أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟

كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟


كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟

بعد ما وضحنا كيفية قيادة السيارة المانيوال , علينا شرح وتبسيط طريقة قيادة السيارة الأتوماتيك وهي أسهل من السيارة المانيوال ,واليكم خطوات بسيطة لكيفية قيادة السيارات الأتوماتيك :

في الموضوع السابق تناولنا عناصر (محتويات) السيارة وخصوصا المانيوال , وهنا سنكمل عن السيارة الأتوماتيك وعليك مراجعة الموضع السابق لما له اهمية ويعطي لك خلفية كاملة تجعلك متابع جيد للموضع الذي نحن بصدده الأن , ثم عليك اتباع الخطوات التالية :

كيفية قيادة السيارة الأتوماتيك بخطوات بسيطة : 

– لقيادة السيارة الأتوماتيك عليك معرفة كيفية تشغيل الفتيس (القير) الأتوماتيك وذلك كالأتي :

الفتيس الأتوماتيك (القير): 

مهمته عند العمل وللتغير بين السرعات , ولكن يتحكم في عملية التغيير عدة عناصر (وحدة الكترونية ), وهي التي تتحكم في التغيير وذلك يكون حسب العوامل التي تدخل عليها مثل ( سرعة السيارة – وضع المحرك من حيث عدد لفاته والعزم وقوته – طريق قيادة السيارة ) وذلك لتوفير افضل اداء للسيارة , واوفر اقتصاديا للسائق واحتياجاته ,ونتيجة هذه العوامل يتم التغيير وتحديد الغيار المناسب للفتيس (القير).

– هناك حد أدني وحد أقصي للتغيير في السرعات , فمثلا اذا اراد قائد السيارة ان يقود بسرعة زائدة للتسريع من القيادة ولتفادي سيارة مثلا امامه ففي هذه الحالة عليه الضغط علي دواسة البنزين ومن خلال ذلك سيقوم الفتيس (القير) بدورة من تلقاء نفسه او الوحدة الالكترونية التي توجد بالفتيس بالعمل من تلقاء نفسها لتحقيق نسبة اداء اعلي واسرع وذلك بتنزيل الغيار الي غيار اقل

( اي من الغيار الرابع الي الغيار الثالث ) مثلا , اما اذا اراد قائد السيارة ان يقود بسرعة بطيئة او عادية يتم هنا تغيير علي سرعة قليلة وبهدوء .

– ونفس الشئ عند التغيير من سرعة متقدمة او الي اعلي سرعة مسموح بها عن الغيار , وذلك لضمان تحقيق السيارة لاداء سريع نفس الحال مع الفتيس المانيوال .

كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟

– اي سيارة أتوماتيك ستجد بها اربعة خيارات أساسية وهي ( D_ N_ R_ P ) ووظيفة كل منها :

الخيار ( P ) :

يستخدم في حالة تثبيت السيارة علي وضعها وفي مكانها , وذلك في حالة ركن السيارة في مكان ما وتركها, فيجب أختيار الخيار الذي يقوم بمثابة تعشيق السيارة كما في حالة السيارة المانيوال او العادي , لمنعها من الحركة ولكن هذا الخيار ( P ) لايقوم بتعشيق الفتيس (القير) بالماتور..وهنا يمكن تدوير السيارة في مكانه وعلي هذه الوضعية التي لاتعطي درجة آمان عالية للسيارة.

الخيار ( R ) :

ويستخدم  هذا الخيار فقط للرجوع بالسيارة الي الخلف وهو متوفر لها الغرض ولا فائدة له في غير ذلك.

الخيار ( N ) :

وهذا الخيار يستخدم في حالة الوضع الذي لايوجد به اي تعشيق وهو وضع (الحياد) ,وهنا يمكن تدوير السيارة علي هذا الوضع وبهذا الخيار لانها بدون تعشيق مثل الفتيس المانيوال عندما لايكون هناك اي غيارات معشقة سواء للسكون او للركن .

الخيار ( D ) :

ويستخدم في حالة تحريك السيارة الي الأمام فهنا يقوم الفتيس بدوره ومن تلقاء نفسه بتغيير السرعات الامامية , وعليك كقائد للسيارة الضغط علي دواسة البنزين او الفرامل والتحكم في السيارة .

كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟

وهنا السؤال الأهم :

ماذا تفعل عند قيادة السيارة الأتوماتيك ؟ او ( كيف تقود السيارة ؟ ) .

– عند تدوير المحرك يجب ان يكون الفتيس (القير) عن أحد الخيارين ( N_ P ) حيث ان الوضعين هما فقط يسمحان للسيارة بالتدوير .اما ( D_ R) لايمك من خلالهما تدوير السيارة , حيث ان السيارة في هذين الوضعين تفصل الكهرباء عن المرش ولاتتم عملية التدوير نهائيا .

