أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف يمكن للتكنولوجيا (الذكاء الاصطناعي) مواجهة فيروس كورونا ؟

كيف يمكن للتكنولوجيا (الذكاء الاصطناعي) مواجهة فيروس كورونا ؟


كيف يمكن للتكنولوجيا (الذكاء الاصطناعي) مواجهة فيروس كورونا ؟

بعد طفرة التطور الذي حدث في كثير من القطاعات بفضل التكنولوجيا الحديثة , أصبح في الإمكان التصدي لفيروس كورونا بالتكنولوجيا ايضا , حيث بات في الإمكان إستغلال الذكاء الاصطناعي للتصدي لفيروس كورونا في مجال التعليم والصحة ..

كيف يمكن للتكنولوجيا (الذكاء الاصطناعي) مواجهة فيروس كورونا ؟
كيف يمكن للتكنولوجيا (الذكاء الاصطناعي) مواجهة فيروس كورونا ؟

Artificial Intelligence / الذكاء الاصطناعي

كيف يقدم الذكاء الاصطناعي الحلول لمجالات التعليم والصحة للتصدي لفيروس كورونا؟

  • الذكاء الاصطناعي يواجهه فيروس كورونا

يقدم لنا الذكاء الاصطناعي الحلول التي من شأنها تقف في مواجهة هذا الوباء العالمي.. ها الوباء الذي أثر بشكل كبير في قطاعي التعليم والصحة ..

مشكلة وباء ورونا تكمن في كونه هدف غير كامن ولكنه منحرك .. فنقاط الاتصال تحتاج الي مراقبة  , ولا يمكن التحقق من جميع البيانات المتاحة حتي نتمكن من فهم مجريات الأمور التي تحدث في الواقع ..

وهنا يأتي دور التكنولوجيا المتطورة والتي تتجسد في الذكاء الاصطناعي الي يمكن استخدامه في إجراء محاكاة , فمثلا :

فيما يخص انتشار مرض (كورونا)  , ولفهمه طبيعته وظروفه وكيفية انتشاره وكيفية مواجهته بشكل أفضل , وكيفية تطوير الاستراتيجيات لمحاصرته .. يقول (عمر بن سلطان) وزير الدولة (للذكاء الاصطناعي) في دولة الإمارات العربية المتحدة.

(توقعات واضحة وضوح الشمس) :

قال الرئيس التنفيذي لإحدى مستشفيات الامارات العربية , إنه تفاجأ بمدى مساهمة الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بالطلب خلال فترة الوباء.

وفي الاجتماع الأول الذي تم عقده في لجنة إدارة الأزمات والكوارث يقول ان جميع القطاعات الخاصة فوجئت من رؤية الذكاء الاصطناعي يستخدم من قبل الحكومة , وان ممثلوها أخبرونا بعدد الحالات في دبي , والإمارات .. وبخصوص المعدات والمواد الاستهلاكية , وأيضا عدد أسرة التي يحتاجها المرضي في العناية المركزة , و يقول الرئيس التنفيذي للمستشفى الأمريكي بإمارة دبي ( شريف بشارة) .. عن ان هناك روبوت – جراحي ذكي , يستخدم في حالات المرضي الذين يعانون من الالتهابات ..

مثال : هناك روبوت إصطناعي يمكنه العمل علي الحد من المضاعفات وتقليل الالتهابات.

, وقال الرئيس التنفيذي انه تم إستخدام هذا الروبوت الجراحي في 105 من العمليات خلال فترة تفشي الوباء ,وتمت العمليات على مرضى معرضين للخطورة البالغة .. ولم تكن لديهم اي إصابات , أومضاعفات.. كما يذكر شريف بشارة الرئيس التنفيذي لمستشفى الأمريكي بإمارة دبي.

ان العمل مع الدكاترة الجراحين ليس من السهل دائما .. لكن في حالة إقناعهم بتدخل هذا الإجراء الذي من شأنه يعزز من سلامة المرضى كما يعطي أفضل النتائج , ومع الوقت أعتقد أن هذه التقنية سوف تتماشي معهم ويصبحو قادرين علي التعامل بمثل هذه التقنيات التي ستغزو العالم في المستقبل القريب , كما يذكر د. محمد الرضا وهو مدير المعلومات لدي هيئة دبي الصحية والصحة الذكية:

ان التعامل بالتكنولوجيا في هذه الفترة تعزز اتصالنا كما تعزز من الإنسانية لدي الشعوب , ففي المجال التعليمي او قطاع التعليم , ذكر د. محمد الرضا  فيما يخص التعليم المنزلي , ان العديد من الآباء حريصون علي أهمية جودة التعليم , ولكن فيما يخص الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم , فإن رأي الخبراء ( أن الآلات المتمثلة في الربوتات لن تحل بأي شكل من الأشكال محل المعلم) .

وقد يلجأ المعلم إلى استخدام تقنية التسجيل الصوتي بهدف التواصل مع الاطفال, و ولتعليمهم أشياء عن العالم الذي يدور حولهم وعن نفسهم فالذكاء الاصطناعي لا يمكنه القيام بهذه المهمة.

فهو يعيد التدريس مهنة .. كما ضاعفت التكنولوجيا المتطورة من اتصالنا ببعضنا و بإنسانيتنا. والوباء المتفشي أظهر لنا قيمة إنسانيتنا ..

ويقول رئيس هيئة التمية البشرية والمعرفة بإمارة دبي (د. عبد الله الكرام) :

ان الأدوات في بعض المجالات لن تحل محل الإنسان ,العمل الأن أصبح يستهدف دمج الذكاء الإصطناعي في قطاع التعليم ..

والسؤال الأن :

كيف يمكن التأكد من أن التكنولوجيا المتمثلة في الذكاء الاصطناعي الذي نستخدمها في المجال التعليمي وفي مجال الترفيه و الألعاب (أخلاقي) ومسؤول ولا ضرر منه علي أطفالنا , وكيف نضمن أنه يراعي خصوصية اطفالنا ؟؟

وبعد العديد من الدراسات اثبتنا أنه يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد الأطفال المرضي  بالتوحد , فهو يساعدهم  من خلال اللعب بالألعاب الذكية ان يتعاملوا مع المشاعر .. كما لديه القدرة على التحسين من آداء المعلمين .. و ذلك من خلال التعرف على أنماط التعليم المختلفة , كيف يتعلم الطالب وكيف يتكيف مع الذكاء الاصطناعي .

فنحن ندعم التطوير من هذه الأدوات الذكية , وفي نفس الوقت لن تحل محل الإنسان , مريم عبيد المهيري وهي مديرة مشروع (مؤسسة دبي للمستقبل) تقول :

ان مع انتشار وباء كورونا , تسارعت الآراء والأفكار بهدف الاعتماد علي الذكاء الاصطناعي في كثير من المجالات , ولكن هذه الوتيرة السريعة لن تحرمنا ابداً من التفاعل البشري ..

وأخيراً :

الاعتماد الكلي في المستقبل علي الذكاء الاصطناعي والتقنيات الذكية تعتبر سلاح ذو حدين وتشكل خطراً علي الحس الأنساني والتفاعل بين البشر ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.