أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك ؟

كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك ؟


كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك ؟

تعتبر طريقة الاكوابونيك مختلفة كليا عن طريقة الزراعة التقليدية, فالاسماك والنباتات تنمو مع بعضهما في علاقة تكافلية ومتوفرة علي مدار العام , وبدون تكاليف وفي اي مساحة تختارها ,سواء في حديقتك او علي سطح بيتك,ونظام الاكوابونيك ( الزراعة المائية السمكية) لها فوائد عديدة سوف نقوم بطرحها , وسنوضح لكم ماهو نظام الأكوابونيك ,وما هو مفهومه, ومم يتألف, وماهي فوائده, وتاريخه ..

كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك؟

ماهو نظام الأكوابونيك :

الاكوابونيك هو نظام دمج لنوعين مختلفين من طرق الزراعة لانتاج الغذاء , حيث يقوم علي استزراع سمكي يسمي ( أكوالكتشر) وهي بمعني تربية الاحياء المائية (الاسماك) في بيئة صناعية مختلفة عن البيئة الطبيعية في انها تحتاج الي صرف للماء بعدما يتم تلويثه نتيجة لمخلفات الاسماك , اوعن طريق فلتر يتم تدوير الماء بطاقة كبيرة لضمان نجاح وتنقية الماء من الملوثات ودرجة تعادل وملوحة الماء , ودرجة تشبع بالاكسجين , والهيدربونيك وهي الزراعة المائية اي بدون تربة وهي تختلف كليا عن الزراعة التقليدية , حيث ان ينمو النبات بدون تربة عادية عن طريق الماء وربما بالماء المخلوط ببعض الاسمدة المركبة(محلول),.

ويتم دمج النوعين بالتقنية الحديثة لينتج مايسمي الاكوابونيك .

ومن هنا نعرف الاكوابونيك بأنه:

تقنية حديثة لانتاج اسماك ونباتات مستديمة وتكاملية تسي في اطار دائري مغلق . لان مكونات الاكوابونك تتصف بالتجانس والتكامل حتي نصل الي بيئة خالية من الانبعاث الكربوني الذي يصل الي حد الصفر , كما ان الملوثات نتيجة للمخلفات الناتجة من الاستزراع السمكي هو ايضا صفر ,ونواتج الامونيا صفر .. من هنا نستطيع القول بأن طريقة الاكوابونيك خالية من اي ملوثات وهي صديقة للبيئة .

كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك؟

مفهوم الاكوابونيك ببساطة : 

انت تغذي الأسماك .. والأسماك تغذي النباتات .. والنباتات تنقي وتنظف الماء للاسماك من جديد في دائرة تكاملية مغلقة .

فوائد نظام الأكوابونيك ؟

يوفر نظام الاكوابونيك حوالي 80% من الماء المستخدم في الزراعة التقليدية المعتادة .

قرب المحاصيل الناتجة من الاسواق يوفر تكاليف النقل ويوفر التلوث الناتج من النقل .

يوفر نظام الاكوابونيك كثير من الايدي العاملة حيث انه تقنية حديثة.

يمكن اقامة المشاريع المطبقة بنظام الاكوابونيك في اي مكان حتي لو في الصحراء ولايهم ان تكون الاراضي صالحة للزراعة من عدمها .

يستطيع اي فرد في اي مكان تطبيق هذا النظام حتي ولو علي سطح بيته .

ويتألف نظام الأكوابونيك من :

يتألف نظام الأكوابونيك من 3 عناصر أساسية لنجاحه، أولاً الأسماك ,ثانيا النباتات، ثالثا البكتريا.

حيث ان الاسماك عندما تقوم بعملية التنفس تطلق من خياشيمها النشادر التي لاتتغذي عليه النباتات ويأتي هنا دور البكتيريا التي بدورها تتخلص منه, وهناك احياء دقيقة في الماء تقوم بتحويل النشادر الي نتريت , ثم تقوم بأكسدة النتريت الي نترات التي تستطيع النباتات استخدامه علي شكل نيتروجن .

