أخبار عاجلة


الرئيسية » المرأة » كيف تتغلبين علي المزاج المتقلب؟

كيف تتغلبين علي المزاج المتقلب؟


كيف تتغلبين علي المزاج المتقلب؟

تقلبات المزاج تأتي غالباً للسيدات ذات الحساسية المفرطة ودائما ما يتمتعن هؤلاء بمشاعر مرهفه حيث يتأثرن بأصغر الأمور وأقل الأشياء , فيبتهجن لأدق التفاصيل , ويشعرن بالتوتر او الأكتئاب نتيجة لتصرف قد يكون بالنسبة لغيرهن بسيطاً.

كيف تتغلبين علي المزاج المتقلب؟
كيف تتغلبين علي المزاج المتقلب؟

ومع تغيير المناخ وفي مثل هذه الأيام بالتحديد نتيجة لتغير الفصول من الشتاء الى الربيع , نجد ان حالات تقلب المزاج لدي بعض السيدات تزداد تقلباً وخصوصا مع تزامن فترة الحجر الصحي التي فرضت علي الجميع للحماية من تفشي مرض كورونا المستجد (كوفيد 19) , فالجميع يتبع التعليمات (خليك بالبيت) مم يزيد الأمر لدي هؤلاء السيدات من ضغوطات وأعباء أسرية ومنزلية فيؤدي الأمر الي تقلبات حادة في المزاج ..

فالسيدات اللاتي تعشقن الشتاء قد تعانين في هذه الفترة من بعض الضيق او الحزن والذي يترجم لتعكر المزاج لبعض الوقت ويظهر عليهن الغضب السريع.

وهذه نصائح نقدمها لكي سيدتي للتخلص من المزاج المتقلب , او للقضاء على اي تقلبات تؤثر علي مزاجك حتي تساعدك علي كيفية التغلب علي المزاج المتقلب؟

كيف تتغلبين علي تقلب المزاج؟

للتخلص من تقلب المزاج (Mood Swings) إليك سيدتي بعض النصائح المهمة التي ستقضي بها علي أي ملل او توتر او تقلب في المزاج ..

نصائح للقضاء على المزاج المتقلب / السيئ :

  • لا تكبتي دموعك :

اذا شعرت بالضيق والخنقة وشعرتي بالرغبة في الدموع فيمكنك التخلص من هذه المتاعب بالدموع , فلا تحبسي دموعك والمشاعر الحزينة بداخلك , لأن كبت المشاعر قد يعرضك لمواجهة إلى المشاكل وانتي في حالة سيئة فلاتستطيعين حينها من التفكير في تخطيها وتزداد المشكلة , ولكن من الناحية الصحية لابد لك من إخراج مابداخلك وترجمته الي دموع .. وان كنتي تخجلين من اظهارها أمام الأخرين فيمكنك البكاء منفردة في اي حجرة وستشعرين بعد ذلك بأنك صافية الذهن يمكنك التحدث في المشكلة بنوع من العقلانية , او علي الأقل حتشعرين بالتحسن , واخراج تلك المشاعرك السلبية بدلاً من إخراجها بشكل آخر كالعصبية أو بالعنف مع الأولاد او مع من يرافقك .

  • امنحي نفسك حماماً دافئاً :

الحمام الدافيء يساعد علي الأسترخاء والهدوء النفسي , فعندما تشعرين بتقلب المزاج أو بالإرهاق الجسدي والنفسي او حتي بالضيق و الحزن , احرصي في مثل هذه الحالة على منح جسدك حمام دافيء مستخدمة بعض الزيوت العطرية التي تعمل علي تحسين المود او المزاج مثل عطر اللافندر او الياسمين , فالإستحمام، سيساعدك على التخلص من المزاج العكر لأنه كفيل بتنظيف النفس ويعمل علي استرخاء الجسم وصفاء الذهن.

  • استعيدي نفسك :

احرصي سيدتي علي تخصيص وقت كافي لتدليل نفسك فأنتي تستحقين ذلك من خلال الاعتناء بنفسك لنفسك , فلا تهمليها وتجملي وابدأي الإهتمام أولاً بشعرك من خلال غسله, ثم وضع مايناسبه من كريم او زيت , أو يمكنك تدليل شعرك وعمل حمام كريم متميز للتخلص من جفافه وتقصفه , لأن اهتمامك بمظهر شعرك الجيد سيمنحك الثقة بالنفس والأنتعاش , وسيعدل مزاجك المتقلب ويختفي حزنك ..

