أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف يمكنك الحصول علي منحة دراسية في أستراليا؟

كيف يمكنك الحصول علي منحة دراسية في أستراليا؟


كيف يمكنك الحصول علي منحة دراسية في أستراليا؟

أذا كنت من الطلاب المتفوقين وتعرف قيمة نفسك وقدراتك، وتود مواصلة تعليمك في أفضل الجامعات الدولية، فأنت قد وضعت قدميك علي بداية الطريق الصحيح، ولكن يلزمك بعض الأرشادات والنصائح لكي تستطيع أن تقوم بأستكمال دراستك بالخارج، وربما قد تخشي كثرة النفقات وتقع فريسة للأحباط والتنحي عن فكرة مواصلة تعليمك بأحدي الجامعات الدولية، ولكن معنا هنا سنرشدك عن المنح الدراسية المتاحة ونوفر لك النصائح والمعلومات التي تبحث عنها خلال مرحلة التعليم بالخارج:

منح دراسية للطلاب المتفوقين:

الكثير من الطلاب حول العالم يحلمون بالدراسة بالخارج في إحدي الجامعات الدولية ولكن لاكثير منهم تكون لديه مشكلة في مسألة التمويل الكافي للدراسة بالخارج أو في كيفية تغطية الجانب المالي؟ ، فغالبا تكون تكاليف الدراسة في الخارج مرتفعة و لا يستطيع الكثير من الطلاب تسديد تلك النفقات، لذلك هناك الكثير من الجامعات الدولية تأخذ هذه المشكلة بعين الإعتبار و تحاول أن تمنح الطلاب المتميزين فقط الفرصة للدراسة في إحدي جامعاتها.

 ماهي الدول  التي توفر منح دراسية ؟

المنح الدراسية نجدها في المقدمة في الدول الآتية: (بريطانيا و أستراليا و سنغافورة واستراليا وامريكا وماليزيا ونيوزيلندا).

 لمن تعطي المنح الدراسية؟

تعطي المنح الدراسية للطلاب المتفوقين فى الدراسة، فأذا كنت ترغب في مواصلة تعليمك في الخارج فيجب عليك طرح سؤال مهم علي نفسك، هل تقديراتك ودرجاتك مرتفعة مقارنة بباقى زملائك، إذا كانت الإجابة بنعم .. فمن هنا تستطيع أن تبدأ فى البحث عن الوجهه الأكثر ملائمة بالنسبة لك، وعن الجامعة التى يتوافر فيها مجالك الدراسى الذي ترغب في دراسته.

 هل بدأت بالبحث عن الواجهه الدراسية ولكن !!!

بدأت بالبحث عن الواحهه الدراسية وتوصلت الي البلد التي ستكمل دراستك بها، ولكن تفاجأت بعد تصفحك للبرامج الدراسية بلمصروفات الدراسية المرتفعة .. وشعرت بالأحباط يتسلل بداخلك، ومع البحث وجدت ان هناك الكثير من الجامعات المعروفة بجودتها العالية وأصابتك الحيرة فيما يمكنك فعله، و ماذا تختار؟

نحن نوفر عليك تلك المشاكل التى تواجهك ونوفر عليك الأمر … 

إذهب الي أستراليا :
بأعتباره أستراليا واحدة من أشهر بلدان العالم وأقواها فى التعليم الدولي .. مما يجعلها ملتقى تعليمي ممتاز يجمع الكثير من الطلاب الدوليين ذوي الكفاءة المميزة، واعضاء هيئة التدريس ذوي المهارات الأكاديمية والتدريسية المتميزة أيضا .. ولأن التعليم فى استراليا قائم على الابتكار والتفكير الحر المستقل، لذلك فهو يعتبر من افضل واقوى الانظمة التعليمية حول العالم ..

