الرئيسية » الرجل » كيف أتسوق صح بأقل التكاليف ؟

كيف أتسوق صح بأقل التكاليف ؟


كيف أتسوق صح بأقل التكاليف ؟

بمعني ليه أدفع أكثر لما ممكن أدفع أقل؟

الكثير منا  يريد توفير متطلباته من لوازم شخصية ولوازم منزلية وأغراض ترفيهية, ولكن موضوع التسوق يقف عقبه امام تحقيق المعادلة الصعبة بين مانريد شراؤه وما يتم انفاقه. وهنا يلح عليه السؤال .. كيف أتسوق صح بأقل التكاليف؟

والجواب في تلك النقاط المهمة التي لو اتبعتها فسوف تحل تلك المعادلة الصعبة ..

كيف أتسوق صح بأقل التكاليف ؟

 

– لكي تتسوق صح عليك بالبحث عن مواقع موثوقة للأسواق بحيث تكون أفضلها وأوفرها .. وهذا الأمر محتاح مجهود حتي تتعرف علي تلك الأسواق وتداوم عليها ..

– لكي تتسوق صح عليك بالبحث عن فترة التخفيضات او غيرها.. ولكن كن حذرفهناك البعض من وكلاء المحلات يضعون تخفيض ٧٠٪ و ٥٠٪ وعندما تدخل المحل تجد ان  التخفيض وهمي أوعلي اشياء صغيرة مثل الشرابات – الا اكسسوار و أشياء تافهة و اغلب القطع اللي مخفض عليها صح يصل التخفيض ٢٠٪ .. ولو انتبهت جيدا قبل مدة التخفيضات حتلاقي البعض كاتب تخفيض وهي نفسها الأسعار المعروفة من قبل !!!

– لكي تتسوق صح يجب مراعاة الميزانية في عملية الشراء .. فأهم نقطة في عملية الشراء هي الميزانية ثم الميزانية ثم الميزانية, و لوأنتي – أو انت موظف ذكي لا تصرف كل راتبك في شراء أشياء لاتحتاجها في الوقت الحالي , او ملبوسات تتظاهر بلبس كل يوم شكل ولون وتشتري السوق كله وتنفق كامل ميزانيتك دون تفكير!

 كيف أتسوق صح بأقل التكاليف ؟

– دون في أجندة الأشياء الضرورية المطلوب شراؤها وضعها علي رأس قائمة المشتريات ,  ثم دون الأقل أهمية .

– استغل التخفيض في شراء مايلزم فقط علي ان تكون الأغراض أنيقة و مريحة و تناسب طبيعة عملك .

– لاتأخذ معك كل ميزانيتك المادية بل خذ علي قدر احتياجك فقط , حتي لاتنفقها كلها دون ان تشعر وأعلم جيدا ان السوق سيبقي في مكانه ويمكنك الرجوع اليه وقت الحاجة .

– تأكد من علامة الصلاحية التي تكتب علي المشتريات , فأحيانا الكثير منها بقي علي انتهاء مدة صلاحيته أقل من شهر, واذا أضررت للشراء فالتأخذ القليل منه الذي سيستعمل في الحال , تفاديا لالقائها بعد اكتشافك عدم صلاحيتها وبكده تبقي خسرت جزء من ميزانيتك .

– انتبه جيدا فهناك الكثير من المحلات تقوم بعمل منظومة خدعه في التخفيضات يشتغلون فيها علي مدي تسرع الزبون وشغفه للشراء في فترة التخفيضات , فيقومون بتقليل مبلغ قليل مثلا جنيها ويتم كتابة 99 جنية علي تي شيرت , بمعني 100 جنيه , ولكن هذا الفرق القليل في السعر وهو الجنية كفيل بخداع الكثيرين ويشعرهم بأن المبلغ المطلوب مغري ولم يصل لل 100 جنيه وبكده تبقي وقعت في فخ الخدعة المحبوكة دون ان تشعر .

