أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ

كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ


كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ

تنمية القدرة علي الحفظ أمر في غاية الأهمية والضرورة لجميع الطلاب ولكافة المراحل التعليمية من الصغير الي الكبير ,حيث يساعد في الحياة بشكل عام وفي الدراسة بشكل خاص , فتعالي معنا للتعرف علي كيفية تنمية قدرات الحفظ لديك وأستعد للتحدي ..

(How your ability on the conservation and development)

أذا كنت تعاني من صعوبة في الحفظ او في التذكر عند خوض أختبارات الدراسة او كنت تعجز عن تذكر بعض الدروس او تذكر ماقرأته بالامس او حتي منذ وقت وجيز ؟؟ فنحن نطمئنك ونعرفك بأن من السهل ان تحفظ اي معلومة تحتاج اليها دون صعوبة وذلك عن طريق اتباع التعليمات المخصصة للتعلم او التلقي ,ولكن عليك وضع يديك الي الطريقة الصحيحة التي تلائمك في الحفظ لكي تصل الي درجة الحفظ التي تناسبك لتحقيق أفضل النتائج المرجوة ..

الطريقة الأولي للحفظ :

طريقة أسلوب الأستماع :

الحفظ والمذاكرة (Conservation and studying)

– الأسلوب السماعي او الاستماع الجيد :

او الأصغاء الجيد للاصوات التي تسمعها وتنتبه جيد لما يقال وكنت لديك القدرة علي الأحتفاظ بما تلقيته عند الاستماع فمن المحتمل جدا أنك تتناسب مع الأسلوب السماعي فهناك الكثير من الأشخاص يميلون الي الاستماع اكثر من القراءة والحفظ ويخزنون في ذاكرتهم ماتلقوه عند الاستماع الجيد .. واليك بعض الصفات او السمات التي تتوفر في هؤلاء الطلاب الذين يتلائمون أكثر من الاسلوب السماعي :

  • لديهم القدرة علي تذكر كل التفاصيل الدقيقة والمعلومات الواردة في المحادثات .
  • لديهم القدرة علي تذوق الكلمات واكتساب المهارات اللغوية وزيادة رصيد المفردات ولديهم موهبة في تعلم اللغات الجديدة بسهولة أكثر عن غيرهم .
  • لديهم صياغة للافكار بوضوح ولباقة في التحدث وادارة الحوار .
  • لديهم مواهب موسيقية ولدهم قدرة علي استيعاب النوت الموسيقية وحفظها .

– الق نظرة علي الورقة او المادة التي ستقرأها وحاول تقسيمها الي أجزاء ان كانت طويلة للغاية .

– استخدم تقنيات الحفظ في ربط المعطيات المطروحة امامك وخبراتك الذاتية والذي يسمي الحفظ بتقنيات الربط ,فهي تساعد علي التذكر مثل الأمور المضحكة او المثيرة للاهتمام او الممتعة فهي تقوم بدور الألهام .

– كون أختصار للفقرة او الموضوع يتكون من الأحرف الأولي للكلمات التي ترغب في تذكيرها .

– ألف قصة ولديها عناصر حيوية من النقاط التي تحاول تذكرها وليس من المهم ان تكون ذات معني ولكن المهم هنا ان تذكرك بالموضوع وهنا انت المسئول عن عملية التذكر حيث ان القصة من وحي تأليفك وأنت فقط من يعرف مخزاها .

– ضع رسما توضيحيا يشرح لك ماتريد تذكره ,مع كتابة عدد قليل من الكلمات ومن الأفعال والأحوال بجانب الصورة لتذكر المفاتيح اللغوية مع توضيح الرسم والكتابة بشكل منتظم ومفهوم .

– التكرار وسيلة فعالة :

عليك بأستخدام التكرار السماعي واللفظي علي نفسك مرارا وتكرارا فهذا سيساعدك علي تذكر المعلومات التي تحفظها ,وذلك بأتباع الأتي :

  • ردد الجملة او الفقرة بدون النظر الي الورقة .
  • اقرأ الفقرة التي تلي الأولي ,وكرر كل منها بصوت عال حتي تستطيع ان ترددها من تلقاء نفسك دون رؤيتها.
  • أقرأ الفقرة الأولي والثانية والثالثة ايضا ورددهم بصوت مسموع وكرر القراءة الي ان تصبح قادرا علي تذكيرها دون النظر اليها .
  • وعندما تنتهي من الورقة كرر جميع الفقرات التي قرأتها دون النظر اليها ورددها شفويا مرارا بحيث لاتقل عن 3 مرات .
  • اذا وجدت نفسك لاتستطيع تكرار ماقرأته من فقرات سابقة دون النظر في الورقة أعد المحاولة من جديد بداية من الفقرة الأولي وقم بتطبيق نفس الخطوات السابقة .
كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ
كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ

