أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيفية تصميم المواقع الإلكترونية؟

كيفية تصميم المواقع الإلكترونية؟


كيفية تصميم المواقع الإلكترونية؟

تصميم المواقع يعتمد على الإبداع ودعم و بناء المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت. فمطور المواقع أو مصمم المواقع , يركز علي جاذبية المحتوي وسهولة إستخدام الموقع , و والأهتمام بأعمال الجرافيك التي تناسب المحتوى , و العمل علي سهولة البحث والتنقل و غيرها من العناصر المهمة في بناء موقع إلكتروني ناجح.

كيفية تصميم المواقع الإلكترونية؟
كيفية تصميم المواقع الإلكترونية؟

Sites Design / تصميم المواقع

تصميم المواقع

تصميم المواقع هو عملية تهدف الي تجميع عناصر , والقيام بتخطيط لمحتوي الوسائط المتعددة عن طريق عدة برامج ولغات لاكتمال التصميم المناسب لإمكانية عرضه على متصفحات الإنترنت بشكل صحيح وسهل الاستخدام لمتصفحي الموقع , وبكده يكون الموقع ادى الغرض الذى تم بناؤه من اجله.

بعد مرحلة تصميم الموقع , تأتي مرحلة تصميم الجرافيك اللازم لهذا الموقع و تصميم الانيميشن له , و ايضا تصميم وسائل الاتصال , و ثم ربط الموقع بأحد محركات البحث , و تستكمل بقية المراحل .. كما يمكن تصميم المواقع ثابتة , أو تصميمها متغيرة , وهذا الأمر يرجع الي الهدف المرجو من الموقع , وما يطلبه صاحب الموقع (العميل) .

  • بعض اللغات التي تستخدم فى تصميم المواقع :

– HTML

– XHTML

– CSS

  • بعض البرامج المستخدمة فى تصميم المواقع

Microsoft Expression Web – مايكروسوفت اكسبريشن ويب.

Adobe Dream Wafer – ادوب دريم ويفر .

وظهر نوعان من المواقع بعد التطور الذي حدث لإستخدام مواقع الانترنت :

النوع الاول :

مواقع ثابتة الإستخدام (Static)

وهى مواقع صممت ليكون محتواها ثابت لا يتغير حسب الشخص المتصفح ويسمي هذا لنوع الغير تفاعلى , وصاحب الموقع فقط او الشخص القائم بالتصميم هو الذي يقوم بتعديل او تغيير مايراه غير ملائم .. وهو هذا النوع الثابت من المواقع يستخدم لغات معينة مثل  CSS و HTML فى بناء الصفحات .

النوع الثانى :

مواقع تفاعلية الإستخدام (Dynamic)

وهذا النوع التفاعلي يعتمد على بناء صفحات ذكية , وتطبيقات تفاعلية ذكية وفقاً لحاجة مستخدمى الموقع , والبعض منها يتم على الخادم او السيرفر , او على صفحة الخاصة بالمستخدم.. وهذه المواقع تتميز بوجود لوحة تحكم ,يستطيع صاحبها من خلالها التحكم بها عبر عناصر مرئية , وليس بإستخدام الكود , وتمكن الشخص المستخدم من ميزة اختيار التفضيلات الخاصة به دون غيره حتي تظهر له.

  • بعض اللغات المستخدمة فى تطوير وبرمجه المواقع :

– PHP

– JSP

– ASP

– Flash

– JavaScript

  • مميزات تصميم الموقع الإلكترونية :

 زيادة النشاط التجاري – التواصل الدائم بالعملاء – زيادة العملاء لخدماتك او منتجاتك .

فتصميم موقع إلكترونى جيد يضمن لصاحبه وصول أكبر عدد من العملاء الجدد لشركته بأسرع وأبسط الطرق , وأقل التكاليف .

