أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات

كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات


كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات؟

الخجل عادة او صفة مكتسبة مع مرور الوقت , وهو يعد أحد المشاكل النفسية التي يعاني منها البعض , فهذه المشكلة قد تتفاقم مع العمر , اذا لم يواجه الشخص نفسه ويتعرف علي حقيقة أمره , ثم يطلب المساعدة ممن حوله , ويجب ان يعالج هذا الشخص قبل فوات الأمر حتي لا يصير حالة مرضية تستوجب زيارة الطبيب النفسي.

لذا علي كل من يعاني من صفة الخجل , عليه العلم تماما انها صفه مكتسبه مع الوقت ولم يولد الشخص خجولا , لذا يجب عليه التخلص من الخجل ومساعدة نفسه .

كيف تتخلص من الخجل بأفضل الطرق؟
كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات

كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات

 كيف تتخلص من الخجل بأفضل الطرق؟

وعليه يجب مواجه نفسك وترك حالة الخجل التي تلازمك أثناء التعامل مع الناس وأبدأ في تغيير وضعك بأصرار, وعليك التأكد من أن تجربة التخلص التوتر والخجل أمر بسيط وسهل والكثير من الأشخاص خاضوو هذه التجربة وأصبح لديهم أصدقاء كثر وثقة في النفس لاحدود لها , فيتحتم عليك أن تأخذ القرار في الخوض بكل ثبات ببدأ مرحلة اجتماعية جديدة كلها عزم وثقة.

تخلص نهائيا من الخجل الذي زرعة باخلك ولكن لاتنسي ان الحياء مطلوب أيضا ,فأياك ان تخلط بين الخجل والحياء ,وتواصل مع الناس بثقة لاكتساب المهارات والخبرة , لأن الخجل سيجعل منك أنسانا أنطوائيا والأنطوائي غالبا مايفتقر للتجارب والخبرة ,لأنه يتقوقع علي نفسه ولا يسمح لها بالتجاوب ومشاركة المحيطين به,والأمر يرجع لخجله المستمر.

ولكن كيف يكون الشخص الخجول شخصا اجتماعيا؟ , ويمتلك صداقات ويكون قريب من كافة الأشخاص بالمجتمع سواء في مجال العمل او في المحيط العائلي, كيف والشخص الخجول يشعر انه رهينة خجله؟.. إليك كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات .

كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات

خطوات للتخلص من الخجل نهائيا :

الخطوات:

– أولي خطوات التخلص من الخجل الاعتراف بأنك تعانين من خجل , ثم يليه عدم الأهتمام بما يقال عنك, فـ الشخص الخجول دائما ما يفكر في كلام الناس ويعطي له اهمية زائدة , مما يجعل هذا الشخص متوترا عند مواجهة الآخرون , ويشعر دائما بالضعف,لذا لا تهتم لما يقوله عنك مهما حاولت أرضائهم.

– ولتتخلص من الخجل عليك التدرب من خلال ممارسة بعض التمارين مع الأصدقاء والمقربين اليك, مثل لغة التواصل بالعيون و تمع تمارين خاصة للجسد كفرد الظهر والكتفين لتبدو واثقا من نفسك , كما يمكنك فتح محادثة ونقاش قصير مع الأشخاص الذين تشعر بأرتياح معهم .

– التفكير قبل البدأ بالحديث ,فحين تبدأ بداية صحيحة في الحديث وبأسلوب جيد ,حتي تشد من تتحدث إليه , وعندما يرد عليك الطرف الأخر , أضف من عندك مكملات ومعلومات أو قم بطرح أسئلة حتي تبادلا أطراف الحوار ويختفي من عندك الخجل رويدا رويدا.

– عند محاولة تجربة جديدة كنت راغبا فيها من قبل ولكن لم يكن لديك الثقة والثبات نتيجة للخجل محادثة مع شخص ما, أكتب ما تريد قوله حتي ترتب أفكارك , وأقرأ علي نفسك ماكتبته ولا تتوقع التحسن من اول محاولة , يكفي انك حاولت .

– اختار الأشخاص الذين يحملون نفس صفاتك واهتماماتك, ثم تواصل معهم بلغة العيون ,وشاركهم في الحوار لكسب صداقات جديدة , وابتعد عن القلق عند المحاولة , واترك الأفكار السلبية حتي تغيير من نفسك.

كيفية التخلص من الخجل نهائيا وبعدة خطوات

– جهز نفسك لمواجهة المناسبات والأجتماعات الصغيرة , حتي تدرب نفسك علي مواجهة الناس والتعامل معهم بدون خوف او توتر, والتواصل معهم عن طريق تحضير حوار شيق مع أفراد المناسبة حتي تكتسب مهارة التواصل مع الناس.

– الأستمرار في تواصل مع الناس هي التي ستفك قيد خجلك وتخلصك المخاوف التي تشعر بها عند التعامل مع الناس.

– داوم علي الأطلاع وقراءة المقالات والموضوعات المختلفة حتي تثقل عقلك وتستطيع التحدث في كل المجالات, فعندما يفتقر الشخص للمعلومات, يخشي الحوار والنقاش مع غيره ويزداد خجله من نفسه اولا , ثم من المحيطين به.

– ابحث في نفسك عن سبب خجلك, وحاول معالجة هذا السبب , فلو كان الشخص بدينا عليه ان يعتاد علي تغيير نفسه والتريض واتباع نظام غذائي لتظبيط جسمك تدريجيا حتي ولو قليل لتشعر بالرضا والإيجابية والثقة بالنفس, وترغب في الحديث مع جميع من تعرفهم ومن لا تعرفهم.

– حافظ علي الابتسامة , فهي بمثابتة السحر الذي يجذب إليك الأشخاص وتمنحك مظهر هادئ وتؤثر علي لمن تحدثه.

– وأخيرا عليك بالطبيب النفسي عندما تشعر بالفشل في التخلص من شعورك بالخجل حتي تخرج من هذه الأزمة والتي يفسرها الطبيب علي انها قد تكون بسبب نقص في مادة السيروتونين, كما يخضعك العلاج النفسي الي جلسات لتنمية المهارات اجتماعية , مع القيام بتدريبات خاصة في التنفس والأسترخاء للتخفيف من حدة التوتر والرهبة في مواجهة الأخرين.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.