أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيفية كتابة السي في – cv بمهارة ؟

كيفية كتابة السي في – cv بمهارة ؟


كيفية كتابة السي في – cv بمهارة ؟

الي كل من يبحث عن وظيفة, فسيطلب منه تقديم السيرة الذاتية الخاصة به .. ومن المهم جدا أن تعرف كيفية تقديم نفسك  لصاحب العمل في أفضل صورة. ويتم ذلك عن طريق (وسيلة) وهي : كيفية تقديم نفسك عن طريق كتابة السيرة الذاتية (cv) بمهارة عالية ,وقد تختلف متطلبات السيرة الذاتية من بلد لأخر.. لذلك فالسيرة الذاتية هي المفتاح الرئيسي لأي عمل يقدم عليه الشخص , وتسعى الكثير من الشركات والمؤسسات إلى التعامل مع نظام السيرة الذاتية قبل مقابلة الأشخاص,وذلك للحد من عدد المرشحين للمقابلة, وذلك من خلال غربلة الأشخاص المتقدمين للوظيفة من خلال المقارنة بين أعمالهم السابقة ومهاراتهم وخبراتهم والدورات المعتمدة الحاصلين عليها, وغيرها من المعلومات التي توضع في السيرة الذاتية, ومن المهم أن تكون بأكمل وجه ومرتبة بطريقة احترافية تظهر كل جوانب القوة لدى الشخص, وتساعده على تخطي المرحلة الأولى من الاختبار بمهارة.

كيفية كتابة cv بمهارة ؟
كيفية كتابة السي في – cv بمهارة ؟

لذلك نستعرض لكم المبادئ الهامة في كتابة السيرة الذاتية او CV .

ولكن دعونا نتعرف اولا علي (مفهوم ال cv ما هو ؟).. هو عرض لتاريخ الشخص التعليمي والمهني, ويتم تجهيزه لتقديم الطلبات وبالأخص لطلبات التوظيف او الهجرة , فهي الطريقة الأكثر مرونة وملائمة لتقديم الطلبات. وتوضح التفاصيل الشخصية الخاصة بالشخص لتقدمه بأفضل وجه ممكن لصاحب العمل او الجهة المختصة .

(خطوات كتابة السيرة الذاتية .. طريقة كتابة السيرة الذاتية بالعربي ..كيفية كتابة سيرة ذاتية .. طريقة عمل السيرة الذاتية كيفية كتابة cv ).

المبادئ التي نعتمد عليها في كتابة ال cv :

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية عناوين رئيسية يكتب فيهاالأتي ..

معلومات عامة كـ : الاسم , النوع سواء ذكر او أنثي , الحالة الاجتماعية ,الجنسية ,تاريخ ومكان الميلاد ,العنوان المحلي ,عنوان البريد الالكتروني ان وجد ,رقم الهاتف (إذا كان التقدم بطلب للحصول على وظيفة في الخارج, ضع رمز الاتصال الدولي).

المؤهلات العلمية : كتابة المراحل التعليمية التي درس بها ابتدءا من الأحدث , وتشمل النشاطات والدورات التي قمت بها والمشاريع ومرحلة ما قبل الكلية أو الجامعة وهي المدرسة أو الثانوية التي تسبق المرحلة الجامعية.

خبرات العمل : أضافة قائمة الخبرات من الأحدث أولا , ويمكن ذكر مكان العمل واسم صاحب العمل والمنصب ,وكتابة ما أنجزت وحققت وأنت في هذا المنصب

المهارات : أضافة اللغات التي تتقنها , استخدام الكمبيوتر , أو رخصة قيادة . ربما سيكون كل ما تحتاج إليه لتكتبه يتناسب على ورقة واحدة من A4. ولكن لا تملئ الورقة بصورة مزدحمة إذا كنت تحتاج إلى أكثر من ورقة.. ولابد من ترقيم الصفحات في أسفل الصفحات..

مراعاة أسلوب الكتابة : قد يكون هناك أكثر من أسلوب , فهناك نوعان من الأساليب الرئيسية في السيرة الذاتية مع وجود اختلافات في داخلها. لذلك قم بتخطيط كل شيء سوف تكتبه على ورقة منفصلة (مسودة ) اولا.. وعندما تتأكدا بالضبط ما هو أفضل شيء لتكتبه عليك بنقله في الورقة النهائية والتي يجب أن تكون نظيفة جدا وبخط واضح, مع استخدم قلم أسود بحيث يمكن تصويرها بسهولة, أو يمكن أن تكون جاهزة و مطبوعة على الكمبيوتر وهذا أفضل في يومنا هذا .

الاهتمامات : مثلا الأنشطة التي تعتمد على القيادية والمسؤولية, أو التي تنطوي على علاقة مع الآخرين في الفريق, أو لمصلحة شخص واحد, مثل جمع الطوابع,أو كنت كابتن فريق رياضي, او أنك تشارك في أي نوع من أنواع العمل التطوعي, فلابد من ذكر ذلك في ال CV.

 

كيفية كتابة السي في - cv بمهارة ؟
كيفية كتابة السي في – cv بمهارة ؟

كتابة السيرة الذاتية:

طريقة كتابة السيرة الذاتية , أمور يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية , أهمية السيرة الذاتية,  كيف تجعل سيرتك الذاتية مؤثرة..

