أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيفية تنظيف الأحذية الجلدية ؟وطرق العناية بها

كيفية تنظيف الأحذية الجلدية ؟وطرق العناية بها


كيفية تنظيف الأحذية الجلدية ؟وطرق العناية بها

غالبا ما تتعرض الأحذية المصنوعة من الجلد المدبوغ الي البفع والأحتكاكات والخدوش الصعبة التي تفقدها لمعانها ورونقها والتي يصعب تنظيفها .. فإذا كنت تعاني من مشكلة تنظيف الحذاء الجلي ويتعبك ويأخذا وقتا كبيرا لتنظيفه ؟عليك بقراءة هذا المقال والذي سنوضح لك فيه الخطوات المتبعة والبسيطة لتنظيف الحذاء الجلد لكي يبدو في أحسن حال كأنه جديد .

كيفية تنظيف الحذاء الجلد؟
كيفية تنظيف الحذاء الجلد؟

خطوات تنظيف الأحذية الجلدية وطرق العناية بها :

اولا : تنظيف التراب والخدوش وعلامات الأحتكاك من الأحذية الجلدية :

1- تنظيف ماعلق من تراب وعلامات الأحتكاك : كل ماعليك في هذه الخطوة هو شراء فرشاة للجلد المدبوغ وتأكد عند استعمالها ان يكون الحذاء جاف تماما لان الجلد المدبوغ ناعم ويجب تنظيفه بفرشاة خاصة به , وإذا كان الحذاء الجلد من النوع الماركة فسوف يكون معه دليل تنظيف فأستخدم ماينصح به المصنع التابع له حسب الارشادات الموضوعة.

2- امسح الحذاء بلطف بالفرشاة لإزلة التراب : يجب مراعاة تنظيف الحذاء الجلد المدبوغ بالفرشاة في إتجاه واحد .. ولايجب المرور بالفرشاة للامام والخلف , وعن الإنتهاء بإزالة طبقة التراب سيبدو شكل الحذاء أفضل حالا من ذي قبل.

3- لإزالة علامات الخدوش والأحتكاك : عليك مسح الحذاء بقوة لإزالة علامات الإحتكاك لان عندا يحتك جبد الحذاء تنضغط طبقة الحذاء العليا في اتجاه واحد , لذلك عليك بتمرير الفرشاة عليه بقوة للامام وللخلف بفرشاة الجلد الخاصة , اما اذا كان الأحتكاك عميق وغائر بحيث لاتصل الفرشاة اليه عنئذ اول تنظيفها بشئ أكثر صلابة لرفع علامات الأحتكاك.

4- استخدم ممحاة مع العلامات المستعصية : غالبا الأحتكاك والعلامات المستعصية لايمكن إزالتها بالفرشاة الخاصة بالجلد , لذلك حاول حكها بممحاة قلم رصاص او قطعة من المطاط الكريبي الذي يصنع منه نعل الحذاء او يمكن استخدام ممحاة جلدية مصنوعة لهذا الغرض ,اضغط علي العلامة قليلا وكرر الضغط حسب العلامة الي ان تزول.

5- استخدم واقي للجلد لحماية حذائك : بعد تنظيف الحذاء من التراب ومن علامات الأحتكاك , قم برشه بطبقة من واقي الجلد (اسبراي) سيساعد في منع الخدوش والأحتكاكات والبقع واتبع تعليمات دليل المصنع اذا كانت متوفرة في علبة الحذاء.

ثانيا : إزالة بقع الماء من الأحذية الجلدية :

1- بلل بالفرشاة الطبقة الخارجية للحذاء الجلدي :ضع قدر قليل من الماء ومرر الفرشاة علي الماء ثم ابدأ بمسح الحذاء بالفرشاة المبللة .. وضع الماء بكمية كبيرة قد يضر بالجلد والقليل قد يساهم في ازالة البقع.

2- استخدام قطعة قماش جافة او قطن : يمكن استخدام القماش الجاف او القطن في التخلص من آثار الماء المتبقية وذلك بالكبس علي الجلد وليس في التخلص من آثار الماء المتبقية ويتم ذلك بطريقة الكبس او الضغط علي الجلد وليس المسح.

3- ضع ورق او قالب داخل الحذاء : يستعمل الورق داخل الحذاء في التخلص من اي آثار زائدة للماء في حال لو تسرب منك جزء كبير بدون قصد وحتي تساعد الحذاء في الأحتفاظ بشكله الأصلي طالما بداخله حشو وتأكد من أن الورق المستخدم لايوجد عليه اي انواع من الأحبار الملونة حتي لايترك بقع علي الحذاء.

4- اترك الحذاء يجف طول الليل او من الصباح حتي المساء في مكان جيد التهوية ليتمكن الماء من التبخر ,بمجرد جفاف الحذاء مرر الفرشاة عليه بلطف حتي يستعيد الحذاء شكله وملمسه الطبيعي.

