أخبار عاجلة


الرئيسية » بدون تصنيف » نصائح تساعدك في ان تكون قائداً ناجحاً

نصائح تساعدك في ان تكون قائداً ناجحاً


نصائح تساعدك في ان تكون قائداً ناجحاً

تزدهر الشركات العالمية والعربية بفعل القائد الناجح الفعال , الذي لديه خبرة تؤهله للنهوض بالشركة وتحقيق أعلي نجاح لها , فالنجاح لايأتي بالصدفة ولكنه نتيجة قائد مؤثر يتوفر به عناصر تجعل منه قائد ناجح وفعال وايضا مؤثر في عمله , مما يجعله جوهرة يتباهي بها . . مدراءه و مع القائد الناجح لابد من فريق عمل يساعده في الوصول لهذا النجاح , مما يتوفر لديه كل العناصر التي تجعله قائد متميز, فتعالي لنتعرف سويا معنا وعلي أهم العناصر التي تساعدك لتصبح قائداً ناجحاً.

نصائح تساعدك في ان تكون قائداً ناجحاً
نصائح تساعدك في ان تكون قائداً ناجحاً

العناصر التي تجعلك قائد فريق ناجح ومميز داخل العمل :

 جميعنا نمتلك الكثير من العناصر التي تؤهل كل منا لتأدية عمله علي أتم وجه,ولكن العناصر التي يجب ان تتوفر في الشباب لتجعل منهم ناجحين في قيادتهم ..او  كل ما يلزمهم ليكونو قياديين ناجحين هي :

نصائح تساعدك في إستلام المناصب القيادية :

 – جهز نفسك قبل الدخول في سوق العمل :

وذلك من خلال التطوع او التدريب في احدي المؤسسات الغير ربحية , او في واحدة من منظمات المجتمع المدني, هذا الأمر قد يؤهلك  لاستلام دور قيادي مبكر, ويزيد من بناء الثقة في نفسك وفي القدرة على مواجهة التحديات المستقبلية في سوق العمل.

 – ما خاب من أستشار :

طلب النصيحة من الشخصيات القيادية والمدراء ليس عيبا,والأستعانى بقراءة الكتب الخاصة بفنون الإدارة والقيادة والتطوير لهي خطوة في غاية الأهمية.

 – التكيف مع ظروف وطبيعة العمل :

ضرورة فهم طبيعة وثقافة مكان العمل حتي تستطيع التعامل مع الموظفين والتواصل مع بعضهم البعض,وراقب كيف يتعاملون فيما بينهم وبينهم وبين الآخرين,وتتبع طريقة التعامل مع الأشخاص العملاء وكيف يتصرفون معهم عند حدوث مشكلة ما , وتعلم كيفية حلها, وماذا يتوقعون من ردود الأفعال الغير متوقعة منهم,أيضا عليك فهم مديرك وأسعي الي التعامل برقي معه واكتساب مهارات فن القيادة منه ,ثم حاول جاهدا التكيف مع منظومة العمل بالطريقة التي تناسبك.

احرص على تعلم كل ماهو جديد :

لا تتوقف عن تلقي العلم لمجرد أنك انتهيت من مرحلة الدراسة او كونك حصلت على عمل بداوم كامل, فأطلق العنان لرغبة التعلم وابحث عن المعلومات الجديدة التي تفيد مجال عملك, ولا تحكم على ماهو جديد من مواقف وفق منظورك فقط, ولا تخجل من طلب العون  مادمت بحاجة إليه..

 – تحمل المسؤولية كاملة :

من مهام القائد الناجح تحمل المسؤولية, ثم انمام ما يجب فعله طالما لديه المقدرة و تقديم يد العون والمساعدة,وينبغي البدأ في خطوات القائد, من خلال التطوع في مشاريع لها علاقة بطبيعة العمل حتي يتزود بكافة المهارات الوظيفية.

– أعطي كل زي حق حقه :

القائد العظيم والمحبوب دائماً ما يعترف بعمل الآخرين, و يثني عليهم دوماً , وينسب الأعمال الي أصحابها , ضمن فريق من العمل ليتأكد من يتعامل معه بأن الثناء ليس ضعفا بل يعتبر المحرك الفعلي لجهودهم.

اجتهد في العمل وتفاني فيه:

من لم يكن قادراً على انهاء المهام الأساسية بطريقة جيدة وفعالة, فلا يمكنه انجاز المهام المعقدة, فيجب انجاز المهام البسيطة لتحسين أداؤك والوصول الي أفضل ما ينتظره منك مدراؤك للقيام به.:

 – تكوين علاقات حسنة:

التعرف والتقرب الي الزملاء في العمل ليس عيباً, فالتواصل فيما بينكم يقوي الروابط ويدعمها بما يعود بالنفع المستوى العملي وليس الشخصي فقط.

