أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيفية إزالة العفن من الأسقف

كيفية إزالة العفن من الأسقف


كيفية إزالة العفن من الأسقف :

هناك خطوتان لإزالة العفن من الأسقف هما ..

1- التخلص من مصدر العفن  2- إزالة العفن

How to remove the mold from the ceilings

عفن الأسقف ضار بالصحة ووشكله سئ وانجد صعوبة بالغة عند محاولة تنظيفه, وقد يتسبب كذلك بضرر دائم لمنزلك…

لهذه الأسباب يتعين علينا التعامل معه بأسرع وقت ممكن.. ولذلك عليكم  اتباع الخطوات البسيطة التالية التي ستساعدك في الحصول على سقف نظيف وصحي وجميل .

كيفية إزالة العفن من الأسقف
كيفية إزالة العفن من الأسقف

الخطوة (1)
التخلص من مصدر العفن
1- تأكد من وجود تسريب في السقف او عدمه.. أن معظم عفن السقف يرجع الي تسريب الماء من الطابق الأعلي عبر السقف. إن كان الماء يمر عبر السقف فعليك إصلاحه قبل إزالة العفن.. فإذا لم تقم بإصلاح السقف أولاً فسيعود العفن مرة اخري بعد التنظيف او حتي الطلاء .

2- تحقق من وجود تهوية جيدة.. كثيراً ما يتكون العفن في أسقف الحمام والمطبخ بسبب عدم التهوية الكافية. يمكنك إضافة مراوح أو شفاطات لأي غرفة للسماح بخروج الهواء الرطب منها والأبخرة .

3- أعمل علي توفير الضوء الطبيعي في الغرفة .. والسماح للأشعة الشمس بالدخول , حيث ان العفن يفضل النمو في الأماكن المظلمة الرطبة , لذا فإن إبقاء النوافذ مفتوحة يسمح بدخول ضوء الشمس الذي يعمل علي منع نمو مستعمرات العفن على الأسقف. إن لم يكن بإستطاعتك زيادة الضوء الطبيعي فعليك تثبيت ضوء إضافي صناعي الذي بدوره سيضيف الحرارة بالإضافة إلى الضوء ويقلل من نمو العفن علي الحوائط والأسقف .

4- أدخل نظام العزل.. إن لم يكن منزلك معزولاً بشكل سليم, فذلك من شأنه تحفيز نمو العفن على الأسقف وغيرها من الأسطح. ملامسة الهواء البارد للسطح الخارجي للحوائط والهواء الدافئ للسطح الداخلي يؤدي لحدوث التكثف. فعندما يتقابل الهواء الأكثر دفئاً ورطوبة مع الحائط البارد فسيؤدي لحدوث التكثف الذي يشكل أحد عوامل نمو العفن.
لذلك يوفر العزل حاجز بين الهواء البارد بالخارج والهواء الدافئ بالداخل مما اسباب نمو العفن.
لذلك من الضروري تحسين العزل في الحوائط وحول أنظمة التسخين والتهوية وتكييف الهواء.

5- تأكد من وجود مستعمرة عفن كبيرة على الجانب الآخر من السقف وقم بإزالتها إن وجدت. فوجود بقعة صغيرة من العفن على السطح السفلي للسقف قد يشير إلى وجود اخري كبيرة على الجانب الآخر منه. فقم بإزالة البقعة الصغيرة و المستعمرة الرئيسية حتي لايعود العفن للنمو .

6- استخدم مزيل للرطوبة.. العفن يفضل النمو في الجو الدافئ والرطب والمظلم, ومزيلات الرطوبة تقوم بتقليل رطوبة الهواء مما يحد من امكانية قدرة العفن على البقاء والنمو ثم الانتشار.

7- أترك أبواب الدوش والمروحة (الشفاط) مفتوحة لمدة 15 دقيقة بعد الاستحمام. افعل ذلك للسماح لبخار الماء بالخروج. سعمل علي إزالة الرطوبة التي تزيد من نمو العفن.

8- قم بتعليق المناشف في مكان جيد التهوية كالفرندات .. المناشف الرطبة تعمل علي وجود الرطوبة في الغرفة. لذلك احرص على تعليق المناشف الرطبة في الهواء او الشمس لتقليل الرطوبة قدر الإمكان مما يقلل الظروف المتسببه لنمو العفن..
وايضا تجنب تجفيف الملابس داخل المنزل على رفوف او الطاولات أو فوق المقاعد حتي لاتتسبب في مشكلة نمو العفن. لان الرطوبة الزائدة الناتجة عن جفاف الملابس قد تؤدي الي زيادة نمو العفن.