ثالثا : إزالة البقع عن الأحذية الجلدية :

1-إزالة البقع مثل الزيت أو غيره : بأستخدام فرشاة الأظافر مع ماء دافئ تستطيع فعل نفس الشئ مثل ماقمت مع الخدوش والأحتكاك , وهنا نستخدم الماء الدافئ حتي نتخلص من بقع الصعبة كالزيوت والشحون والتي من الصعب إزالتها من علي الجلد المدبوغ لذلك عليك بالآتي : يوصي البعض بأستخدام نشا الذرة بوضعها علي بقع الزيوت اذا كانت حديثة ورطبة حتي تتمكن من شفط اي دهون ثم تركها فترة من الليل حتي الصباح , ويتم أزالتها بالفرشاة.

2- إزالة الطين : أترك الطين يجف قبل تنظيفه وامسح الزائد منه دون ضغط او فرك بشدة علي الجلد ثم يترك ليجف تماما وعندما يجف الطين يمكن ان يفرك بالفرشاة لإزالة جزيئات الطين العالقة.

رابعا : علاجات منزلية لتنظيف الحذاء الجلد :

– بقع الشمع او اللبان (العلكة) علي الحذاء : ضع الحذاء في البراد (الثلاجة) في قسم التجميد اذا التصق بالحذاء شمع او لبان لعدة ساعات حتي يتجمد ويمكن نزعها او تكسيرها ويتم تنظيفها بعد ذلك بواسطة فرشاة الجلد المدبوغ الخاصة.

– ازالة الحبر من الحذاء الجلد : امسح بقعة الحبر جدا وبسرعة قبل ان تجف بمنديل ورق قابل للامتصاص حتي لاتتسع بقعة الحبر ثم استخدم صنفرة في حك البقعة بلطف دون حدوش خدوش , ثم مرر قطعة قطن مغمورة في كحول أحمر علي المتبقي من الحبر فهو يساعد في هذه الحالات.

– ازالة بقع الدم من الحذاء الجلد : امسح ببطء بقع الدم بقطعة قطن او قماش ثم ممر عليها قطعة قماش أخري مغمورة في بيروكسيد حتي يختفي الدم تماما.

– ازالة البقع العنيدة من الأحذية الجلدية بأستخدام الخل : يمكن استحدام قطعة قطن مغموسة في خل أبيض ومرر بها علي البقع العنيدة في الجلد واتركها تجف ثم بفرشاة مرر بها علي الجلد , وهذه الطريقة يمكن اتباعها مع آثار الملح المترسبىة نتيجة الرطوبة.

– استخدام الليف السلك للتخلص من البقع الجافة علي الأحذية : يمكن دعك البقع الجافة من علي الجلد بالسلك ولكن احذر من جعل الجلد يبدو خشنا بعد إزالة البقع.

– استخدام مبرد الأظافر والمكواة كحلا بديلا للفرشاة : اذا لم يكن لديك متوفرا فرشاة خاصة بالجلد المدبوغ يمكن استخدام مبرد الأظافر ثم يتم مرور بخار مكواة علي الجلد فهو يعمل علي فتح مسام الجلد ويجعل تنظيفه أسهل.

كيفية تنظيف الأخذية الجلدية وطرق العناية بها
كيفية تنظيف الأخذية الجلدية وطرق العناية بها

 

نصائح مهمة للعناية بالأحذية الجلد :

اذا قررت عدم ارتداء الحذاء الجلد لفترة زمنية طويلة عليك بلف الحذاء بمناديل ورقية ووضع في العلبة الخاصة به , ثم ارفع العلبة في مكان بعيد عن الضوء والحرارة والرطوبة , فكلها تؤثر تأثيرا سالبا علي رونق ولمعان الأحذية الجلد , فالضوء يؤثر علي لون الأحذية والرطوبة تكسبها رائحة غير مستحبة كريهه , والحرارة تعمل علي قساوة الجلد وتفقده المرونة وعند الأرتداء يأخذ الجلد في التشقق.

– تجنب وضع مذيبات التنظيف الجاف فهي قد تقوم بالتنظيف ولكن بداخلها يدخل مواد كيماوية شديدة تظل عالقة في المنزل وتسبب الضرر الكبير وخصوصا للأطفال.

– يتم غسل رباط الحذاء حسب المادة المصنوعة منه الرباط , واذا وقع ماء علي الحذاء علي الشخص القيام بتجفيفه في الحال بالضغط علي مكان البلل بمنديل ورق لامتصاص الماء وتركه يجف.

– تجنب وضع الأصباغ الرديئة علي الجلد , فهي تؤدي الي جفاف وتلف الجلد علي المدي القصير وهذه الأصباغ غير قادرة علي تنظيف الحذاء بالصورة الكافية وقد تؤدي الي تشقق وجفاف الجلد.

فضلا : أذا أعجبك المقال أترك تعليقك وأنشرها لأصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.