أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » مشاكل السيارات وطرق حلولها ؟

مشاكل السيارات وطرق حلولها ؟


مشاكل السيارات وطرق حلولها ؟

نتناول هنا بعض مشكل السيارات التي يواجهها الكثير منا , وطرق بسيطة وسهلة لحل هذه المشكلات اوأكتشافها .. وغالبا تنتج هذه المشاكل نتيجة لعدم العناية الكاملة بالسيارة واهمال فحصها باستمرار ,نتناول كيفية التعامل مع المشكلات التي تقابلك في السيارة , وكيفية صيانة السيارة , ومايجب عليك تجاه السيارة , وماهي الاحتياجات الضرورية للسيارة ؟

مشاكل السيارات وطرق حلولها ؟

– في بداية الامر عليك ان تضع وقت زمني محدد لصيانة السيارة , وغالبا تكون افضل مدة هي شهر , او مايعادي 5000 كلم للسيارة .

– عليك فحص الزيوت ( زيت المحرك ,اذا وجدته اسود داكن او ان له رائحة محروق , او لوكان غير كافي وناقص عليك تزويده اذا كان نظيفا واستبداله اذا كان سيئ ) – ( زيت الجيربوكس ,عليك فحصه سواء كان أتوماتيك او عادي ) – ( زيت الدبرياج, زيت الدركسيون , زيت الفرامل والكلتش , زيت الهيدروليك وهو خاص للمساعدات لمن لديه مساعدات هيدرولوكية في سيارته , ثم عليك تشحيم المقصات والركب اسفل السيارة وغيرهم .

– عليك تزويد السيارة بالماء المقطر في علبة غسيل الزجاج الامامي , ثم اضف اليه سائل تنظيف الزجاج , وعليك فحص ماء الردياتير فأذا وجد ناقص قم بتزويده من السائل الخاص له , كما الحال مع ماء البطارية اذا كانت عادية يتم ايضا تزويدها بالماء المقطر .

– افحص الفلاتر مثل فلتر الهواء فاذا كان متسخا او تالف قم باستبداله , وايضا مع فلتر البنزين اتبع نفس الشئ .

– اثناء فتح غطاء المحرك عليك تفقد كل شيئ في المحرك مثل الوصلات والهوازات (الخراطيش بجميع انواعها واحجمها , والكربوريتور او البخاخات وتوصيلها ومقصات السيارة والروبلات والركب والمساعدات الامامية وكراسي الماكينة والجير والحساسات والبواجي واسلاكها وغطاء الرديتور , واغطية العلب مثل علبة الدركسيون والفرامل والكلتش وتفقد الفيوزات ( المصاهر ) .

– عليكى فحص جميع انوار السيارة الامامية والخلفية بما في ذلك انوار اللوحات والريويس والانوار داخل السيارة .

– افحص الكفرات وضغط الهواء وفي الغالب يكون الضغط المناسب لكفرات السيارة الصغيرة مابين 30 – 35 .

افحص مساحات الزجاج الامامي فاذا وجدت تالفة قم بتغييرها ولا تهمل ذلك .

– افحص السيارة فاذا وجدت نشوع زيت او ماء اسفل السيارة فيجب عليك اصلاح هذا العطب ولا تؤجل هذا الامر فلاستهانة به قد يترتب عليه خلل كبير وربما يكلفك الكثير , وايض الجير الاتوماتيكي فان اي نقص في زيته يعجل بتلفه .

مشاكل السيارات وطرق حلولها ؟

البعض من قائدي السيارات يهون السفر لمسافات طويلة وزيارة اماكن ربما يجهلون فيها اماكن صيانة السيارات , والافضل لك ولتتجنب مشاكل السيارة في الطريق عليك بأتباع النصائح التالية :

نصائح مهمة لتجنب مشاكل السيارة اثناء السفر : 

– مراجعة جميع الفحوص السابقة وتظبيطها قبل السفر .