كيفية إزالة العفن من الأسقف
كيفية إزالة العفن من الأسقف

الخطوة (2)
إزالة العفن

1- ابحث عن علامات وجود العفن.. فمن السهل رؤية العفن في السقف, وقد يكون أخضر أو بني أو برتقالي او أسود . بعض وتجده ايضا في الشقوق والكشط في الطلاء أو حدوث انتفاخات أو رائحة عفنة.

2- قم بإزالة العفن سريعاً بعد اكتشافه.. إزالة العفن سريعاً وعلاج سبب وجوده يؤدي الي منع حدوث أي أعراض صحية جانبية أو ضرر للمنزل. ويمكن من تسهيل عملية إزالة العفن وتقليل نموه وانتشاره.

3- ابحث عن وسيلة آمنة للوصول للعفن.. استخدم سلم أو أي جسم ثابت آخر للوقوف عليه.

4- تحقق من المواد المستخدمة لبناء السقف.. إن كان السقف مصنوعا من أي مادة ذات ثقوب او بروز فلن تتمكن من تنظيفه بالقدر الكافي و سيعود العفن ببساطة وسرعة. سيتطلب منك إزالة ذلك الجزء من السقف واستبداله.

5- ضع السلم في الموضع الصحيح.. ضع السلم أسفل المنطقة المتعفنة في السقف.تأكد من قدرتك على الوصول إلى العفن بسهولة وأنك في مكان آمن,التنظيف وذراعك مرفوعة يتطلب قدرة ومرونة جسدية.

6- قم بإزالة الطلاء باستخدام كاشطة طلاء.. إن كان السقف مطلياً ووجدت تقشر في الطلاء فعليك استخدام كاشطة طلاء لإزالة البقايا. سيساعد ذلك في التنظيف بأن تتأكد من عدم وجود نمو إضافي للعفن فوق التقشر.

7- استخدم قفازات لحماية يديك وارتد ملابس قديمة. ثم تنظيفها في ماء ساخن جداً لإزالة أي عفن قد تساقط على الملابس أو انتشر في الهواء.

8- حضر محلولاً لإزالة العفن.. هناك خيارات تتعلق بمحاليل إزالة العفن:

كيفية إزالة العفن من الأسقف
كيفية إزالة العفن من الأسقف

محاليل إزالة العفن

الخيار الأكثر شيوعاً .. هو خليط من ملعقتين صغيرتين من البورق وربع كوب من الخل و2 كوب من الماء الساخن, وهذا الخليط سيؤدي لقتل العفن ويزيل الرائحة النتنة ويقلل فرص عودة العفن للنمو.

(البورق) .. هو منتج تنظيف طبيعي و يزيل الروائح النتنة ويقتل الفطريات ولا تنبعث منه أبخرة ضارة , كما أنه مانع طبيعي لنمو العفن. هو كذلك منتج معدني ذو معدل تسمم منخفض وعادة ما لا يكون باهظ الثمن.

(الخل) .. هو حمض خفيف يقتل 82% من أنواع العفن وهو طبيعي وآمن. الخل ليس ساماً ولا تنتج عنه أبخرة ضارة, كما أنه يزيل رائحة العفن وبسعر زهيد. يمكن رش الخل مباشرة على الأسطح وتركه ليجف.

(المبيض) .. هو قاتل العفن فعال يزيل أي بقع سببها العفن ولكن تنتج عنه أبخرة ضارة وقد تؤدي لإلحاق الضرر بالمواء المستخدمة ولا يخترق المواد ذات المسام. الكلور الموجود بالمبيض يبقى على أسطح المواد المسامية بينما الماء يسحب للداخل مما يوفر المزيد من النداوة لنمو العفن. استخدم المبيض بنسبة جزء واحد إلى عشر أجزاء من الماء وعمل خليط .

(بيروكسيد الهيدروجين) او الماء الأكسجيني .. هو بديل جيد للمبيض لأنه آمن الاستخدام ولا يضر بالبيئة. وهو مضاد للفطريات والفيروسات والبكتيريا ويزيل البقع الناجمة عن العفن. قم برش محلول 3% بيروكسيد الهيدروجين مباشرة على العفن.