جامعات أستراليا:

تمتلك أستراليا العديد من المؤسسات التعليمية، وأشهر المؤسسات التعليمية فى أستراليا (ثمانية جامعات) وتلك الجامعات الأسترالية يعتبرن من أكثر الجامعات التى يهتم الطلاب فى العالم بالإلتحاق بها عند التفكير فى الدراسة فى أستراليا.هى الأتى أسمائهم:

1- جامعة نيو ساوز ويلز

2- جامعة سيدني

3- جامعة موناش

4- جامعة ويسترن أستراليا

5- جامعة أديليد

6- جامعة ملبورن

7- جامعة كوينزلاند

8- جامعة أستراليا الوطنية
تلك الجامعات لديها العديد من القدرات والمميزات وهي أنها تحافظ على مستوى مرتفع من الجودة التعليمية التي إنفردت بها على مدار السنوات، كما أنها تعتبر من الجامعات الأكاديمىة الداعمة للدراسة البحثية، وتشجع الطلاب علي ذلك .. وتعتبر من أهم المزايا التي يحصل عليها الطلاب عند الدراسة في إحدي تلك الجامعات ..

المنح الدراسية في أستراليا:
الجودة التعليمية والسمعة الممتازة والمزايا سابقة الذكر ليست هى فقط المميزات الوحيدة فى تلك الجامعات العالية المستوي فى أستراليا، ولكن هناك مزايا أخرى تقدمها تلك الجامعات الثمانية للطلاب القادمين اليها.

فتلك الجامعات المرموقة المستوي تحرص علي اجتذاب الطلاب الدوليين، ومن أجل ذلك فهم يقدمون منح دراسية للطلاب النابغيين الذين حققوا نسبة درجات 99.95 من درجات الإلتحاق، وتم منحهم الدورة الدراسية كمنحة دراسية نظير اجتهادهم.

معظم الطلاب الذين تميزوا وحصلوا على تلك الدرجات يحصلون على الدورة الدراسية كمنحة من الدولة بمجرد إجتيازهم إختبارات الإلتحاق وقبولهم فى الجامعة تلقائيا.

– المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس أو الليسانس الدوليين:

منحة التميز في جامعة وولونغونغ (UE)
تقدم جامعة وولونغونغ للطلبة المتميزين منحا دراسية جزئية من خلال برنامج منح التميز الجامعية.وتقدم هذه المنح خصما بقيمة 25٪ من الرسوم السنوية العادية علي مدة الدراسة حتى أربعة أعوام. فإذا حصلت على نتائج متفوقة في المدرسة الثانوية سوف يتم النظر في ترشك للقبولك في برنامج منح التميز الجامعية عندما تتقدم للجامعة.

-تتوفر المنح الدراسية للطلاب الذين يلتحقون بجميع برامج درجة البكالوريوس أو الليسانس فيما عدا مجالات الطب والتمريض وعلوم التغذية أو النظم الغذائية وعلم التمرينات الرياضية أو إعادة التأهيل النفس وعلم.

المنح الدولية للجدارة الأكاديمية من جامعة وولونغونغ (جامعة ولونغونغ):
تقدم منح الجدارة الأكاديمية الدولية التي تقدمها الجامعة تخفيضا يصل إلى 25٪ من الرسوم الدراسية العادية.و يصبح إجمالي قيمة المنحة 50٪ من الرسوم الدراسية عند عرضها مع منح التميز الجامعية.

وتمنح منح الجدارة الأكاديمية الدولية للمتقدمين الذين حصلوا على نتائج دراسية متميزة. فإذا تقدمتم لدراسة درجة البكالوريوس أو الليسانس في أحد فروعنا في أستراليا في أحد المجالات التالية، فسوف يتم النظر تلقائيا في حصولكم علي

منحة (نظم المعلومات التجارية) :
(التجارة – علوم الحاسوب – الاقتصاد والتمويل – خدمات المحاسبة والتمويل – الخدمات المالية والمصرفية)، الهندسة (مدنية – حاسب آلي – كهرباء – بيئة – مواد – ميكانيكا – ميكاترونيك – تعدين – اتصالات)

تكنولوجيا المعلومات

الرياضيات – والرياضيات والتمويل – والرياضيات الطبية

فيزياء الطب والأشعة

العلوم (المواد – والعلوم والتكنولوجيا النووية – والفيزياء)

منحة في كلية سيدني لإدارة الأعمال في مدينة سيدني:
وتتاح للحاصلين على منحة الجدارة الأكاديمية الدولية من جامعة وولونغونغ فرص التوظيف والتدريب العملي. وتضمن المنحة لطلاب الهندسة الحصول على عمل أثناء فترة الإجازة في نهاية العام الثالث لضمان حصول علي الشهادة الأسترالية في مجال الهندسة.

