أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تتعامل مع الناس بذكاء

كيف تتعامل مع الناس بذكاء


كيف تتعامل مع الناس بذكاء

الذكاء الاجتماعي فن يجب ان يوضع في أعتبار كل من يريد كسب أحترام ومشاعر الأخرين ,فالبعض يمتلكون مهارات عقلية فذة ,وقد يوصفون بالعبقرية والذكاء,لكنهم قد يفتقرون إلى المهارة الاجتماعية والقدرة على التعايش مع الآخرين وإبداء الرأي وحسن التصرف ..

وليس من الغريب أن نرى هذه الحالة عند كثير من الناس, فهم لا يعرفون فن التعامل الاجتماعي, لذلك نجد إن العلاقات الاجتماعية لديها دور كبير وتؤثر على حياة الإنسان وسلوكه تجاه مستقبله ومكانته بين الناس.

وقد يجد البعض صعوبة بالغة في التعامل مع الآخرين بذكاء, إلا أن أي إنسان بإمكانه أن يكون اجتماعيا ومحبوباً من قبل المجتمع الذي يعيش فيه, فقط يحتاج إلى أختراق الحواجز مع الآخرين بكل ذوق واحترام وعدم الخوف والخجل والشعور بالثقة في النفس.

فهذا الأمر مهم في الحياة لتحقيق الأهداف وبناء علاقات حميمة, وأيضاً لتحقيق السعادة للآخرين وللشخص نفسه…

كيف تتعامل مع الناس بذكاء
كيف تتعامل مع الناس بذكاء

وهنا : كيفية التعامل مع الناس بذكاء ؟ , للتعامل مع الآخرين بذكاء نحتاج إلى الكثير من الفنون منها:

مهارات التعامل مع الأخرين بذكاء :

How do you deal with people intelligently

فن الكلام: ليس كل الكلام مقبولاً من الآخرين, وليست كثرة الكلام دليلاً على قوة العلاقات الاجتماعية.

((وحتى يكون الحديث فناً, والكلام عميقاً يجب اتباع النصائح التالية:

  • تجنب الحديث عن النفس وما تخفي من مشاعر: لأن الناس لا تحب من يتكلم عن نفسه دائماً, وقد يوصف بالغرور وعدم الثقة بالنفس.
  • الاستماعِ قبل الكلام: فالاستماع إلى كلام الآخرين فن من فنون الكلام , لأن الاستماع يجعل من الشخص يعرف ما وراء الكلام وما المقصد من الحديث وما هي المشاعر التي يخفيها المتحدث, فالإنصات نصف الحكمة.
  • الابتعادِ عن الكلام البذيء: الكلام البذيء يهدم العلاقات مهما كانت قويةً ومترابطةً, وقد يجعل من الشخص موضع سخرية من الآخرين, ويقلل مكانته بين الناس.
  • الهدوء عند التحدث: الهدوء والصوت الرقيق يجعل آذان الآخرين تنصت للمتحدث, فالإزعاج بالكلام بصوت مرتفع منفر وأمر غير محبوب نهائياً عند الناس خصيصاً إذا كان هناك موضوع مثير يستحق الحديث.
  • عدم تقديم النصيحة من تلقاء نفسك : يجب عليك عدم تقديم النصيحة لأحد إلا إذا طلب هو ذلك , فهناك الكثيرون من الأشخاص يستكبرون علي تلقي النصيحة ويلقون اللوم علي من يقدم لهم نصيحة مما يعرض هؤلاء الي الوقوع في حرج مع من يرفضون النصيحة .
  • الابتعاد عن تقليد حديث الآخرين :حتى لو كان أسلوبهم جميلاً, والشخص يجب أن يكون نفسه لا أحد آخر, فالتقليد يعمل علي محو الشخصية.
  • الابتعادِ عن النميمة والغيبة: النميمة والغيبة في المحيط الأجتماعي والمهني أمر مرفوض ويجعل من هذا الشخص مكروها من الأخرين ,وسيجد من يتكلم بالنميمة عليه او يغتابه .
  • الدبلوماسية في الحوار. التكلم بشيء مفيد وله دلالة ومحاولة عدم التحيز لفرد بعينه او القاء العتاب , فأذا أراد ان يعتب فعليه ان يعطي نبذه علي الحضور دون التحيز او العتاب لأحد .
  • الذوق الأخلاقي: الأخلاق والصفات الحميدة هي التي تجذب قلوب الآخرين ,ومن دونها لا يكون هناك فن في التعامل أو قدرة على بناء علاقات ناجحة… (( وللحفاظ على الأخلاقيات والذوقيات يجب اتباع النصائح التالية:
  • الثقة في التعامل: الثقة إن لم تكن موجودةً ليس هناك علاقة راسخة وتكون مهزوزة قد تهدم في أي وقت, وهذا الأمر لا يعني أن يثق الإنسان بالآخرين ثقة عمياء ويأمن كل شخص ,بل تعني أن يكون هناك علاقة واضحة مبنية على الصدق وعدم الخداع, والبعد عن المصالح الشخصية.
  • بناء مواقف جميلة: يجب وضع لمسات خاصة من الشخصية تبرز عند المواقف الجدية, كالوقوف مع الآخرين في أزماتهم وتقديم المساعدة والعون لهم.
  • عدم الإساءة إلى الآخرين ومراعاة مشاعرهم: مراعاة مشاعر الخرين يقوي الصلة ويعزز التواصل معهم .
  • رسم الابتسامة على وجوه الآخرين: يجب أن يبقى الشخص مبتسماً مرحاً حتى يجذب الآخرين إليه ولا ينفرون منه, ولأن الابتسامة هي أول الطريق إلى القلب وكسب حب ومودة الآخرين.
  • التواضع والابتعاد عن الكبر والغرور.. حينما تتعامل مع الأشخاص بنفس متواضعة دون أحساسهم بالكبر , وتثني دائما عليهم بمحاولة أظهار قدراتهم وعدم أحساسك بالغرور تجاه نفسك .. ستكسب حبهم ومودتهم بكل تأكيد.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.