– خذ قسط من الراحة:

عندما تجد نفسك مشتتا ولاتستطيع التحصيل في عملية الحفظ, هنا لابد من أخذ قسط من الراحة مابين 20 دقيقة الي 30 دقيقة سواء استطعت الحفظ ام لم تستطع ففي كلتا الحالتين عليك بالراحة حتي تجعل ذهنك أكثر تركيز ومفعما بالنشاط .. وعندما تنتهي من حفظ قدر من المعلومات يجب ان ترتاح لفترة قصيرة ومارس بعض النشاط التي ترغب فيه وتستمتع بها وعليك معرفة ان التحفيز الزائد في تحصيل المزيد من الحفظ في أوقات متقاربة وقصيرة سيؤدي أحيانا الي التداخل في المعلومات وفي عملية الحفظ في الذاكرة علي المدي البعيد .

– تحقق مما تم حفظه :

بعدما أرتحت قليلا عليك ان تختبر نفسك وتتحقق مما حفظته من قبل ولتتأكد من تذكره ,فإذا وجدت نفسك قادر علي استرجاع ماحفظته بشكل جيد فهذا يعني أنك تمشي في الاتجاه السليم ,اما اذا لم تجد نفسك تستطيع استرجاع الحفظ فعليك بتجديد هذه الاجزاء مرة اخري والتي وجت نفسك تعاني من تذكرها ,ثم خذ راحة قبل البدأ مرة ثانية .

– استمع الي صوتك :

قم بتسجيل صوتك علي مسجل او علي الهاتف في النقاط التي تري انك يمكن نسيانها وعند النوم أعد سماع هذه النقاط والتي هي بصوتك فهذه الطريقة سوف تعزز المعلومات التي قمت بحفظها من قبل والتي تعمل علي تثبيتها في الذاكرة .

– استمع الي المحاضرة او الدرس الذي يلفية المعلم :

قم بتسجيل المحاضرة اذا كان ذلك ممكنا وأعد سماعها مرارا وتكرارا حيث ان الكتابة أحيانة وراء المعلم قد يفوت منها الكثير من المعلومات التي لم تستطع اللحاق في كتابتها ولكن عملية استرجاع سماع الدرس او الماضرة سيسل عليك عملية الحفظ وعدم نسيانها بسهولة .

– تحرك في محيط الغرفة :

قم بالتحرك في جميع انحاء الغرفة أثناء الحفظ وتكرار المعلومات فهذه الطريقة المتبعة في الحفظ تعزز منها لان السير لثناء المذاكرة يساعد علي استخدام النصف الأيمن والنصف الأيسر من المخ مما يساعد في عملية الحفظ والأستذكار .

كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ
كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ

الطريقة الثانية للحفظ :

الأسلوب البصري :

–  ألق نظرة طويلة وفاحصة للمعلومات :

حتي يستطيع المخ تصويرها ويمكن استعادتها في وقت التذكر والالقاء ,فهذه الطريقة تلائم الأشخاص الذين تجذبهم المثيرات البصرية حيث تفضل هذه الاشخاص المطالعة بالعينين والتي تخزن لديها المعلومات وهذه الفئة من الأشخاص تتميز بالصفات التالية :

  • تستطيع هذه الفئة من الاشخاص رؤية المعلومات عن طريق العينين سواء بالصور او الرسومات او القراءة وتذكرها بطريقة ايسر من الاستماع اليها.
  • تقوم هذه الفئة بإستدعاء المعلومات عن طريق تصويرها بصريا بنفس الترتيب والتنسيق الذي رأته مكتوبا لديها .
  • تقوم بتكون صور خاصة بالمعلومات في الذهن .
  • لديهم قوة إدراكية للابعاد المكانية مثل الاحجام والزوايا والرسومات والتراكيب .
  • لديهم قدرة علي قراءة أفكار الأشخاص من خلال لغة جسدهم حيث يمكنهم معرفة مايفكرون فيه.

– اجلس في مكان هادئ :

– عندما تريد الاستذكار عليك ب(الاشياء المضيئة).