المنح التي تقدمها كلية سيدني لإدارة الأعمال (المنح الدراسية لطلبة الماجستير الدوليين) :
تقدم كلية سيدني لإدارة الأعمال خمس منح دراسية جزئية للطلاب الدوليين. وبتكلفة المنحة 25٪ من الرسوم الدراسية لدرجة الماجستير التي تقدمها الكلية.وذلك بملء نموذج طلب على موقع منح كلية سيدني لإدارة الأعمال إذا حصلت على متوسط ​​درجات جيد.
منح درجة الماجستير البحثية وطلاب دكتوراه الفلسفة الدوليين:
تقدم جامعة وولونغونغ عددا من المنح البحثية لطلبة الدراسات العليا في مجال الأبحاث (دكتوراه الفلسفة والماجستير في الأبحاث) مرتين سنويا.
ماهي  قيمة المنحة الدراسية ؟
قيمة المنحة الدراسية تختلف من جامعة لجامعة، بعض الجامعات تقدم مبلغ 5000 دولار أسترالى كمنحة، جامعات أخرى تتخلى عن المصروفات بشكل كامل، غيرأن المنحة قد تتم عن طريق منح عدد من الطلاب مبلغ 12500 دولار أسترالى فى العام طوال مدة الدراسة فى أستراليا.

كيفية الحصول على المنحة الدراسية فى أستراليا؟ 

بكل تأكيد أنت الآن تتسائل عن المنح الدراسية في أستراليا. فنحن نساعدك في هذا الأمر وكل ماتحتاجه هو أن تكتب البيان الشخصى وتحضر بعض خطابات التوصية وترسلهم مع أوراقك إلى المؤسسة التعليمية التى تقدم المنحة.

 هل من السهل الحصول على منحة دراسية؟

الحصول على منحة دراسية ليس بالأمر السهل، فعادة ما يكون الحصول على المنح الدراسية:

– تنافسيا في كثير من الأحيان بين الطلاب.

-المنح الدراسية قد تتوفر حسب الحاجه بمعني (حاجة الجهة التي تمنح لخريجين باختصاص معين)

– تمنح للطلاب المتفوقين دراسيا أو رياضيا أو فنيا أو في أي مجال آخر.

يمكن للطلاب التقدم للحصول علي منح دراسية عن طريق المؤسسة التعليمية أو الهيئة المانحة، في حين يمكنهم الحصول تلقائيا لمنحة تعليمية في الخارج في حال التفوق وتخطي درجة عالية معينة في المجال المطلوب قبل البدء بالدورة التعليمية.

هل تغطي منحة المؤسسة التعليمية كافة التكاليف؟
– هناك العديد من الطلاب يعتمد على التمويل العائلي أو من يقومون بالحصول على قروض لتمويل دراساتهم. و لكن هناك الكثير من الجامعات التي توفر منح جامعية للطلاب لمساعدتهم على مواصلة دراستهم دون تحقيق ربح منهم.

– هناك بعض المنح الدراسية التي تغطي كافة رسوم التعليم والسكن وتكاليف المعيشة، في حين أن بعض المنح التعليمية تغطي فقط رسوم الدراسة ومواد الدراسة أو تقدم جزء يساهم في تلك التكاليف.

بالنسبة للطلاب لا تتوقف فوائد المنح الدراسية على الفوائد التمويلية فقط بل يستفيد أصحاب المنح الدراسية حتى بعد التخرج،

فغالبا نجد أصحاب العمل يعجبوا بالمرشحين الذين فازوا بمنح تعليمية، لأن حصولهم على منحة دراسية معناه تفوقهم وأن لديهم قدرات شخصية.