– مراجعة محتويات دولابك (خزانتك) أولا قبل الذهاب لعملية الشراء, حيث ان المراجعة قد تكشف لنا أغراض لم ننتبه اليها وهي لدينا بالفعل وربما قرب انتهاء صلاحيتها , اذا كانت من المأكولات – الأدوية – ادوات التجميل ,فلابد من المراجعة حتي تتأكد من الأشياء التي تحتاجها بالفعل , ولا يتراكم لديك من نفس الشئ أكثر من قطعة , ولو كنت ناوي شراء ملابس راجع ايضا القطع وتأكد من الألوان المطلوب شراؤها حتي تتمكن تجميع أطقم تليق علي بعض وتناسبك وفي الوقت نفسه لاتكرر شراء ما كان لديك او يشبه دون ان تدري

كيف أتسوق صح بأقل التكاليف ؟

التسوق ومراعاة الميزانية :

– اذا كانت ميزانيتك قليلة فيجب عليك عدم شراء الكثير من المعروض في التخفيضات , حيث ان فكرة التخفيضات تقوم علي التخلص من الموضات القديمة والغير مرغوب فيها , بل احيانا تكون ذو جودة ضعيفة , ليتمكن المحل من عرض موضات حديثة بعد ذلك لان الموضه تتغير بشكل سريع ومستمر وهم لايلقون بالا بخسارتك والأهم لديهم هو المكسب والتخلص من البضاعة القديمة المركونة عندهم , لذلك يجب الحرص في الوقوع في ذلك الفخ واقنتناء اشياء في المستقبل ستبدو لك قديمة في نظرك ونظر الأخرين .

الأوكازيون واقتناء أغراض لاتناسبك :

– تأكد عند الشراء من أختيار ذوقك انت وما يناسبك أنت ,فبعض المحلات متعددة الفروع يضعون بضاعة معينة حسب ذوق أهل المكان في كل فرع وهذه منظومة لاغلب المحلات حتي لايخسروا ولارضاء جميع الاذواق ,فربما مالايعجبك في فرع تجده في فرع اخر فلا تتسرع وتحكم في ضبط شهيتك الذائدة في اقتناء أشياء لاتناسبك فقط لمجرد انها من التخفيضات او عليها أوكازيون .

العروض الواهمة في التسوق :

– لاتقع في خدعة الأفضل رواجا او مبيعا ,فهذه الجملة تبدو في حد ذاتها خدعه وهي التي يتم كتابتها بالخط العريض علي الفاترينات , لان لو صح الكلام كانت نفذت وتم بيعها ومأحتاح المحل في كتابتها أصلا.

– فكرة أشتري ثلاثة بسعر أثنين , فهي من أمهر الخدع في عالم التسوق وهي العروض المجانية الوهمية , دي أصلا وسيلة تعتمد علي جذب وأغراء الزبون حتي يشتري تلك الأشياء ويقع فريسة الطمع ,فهو ليس محتاج غير قطعة واحدة , ثم نتيجة الأغراء يشتري ثلاثة ويوهمك أنهم بسعر أثنين , وتتعدد الحيل لشراء المزيد وتخرج خاوي الجيبين.

الأسراف في الشراء دون الحاجة :

– الكثير منا عنده ادمان في الشراء , وتجدهم يذهبون جميع المحلات وشراء مايلزمهم وما لايلزمهم وربما تكون الاشياء عندهم من قبل دون أهتمام لذلك, ولكن الأسراف في كل الأمور عادة سيئة لابد لها من وقفة , وليست بغرض التوفير فقط بل لمنع شراهة التسوق من التزايد يوم بعد يوم بحجة الشراء لاشياء يمكن احتياجها بعد ذلك , وننظم طريقة التسوق واختيار مايكفي الحاجة الضرورية فقط والتخلص من تلك العادة السيئة التي تدمر راتبك أو ميزانيتك.

– كتابة قائمة بمشتريات الأسبوع , فعند كتابة قائمة مشتريات الأسبوع سيجعلك  تعرف أكثر وأكثر ما هي حاجتك للأغراض المطلوبة بالضبط دون أسراف .. لذا تذهب مرة واحدة أسبوعياً وتتبضع الأغراض التي تحتاج اليها .

 و اخيرا و ليس آخرا ارجو ان تطبقوا تلك النقاط الهامة والتي أقوم بتنفيذها حرصا مني علي شراء مايلزمني فقط وتوفير نقودي لاشياء أخري بدلا من ألقائها في صندوق المهملات عندما تفسد أو أزهد منها.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟

كيف يمكن تحييد أثر الكربون في العالم ؟ محايدة الكربون Carbon neutral , تعني الوصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *