أخبار عاجلة


الرئيسية » المرأة » كيفية التعامل مع قطع الكروشية والحفاظ عليها ؟

كيفية التعامل مع قطع الكروشية والحفاظ عليها ؟


كيفية التعامل مع قطع الكروشية والحفاظ عليها ؟

قطع الكروشية من الأعمال اليدوية وهي عزيزة علي من تعبت في صنعها حتي تنتج هذا الجمال , والحفاظ على هذه القطع اليدوية الصنع يعتبر أمر بالغ الأهمية وتحرص كل سيدة علي اقتناؤها أطول وقت ممكن بحالة جيدة, ولكن البعض منهن يجهلن طرق التعامل مع تلك المشغولات اليدوية وكيف الاحتفاظ بهذه القطع في حالة جيدة دون الأضرار بها او فناؤها.. ونحن في هذا المقال بصدد التعرف علي إمكانية المحافظة علي قطع الكروشية من خلال كيفية التعامل معها .. وإليكم هذه المعلومات من خلال عدة نصائح يجب وضعها في الأعتبار :

كيفية التعامل مع قطع الكروشية والحفاظ عليها ؟
كيفية التعامل مع قطع الكروشية والحفاظ عليها ؟

طرق التعامل مع قطع الكروشيه :

نصائح قبل غسل قطع الكروشيه :

تخزين قطع الكروشية : يجب الأعتناء بقطع الكروشية في حالة تبديل فصول السنة وذلك من خلال تخزين القطع المصنوعة بالكروشيه او حتي التركو في أكياس بلاستيكية محكمة الغلق للحفاظ عليها من عوامل الجو او من العته او الغبار , مع مراعاة تخزينها منفردة وغير مختلطة عند التخزيم مع قطع اخري تحتوي على قطع معدنية او سحابات حتى لا تتعرض للتلف , كما يمكن أضافة مجموعة من الأعشاب الطاردة للحشرات والمعطرة في نفس الوقت مثل عشبة اللافندر .

طريقة غسيل قطع الكروشية : يجب غسل قطع الكروشيه عن طريق اليد , فلايجوز وضع اي مشغولات يدوية سواء كانت قطع الكروشية او التريكو في المغسلة , كما يجب ان نراعي عند الغسيل تعليمات نوع النسيج , وجميع القطع الجاهزة الصنع نجد مرفق معها تعليمات خاصة بالغسل وبالكي ايضا.. فالبعض منها قابل للغسل مثل التي تحتوي علي خيوط القطن او الصوف الناعم او المصنوعة من الإكريليك , والبعض يتطلب درجة حرارة معينة , وفي حال إن لم تتوفر بالقطعة اي تعليمات مرفقة معها فيجب هنا اختيار الماء البارد عند غسلها , وتغسل باليد , حتى لا تتلف الخيوط او يتغير قوامها, أو تنكمش في الحجم او يحدث بها ترهل.

 اختيار المنظفات المناسبة لقطع الكروشية : كما يفضل نوع من المساحيق الخفيفة ويفضل اختيار شامبو خاص بالصوف , حيث تتوفر منظفات متخصصة من شأنها الأعتناء بالقطع وعدم اتلافها , مثل التي تحتوي على مادة اللانولين , كـ Eucalan .. والجدير بالذكر هنا ان اللانولين ماهو الا زيت طبيعي يستخرج من الأغنام , وهو يساعد على خيوط الصوف علي الحفاظ برونقها , ويزيد من تأثير الماء علي الصوف, كما يفضل إستخدام المنظف الذي يحتوي علي خامة اللانولين وخصوصا لملابس الكروشيه.

 – كما  يمكن غسل قطع الكروشية الكتان او القطن والغزل في الغسالة ولكن في وضع الدورة اللطيفة مع إستخدام الفاتر او الماء البارد .

   –  اما  غسل قطع الأكريليك وغيره من الخيوط الاصطناعية فيمكن غسلها في المغسلة مع اختيار الدورة اللطيفة , ثم تجفيفها بإستخدام المغسلة العادية حيث ان هذه الخامات لا تتقلص.

علاج بقع قطع الكروشية : احيانا نجد بقع علي قطعة الكروشية او التريكو نتيجة التخزين الخاطيء او عند سكب عصير او خلافه على قطع الكروشيه , ويمكن التخلص من هذه البقع وعلاج القطع المشغولة عن طريق القيام برش قليل من المنظفات التي تعالج البقع , ثم بأطراف الأصابع نقوم بتدليكها ولكن برفق ,و ترك القطع قليل من الوقت في المنظف قبل شطفها بالماء .