– تما في حالة لو الفتيس (القير) علي الوضع ( P ) وتريد ان تحرك السيارة للخلف , فهنا تقدر تحول الفتيس الي الوضع ( R ) بدون المرور علي الوضع ( N ) .حيث ان الوضع ( N ) يقع بعد الوضع ( R ).. فأذا مررت علي الوضع ( N ) تكون قد مررت علي الوضع ( R ) فعلا , وبذلك لايوجد ضرورة بلاتجاه نحو ( N )  اولا .

– وفي حالة مايكون الفتيس (القير) علي وضع ( N ) وتريد ان تحرك السيارة للخلف فيتم تحويل الفتيس مباشرة الي الوضع (  R

وهنا يجب التأكد من وقوف السيارة تماما اي تكون في حالة سكون قبل التحويل مثل في الفتيس العادي او المانيوال , حتي لاتتسبب في اي اضرار للفتيس .

– عندما يكون الفتيس علي وضع ( P ) وتريد تحريك السيارة للامام يتم هنا تحويل الفتيس مباشرة الي الوضع ( D ) وذلك بالمروو علي الوضع ( N_ R ) وهذا امر عادي .

كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟

– عندما يكون الفتيس علي وضع ( N ) وتريد تحريك السيارة للامام , هنا يتم تحويل الفتيس مباشرة الي الوضع المراد .

– عندما تريد تحريك السيارة للخلف وهي علي وضع ( D ) يجب التأكد من وقوف السيارة تماما , اي لايوجد اي حركة في السيارة قبل التحويل مثلما في السيارة المانيوال . وذلك حتي لا تتسبب في اضرار الفتيس , ثم تحويل من ( D ) الي  ( N ) , ( R ) .

– اما في حالة الوقوف في الاشارات المرورية فيجب وضع السيارة علي الاختيار ( N ) وبالاكثر في المدة الطويلة وذلك لعدم التحميل علي الفتيس (القير) والمحرك والفرامل .

– عند محاولة ركن السيارة بين السيارات فيتم استخدام التعليمات العالية اثناء الركن , وعندما تنتهي من الركن يفضل وضع الفتيس علي الوضع ( P )  حتي لايتم تحريك السيارة .

– عند الابتداء في التحرك بالسيارة وهي في حالة الركن بين السيارات يجب استخدام الفرامل عند التغيير بين اوضاع الفتيس , حتي لاتتحرك السيارة حركات فجائية , حيث ان السيارة لالاتوماتيك نجدها تتحرك من تلقاء نفسها بعد وضع الفتيس علي حالة

 ( D, R ) فنجد السيارة كأنها تضغط البنزين مع نفسها بنسبة بسيطة حتي لاينطفئ محرك السيارة ..

وضعيات أخري للفتيس (القير) وهي :

– الفتيس الاتوماتيك سرعاته الامامية فقط اربعة , وذلك في معظم السيارات الاتوماتيك , ولكن يوجد منه 5 ,6 , 7 سرعات , وهي موجودة في انواع معينة من السيارات , ويقوم الفتيس بعمله في التنقل مع نفسه تلقائيا حسب السرعة المحددة من جهتك كونك انت القائد للسيارة ( السائق) .

– الاوضاع هي 2 , 1 في بعض الانواع , او 1,2,3 في انواع اخري .

– الوضع 1 أو L : والغرض منه هو سير السيارة علي السرعة الاولي فقط بدون التغيير الي خيارات اخري .

– الوضع 2 : الغرض منه سير السيارة علي السرعة الاولي او الثانية والتغيير بينهما فقط .

– الوضع 3 : الغرض منه هو سير السيارة علي السرعة الاولي او الثانية او الثالثة والتغيير بينهم فقط دون اللجوء للرابع.

 والغرض الاساسي من هذه الاوضاع هو تحديد سرعة السيارة وفق للاماكن المحددة السرعة فيها مثل صعود المرتفعات فنستخدم الوضع 1 أو L  , حيث تكون السرعة بطيئة والعزم شديد .

كيف تقود السيارة الأتوماتيك ؟

– كذلك لايجب التغيير بين هذه الاوضاع وكذلك الوضع D  الا عندما تكون السرعة التي تسير بها السيارة في حدود السرعة التي يسمح بها الوضع , او اقل عندما تريد التغيير اليه حتي لايسبب اضرار في الفتيس مثل المانيوال .

– اما بالنسبة لتدوير السيارة عندما تكون البطارية فارغة يمكن تدويرها فقط عن طريق التوصيل بسيارة اخري او بطارية جديدة حيث دفع السيارة لايمكن تدوير السيارة بواسطته , حيث ان تكوين الفتيس (القير) الاتوماتيك يختلف عن الفتيس العادي المانيوال.

– عند سحب الجنط سواء كان يدوي او بالرجل استخدم عصا القيادة علي الوضع N ثم سحب الجنط ثم التحويل الي الوضع P   وهذا عند اطفاء السيارة لكي نحافظ علي الفتيس .

 واخيرا لقد انتهينا من شرح خطوات مبسطة لتعليم القيادة (السواقة) علي السيارة الأتوماتيك .

تابعونا في موضع اخر جديد عن مشاكل السيارات وحلولها باذن الله تعالي .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.