أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم

كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم


كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم

كيف يمكن توظيف خدمة الفيسبوك في التعلم ؟

الفيس بوك شبكة اجتماعية للتواصل والبعض يظن ان موقع التواصل الأجتماعي facebook مجرد وسائل ترفيهية ضمن وسائل السوشيال ميديا يتقابل من خلالها الأصدقاء والأقارب او البحث عن وسائل الأتصال عبر الصفحات الترفيهية والاجتماعية والمجموعات لكي يقضون وقت ممتع ويتبادلون الصور والبوستات بين بعضهم ولا أكثر من ذلك .. ولكن في حقيقة الأمر يستطيع الفيسبوك ان يكون أداة رائعة للتعليم ولجعله من ضمن شبكات التواصل الأجتماعي الهادفة بتوظيفه لخدمة المعلم والطالب للتواصل فيما بينهم , فيمكن للمعلم الأستفادة من موقع تواصل الفيس بوك في توظيفه لعمل مشاريع الفصل او لتعزيز التواصل بين المعلم والطالب ..

كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم
كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم

لماذا يمكن استخدام الفيس بوك مع الطلاب كوسيلة تعليمية؟

  •  تعد شبكة التواصل الأجتماعي الفيس بوك أداة يمكن توظيفها في تعزيز التواصل بين المعلم والطالب.
  • الفيسبوك موقع تواصل فيمكنه دفع المشاركة الأجتماعية والتواصل بين الطلاب بعضهم البعض وخلق روح التنافس بينهم.
  • يوفر الفيسبوك فرصة للمشاركة الفعالة في اي وقت حتي في الساعات المتأخرة من الليل .
  • يمكن الفيس بوك الطلاب من التواصل في النشاطات الصيفية وسيلة ايجابية وفعالة.
  • يوفر للمهتمين عن طريق بحث عن وسائل الاتصال في التعلم الإلكتروني وايجاد فرصة التواصل الدائم مع المعلم .

كيف يمكن توظيف الفيس بوك في الفصل الدراسي سواء في التعليم العام او في التعليم الجامعي؟

سواء كنت معلم في التعليم العام , او استاذا جامعيا يمكنك توظيف الفيس بوك في الفصل كأداة ايجابية وفعالة ..

واليك بعض الأفكار والمقترحات الممتعة التي تجعلك توظف الفيسبوك في الفصل :

  • الفيس بوك كوسيلة لتبادل المعلومات : يستطيع اي معلم او استاذا جامعيا ان يتعاون مع زملائه المعلمين في المادة من مدينته او من مدينة اخري بعمل صفحة او جروب لتبادل المعلومات والخبرات والأسئلة بينكم وبي الطلاب الدارسين.
  • الفيس بوك كوسيلة مشاركة : عن طريق استخدام موقع التواصل الأجتماعي الفيسبوك في المشاركة مع طلابك بالوسائط المساعدة المفيدة او عن طريق المواقع الهادفة والتي بها تعزز معلومات الطالب وتوسع من أفقه .
  • الفيس بوك كوسيلة للعصف الذهني : قم بإنشاء صفحة علي شبكة التواصل الأجتماعي الفيس بوك وختار لها مسمي تعليمي يهدف الي جذب الطلاب للاشتراك فيها واستخدامها كوسيلة للعصف الذهني مع الطلاب حول مشروع معين او موضوع يقوم الطلاب هم بأنفسهم بأختيار اسم الموضوع الذين يودون طرحه ومناقشته بهدف الوصول الي حلول او فهم المغذي من الموضوع وهذه الصفحة تكون متاحة للجميع علي موقع التواصل الأجتماعي للجميع لتعم الفائدة علي كافة الطلاب.
  • الفيس بوك كوسيلة مرجعية : يستطيع المعلم او استاذ الجامعة ان يضع علي المراجعات او الملاحظات الهامة التي يود تنبيه الطلاب بها علي شبكة اجتماعية كالفيس بوك او يضع الملخصات لمواضيع قد تصعب علي بعض الطلاب فهمها , او يمكن جعل مجموعة من الطلبة في كل مرة يقومون هم بتلخيص الدرس ووضع أسئلة بإجوبتها مع ضرورة مراجعة مايضعونه هؤلاء الطلبة من قبل المعلم قبل طرحه علي موقع التواصل الأجتماعي الفيس بوك للتأكد من خلوها من الأخطاء .. وهذه الطريقة لدعم وتعزيز ثقة الطالب في نفسه مع اجتهاده في طرح مادة لمية سليمة وجيده يستفيد منها باقي الطلاب , كما انها تخلق روح المنافسة بينهم .
  • الفيس بوك وسيلة إعلانية : يستطيع المعلم وضع اوحة او بوست post يعلن فيه عن تأجيل موعد محاضرة او طلب نشاط معين اوتنويه عن موعد مراجعة او أختبار علي موقع فيس بوك .
  • فيس بوك كأداة لتعلم اللغات : عن طريق إنشاء مجموعة او صفحة علي شبكة اجتماعية كالفيس بوك يمكن التواصل مع المتحدثين بمهارات اللغة كالقراءة والمحادثة والكتابة لكي يستفيد منها الطلاب ,مع امكانية وضع اختبارات بعد كل فترة زمنية لكي يتمكن الطالب من معرفة مستواه في اللغة .
كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم
كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم

كيف تجعل الفيس بوك أداة تعليمية؟- أفكار متنوعة لكل معلم

  •   facebook كمجموعة دراسية : يمكن جعل الطلاب يقومون بإنشاء مجموعة خاصة بهم او عدة مجموعات لكل فريق مجموعة ويتم من خلالها النقاش في الدروس وطرح الأسئلة والأجوبة مع ضروة متابعة تلك المجموعات ومراجعة النقاش بينهم وتشجيعهم بالمواصلة فيما بينهم لخلق روح التعاون والمشاركة .
  • فيس بوك لطرح الأسئلة والتصويت : يمكن استخدام الفيس بوك لطرح الأسئلة علي الطلاب سواء اسئلة في صميم المنهج المقرر او أسئلة عامة تهدف الي توسيع مدارك الطلاب وحثهم علي البحث والتنقيب علي المعلومة والأجوبة .
  • فيس بوك لعرض تجربة : عن طريق موقع تواصل اجتماعي كالفيسبوك يستطيع المعلم او استاذ الجامعة عرض تجربته الشخصية والعلمية طوال مشواره العلمي بمافيها من تعب وشغف وجهد لمواصلة العلم ,كما يمكن ترك مساحة يستطيع كل طالب عرض تجربة معينة مرت عليه او طرح مشوار والديه او أحد أقاربه لكي يستفاد منها الطلاب وليحزو حزوه ولتشجيعهم علي المثابرة والأجتهاد .
  • فيس بوك مباشر :تستطيع من خلال تقنية شبكة التواصل الأجتماعي من خلال خاصية الفيديو المباشر شرح جزء او موضع عن طريق بث الفيديو الحي , ويمكن الطلاب التواصل مع معلمهم بطرح الأسئلة والتفاعل معه بالنقاش ويمكنهم توضيح او اعادة جزء لم يتمكن الطالب من استيعابه .
  • فيس بوك كوسيلة ايضاح : من خلال الفيسبوك يستطيع المعلم وضع صور توضيحية او خرائط او مقارنات او متشابهات علي صفحة يقوم بإنشائها حتي تكون مرجعا مختصرا يلجأ اليه الطالب في حالات المراجعة او البحث عن شئ بعينه , كم انها تعتبر كسبورة تفاعلية ويمكن التعليق عليها والتفاعل مع الطلاب .

فضلا : أذا أعجبك المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.