  • الإهتمام بالبشرة :

مع تقلب المزاج تشعر المرأة بتغير في بشرتها وخوصاً مع تزامن تغيير فصول السنة , وهذا قد يؤثر علي ناضرة وجمال البشرة بشكل أو بآخر , ومن الأفضل ان تمنحي بشرتك الحيوية  من خلال عمل ماسك للبشرة بزيوت طبيعية استعداداً لقدوم فصل الصيف الذي يعمل علي جفاف البشرة وتشققها نظراً لأرتفاع درجة الحرارة , ولا تنسي سيدتي الهتمام بمنطقة العينين , لذا قومي بعمل كمادات علي العين بإستخدام رقائق البطاطا او كمادات الشاي للتخلص من انتفاخات العينين والهالات السوداء ولا تنسي تقليم الأظافر فجمال اظافرك من جمال يديك واختاري لون طلاء الأظافر مبهج يليق مع فصل الربيع .

  • رتبي أفكارك  :

قد تتعرض المرأة لفترات تمر بها بتشويش في التفكير , مم يترتب عليه الشعور بالتوتر وتقلب في المزاج , لذا قومي بتدريب نفسك علي ترتيب أفكارك حتي تتخلص من اي أفكار مزعجة او صفات لم ترضي عنها ولتكن صفة الخجل , او العصبية .. من خلال التدريب على التحكم في الذات وتفادي المواقف التي تؤدي للعصبية او الخجل , قومي بتخيل تلك المواقف ثم استحضريها في ذهنك , ومن ثم دربي نفسك علي المواقف الإجابية بعيداً عن الصفات التي لا ترضي عنها , ثم طبقي هذا التدريب على أحد المقربين إليك .

  • استمعي الي الموسيقى الهادئة :

بصفة عامة يعتبر سماع الموسيقى هي أحدي الوسائل للترفيه عن النفس ومن عوامل صفاء الذهن وراحة الأعصاب , فما بالك لو كان الأستماع الي الموسيقي الغرض منه تعديل المزاج وهدوء النفس , وخصوصاً لو كانت الموسيقى من النوع المفرح التي تدخل علي النفس السرور والبهجة وتخلصك من الحباط والتوتر .

  • مارسي عملاً جديداً :

حاولي سيدتي ان تنشغلي بعمل شيء جديد او تضعي نفسك في مسؤوليات جديدة , الأمر الذي سيساعدك في التخلص من المزاج المتقلب السيئ ,  قومي بعمل مهمة جديدة , وليس المطلوب هنا ان تكون المهمة صعبة , انما مهمة جديدة و بسيطة تشغلي بيها نفسك وتفكيرك حتي تتخطي نوبة المزاج المتقلب , وستخرجي نفسك من دائرة التفكير المزعجك وتلهي بها نفسك .

  • تناولي أكلة مفضلة لك :

هناك أنواع من الطعام تساعد من يتناولها علي التخلص من الحالة النفسية السيئة , حيث أكدت بعض الدراسات أن تناول هذه الأطعمة يؤثر على المزاج العام بشكل او آخر , ومن هذه الأطعمة التى تحسن المزاجك : جميع ( أنواع السلطات والفواكه , والمشروبات الطازجة, والشوكولاتة الدارك , والمكسرات , ولا تنسى تناول الوجبة المفضلة بالنسبة لك.

  • التفكير فى الأقل حظا :

مع كثرة الهموم والمشاكل يأتي التفكير فى قلة الحظ ولماذا أنا بالتحديد , ولكن لو نظر هذا الشخص في أحوال غيره الأقل حظا منه لأدرك ما يتمتع به من نعم لم يراها ,  الأمر الذي يدفعنا إلى قيمة مايتمتع به ويحمد الله على ما هو عليه وما يحظي من نعم , رغم ما يشعر به من نقص , فقط عليك سيدتي أن تتيحي لنفسك رؤية الصورة الكاملة, من حيث حياتك وما بها من جوانب متنوعة منها الحميد ومنها المعتدل ومنها السلبي , ولا يكن تركيزك فقط على النقاط السيئة من حياتك و التى لا ترغبين فيها , فأكيد هناك ما هو ايجابي فى حياة كل منا , فحاولي البحث عنه ماتتمتعي به من جوانب ايجابية واطردي من تفكيرك الجوانب السلبية حتي تنعمي بالرضا وتحسني من مزاجك .

  • احرصي علي الإضاءة الجيدة :

في حالات المزاج السيء ابتعدي تماما عن الأماكن المظلمة والتي تبعث في النفس الأكتئاب والرتابة واحرصي في هذه الحالة بالذات على الجلوس في أماكن ذات إضاءة جيدة ويفضل ضوء أشعة الشمس المشرقة , فالشمس بمفردها كفيلة بطرد اي طاقة سلبية بداخلك وتمنحك الهدوء والصفاء وتجدد من مودك .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أريع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟ استرداد الثقة والعلاقة مع المقربين بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.