أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟

كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟


كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟

ترغب كل سيدة في حفظ الخضروات من اجل استخدامها عندما تحتاج اليها او لتوفير الوقت والجهد والميزانية , او لحفظها لفترات طويلة حتي لاتتلف وخصوصا عند شراء كمية كبيرة من الخضار لذلك تبحث عن طريقة لحفظها من التلف ومنعا من اهدار المال بالقائها في سلة المهملات عندما تفسد , لذلك فأن افضل طريقة لحفظ الخضروات هي عن طريق التجميد بالفريزر واليك طرق حفظ جميع انواع الخضروات بالفريزر :

كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟

ان حفظ الخضروات مجمدة في الفريزر لمدة طويلة هي اكثر الطرق استخداما وخصوصا للخضار الموسمي مثل :

(البامية – الملوخية – الفاصوليا – ورق العنب – الكرنب – القرنبيط والبروكلي – البازلياء) وسنطرح عليكي طرق حفظ كل صنف علي حدا بأتباع الخطوات التالية كلا حسب نوعه :

حفظ البازلياء او البسلة في الفريزر :

– نحضر كمية البازلياء ويتم تفصيصها , ثم تغسل جيدا بالماء ثم تصب في قدر به ماء يغلي علي النار وبعد 3 ثوان تصب في مصفاة وتشطف بالماء البارد وتصفي وتترك لتبرد تماما وتتخلص من الماء الزائد , ثم تعبأ في اكياس التفريز وتغلق جيدا مع فرد الكيس عند وضعه في الفريزر حتي لايشغل مساحة كبيرة في الفريزرللتجميد واستخدامه عن الحاجة , وعند الاستخدام يوضع مجمدا كما هو في اناء الطبخ دون تسيح الثلج .

حفظ الجزر في الفريزر :

نحضر كمية الجزر وتغسل جيد , ثم تقطع الي قطع حسب الرغبة اما دواير او مكعبات , وتعبأ في كيس التفريز من غير اي شئ اخر ويغلق جيدا ويفرد ويوضع في الفريزر للتجميد واستخدامه عند الحاجة, وعن الاستخدام يوضع مجمدا كما هو في اناء الطبخ دون تسيح الثلج , وذل حتي لايبقي رخوا .

كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟

حفظ الكوسا في الفريزر :

لحفظ الكوسا لاستخدامها في الحشو , فتغسل جيد ويتم حفرها من الداخل للتخل من اللب الداخلي , وبطرف الشوكة نعمل خطوط للتزين , ثم تغسل جيدا برفق من الداخل وتقف من عن الفتحة في مصفا للتخلص من الماء الزائد وعندما تجف تعبأ في اكياس التفريز وتوضع في الفريزر للتجميد واستخدامها عند الحاجة شرط ان تستخدم فور خروجها بأن يحشي ويتم نضجها دون تسيح الثلج , حتي لاتطري وتتكسر اثناء الحشو .

اما عند استخدامها للطبخ او الشوربة فتغسل وتقطع مكعبات او حسب الرغبة وتوضع في قدر به ماء مغلي لمدة 3 ثواني ثم تصفي وتترك لتبرد جيدا وتعبأ في اكياس التفريز مع فردها واحكام الغلق وافراغ اي هواء ووضعها بالفريزر لحين الاستخدام ,وعند الحاجة تطبخ كما هي دون تسيحها تلقي في الشوربة الساخنة او الطماطم .

حفظ الباذجان في الفريزر :

لحفظ الباذجان للحشو , فيغسل جيد , ثم نقوم بالضغط عليه باطراف الاصابع حتي يلين , ثم نبدأ في الحفر والتخلص من جميع اللب الداخلي , ويتم شطفه بالماء وتصفيته جيدا , ثم يعبأ في اكياس للتفريز دون الضغط عليه حتي لايتعرض للتطبيق ويظل محتفظا بقوامه , ويوضع في الفريزر لحين الاستخدام .

اما لاستخدامه للطبخ العادي , فيغسل جيدا ويجفف , ثم يوضع في قدر به قليل من الزيت الساخن ويشوح من جيع الجهات وبعد ذلك يصفي من الزيت الزائد ويترك ليبرد , ويعبأ في اكياس التفريز ويتم تجميده لحين الحاجة .

حفظ ورق العنب في الفريزر :

يتم غسل ورق العنب جيدا بالماء للتخلص من الاتربه العالقه به , ثم نحضر قدر به ماء يغلي علي النار ويوضع به كمية من ورق العنب ويقلب في الحال ثم ينشل من الماء بواسطة مصفاة ولايترك ابدا في الماء ليغلي , ويكرر ذلك حتي انتها الكمية , ثم يترك ليبرد تماما وحتي يتخلص من الماء الزائد , ويعبأ في اكياس حسب الكمية المراد استخدامها ويفرغ من الهواء ويحكم الغلق ويوضع في الفريزر للتجميد لوقت الحاجة , وعن الاستخدام يخرج من الكيس وننتظر فترة قصير حتي يبدأ في التسييح وذلك منعا من تكسيره وهو مجمد من الضروري انتظار بعض الوقت ونبدأ في الحشو .

كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟

حفظ الكرنب في الفريزر :

نحر الكرنبة , ثم نبدأ في استخراج الاوراق منها برفق , ويتم تقطيعها مربعات صغيرة في حجم 6 سم لكل ضلع مثلا , ثم نحضر اناء به ماء يغلي علي النار ونضع قطع الكرنب في الماء وننتظر مدة دقيقة واحدة وتنشل من الماء المغلي ويصب عليه ماء عادي لوقف عملية النضج ثم يترك ليبرد تماما ويتخلص من الماء الزائد في المصفاة , ويعبأ في اكياس حسب الكمية المراد استخدامها ويفرغ منه الهواء ويغلق جيدا, يوضع في الفريزر للتجميد لحين الحاجة اليه , عن الاستخدام يخرج من الفريزر وننتظر فترة نصف ساعة حتي يبدأ في التسييح ويستخدم في الحشو في الحال .

حفظ القرنبيط او الزهرة في الفريزر : 

نحضرة حبة القرنبيط (الزهرة) ويتم تقعيها وحدات صغيرة وتنظف سيقانها بواسطة السكين , ثم توضع في قدر به ماء يغلي وننتظر 3 ثوان , ثم تنشل وتترك في مصفاة لتبرد جيدا وتتخلص من الماء الزائد , ثم تعبأ في اكياس ويفرغ الهواء وتوضع في الفريزر للتجميد واستخدامها وقت الحاجة .

حفظ البروكلي في الفريزر : 

نتبع نفس خطوات حفظ القرنبيط دون اي تغيير , حيث انه من نفس القصيلة .

حفظ الملوخية في الفريزر :

يتم تقطيف أوراق الملوخية وغسلها جيدا , ثم تترك لتجف تماما وتتخلص من الماء , ثم نقوم بفرمها , ويضاف اليها نصف كوب من مرقة الدجاج او اللحم بحيث يكون بارد , تقلب جيدا وتعبأ في اكياس وتغلق جيدا وتوضع في الفريزر للتجميد مع الحرص علي فرد الكيس وذلك لسهولة تسيحهها عند الاستخدام.

كيف تحفظين الخضروات في الفريزر؟

حفظ البامية في الفريزر : 

نحضر البامية وتغسل جيدا ثم تصفي من الماء وتترك لتبرد تماما , ثم نقوم بالتخلص من القمع ونحضر قدر به ماء يغلي علي النار وتوضع به حبات البامية وتقلب في نفس الوقت ثم تصب في مصفاة وتترك لتبرد والتخلص من الماء الزائد , ثم تعبأ في اكياس وتوضع في الفريزر للتجميد مع فرد الكيس , واستخدامها عند الحاجة مع ضرورة وضعها في اناء الطبخ في الحال دون تسييحها.

حفظ الفاصوليا الخضراء في الفريزر :

تغسل الفاصوليا جيدا بالماء , ثم تصفي وتترك لتجف , وبعد ذلك يتم التخلص من الاطراف وتقطع حسب الرغبة , ثم توضع في قدر به ماء مغلي وتقلب في الحال وتصفي وتترك لتبرد تماما وتتخلص من الماء الزائد وتعبأ في اكياس وتوضع في الفريزر للتجميد واستخدامها وقت الحاجة , مع ضرورة وضعها في اناء الطبخ في الحال دون تسييحها .

حفظ الذرة في الفريزر :

نقوم بتقشير الذرة وسلقها في الماء , وتنشل من السلق وتترك لتربد تماما , ثم تقشط بالسكين وتعبأ في اكياس وتحفظ في الفريزر للتجميد واستخدامها عند الحاجة .

لحفظ الثوم والبصل في الفريزر :

يقشر الثوم أو البصل ويعبأ في اكياس بعد غسله وتجفيفه وتوضع في الفريزر للتجميد , او تقطيعها حسب الرغبة ووضعها في اكياس للتجميد .

حفظ البطاطس المقرمشة في الفريزر :

 طريقة تحضير بطاطس فارم فريتس في المنزل – Farm Frites

قشري البطاطس واغسليها جيدا , تم تقطع الي اصابع رفيعة وتنقع بالماء المثلج مدة 30 دقيقة حتي يتم التخلص من النشا الزائد بها .

تنشل من الماء وتصفي ثم توضع في قدر اخر به ماء مضاف اليه 2 ملعقة من الخل , ويوضع علي النار ويترك حوالي 5 دقائق من بدء الغليان ثم يرفع من النار .

يصفي من الماء الساخن فورا ويبرد بالماء البارد لوقف عملية النضج .

تنقع البطاطس في الماء البارد لمدة 10 دقائق , ثم تجفف بواسطة فوطة نظيفة .

تقلي البطاطس مدة دقيقة في الزيت الحامي وترفع من الزيت وتترك لتصفي.

توضع علي ورق الطبخ لامتصاص الزيت الزائد , ثم تعبأ في اكياس وتحكم الغلق مع افراغ الهواء وتوضع في الفريزر مدة 3 ساعات علي الاقل قبل الاستعمل حتي تصبح مقرمشة عند استكمال القلي .

تقلي البطاطس وهي مجمدة في زيت حامي حتي تتحمر وحتبقي زي فارم فريتس . 


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.