أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟

كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟


كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟

أسئلة المقابلة الشخصية الأكثر شيوعاً وكيفية الإجابة عليها ؟

المقابلة الشخصية تعد من أهم الخطوات التي قد يواجها الشخص فى حياته, وبخاصة لو كانت مقابلة من أجل الحصول على وظيفة أو لطلب الجنسية .. وفي هذا المقال سنوضح لكم بعض الأفكار التي يمكنك ان تبنى عليها مايدور من أسئلة التى يمكن أن تجدها أثناء المقابلة , و كيف يمكن أن تتفوق فيها , ولكن ليس بالضروري ان تحتوى المقابلة الشخصية الخاصة بك على نفس هذه الاسئلة, ولكن فى غالب الأمر يقوم أرباب العمل بقياس مقدار كفاءة من يتقدمون للوظيفة او السفر او الجنسية , ويتم التقييم من خلال هذه الاسئلة .

كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟
كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟
  • تكلم عن نفسك

تذكر جيدا ان من يجرون المقابلة الشخصية معك يملكون أوراق سيرتك الذاتية أمامهم فلا داعِ أبدا لتكرار ما ذكرته من تفاصيل رئيسية مثل الأسم والنوع و السن و اسم المدرسة أو الجامعة..الخ. فهذا السؤال يتم تكراره بصفة مستمرة , و رغم انه سؤالاً بسيطاً إلا أنه ليس من الضروري أن تكون الاجابة عليها طويلة, وأمامك بضعة ثوانِ لكي تعرف الأشخاص الذين يديرون المقابلة عن نفسك ,لذا ينبغى أن تكون الاجابة وجيزة و بسيطة و تبرزك فى أبهى الصور.. ومن المهم عدم تكرار المعلومة عن نفسك , مع أهمية ذكر الحقائق التى تريد أن يعرفها رب العمل عنك .. بمعني ان تقدم بيانات بطاقتك الشخصية فى اجابة هذا السؤال.

  • لماذا تريد الإلتحاق بهذه الوظيفة؟

والاجابة عن هذا السؤال ستمنحك فرص في أستعراض مهاراتك التي هي مطلوبة من قبل رب العمل , وان هذه المهارات ستعود علي الشركة بالنفع , في حال حصولك علي الوظيفة, و ان فهمك لمتطالبات الوظيفة وطبيعتها تبين لهم أنك بالفعل مهتم بهذه الوظيفة.. كما عليك ان تتفادي تماما كونك محتاج لهذه الوظيفة , فهذه الوسيلة غير مجدية علي الأطلاق بل وتترك لديهم انطباع سيئ .

  • لماذا انت بالتحديد لهذه الوظيفة؟

هذا السؤال يتشابه مع السؤال السابق, ولكن ليس من الضروري استعراض مهاراتك, ولكن يمكنك تسليط الضوء على الإمكانيات الشخصية, مع توضيح رؤيتك في كونك الخيار الأفضل عن غيرك من المتقدمين للوظيفة.. ثم تكلم عن انجازاتك السابقة مع توضيح مدي اهتمامك بالوظيفة والشركة.

كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟

  • لماذا تركت الوظيفة السابقة؟

ينبغي ان تجيب بحذر عن هذا السؤال , ولا ينبغي ان تنتقد الشركة السابقة او مديرها , لأن هذا هذا الأمر سيترك انطباع سييء عنك , وستقنعم بأنك شخص فظ سليط اللسان , كما يمكنك اخبارهم برغبتك فى الحصول علي فرصة عمل أفضل , وأنك تسعي لتحقيق هذا الهدف و لهذا تركت الوظيفة السابقة لكي تتفرغ للبحث عن وظيفة أفضل دون ان تهدر وقت الشركة السابقة , كما يمكنك ان تذكر لهم ان الشركة قامت بإنهاء عقدك لرغبتها في القيام بإعادة تأسيس أو لرغبتها في بناء الهرم الإدارى من جديد .

كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية؟

  • كيفية التعامل مع التوتر الوظيفي ومواجهة الضغوطات؟

يتعين ان يكون الشخص مستعدا لضبط انفعالاته التعامل بحكمة مع الضغوطات , وان يقظم غيظه ويتحكم في أعصابك , حتي لا يتأثر بأي توتر او ضغط , وينبغي ان تخبرهم أنك تتوقع في اي وظيفة ان تمر عليك لحظات توتر او ضغوط , وبهذا الرد ان تعطيهم رد إيجابي وانك  تواجهه من خلال تصميمك على إنجاز مهمتك بصورة أفضل, وانك تعتبرها تحديات يجب ان تتخطاها لأداء عمل جيد .. ولكن الإجابة قد تختلف اذا كان أعتقادك ان التعامل مع الضغوطات يأتي بالجلوس منفردا بعض الوقت لتحليل الأمور ثم المضي في تخطيها ..