نصائح مهمة للطلاب الراغبين بالحصول على منح دراسية:
– عادة ما تكون المنافسة على المنح الدراسية علي أعلي درجة من الشراسة، لذا يجب أن تجد في نفسك الشروط المطلوبة لتكون مرشحا لها.

– لابد أن تكون استمارة تسجيلك للقبول واضحة ومفهومة.

– يجب أن تتحقق من الموعد النهائي لقبول الأستمارات، فمعظم المنح الدراسية لديها موعد نهائي للقبول.

– قم بالبحث عن المنح الدراسية التي تناسبك و تحقق من امكانية ترشيحك و من الموعد النهائي للقبول.

– حاول أن تظهر أفضل ما لديك في الإستمارة.

– حاول أن تركز على جودة استمارة قبولك، وتضيف معلومات حولك و عن نجاحاتك في الماضي ونظرتك المستقبلية.

– قم بتحضير سيرتك الذاتية CV ودون فيها خبراتك العملية و الكفاءات التي حصلت عليها في الماضي و الجوائز مع ذكر اهتماماتك.

– حضر مكتوب ترشيح من قبل اساتذتك الجامعيين أو من جهة عملك وأرفقها ضمن أوراقك.

– قم بتحضير رسالة الوضع الذاتي (الإعلان الشخصي) توضح فيها انجازاتك الشخصية وأفكارك واهتماماتك من خلال كتابة واضحة و مترجمة الى اللغة الإنجليزية.

– تذكر دائما انه من خلال هذه الوثائق سوف يتم تقيمك علي أساس سليم وستساعد في اتخاذ القرار بمنحك المنحة الدراسية لذا حاول أن تكون جميع هذه الأوراق مكتوبة بلغة مفهومة وخط جيد و حاول التركيز على اظهار معلوماتك الشخصية بشكل صحيح دون اللجوء الي التورية او المغالطة.

– تذكر أن الجهة المانحة للمنحة الدراسية عليها التأكد من أن الأموال التي سوف تتكبدها وتستثمرها في الشخص الصحيح.

التأشيرة الأسترالية ، (أنواع الفيزا الأسترالية):

هناك نوعين من التأشيرات الطلابية إلى استراليا:

– تأشيرة 574 وهي ممنوحة لبرامج الدراسات العليا البحثية.

– 573 و تأشيرة ممنوحة للبرامج والمقررات الدراسية الأخرى و الدرجة الجامعية والدراسات العليا.

ماذا تحتاج للحصول علي تأشيرة طلابية؟

لكي تقوم بالتقديم لإستخراج تأشيرة طلابية، يجب أن تكون:

– تم تسجيلك وقبولك فى احدي الجامعات

– ذو مستوى عالي من اللغة الانجليزية

– لديك دعم مادي كافي يؤهلك للمعيشة اثناء فترة الدراسة

– خالي من الديون او أي مخالفات قانونية.

– تنوي مغادرة أستراليا بمجرد الأنتهاء من الدراسة

كم التكلفة المتوقعة لأستخراج الفيزا الأسترالية – التأشيرة الأسترالية؟ 

تتراوح تكلفة رسوم استخراج الفيزا رسوم طلب التأشيرة الطلابية الاسترالية حول 535 دولار استرالي تقريبا.

ماذا يجب عليك أن تقدمه عند طلبك للحصول على التأشيرة الأسترالية؟

حتى يتم قبول طلبك للحصول على التأشيرة التى تحتاجها للسفر إلى استراليا:

– يجب أن تكون ملائما لكل ما سبق، وأن تقدم الآتي:

– جواز سفر

– خطاب يثبت تسجيلك فى احدى الجامعات الاسترالية

– سجل يحتوي كافة المجالات التعليمية والأكاديمية التى قمت بها.

– أثبات حالتك المادية، عن طريق كشف حساب بنكي (بيان البنك) يثبت استقرارك المالي.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.