أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيفية تنظيف النحاس وتلميعه؟

كيفية تنظيف النحاس وتلميعه؟


كيفية تنظيف النحاس وتلميعه؟

النحاس من المعادن المهمة و الموجودة في حياتنا, كما يعتبر أول معدن استخدمه الإنسان منذ قديم الزمن, فقد استخدمه الإنسان  منذ القرن العاشر قبل الميلاد في صناعة الأسلحة والدروع والأواني المنزلية وبعض المعدات الضرورية , كما يستخدم في العديد من الاستخدامات الأخري.. ويعتبر النحاس ثاني معدن استخداما بعد معدن الحديد حيث يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة سبائك الذهب ليعطي الذهب الصلابة اللازمة لصناعة الحلي والكثير من المعدات والآلات والصناعات التي نستخدمها في حياتنا اليومية حتي يومنا هذا ولا نستطيع الأستغناء عنه..

طريقة تنظيف النجف النحاس,طريقة تنظيف الشمعدان النحاس,طريقة تنظيف وتلميع البرواز النحاس..

كيفية تنظيف النحاس وتلميعه؟
كيفية تنظيف النحاس وتلميعه؟

كما ان النحاس من الفلزات ويتمتع باللون الاحمر أو الاصفر وعندما يتحد النحاس مع عناصر أخرى يتغير لونه , ويتميز النحاس بسهولة تشكيله وهو يتفاعل كيميائيا وفيزيائيا مع الهواء بسرعة جدا ,مكونا الصدأ ويعطي اللون الأخضر وهي مادة سامة وخطيرة بعد تفاعله مع الماء و الهواء والرطوبة.. ومن الصناعات التي يدخل فيها النحاس التحف و الأنتيكات و النجف والأكسسورات ,ولكن من عيوب هذه الانتيكات والتحف,انه مع مرور الزمن يتفاعل النحاس فيزيائيا وكيميائيا مع الهواء حيث يتغير لونه الى اللون الأخضر مما يفقده قيمته وبريقه ولمعانه.

وحيث ان الكثير مننا يمتلك العديد من المقتنيات النحاسية سواء كانت أواني أو أدوات منزلية أو ديكورات وتحف نحاسية لذلك يجب علي كل منا معرفة الطرق الفعالة لتنظيف النحاس وتلميعه وإزالة هذا الصدأ واللون الأخضر ومن هذه الطرق :

التلميع الكيميائي للنحاس:

يمكن تلميع النحاس بكل سهول وبدون اي مجهود عضلي, عن طريق نقع النحاس في المنظفات الكيميائية مدة ليلة كاملة.. ولكن هذه الطريقة تعطي نتائج قصيرة الأمد, وسرعان مايرجع الحال كما هو عليه, ومن هذه الكيماويات (حامض الستريك حيث يمكن الحصول عليه من عصير الليمون) , و(حمض الفسفوريك الموجود في المشروبات الغازية) , وايضا ( حمض الخليك الموجود  في الخل) والصلصات او الكاتشب .

-1 التلميع بالخل والملح:

لتلميع النحاس بالخل والملح يجب اتباع الخطوات الآتية:

ملء وعاء عميق بالماء – إضافة ملعقة كبيرة من الملح وكوب من الخل – وضع قطعة النحاس المراد تنظيفها في الماء الممزوج بالملح والخل – نترك الماء علي النار حتي يغلي لعدة ساعات – يترك الوعاء الذي به الماء ليبرد – ثم غسل قطعة النحاس بصابون الصحون – ثم شطف قطعة النحاس بالماء وتجفيفها..

تنبيه : يجب الانتباه إلى لون القطعة أثناء الغلي, فمن الممكن أن تحتوي على مادة الزنك التي ستجعل القطعة النحاسية تتحول إلى اللون الفضي أثناء الغليان, فإن لاحظت هذا الأمر و تغير لون النحاس إلى اللون الفضي, فيجب التوقف عن الغليان تماما  وتنظيفهذا التلون باستخدام فرشاة ناعمة.