دمج طريقتين للزراعة , زراعة النباتات بدون تربة ( في الماء) , وتربية او زراعة الاسماك بشكل مكثف .

حيث ان دمج هذين النظامين عن طريق مخرجات نظام عبارة عن مدخلات النظام الاخر .. اي ان زراعة النباتات في الماء الناتج عن تربية او استزراع الاسماك المحمل بمخلفات السمك من مخلفات صلبة وثاني اكسيد الكربون وامونيا لتتغذي عليه النباتات عن طريق الامونيا المحولة لنترات وامتصاص ثاني اكسيد الكربون من الجذور مباشرة , وتنقي النباتات الماء لانها تمتص معظم النترات , ليرجع مرة اخري نظيفا ومؤكسجا كبيئة نظيفة للاسماك فهي علاقة تكافلية بين النباتات والاسماك .

كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك؟

تاريخ الاكوابونيك :

قديما : في الريف كان الفلاحون يربون الاسماك وخصوصا اسماك القراميط في حقول الارز حيث يتغذي السمك , والسمك يغذي النبات , وايضا في الصين كانوا يزرعون الارز ويربون البط والاوز وماينتج من مخلفاتهم تختلط بالماء ليتغذي عليها اسماك الكوي وسمك السلور الذي يتغذي علي كافة المخلفات وينظف البيئة , وتوجد في بيرو قبائل تسمي الإنكا كانوا مختلفين في نظام الاكوابونيك لديهم حيث يحفرون احواض بيضاوية تكون قريبة من الجبال ويتركون جزيرة تعلو في الوسط وعندما يشتد المطر تعبأ تلك الاحواض بالماء ويضعون بها زريعة اسماك , ومن ثم يتجمع الطيور من الاوز البري علي تلك الجزيرة ليرتوي من الماء ويترك مخلفاته من الروث الذي يتغذي عليه الاسماك الذي يمنحهم غذاء حيد وفير , والان تلك القبائل تستزرع الاسماك في احواض وخنادق يتم تهويتها صناعيا بمضخات هواء حيث يعتمدون علي تلك الاحواض في تغذية السكان المحيطين بهم .

اما الأكوابونيك اليوم : باستخدام احدث التقنيات الحديثة يشكل نقله حضارية كنوع من الحلول البيئية للتخلص من ملوثات التربة وتقليد للطبيعة بطريقة اكثر آمانا وبطريقة مغلقة وشبيه الي حد كبير بالبركة فتمتص النباتات المغذيات من المياه وتضيف الاسماك المغذيات الي المياه مع اعادة تدوير الدائرة من جديد في ضخ المياة .

وهناك مغذيات اخري تفيد النباتات وتأتي من الغذاء المقدم للاسماك وهي الفوسفور – البوتاسيوم – المغنزيوم , كما ان الاحياء الدقيقة تقوم بتفكيك الفضلات الناتج من الاسماك وتطلق مغذيات اخري وعناصر معدنية .

كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك؟

ملحوظة هامة : 

– نقوم بزرع النباتات والاعشاب عضويا اي بدون تسميد باستخدام 10\1 من كمية المياة المستخدمة في زراعة النباتات التقليدية في التربة , وذلك بدون تكلفة او تربة وعلي مدار السنة يتم النمو وحصاد المحصول , او عن طريق صوبة بلاستيكيىة التي تسمح بالزراعة علي مدار السنة والنمو 1-5 اسابيع بعد البذار في حوض الزراعة , ولطالما هو نظام عضوي فلايسمح رش النباتات بأي مبيدات والا سوف يؤثر ذلك علي الاسماك والاحياء الدقيقة الاخري .

كيف تزرع بطريقة الأكوابونيك؟

انه نظام طبيعي يسمح لك بأستخدام اي مساحة سواء كانت كبيرة او صغيرة وبدون تكاليف تذكر .. ويوفر لك حصاد جيد من النباتات مع اسماك طازجة علي مدار السنة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.