أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيف يصنع سائل الجلي – منظف المواعين

كيف يصنع سائل الجلي – منظف المواعين


كيف يصنع سائل الجلي – منظف المواعين

كيف يصنع سائل الجلي – صابون المواعين

في بداية الأمر لابد من معرفة ما هو سائل الجلي , وما هي استعمالات سائل الجلي :

يعرف سائل الجلي (المواعين) بأنه من أهم مواد التنظيف الخاصة بغسل الصحون والملاعق وأدوات الطعام جميعها.

وكل شركة تقوم بصناعة سائل الجلي تتدخل في تركيبة السائل , لذا نجد ان هناك اختلاف بين كل نوع من انواع صابون الجلي او سائل الجلي في الجودة واللون والقيمة الشرائية, ويرجع هذا الي اختلاف الشركة المصنعة له.

ومع اختلاف الأنواع نجد نوعية جيدة لا تسبب أي حساسية أو أذى, ونجد نوعية أخري رديئة جداً تسبب حكة وجفاف الأيدي نظراً لما تحتويه من مواد كيماوية غير مستحب استخدامها علي البشرة..

كيف يصنع سائل الجلي - منظف المواعين
كيف يصنع سائل الجلي – منظف المواعين

وحتي لا تقع ربة البيت في مشكلة اختيار نوع سائل الجلي إليكم هذا المقال حول (طريقة تحضير سائل الجلي منزلياً بطريقة سهلة وبسيطة) :

هل جربت ان تصنع سائل جلي في البيت ؟

طريقة صنع سائل الجلي:

المكونات :

كيلو غرام من مادة الأيتة (الأيتا)

2 كيلو غرام من الملح العادي

– عشر قطرات من أي مادة عطرية, فهناك معطر برائحة اللافندر ,او الجوري أو القرنفل أو الليمون.. واختيار الرائحة يرجع الي الذوق.

– ربع ملعقة صغيرة من الصبغة.

عشرة لترات من الماء العادي, وكمية الماء متفاوتة علي حسب الرغبة في مدى لزوجة السائل المراد تحضيره , فيمكن إضافة المزيد من الماء أو تقليله .

واذا رغبت في صنع كميات كبيرة عليك , بإحضار تنك بلاستك 200 لتر , 5 كيلو من مادة الايتا وتقريبا 10 كيلو من ملح الطعام + معطر للسائل حسب الرغبة + صبغة ..

من أين نأتي بمكونات سائل الجلي ؟

يمكن الحصول على مكونات سائل الجلي من مصانع الصابون على شكل مواد خام .

طريقة تحضير سائل او منظف الجلي :

– خلط مادة الأيتة ( آيتا ) مع الملح للحصول على مادة ناعمة وكريمية.

– إضافة الماء تدريجياً , حيث نبدأ بـ كأس صغير ثم نزيد حتي نصل لدرجة الكثافة المطلوبة, وذلك حتي نحصل على عجينة خالية من التكتل , وعلي درجة علية من الذوبان..

– ثم إضافة الرائحة العطرية والصبغة (اللون) , مع العلم أنه عند زيادة السائل العطري يؤدي إلى سيولة المنتج.

ملخص الطريقة : نضع ضع قليل من الماء في التنك وكل كمية الايتا , ثم نضع المعطر والصبغة , ثم نقوم بالتحريك , ثم نضع ملح الطعام ونحرك , إلا أن يمتلىء التنك بالكمية المطلوبة ..

– نقوم بتعبئة السائل في عبوات خاصة, ويفضل أن تكون بمن مادة لاستيكية وتخزينه في مكان بارد إلى وقت الاستعمال..

تنويه : يجب معرفة أن سائل الجلي يفسد بعد مرور شهرين إذا لم يتم أضافة مواد حافظة ضمن مكوناته..

استعمالات سائل الجلي :

من أهم استعمالات سائل الجلي او السائل المنظف , هو تنظيف الصحون وأدوات الطعام , وموائد المطبخ وأحواض الجلي, (الاستعمال التقليدي لسائل الجلي) غير ان هناك استعمالات أخرى غير تقليدية يمكن إجمالها في ما يأتي:

استعمالات غير تقليدية لسائل الجلي

– تنظيف الأرضيات الخاصة بالحمامات والمطابخ المصنوعة من السيراميك او البلاط , مع الابتعاد عن الأرضيات الخشبية.

– تنظيف وتلميع الحلي والأكسسوارات والجواهر عن طريق نقعها بمحلول سائل الجلي, مع استخدام فرشاة الأسنان للوصول الي الأماكن الدقيقة والتخلص من الأوساخ المستعصية.

– تنظيف فرشاة الشعر من بقايا الزيوت والوساخ العالقة ,وايضا تنظيف مستحضرات العناية بالشعر بالأستعانة بسائل الجلي المخفف بالماء الدافئ وتركها لمدة ساعة ثم معاودة التنظيف.

– تلميع المفروشات الجلدية وأسطح الطاولات الزجاجية بواسطة قطعة قماش قطنية نظيفة مصحوبة بسائل الجلي ,ثم القيام بمسحها بعناية.

– تنظيف السجاد بواسطة سائل الجلي , وذلك عن طريق مسحه بقطعة قماش مبلولة بالماء الدافئ وسائل الجلي, ويمكن بعد ذلك مسحه مرة أخرى بقطعة قماش او أسفنج مبللة بالماء لإزالة أثر الرغوة علي السجاد , وحتي لا يتسبب في رائحة العفن لو ترك السائل عالق بالسجاد.

– يمكن تنظيف الملابس بسائل الجلي, والتخلص من بقع الدهون العالقة على الثياب.. فسائل الجلي يستعمل بأمان حيث انه  لا يضر بالأقمشة على اختلاف أنواعها, ولا يتسبب في تغير ألوانها.

– يمكن استعمال سائل الجلي في القضاء على ذبابة الفاكهة, وذلك من خلال:

( خلط ثلاث ملاعق من السائل مع الخل + 3 ملاعق من السكر المذاب في الخليط) , فهذا المزيج يجذب إليه ذبابة الفاكهة فتغرق فيه وتموت.

– يمكن تنظيف خزانات المطبخ بسائل الجلي , حيث إن خزانات المطبخ عرضة لتراكم الدهون.

– تنظيف الأرضيات الإسمنتية والفواصل بين قطع السيراميك, وذلك عن طريق إضافة صودا الخبيز (كربونات الصوديوم) ثم سائل الجلي, اغمس البقع المستعصية بفرشاة بلاستيكية , ثم تركها حتي تنقع مدة ساعتين علي الأقل قبل شطفها بالماء , لتحصل علي نتيجة ساحرة.

واخيرا : اذا زبطت معاك الطريقة وشعرت انه ممتاز جدا في التنظيف , فلا تبخل علي من تعرفهم بنشر هذا المقال حتي تفيد غيرك مثلما استفدت انت , واذكر لنا في قسم التعليقات رأيك في منظف الجلي بعدما صنعته بنفسك , ومدي جودته..

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.