التلميع اليدوي للنحاس :

هذه الطريقة تعطي نتائج مرضية للغاية, وتحافظ علي النحاس وتعيد له لمعانه وتألقه من جديد ولكنها تحتاج الي مزيد من الجهد في الفرك .. ولكن قبل البدء  يجب غسل قطعة النحاس اولا بالماء لإزالة الغبار قد تتسبب في تلف قطعة النحاس اثناء الفرك وتسبب خدوش على النحاس, ثم تجفيفها جيدا باستخدام قطعة قماش ناعمة , ومن طرق التلميع اليدوي:

1- تلميع النحاس بالليمون : قم بقطع الليمونه  الى نصفين بالعرض, ثم نقوم بفرك الليمون و عصرها على النجف او القطعه النحاسية مع الدعك جيدا حتى يتم ازالة اللون الأخضر و الأكسدة , ثم نقوم بشطف قطعة النحاس  بالماء وتنشيفها جيدا بقطعة من القماش ناعمة ونظيفة.

2- التلميع بالملح والليمون : بواسطة أضافة عصير ليمونة إلى القطعة المراد تنظيفها وتلميعها – ثم القيام برش الملح الناعم عليها ومن ثم البدأ في دعكها جيدا باستخدام إسفنجة او قطعة من القماش الصوف حتى تصبح قطعة النحاس لامعة وبراقة – ثم تغسل جيدا بالماء والصابون وتشطف – ومن ثم تجفف جيدا , وهذه الطريقة تعطي نتائج أفضل من الليمون فقط.

 نصائح لتلميع النحاس والحفاظ عليها براقة, ينصح باتباع الآتي:

– مسح قطع النحاس بقطعة من الشمع العسل مع استخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة, وذلك كي تحافظ على تألقها وتعمل علي عزل الهواء عن القطعة النحاسية.

– ضرورة ابعاد القطع والمشغولات النحاسية عن الحرارة العالية والرطوبة حيث انهما يعملان علي الأضرار بالنحاس وتلفه.

– تتطلب الأواني النحاسية عناية جيدة, ولذلك يجب الألتزام بالتعليمات المدونة عليها عند الشراء, فإذا كانت الأواني النحاسية مغطاة بالورنيش فيمكن إزالته هذه الطبقة بسهولة من خلال مسحها بالأسيتون او الكحول.

طرق تنظيف النجف النحاس

 

 

 

ثانيا : طريقة الخل لتلميع وتنظيف النحاس:

هناك 3 طرق لتلميع النحاس بالخل :

طريقة نقوم بدعك الخل جيدا بقطعة اسفنج والطريقة الثانية وهي النقع في الخل وطريقة ثالثة وهي إضافة الدقيق مع الخل والملح اثناء الدعك او الفرك.

1- الخل :

نقوم بوضع كمية من الخل مع كمية من الملح وخلطهم جيدا ,ثم نقوم بدعك هذا الخليط بقطعة من القماش النظيفة ,وبعد انتهاء من التنظيف , يتم شطف القطعة النحاسية جيدا بالماء , ثم تنشيفها جيدا بقطعة من القماش.

2- اضافة الخل مع الملح والماء المغلي :

احضر إناء به كمية من الخل مع كمية قليلة من الملح , ثم نقوم بنقع القطعة النحاسية سواء كانت أواني او تمثال او نجفة نحاسية , في خليط ( الخل و الماء ) مدة من الوقت , ثم نقوم بشطفه جيدا بالماء المغلي والصابون و نتركه ليبرد , ثم نقوم بشطفه جيدا بالماء وتنشيفها بقطعة من القماش تنشيفا جيدا.. حيث يعمل خليط الخل و الملح علي منع تأكسد النحاس.

 

3- اضافة الدقيق مع الخل و الملح

أحضر كمية من الخل مخلوطا بكمية من الملح , ثم أضف كمية صغيرة من الدقيق ونخلط المكونات الثلاثة جيدا ( خل – ملح – دقيق) مع القيام بإضافة المزيد من الدقيق قليلا قليلا حتى تصبح مثل العجين , ثم قم بوضع هذا العجين على القطعة النحاسية لمدة ساعة, ثم نقوم بشطف القطعة النحاسية جيدا بالماء ومن ثم تنشيفها بقطعة من القماش .

ومن خلال الطرق سابقة الذكر , توصلنا الي أن الليمون و الخل و الملح هم أكثر المواد النشطة والفعالة لتنظيف النحاس وازالة الأكسدة و الصدأ منه.

فضلا أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.