طريقة كتابة السيرة الذاتية ..

 خطوات كتابة السيرة الذاتية كل من الآتي:

 المعلومات الشخصية: وتتمثل في كتابة الاسم ثلاثي أو رباعي, وكتابة تاريخ الميلاد, ومكان الميلاد (مهم للتقديم لوظيفة خارجية أكثر من الوظائف الداخلية), الجنسية, الحالة الاجتماعية.

المؤهلات الأكاديمية: ويتم ترتيب المؤهلات من الأحدث للأقدم, مثلًا الحصول على دبلوم ثم بكالوريوس, وبالإمكان كتابة بند لشهادة الثانوية العامة فبعض الجهات تهتم بها.

الخبرة الوظيفية: تكتب فيها الوظائف السابقة كل وظيفة بالمسمى الوظيفي لها والفترة التي تم العمل بها والمكان الذي كانت فيه هذه الوظيفة, وسبب ترك العمل لانتهاء العقد أو لعدم ملائمة الشركة أو للحصول على عمل آخر.

الدورات التدريبة: ويتم تسجيل كل الدروات التي تم الحصول عليها, اسم الدورة, مكان الدورة, الفترة الزمنية ,التقدير النهائي إن وجد.

الأنشطة: وتتضمن الأعمال التي قمت بها من غير عائد مادي, كأنشطة الجامعة أو الأعمال التطوعية بعد الجامعة.

المهارات: في غير التخصص أو في التخصص ذاته يتم كتابة قائمة المهارات التي يتمتع بها صاحب السيرة الذاتية.

المعرفون: وهم الأشخاص الذين يتم الاتصال بهم للسؤال صاحب السيرة الذاتية, ويقومون بإفادة الجهة المتصلة بقدراته وأعماله التي قاموا بها.

معلومات الاتصال: وتتضمن رقم الهاتف, والجوال, وحساب الإيميل, حساب الفيسبوك أو شبكة لينكد إن.

أمور يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية وعند كتابة السيرة الذاتية يجب الأخذ بالاعتبار الآتي:

استخدام ورق جيد ويكون نظيف.

تجنب الأخطاء الإملائية والقواعد.

ضرورة ترتيب الجمل وتسلسل الأفكار .

الإيجاز المفيد في كتابة السيرة الذاتية.

أضافة معلومات الاتصال والإيميل المكتوب بدقة.

لا توضع الصورة الشخصية على السيرة الذاتية.

استخدام الخط العريض للعناوين فقط للتمييز بينها.

أن تكون كل الصفحات قالب واحد من التصميم والألوان.

استخدام الجداول, ولأنها الطريقة المثلى لترتيب القوائم المختلفة التي تكتب في السيرة الذاتية.

أخذ الوقت الكافي لإنشاء السيرة الذاتية من أهم الخطوات نحو النجاح والفوز بما تريد.

أهمية السيرة الذاتية :

يبحث أصحاب الأعمال في السيرة الذاتية عن الإنجازات التي ذكر مقدم السيرة الذاتية والتي حققها في مسيرة حياته العملية والعملية السابقة, ومن خلال تفحصها يصبح صاحب العمل قادراً على تحديد كفاءة المتقدم ومدي قدرته على إنجاز العمل الشاغر أم لا. وبالاعتماد على هذه السيرة الذاتية يكون المدير قادراً على تعيين المتقدم أو تحديد ما إذا كان المتقدم هو الشخص المطلوب او غيره, أو إذا كان صاحب العمل سيضطر لتدريب الموظف في حالة لم يجد غيره مناسب.

كيف تجعل سيرتك الذاتية مؤثرة ؟

من المؤكد أن هناك سيرة ذاتية مميزة عن غيرها, ويحصل بسببها صاحب هذه السيرة الذاتية على مقابلات عمل عديدة, من أهم هذه الأسباب نذكر ما يأتي:

المحتوى: استخدام الزمن المضارع عند بيان مهام الوظيفة الحالية, والزمن الماضي للحديث عن الوظائف السابقة.

 التنسيق: استخدام المساحات البيضاء في السيرة يساعد على تسهيل القراءة ويوضح المهارات,كتابة المعلومات الهامة كالمنصب, وتكتب جهة العمل على الجانب الأيسر من الصفحة, والتاريخ على الجانب الأيمن بسبب قلة أهميته.

إنجازات العمل: وتصنف على أنها أهم المعلومات الموجودة في السيرة الذاتية, لذا من المهم أضافتها بشكل تفصيلي, ويمكن استخدام الجداول لتنظيم اضافة المعلومات وترتيبها .

حجم الحرف: يجب أن يكون حجم الحرف ما لا يقل عن 10 ولا يزيد على 12, بنظام (Times New Roman, Arial and Helvetica), مع ضرورة تجنب استخدام الأحرف المائلة أو الظاهرة إلا عند كتابة العناوين فقط .

وأخيرا .. الكلمات الهامة جزءاً مهم من السيرة الذاتية, ويجب التركيز عليها, ويكون ذلك بمراجعة الوصف الوظيفي والتأكد من الكلمات المقصودة لتحديد المعنى المطلوب.

فضلا:أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.