ضبط الميزانية والمصروفات  ..

عدداً من الحلول التي ستجعلك قادراً على ضبط ميزاينة البيت وبأسهل الطرق.

كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير المصروف ؟

كيفية ضبط ميزانية البيت :

وجود الديون في حياتنا هو أمر متعب ويصيب صاحبه بالقلق الدائم والتوتر ويجعله دائم التفكير في كيفية سداد الديون, وخاصة عندما يكون هناك قروض تلزمه على الدفع .. وقد نتخيل بأنه من الصعب أن نوفر احتياجات المنزل مع كل هذه الديون والالتزامات.

هناك إصدارات لبعض الكتب من شأنها مساعدة ذوي الدخل المحدود أو البسيط للتوفير وسد احتياجاته مع مراعاة عدم تراكم الديون عليه, ومن هذه الخطوات:

تحضير ميزانية شهرية : بحيث يكون الهدف منها صرف نفقات تغطي جميع احتياجات البيت على أن يكون مجموع هذه النفقات أقل من الراتب وليست تفوق مقدار الراتب حتي يتمكن من توفير تلك الاجتياجات , وقد تتطلب هذه الميزانية عدة شهور حتى تستطع الأسرة التأقلم معها, ولكن مع الوقت ستصبح أمراً عادياً ويمكن التعامل معه.

تقسيم النفقات : بمعني يتم عمل قوائم تحتوي على ما هو ضروري للمنزل ولا يمكن الاستغناء عنه في أول الأمر ,من مأكل وفواتير واحتياجات الأطفال من ملابس واحتياجات للمدرسة أي الأولويات تأتي في مقدمة الأحتياجات وهكذا ..

كتابة النفقات التي تستطيع الأسرة الاستغناء عنها :

حتى يتم تجنبها في المصاريف لإمكانية الألتزام بباقي الاحتياجات الضرورية , وترك مبلغ جانبي لحالات الطوارئ مثل حاجة للذهاب للطبيب وما إلى ذلك.. فهذا التقسيم سيساعد الأسرة كثيراً في معرفة ما يجب إنفاق النقود عليه.

يجب مراجعة الميزانية من جديد:

وبعد مضي عدة أشهر يجب مراجعة الميزانية فقد يكون هناك مصروفات تم وضعها في الميزانية وأصبح بالإمكان التقليل منها, فمثلا يمكنك الاستغناء عن الهاتف الثابت ودفع فواتيره طالما يتواجد في المنزل هاتف خلوي أو أكثر, ويمكن الحد من دفع عدة فواتير و الاستغناء عن واحدة منها مع الإبقاء على الهاتف الخلوي في المنزل لأنه أصبح من الضروريات ومهم عند خروج اي شخص من افراد الاسرة للأطمئنان عليه وهو خارج المنزل .

يمكن التغيير في الميزانية:

إذا طرأ تغيير معين على الحياة فهنا يمكن التغيير في الميزانية .. فخلال العطلة الصيفية ستقل مصاريف المدارس وهنا يمكن أخذ المبلغ الذي كان مخصصاً لمصاريف المدارس ووضعه في مكان وإخفائه, حتى يتم ادخاره في الأمور الهامة والتي قد تطرأ علينا فجأة مثل زواج أحد الأقارب ولابد من شراء هديه له او مجاملته بأي صورة او رد عزومة أحد الاقارب وتحتاج لضيافتهم بشكل لائق لترحب بهم وهكذا من مثل هذه الأمور .

يجب تدوين المصاريف في كل شهر:

تسجيل المصاريف او تدوينها في ورقة مهم للغاية حتي يمكن مقارنة المصاريف بالدخل الذي يأتي للأسرة , وحتى يتم تقييم الميزانية إن كانت ناجحة أم لا زالت تحتاج لبعض التعديلات, ويمكن من خلال هذه المقارنة القيام برحلة عائلية ترفيهية ممتعة لجميع افراد العائلة سويا وصرف بعض من المبلغ الذي توفر في ذلك الشهر وليس كل المبلغ, لأنه يجب أن يبقى مبلغ للطوارئ وعدم صرف كل ما توفر في هذا الشهر ..

كيف أضبط ميزانية البيت وتدبير مصروفه ؟

كيفية تدبير مصروف المنزل (how to manage household expensess)

كيفية تدبير أمور المنزل ومصروفها .. كل بيت له إحتياجاته ومطالبه حسب ثقافة العائلة الموجودة ورغبات العائلة التي تريد أن تحققها ولكن علينا تدبير مصروف المنزل مع ضبط الميزانية ..

أن يكون الإنفاق بيد من يكتسب المال : هي نقطة ضرورية حيث أن من يتكسب المال يعرف قيمته فالذي إكتسبه هو من يشعر بمدي المعاناة حتى إستطاع أن يجلب هذا المال ,فهو يعرف كيف ينفقها وكيف يتدبر بها ليشعر بالسعادة عندما ينفقها بأمور يراها جيدة حتي وان كانت غير ذلك .

أن يكون هناك من يمسك بزمام الأمور : فالعائلة قد يكون أكبر ما فيها الأب وله أبناء يعملون في مجالات معينة , فيجب الأب أن يمسك زمام الأمور وأن يكون هناك مرجع لمصروف العائلة وهو على الأغلب الأب الذي هو مدبر أكبر للامور , فالأب له خبرات في مجالات الحياة فهو أكثر الناس معرفة ما يفيد أبنائه فهو يحسن التدبير والإنفاق والأب الصالح يخاف على أبنائه أكثر من نفسه . وأن تجتمع العائلة على إتخاذ القرار كإنفاق أو شراء شيئ معين يتم عن طريق المشاورة فهو أمر جميل وضروري حيث علمنا إياه الرسول عليه أفضل الصلوات , فمن هنا تولد حب المودة , والمآخاة بين الإخوان بحيث يتم صرف المال بالشكل الصحيح وبتراضي جميع الأطراف .

أن تتفق العائلة سويا لتدخر المال : اي قد يكون هناك أبناء يعملون فيجب أن يعملوا فيما بينهم بما يسمي جمعية يشترك فيها الجميع والهدف منها إدخار المال ليتم انفاقه فيما بعد على أمور مهمة .. فهي رائعة لا تفعلها إلا القليل من العائلات التي تمتلك قيم كبيرة جداً حيث يوفر الجميع جزء من راتبه ويضعه في هذه الجميعة لصالح اي فرد من العائلة يكون في احتياج لهذا المبلغ لسفر او زواج او علاج او دراسة ..

جلوس الجميع ليعرفو احتياجات ومشاكل بعضهم : فهي طريق سهل لفهم أهم الأمور التي يجب على العائلة أن يهتموا بها ويعطوا كل ما لديهم لها أو الصرف عنها للأهم منها , وكل ذلك بمعرفة المشاكل الموجودة بالعائلة وإنفاقات كل شخص موجود فيها..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.