– ميز كل جزء بلون موحد ثم اكتب كل نقطة من هذا الجزء عدة مرات حتي تتمكن من حفظها حيث ان تكرار المعلومة بلون محدد سيعمل علي تثبيت المعلومة في الذاكرة وذلك عن طريق لصق قطع صغيرة من الورق الملون القابل للصق .

– الصق قطعة الورق الصغيرة والمكتوب بها المعلومات التي تود حفظها علي مكان تراه لأستمرا امام عينيك مثل دولاب الملابس او باب الغرفة وهكذا حتي تتمكن من قراءة هذه المعلومات كلما مررت بجانب هذه الورقة .

– أوجد لنفسك شريك عند الأستذكار ,فالمذاكرة مع أحد الأصدقاء سيجعل الامر أسرع حيث تتشاركا في تبادل الاراء وفي تدوين الشروح مما يساعد في تثبيت المعلومات بطريقة أيسر في الذاكرة ويعطي هذا الشريك مزيد من المنافسة في الاستيعاب والحفظ .

– ضع خطوط واضحة ملونة , فعليك تحديد النقاط المهمة والتي عبارة عن كلمات رئيسية في الفقرة بلون محدد وبارز حتي تميزها ولسهولة تذكرها , لكي تتمكن من استدعاء باقي المعلومات ذات الصلة بهذه النقاط المهمة .

كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ
كيفية تنمية قدرتك علي الحفظ

الطريقة الثالثة للحفظ :

الأسلوب الحركي واللمسي :

– لكي تستشعر المعلومات فلاتتردد في القيام بذلك فلاسلوب اللمسي في الاستذكار لديه صفات او سمات يتميز بها هؤلاء الأشخاص الذين ينتمون الي هذا الاسلوب في حفظ المعلوات واليك صفات هؤلاء الفئة :

  • من أهم صفاتهم انهم يتلقون المعلومات بشكل أفضل عن طريق اللمس والحركة حيث تساعدهم اللمس علي تجسيد المعلومات وجعلها جزء من الواقع مع تحريك واستخدام اليد اثناء حديثهم او استذكارهم .
  • يستطيعون هؤلاء الفئة من الاشخاص من تذكر المعلومات عن طريق سرد الاحداث التي وقعت وليس من خلال تذكر العبارات والجمل او الصور التي رأتها العين .
  • لديهم رغبة في عدم الجلوس في الحجرات الدراسية .
  • لديهم رغبة في الابتعاد عن الاماكن المغلقة التي تقيد من حركتهم .
  • لديهم رغبة في المغامرة والتشتت صعوبة البقاء في مكان واحد .

– ابحث عن مكان واسع :

يحتاج الاشخاص الذين يفضلون الاسلوب الحركي واللمسي الي وجود مساحة واسعة تمكنهم من الحركة وذلك اثناء استذكار دروسهم ودائما مايفضلون الجلوس علي مائدة الطعام ويطرحون بجميع كتبهم عليها فهي تلائمهم كونها واسعة عن المكتب .

– كن مبدعا :

بحيث تشرك جميع حواسك أثناء عملية الاستذكار مثل اللمس والنظر والسمع ,فإذا أجتمعت تلك الحواس مع بعض أثناء المذاكرة ستكون الفائدة والتحصيل أكبر ,

– امكانية حفظ المعلومات المجردة :

عليك كتابة بعض الارقام علي بطاقة صغيرة لتذكير وقم بتميز كل بطاقة برسمة او ملصق ثم بعثر هذه البطاقات ,وحاول ان تقوم بترتيبها ولكن عليك التأكد من قبل بأنك قمت بكتابة رقم الترتيب في مكان علي البطاقة حتي لا تنسي التسلسل الذي قمت بوضعه علي البطاقات .

– استخم تقنية الربط وتكرار المعلومات بصوت عال مع التحرك في الغرفة .

الطريقة الرابعة في الحفظ :

أسلول القراءة :

– اقرأ واكتب ما قرأته ثم كرر ذلك الي ان تحفظ حيث ان الكتابة مرة واحدة تعادل القراءة 3 مرات .

– اقرأ ماكتبته بعد حفظك للموضوع وراجع ماقمت بحفظه وكتابته , وكرر المحاولة اذا وجدت الكتابة بها نقص .

– ضع نغمة معينة من تأليفك في طريقة قراءتك للموضوع يسهل عليك تكرارها ثم حفظها بهذه النغمة بسهولة .

– جمع بعض الكلمات وكون منهم أغنية تجمع فيها المعلومات التي يجب عليك حفظها في صياغة سهلة وظريفة .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.