  • ما هو مقياس تقييمك للنجاح؟

احذر ان تكون اجابتك عن هذا السؤال يتخللها الأرقام لأنك ستستبعد علي الفور وستعطي اعتقاد غير جيد عند من يجرون المقابلة معك , لأن الرد حيوضح لهم شغفك للمادة أكثر من الوظيفة , بمعني انهم سيعتقدون انك شخص طماع .فلابد أن يكون تعريفك للنجاح يتناسب وفق تعريفك بالشركة له, فلا ينبغى أن تبدو صاحب مصلحة شخصية أو انك معادى للشركة اوللمنظمة التى تريد العمل بها.. وتقد تجيب علي أن نجاحك تقيسه بالقدرة على تحقيق الأهداف وإنجاز المهام سواء القصيرة منها أو الطويلة التى كقمت بها في السابق.

  • تكلم عن مشكلة حصل أثناء الوظيفة – ووضح كيفية التعامل معه؟

تكلم بإحتراف و لا تظهر بالتعالي في ردك علي هذا السؤال , و تفادي المبالغة فى وصف ومدح دورك لتخطي حتي لاتلفت انتباه محاورك .. ويمكنك أن ترد بنوع من الحذر , لان هذه الأسئلة تعطي انطباع عن الشخص في مدي مواجهته للعقبات وكيفية تزليلها اذا جابهتك في المستقبل مشكلة ما , و يوضح مدي خبرتك في التعامل معها , من خلال توضيح دورك والحلول التى استخدمتها لمعالجة المشكلة.. ويجب أن تكون الإجابة سهلة و إيجابية .

اسئلة المقابلات الشخصية وكيفية الإجابة عليها؟

  • اذكر أقوى نقاط القوة لديك؟

في هذا سؤال عليك التحدث بمصداقية عن المميزات التي تتصف بها و التى سترفع من نسبة فوزك بالوظيفة, كن واضح و اجتهد في الحديث عن نقاط القوة التي تمتلكها و التى ذات صلة بشكل أو بآخر بالمتطلبات التي تلزم الوظيفة.. ويفضل أن تتحدث عن مدى قوتك في النقاط التي تخص الوظيفة كمجال التسويق او المبيعات.. مع ضرورة التحلي بالتواضع عند التحدث عن نقاط قوتك , ومن الأفضل أن تستند للأمثلة لدعم ماتذكره من نقاط القوة.

  • اذكر نقاط ضعفك ؟

للإجابة عن هذا السؤال يحتاج الي نوع من الحكمة , حيث انه يخفي في طياته المكر , فلابد من التأني وعدم التسرع , ويمكنك التحدث حول مهارات ليست مرتبطة بمتطلبات الوظيفة علي الاطلاق , كما يمكن ذكر المهارات التى لم تتقنها فى السابق ,غير انك الأن تحسنها بعد التدريب والعمل علي تقويتها لديك , ففي السابق مثلاً كنت شخص انطوائي اما الآن أصبحت اجتماعي وأصبحت أكثر تواصل مع الأخرين , وتمكنت من تحويل نقاطتك السلبية إلى نقاط إيجابية.

  • ما هى الأهداف المستقبلية التي تسعي لتحقيقها؟

يعد هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي يمكن ان تطرح عليك أثناء المقابلة الشخصية , ويمكن ان تصاغ عليك بأسلوب آخر وهي (أين تتوقع نفسك بعد مرور 5 أعوام من الآن؟) وهذا السؤال مغزاه فى قياس مدي ثقة الشخص بنفسه و مدى تركيزة ومدي طموحه و قدرته على العلو والارتقاء في المستقبل , وللاجابة عن هذا السؤال ( أرى نفسى بعد 5 أعوام فى منصب جيد وان مهارتك أفضل من اليوم لأنك يالتأكيد ستكتسب مهارات نتيجة الكفاءة والاخلاص في العمل ) ولكن لا تجب بأني اري نفسي مدير الشركة التنفيذى) فهذا الرد سيتسبب فى الضرر لك,لانهم سيعتبرونك مغرور ومبالغ في ثقتك بنفسك وسيتم استبعادك .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.