(الأمونيا ) او النشادر.. يمكن استخدامها على الأسطح الصلبة ولكن لا تعطي نفعاً مع الأسطح المسامية. الأمونيا كذلك تعد مادة كيميائية حادة وسامة ولا يجب أبداً خلطها مع المبيض, حيث سينتج عن ذلك غاز سام. يمكن خلط الأمونيا بمعدل 1:1 مع الماء لتستخدمها في التنظيف.

(صودا الخبز).. تقتل العفن وهي آمنة وتزيل الرائحة النتنة. يمكنها حتى امتصاص الرطوبة لمنع نمو العفن. حيث أنها تقتل أنواعا مختلفة من العفن عن الأنواع التي يقتلها الخل, فإنهما كثيراً ما يستخدمان معاً في محاليل إزالة العفن. استخدم ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء.

(زيت شجرة الشاي) .. هو محلول طبيعي وفعال لقتل العفن. هو باهظ الثمن ولكنه آمن وغير ضار بالبشر والحيوانات الأليفة,كما أنه مضاد للفطريات والبكتيريا. احرص على أن يكون مصدر الزيت هو نبات Melaleuca alternifolia وقم بإذابة ملعقة صغيرة في كوب من الماء لعمل محلول قتل العفن.

9-ارتد نظارات الأمان وقناع أو كمامة.. تلك الأشياء ستحمي عينيك في حال سقوط أي مسحوق تنظيف من السقف عليهما أثناء التنظيف. بعض مساحيق التنظيف قد تكون كاوية او ضاره, لذا فإن حماية عينيك أمر هام. كما ان رذاذ العفن ينتشر بسهولة في الهواء لذلك يجب عليك عدم استنشاق تلك البقايا المنتشرة الضارة بصحتك.

تأكد من وجود تهوية مناسبة أثناء تنظيف السقف لمنع أستنشاق تلك المنتشرة من الهواء.

يمكنك حتى عزل المناطق الأخرى من المنزل باستخدام أوراق بلاستيكية لمنع الانتشار . قم بتغطية المداخل وفتحات التهوية بأوراق بلاستيكية وقم بتوجيه مروحة نحو نافذة لدفع المتناثر للخارج.

10- قم برش محلول التنظيف على العفن الظاهر على السقف. ضع محلول التنظيف في علبة رش وقم برشه مباشرة على العفن. احذر من الإفراط في الرش كي لا يتساقط عليك.

11- قم بكشط او حك العفن .. باستخدام السطح الخشن لإسفنجة الجلي, عليك حك العفن ذهاب وإياب لإزالته. وتأكد من ازالة كل أجزاء العفن النامية.

12- اغسل الإسفنجة برفق لمنع انتشار العفن.. أثناء استخدام قطعة قماشية للتنظيف, قم بتغييرها باستمرار أو غسلها خلال الاستخدام. إن لم تفعل ذلك فقد تتسبب بنقل العفن إلى أجزاء أخرى من السقف بدلاً من إزالته.

13- قم برش المحلول مرة أخرى.. بعد إزالة العفن الظاهر, قم برش السقف مرة أخرى لتغطيته بطبقة من مسحوق قتل العفن. سيؤدي ذلك لتقليل احتمالات عودة العفن للنمو بعد أيام قليلة.

14- دع السقف يجف..إن كانت لديك مراوح فقم بتشغيلها, أو افتح النوافذ . سيساعد ذلك في تجفيف السقف وإخراج العفن المنتشر في هاء الغرفة.

15- اسفع السقف.. إن تغير لون السقف أو كنت تنوي إعادة طلائه فعليك بسفعه. قم بسفع المناطق التي كانت العفن يغطيها لإزالة أي بقايا عالقة وتوفير منطقة مناسبة لالتصاق الطلاء الجديد.

16- أعد الطلاء باستخدام طلاء معد خصيصاً.. قم بطلاء السقف بطلاء مخصوص مضاد للماء حيث سيمنع عودة العفن للنمو خصوصاً إن كان التكثف الناتج عن الأبخرة او الرطوبة هو سبب نموه في البداية.

كيفية إزالة العفن من الأسقف
كيفية إزالة العفن من الأسقف

أفكار مفيدة لتنظيف العفن :

احرص على إيجاد مصدر العفن وحل تلك المشكلة قبل البدء بالتنظيف وإلا فسيعود العفن للنمو ببساطة.

قم دائماً بتنظيف العفن مجرد اكتشافه فهذا يمنع تحول الموقف إلى وضع خطر أو التسبب بضرر دائم للمنزل.

جرب محلول التنظيف على منطقة صغيرة من السقف للتأكد من عدم تسببه بضرر للسقف.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.