أوجد ملهما لنفسك :

من خلال تركيز العلاقات المتعدد الجيدة مع المدراء, ستستخلص لنفسم القائد الملهم الذي يتوافق معك ,لتطلع من خلاله علي مايقومون به من صغائر الأمور قبل أعظمها .. فالعثور علي القائد الفعال لتنهل منه خبرة السنين سيعطيك الفرصة الكبيرة للتعامل في المستقبل مع قيادات أكثر مهارة وحنكة في فنون القيادة.

 – الإستماع للأخرين في العمل

الإستماع للأخرين يعتبر عنصر من عناصر نجاح القائد في مجال العمل , فالنجاح أساسه المشاركة والتفاهم فيما بينهم من خلال الإصغاء لهم ومعرفة جميع الأراء و الأستفادة من معلومات الغير وان قلت , حتي يلم القائد بأكثر من وجهة نظر تفيد المجال المهني , ويحق له اختيار الرأي الأفضل من بينهم حسب رؤيته ولكنه يشعرهم بالتعاون وأدلاء الأراء مهما كانت ضعيفة وربما لا يؤخذ بها ولكن يكفي صاحبها شرف المحاولة ومن هنا يأتي التشجيع وبناء الثقة المتبادلة بين القائد وموظفيه .

 – اتخاذ القرار :

أن إتخاذ القرار من أكثر الأمور الهامة والصعبة لدي قائد الفريق , فهمة اتخاذ القرارات من شأنها نجاح الشركة او فشلها, كعقد الصفقات فهي تحتاج قرار صائب , أو اعطاء اشارة البدأ بإنتاج منتج جديد يغذي الأسواق ,وبعض القرارات تصدر من قائد مستهتر او غير حكيم مما ينتج عن هذه القرارات الفشل الزريع للشركة او المنشأة فيتسبب في خسارة مبالغ طائلة ,او أهدار مال الشركة في مصاريف الدعاية لمنتج قد يبدو من وجهة نظره سيغزو به السوق وتتفاجأ الشركة بالعكس ولم يعود عليها الا خسارة نفقات الأعلانات والدعاية ..

فما الذي يجعل القرار ناجح أو غير ناجح ؟

التأني والدراسة لكل خطوة, و واختيار التوقيت الجيد قبل اتخاذ القرار .. من شأنهما جعل القرار ناجح, حيث ان البعد عن التسرع يجعل الأمور أكثر وضوحا ,فالقائد الناجح عليه التروي جيدا قبل اتخاذ اي قرار لأنه سيتكبد عواقبه فيما بعد ,فعليه القيام بالدراسة لكافة الأحتمالات والخيارات المتوفرة قبل إتخاذ القرار , فالقائد الناجح يأخذ بآراء الفريق الذي معه والمعاون له حتي يستخرج الرأي الصائب وتكوين النظرة المتكاملة لأخذ القرار .

 – الثقة بالنفس

الثقة بالنفس من عوامل نجاح اي قادئد ,فالثقة بالنفس تمنح القائد الإتزان والثبات عند المخاطر والمشاكلات وتلهمه كيفية التفكير لحل المعضلات تحت أي ضغوط تواجهه في العمل و, اما لو كان القائد متردد وثقته بنفسه مهتزه فسيقع فريسة للمخاطر ويمسكه الأرتباك امام أفراد الفريق , فلابد للقائد المتميز ان يشهد له بالإتزان وثقته بنفسه اللذان من أهم سمات نجاح القائد المؤثر في العمل .

 – التحلي بالصبر :

القائد الناجح دائما مايتحلي بالصبر ويبعد كل البعد عن العجلة و التسرع وخصوصا في الحكم علي الأخرين , وعدم التسرع في الأشياء التي تحتاج للدراسة والوقت في أمور العمل حتي لا يصدر منه أخطاء متكررة تلفت انتباه فريق العمل ,فتقل من شأنه وهيبته .

 –  الثواب والعقاب :

الأخذ بمبدأ الثواب و العقاب في أمور العمل وخصوصا عندما يتكرر نفس الخطأ من نفس الشخص فيجب معاقبته وتوجيه اللوم عليه او اصدار جزاءات ضده, وبالعكس عندما يتوفر  فاو اكثر في فريق العمل ملتزم بالقوانين ومتفاني في عمله, ولا ينتج عنه اي أخطاء فيجب تفعيل الثواب ويكافئ علي عمل بشكل يخلق روح المنافسة بين كل أعضاء الفريق حتي ينالو جزاء تفانيهم للعمل.

وأخيراً :

تكلمنا هنا عن أهم سمات القائد الناجح والعناصر التي يجب توافرها لدي اي قائد ناجح حتي يكون فعال ومؤثر في مجال عمله , بالتأكيد هناك عناصر أخري يجب أن تكون متوفرة في القائد الناجح مثل حب التطوير , الإلتزام بقوانين العمل , التحلي بالمرونة,نرحب بك في قسم التعليقات لطرح مالديك من عناصر وآراء ترغب في مشاركتها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟ مشكلة البلاجريزم The problem of plagerism, هي من أبرز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.