أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟

كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟


كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟

يسعي غالبية الموظفين علي المحافظة علي المرتب او الراتب الشهري والاستفادة منه علي قدر الأمكان ,حتي يظل الي نهاية الشهر.. فنجد ان صاحب الراتب يحاول ان يصرف بأعتدال لتوفير المال الكافي لتلبية ااحتياجات ومتطلبات الأسرة الأساسية, وشراء ما يرغب فيه..

والمقصود بالدخل الشهري او الراتب , هو دخل يحصل عليه الفرد من خلال قيامه بعمل ما, او  مقابل قيام الفرد بجهد جسدي أو فكري من أجل عمل معين يطلب منه خلال فترة زمنية معلومة.

كيف أحافظ علي دخلي الشهري - المرتب؟
كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟

غير ان هؤلاء دائما مايتطلعون إلى تطوير حياتهم للأفضل لمسايرة أقرباؤه او جيرانه, من خلال شراء منزل أفضل , أو أمتلاك سيارة حديثة , أوتغير في أثاث المنزل .. فـ كل شخص لديه من الطموح والأحلام تجعله يرغب في تحقيقها ..

ولكن كيف الوصول الي تلك الأحلام بهذا الراتب ؟ سواء كان كبيرا او صغيرا فـغالبا ماينتهي مع انتهاء الشهر ..

كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟

وإليكم طرق للمحافظة علي الدخل الشهري او الراتب :

– حتي يتثني لك تحقيق أهدافك وأمنياتك عليك بتوفير جزء مستقطع من الدخل الشهري وكأنه لم يكن موجودا وتنساه , وذلك بالأدخار الذي سيساعدك علي المحافظة علي مالك وتحقيق امنياتك وأهدافك المستقبلية ,فالمبلغ المدخر هنا يعتبر القيمة المالية التي يتم توفيرها بعد خصمه من قيمة الدخل الكلي ومن قيمة النفقات الشهرية..

فتوفير جزء من دخلك بعد سداد كافة الالتزامات , ودفع المصروفات الشهرية (كهرباء ,مياة,غاز,مواصلات,سداد إيجار المنزل ,طعام وشراب) بعد الحصول على الراتب , ولا يصرف هذا المبلغ, بل يبقي متوفراً حتي نهاية الشهر , ثم الأحتفاظ به علي حالته نقود او تحوله الي شهادات استثمار مثلا , او تدخل مع اشخاص موثوق فيهم وتشترك في (جمعية) , بأن يضع كل شخص مبلغ معين من المال كل شهر , ويصرف له المبلغ كاملا حسب الدور المتفق عليه , فمثلا لو أشترك 10 أشخاص في هذه الجمعية ,ودفع كل فرد في الشهر مبلغ 300 جنية , علي مدي 10 شهور , سيكون نصيب كل فرد 3000 ألاف جنية .. يتم صرف المبلغ  كل شهر لشخص واحد فقط حسب الدور .. فهي طريقة مجربة مع الكثيرين واتت نجاحها , ويقبض الشخص المبلغ ويفعل به مايريد من التزامات مؤجلة او طلبات مهمة ..

كيفية المحافظة على الراتب الشهري ؟

غير ان هناك أفراد آخرين يسعون إلى المحافظة على رواتبهم الشهرية حتى تكفيهم طيلة الشهر لحين ميقات صرف الراتب القادم دون تخصيص جزء مدخر لتحقيق الأمنيات , فقط يرغبون في تغطية نفقات الشهر .

كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟

أهم الطرق التي تساعد في المحافظة على الدخل الشهري او الراتب :

هناك مجموعة من الأفكار والحلول للمحافظة علي الدخل الشهري او الراتب ,من خلال خطط تساعد في المحافظة على الدخل الشهري ,وادخار جزء منه لمصروفات الطارئة التي لم تكن في الحسبان وغير مخطط لها ومن أهم هذه الخطط :

– تحديد مبلغ شهري من قيمة الدخل الشهري الإجمالي والتي يمكن الاحتفاظ فيه في المنزل لحين الحاجة إليه.

– توفير العملات المعدنية من خلال جمع النقود المعدنية التي تزيد عن المصروفات اليومية ووضعها في درج او في علبة,أو حصالة نقود كالتي نشتريها للأطفال لتعليمهم قيمة الأدخار وعدم صرف كل مالدينا في آن واحد ..وهكذا كل يوم حتي نجد بعد مرور الأيام ونكشف الغطاء لنجد مبلغ مالي لابئس به .

– وضع قيمة مالية ولو قليلة في حساب توفير , حيث ان  استخدام حسابات التوفير يعد نوع من أنواع التوفير و الأدخار والمحافظة على جزء من الدخل الشهري , فيمكن إيداع القيمة المالية المرغوب في ادخارها فيه ولا يمكن التصرف في هذا المبلغ بسهولة لأنه سيكون بعيدا عن اليد , مما يساعد في المحافظة على الدخل الشهري لأطول فترة ممكنة.

–  البعد عن المغريات وعدم شراء أشياء نثرية , البعض من الأشخاص والذين يتصفون بعدم الحكمة , يقومون بعد استلام الدخل بشراء أشياء نثرية لم تكن ضمن رغبتهم في شراؤها , او مشتريات ليست لها أولوية والتي تسمي نثرية, وهي غالبا لا تكون من الضروريات وتمثل عبء علي المرتب الشهري او تكاليف لا حاجة لها وأضافية.

– توفير مبلغ بعد سداد التكاليف الأساسية, كـ سداد إيجار المنزل, والفواتير الشهرية من كهرباء وتليفون وغاز وخلافه .. وشراء اللوازم الأساسية, ثم ادخار ماتبقي من الدخل المتبقي .

– محاكات المقربين والتعرف علي خططهم ,في التوفير والمحافظة علي الدخل الشهري, فالتعرف على خطط وتجارب الآخرين في كيفية المحافظة علي رواتبهم الشهرية, ومن ثم يمكن الأستعانة بها تطبيقها في ادخار مبلغ من المال من الدخل الشهري.

كيف أحافظ علي دخلي الشهري – المرتب؟

وأخيرا :

 نصائح للمحافظة على الدخل الشهري:

للمحافظة على الدخل الشهري يعتبر الشاغل الأساسي لكل عائل أسرة, حتي يتمكن من تمضية أيام الشهر بأمان دون الحاجة للقرض, او يجد نفسه في موقف طاريء وهو لم يمتلك ما يكفي لسد هذا الموقف .. وإليكم بعض النصائح التي من خلالها تساعد كل فرد وكل أسرة في تنفيذ او وضع خطة لتقسيم الدخل او الراتب بطريقة سليمة على عدد أيام الشهر.

– تحديد الميزانية الشهرية , عن طريق تدوين كافة المصروفات والطلبات الأساسية والأضافية ايضا في أجندة, مع ضرورة اطلاع جميع افراد الأسرة حتي يقومو  علي تنفيذها.

– الأستعانة بجهاز كمبيوتر في وضع خطة شهرية للمحافظة على الدخل الشهري, فهناك برامج مختلفة تساعد في وضع الخطة بطريقة مضمونة.

– كما يجب تدوين كافة المصروفات سواء أساسية او طارئة ومهما بلغت قيمتها, لمعرفة كيف وأين تم صرف الراتب طوال أيام الشهر.لمعرفة أذا كانت الخطة تمت بنجاح ام بها جوانب خلل , ثم عمل مقارنة بين هذا الشهر وباقي الشهور الأخري.

– ضرورة العمل على تنفيذ هذه الخطة من قبل جميع أفراد الأسرة,ليتم حصر الموقف المالي الخاص بالمنزل حتى نهاية الشهر.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.