غسل قطع الكروشية الكبيرة الحجم : القطع ذات الحجم الكبير قد تبدو مشكلة عند غسلها, مثل غطاء السرير او مفرش المائدة , والذي يجب القيام بغسله باليد , يمكن عند غسل القطع الكبيرة الأستعانة بحوض الأستحمام الخاص بك أو استخدام حوض تخزين المياة البلاستيكي, مع مراعاة ان القطع ستكون ثقيلة عند وضعها في الماء والمنظف , ولعد احداث اي ضرر بالقطعة يمكن سحب محبس الماء حتي يتم تفريغ حوض الاستحمام من الماء والمنظف , ثم غلق والبدء في شطف القطعة بالماء وتكرار نفس الخطوة وهي تفريع الماء الي ان تتأكد من خلوها من اي المنظفات ثم تركها في مكانها حتي تتخلص من جزء كبير من الماء (تتصفي) .

طرق تجفيف قطع الكروشيه :

يجب الأعتناء جيدا عندما نريد تجفيف اي قطعة كروشية او تريكو وخصوصا القطع الكبيرة الحجم , وللتعامل معها يجب مرعاة الأتي :

  – ضع القطع مستوية ومفرودة على فوطة او منشفة جافة كبيرة ولفها في المنشفة, ثم القيام بالضغط برفق وثبات مع دحرجتها قليل , كما يجب إلا تفرك الفوطة , هذا الخطوات ستعمل علي امتصاص الماء بدرجة كافية .

   – ثم نقلها إلى منشفة حمام ووضعها على سطح كبير مستو بحيث يكفي لاستيعاب كمية الملابس مع تثبيتها بالدبابيس الخاصة بالمنشفة (ذات حجم كبير) . كما يمكن الاستعانة بطاولة الورق ذات الحجم المثالي والتي هي مخصصة للسترات , وغالبا تحتوي علي طبقة من الفينيل الواقية.

 – ضع علي المنشفة ذات السطح الخشبي مفرش من الفينيل  حتي لا تتشابك خيوط الكروشية مع اي ندبة او شق بارز في الخشب فيتم اتلاف قطعة الكروشية.

   – عند ضع القطعة الكروشيه على الطاولة الجافة او المنشفة , يجب ترتيبها وفردها بعناية حتي تأخذ شكلها الأصلي مع مراعاة تجنب السحب او التجاذب .

 – قم بتدوير قطعة الكروشيه للجهة الاخري للسماح لهذا الجزء بالتهوية والتجفيف.

  – القطع الكروشية او التريكو لا يجب تعليقها حتي لا تمتد في الطول .

البياضات والمفارش الدانتيل الكروشية :

بعض من قطع الكروشية او البياضات المشغولة بإجزاء من الكروشية تأخذ شكلًا جميلاً يجب العناية به , ومن هذه القطع مايدخل بها نوع من المقويات , حتي تبدو مفرودة ومشدودةمثل استخدام نوع من الغراء او النشاء , والبعض به قطع من الصدف والخرز …

وفيما يلي طرق استخدام نشاء الغسيل :

    النشاء بطريقة الرش :

 – قم برش قطعة الكروشيه بمخفف النشاء مع اتباع الخفة.

 – اضغط بإستخدام المكواة الدافئة , على ظهر الشغل مع تغطية القطعة المنشاة بقطعة أخرى من القطن او الكتان , ثم تسحب القطعة بعناية حتي نحصل علي الشكل النهائي المطلوب ..

 – طريقة نشاء الرش تعتبر غير دائمة ويجب عند كل مرة يتم فيها غسل القطعة ان تكرر رش النشا وتكملة الخطوات .

    النشاء السائل :

 – يتم تخفيف النشا السائل بالماء , إلا في حال إذا كنت ترغب في أن تكون قطعة الكروشيه أكثر صلابة.

 – قم بغمس قطعة الكروشية في النشاء السائل و تغطيتها تماما ,اترك مادة النشاء تجف, ثم قم بالضغط بلطف بالمكواة بعد فرد القطعة جيدا وتغطيتها بقطعة قماش كتان , على ظهر القطعة , ثم سحبها بلطف متي تنتهي.

 – النشا السائل يفقد خاصيته عندما يتعرض للماء , لذا يجب تكرار الخطوات في كل مرة يتم غسل القطعة بالماء .

فضلا : إذا اعجبك هذا المقال اترك تعليقك وانشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.