– ضرورة مراجعة حقيبة السيارة والتأكد من توافر الاشياء الاتية معك كنوع من الامان للضرورة :

احتياط سير او سيور السيارة ,احتياطي الكفر ويكون في احسن حال , فلتر الزيت وهواء وبنزين , علبة زيت هيدروليك , فحمات مولد الكهرباء , فحمات وقماشات فرامل , الهوازات الموصلة من والي الرديتور , حقيبة بها عدة كاملة لوقت اللزوم ,  حقيبة الاسعافات الاولية , طفاية حريق .

مشكلة اسباب تسخين السيارة : 

كثير من السيارات تواجهها مشكلة التسخين الميكانيكي غير السليم , فقد لايتمكن من معالجة هذه المشكلة , لوجود اكثر من سبب لمشكلة التسخين .

مشكلة عطل في الثيرموستات  : 

الهدف من وجوج الثيرموستات في السيارة هو التحكم في درجة حرارة المحرك , فهو يمنع دخول الماء من الردياتير الي المحرك وقتما يكون المحرك بارد , وعندما ترتفع درجة حرارة المحرك الي حد ( 190 – 195 ) يفتح الثيرموستات ويسمح بمرور الماء , وحينما يعطل الثيرموستات ويظل مغلقا ولايسمح بمرور الماء وعند ذلك ترتفع درجة حارارة المحرك .

للتاكد من ان الثيرموستات يعمل بكفاءة , اضغط بلطف عن خرطوش (الهوز) الريدياتير حينما تكون السيارة في حالة الاحماء .

اذا لم تتغير حرارة الخرطوش خلال دقائق من التشغيل فان هذا يعني احتمال عطل الثيرموستات .

انتبه : عن تغيير الثيرموستات تأكد انك تستخدم نفس النوع , حيث ان كل ثيرموستات مصنف علي درجة حرارة معينة .

مشكلة تسريب ماء الردياتير :

قد يكون من اسباب تسخين المحرك هو وجود تسريب في ماء الردياتير , وعن الفحص ستتمكن من مصدر التسريب , لكن من الممكن وجود تسريب داخلي لايري والتعرف علي ذلك بنقصان ماء الردياتير علامة علي وجود تسريب داخلي , مع التأكد من غطاء الردياتير بأنه لايسرب ماء حينما يسخن المحرك .

مشكلة كلتش المروحة عطلان : 

حينما يعطل كليتش مروحة التبريد , فان المروحة لاتدور بالسرعة المطلوبة , ولكي تتاكد من ان كلتش المروحة عطلان حاول تحريك المروحة والسيارة مطفأه .اذا تمكنت من ادارة المروحة بكل سهولة فان هذا يعني ان كليتش المروحة خرب وبحاجة الي تغيير .

مشكلة تعطل مروحة التبريد : 

مروحة التبريد في اغلب السيارات التي تعتمد علي الدفع الامامي تدار بمحرك كهربائي , وهناك جهاز يامر بتشغيل او اطفاء المروحة حسب الحاجة , حينما يخرب هذا الجهاز .

اما محرك المروحة فان المروحة لن تقوم بعملها حينما لاتعمل المروحة ذاتها مع ارتفاع حرارة المحرك , يجب فحص النظام كله لمعرفة سبب المشكلة .

مشكلة عطب في طرمبة الماء : 

مع الوقت قد تعطب طرمبة الماء فلا تعمل بالشكل السليم , فلابد من استبدالها وخصوصا عن تسريب الماء , فلابد من حتمية تغييرها, ليس فقط لتفادي تسخين المحرك ولكن لتفادي انكسار في عمود الادارة ( الشافت ) والذي يؤدي الي اصطدام مروحة الطرمبة بالردياتير ويسبب ضرر بالغ .

مشكلة انسداد العادم : حينما يكون هناك بعض من الانسداد في ماسورة العادم بسبب التواء الماسورة او خلافه فان ذلك يسبب ضغط عكسي علي المحرك ويتسبب في تحسين المحرك .

مشاكل السيارات وطرق حلولها ؟


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.