بمعني ان تصميم الموقع , يجعل صاحب الموقع علي تواصل دائم مع عملاؤه عن طريق  وسائل الاتصال المتاحة المتوفرة علي الموقع , وعلي خرائط جوجل , وامكانية المحادئة المباشر مع العملاء , و ورسائل البريد الالكترونى .

  • فاعلية بيئة العمل

كثير من الناس يتسائلون حول الإختلاف الواضح بين المواقع التي تقوم إحدي الشركات بتصميمها ,حيث يوجد خلاف فيما بينهم.. و السبب قد يرجع الي ان الشركات او المؤسسات الناحجة تعتمد في عملها على الإبداع , و علي حركة العمل وديناميكيتها . فبعدما يتخرج الطالب ويبدأ في البحث عن عمل عليه التأكد من إبداع وفاعلية و نشاط البيئة التي ستبدأ بالعمل بها.. كما أن طبيعة العمل في اغلب الوقت على جهاز الكومبيوتر ,لذا فالعمل يمكن ان يستكمل من المنزل .

  • تعدد فرص العمل

فرص العمل في هذا المجال متاحة ومتعددة , فيمكن العمل كمطور مواقع او مصمم مواقع أو مشرف مواقع , أو يمكنه العمل كمزود محتوى يكتب مقالات او ينشر اعلانات او خدمات او منتجات , أو العمل كـ مدير مواقع..

يمكن إيجاد فرص العمل متوفرة في الشركات التسويق او شريكات متعددة الجنسيات , او في استديوهات التصميمات الخاصة أو في شركات الإعلانات.

وبعض المصممين يفضلون العمل الحر , وينبغي على فريق العمل ان يتعاونوا حتي يتم انشاء الموقع  بالمواصفات المحددة وفي الوقت المحدد ..  ولا يتم إستخدام شخص واحد كمدير موقع , لكل المواقع .. و لكن هذا المنصب موجود فقط في الشركات الكبرى وفي مواقع الأعمال.

يعمل مصممو المواقع مع العديد من لغات البرمجة من اجل بناء مواقع إنترنت مختلفة.. لذا من الضروري الإلمام بكافة التقنيات البرمجة المختلفة والتي منها الأساسية ومنها المتقدمة.

كيف تتعلم تصميم المواقع – وماذا تحتاجة من دراسة للوصول الي هدفك ؟

يمكن للشخص الراغب في العمل بمجال تصميم المواقع والبرمجة , ان يحصل على دبلومة برمجيات (علم البرمجيات) أو يمكنه الحصول علي شهادة معتمدة من إحدى الدورات , أو الحصول علي درجة البكالوريوس في مجال البرمجيات أو درجة الماجستير أو الحصول علي شهادة لفرع من فروع تصميمات الوسائط المتعددة , أو تطوير الوسائط المتعددة . و تعتبر من أكثر هذه المؤهلات شهرة هي درجة البكالوريوس في (تصميم و تطوير مواقع الإنترنت) و التي توفرها بعض الجامعات الإلإنجليزية والأمريكية . حيث ان هذه الدراسة تجعل الطالب مؤهلاً لتطوير المهارات التي يحتاجها العمل داخل الفريق.

وكما سبق ان ذكرنا ان HTML , CSS, Java script , PHP , Flash من أكثر لغات الترجمة انتشاراً , و من أكثرها قدرة في التحكم بالمواقع المختلفة..

كما أن ادوب فوتوشوب , Adobe Photoshop هو أكثر البرامج انتشارا من اجل تعديل الصور , و ينبغي على مصمم المواقع ان يتقن فن التعامل مع هذه التقنيات المختلفة التي سيتعامل بها في عمله.

  • متطلبات دراسة تصميم المواقع وتطويرها

إذا كان الطالب يرغب هذا المجال ويريد ان يلتحق بنظام الدراسات العليا, فيتعين عليه أولاً  الحصول على درجة البكالوريوس , في اي مجال ( العلوم او التجارة او الفنون) فليس الزاماً عليه ان يكون دارساً لنفس المجال .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.