أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تنمي وتطور مهاراتك الشخصية؟

كيف تنمي وتطور مهاراتك الشخصية؟


كيف تنمي وتطور مهاراتك الشخصية؟

الجميع لديهم طموحات خاصة وأهداف التي طالما حلمو بها, وفي كيفية الوصول لتحقيقها, ومن أجل هذه الطموحات والأهداف نجدهم يسعون بمختلف الوسائل والطرق من اجل تنمية مهاراتهم الخاصة لتحقيق مزيد من التقدم في العمل أو النجاح في جميع المجالات بالحياة.

ولتنمية وتطوير مهاراتك وشخصيتك الخاصة, ينبغي عليك إتباع خطوات بسيطة وسهلة سنذكرها لك من خلال هذا المقال والتي ستجعلك تطور وتنمي من مهارات شخصيتك , كما سنطرح عليكم بعض النصائح من أجل تنمية المهارات الشخصية ..

كيف تنمي وتطور مهاراتك الشخصية؟
كيف تنمي وتطور مهاراتك الشخصية؟

نصائح تساعدك على تنمية المهارات الشخصية :

القراءة ثم القراءة :

بالتأكيد القراءة المتنوعة من الكتب والمقالات مهمة لتنمية وتطوير مهاراتك وشخصيتك , حيث ان القراءة تعمل علي تزودك بالمعلومات الكافية التي تنمي مهاراتك, ومن خلال شبكة النترنت تقدر تتصفح في العديد من المواقع المفيدة التي تشمل في محتوياتها كافة المجالات ,  والمنتديات ايضا فيها نفس الشيء , فتقدر ترفع وتطور من مهاراتك الخاصة..

وهناك مدونات مسجلة بالصوت تقدر تستمع إليها أثناءالراحة بعد العمل او اثناء مزاولة الأعمال المنزلية , أو في أوقات التمارين الرياضية, او في المواصلات ,كما  يمكنك عمل متابعة لبعض الشخصيات البارزة في المجالات التي ترغب في التزود بمعلومات من خلالها , او الاطلاع علي خبرة وأفكار الخبراء في مجال عملك ,كما يمكن عمل متابعة لمنشورات تخص شركات ناجحة للأستفادة من خبرتهم وأفكارهم .

 حضور الندوات والفعاليات :

فمن خلال مشاركتك للندوات أو الفعاليات التي تنظمها جهة العمل لديك او في جعات عمل اخري , ولا يأتي ذلك إلا من خلال البحث والتفتيش حتي العثور على مثل هذه المشاركات التي تقوم برعايتها رعاها مؤسسات في محيط سكنك ومحاولة الأستفادة منها قدر المستطاع في توسيع دائرة معرفتك وتطوير مهاراتك الشخصية.

– التطوع :

تطوعك في مؤسسة من المؤسسات التي تهدف الي نفس المجال او النشاط الذي تمارسه في عملك , فالتطوع يزيد من فرص استغلال خبرات الأخرين والأستفادة منها ثم تنمية وتطوير الذات , وتطوير مهاراتك في العمل.. فكثير من الوظائف التي تتطلب مهارات متوسطة من ضمن شروطها, كفاءة الموظف في البرامج الخاصة بجداول البيانات الألكترونية وكثير من تلك المؤسساتالغير الربحية نجدها تستخدم تلك البرامج المتواضعة , ومن هنا يستطيع الفرد تطوير مهارته وقدراته الشخصية وأفادة المجتمع المحيط به.

– تطوير المهارات بالتواصل مع الأخرين :

لتطوير وتنمية المهارات من خلال التواصل مع الأخرين , فعليك عند التحدث مع الأخرين ان تتحدث بصوت واضح وبطلاقة, فينبغي  على المتحدث التأكد تماما قبل التكلم بأن الآخرين يستمعون له بشكل جيد وبكامل تركيزهم. فالصوت الضعيف او الذي به تشويش حتما سيجعل المستمعين غير منتبهين لما يقول.. وعندما يتحدث عليه ان يتبع أسس قواعد اللغة الصحيحة , ومحاولة شد الأنتباه من خلال  التركيز علي لغة الجسد , من خلال التواصل بالعين مع الآخرين والتحرك في المكان دون المبالغة,وتحريك اليدين للفت الأنتباه , وعدم مقاطعة من يتكلم أثناء الحديث .

– أبحث عن الشخص القدوة لك:

من المهم جدا في تطوير وتنمية الذات الشخصية, هو القدوة أوالمثال الذي تحتذي به, فأبحث في المحيطين حولك او في محيط عملك عن الشخصية القدوة الناجحة, تعرف عليهم من قرب , وراقب تصرفاتهم وأحاول أكتشاف مايدور في مخيلتهم من أفكار ,قم بالبحث على الأساليب والطرق التي ادت إلي نجاحهم حتي تحاول تقليد ما أتبعهوه والذي يتناسب مع شخصيتك وظروفك ,الشخصية القدوة ستدفع دون ان يدري صاحبها الي ان تكون الشخص الناجح الذي استطاع هو الأخر من تطوير وتنمية مهاراته الشخصية.

كن شغوف في نيل المعرفة :

الأنسان الشغوف للوصول الي المعرفة وكل ماهو جديد ومفيد حتما سيصل الي قمة النجاح , فلتكن ملماً بالمعرفة عليك ان تتحلي بشيء من الفضول الحميد للوصول الي المعلومة الجيدة والصحيحة ,فليس عيباً أطلاقا في التنقيب عن المعلومة والجري هنا وهنا لمعرفتها , فالمعرفة لاتأتي الي بابك لتطرق عليه , ولكنك يجب ان تسعي وتسأل وتبحث للوصول إليها. وبنيل المعرفة والتعلم  تستطيع تنمية قدراتك و مهارات الشخصية ..

ولكن كيف تكون شغوف للتعلم والمعرفة (فضولي من أجل المعرفة) ؟ :

 – لايأتي العلم إليك ولكن عليك بتوسيع دائرة العلاقات الأجتماعية والتي لها دور مهم في تنمية القدرات والمهارات الشخصية , فالتوسع في الصداقات والزملاء بالعمل يجعلك ملماً بكل ماهم جديد ومفيد .

 – راقب جيدا كيفية معالجة المشكلات وطرق حلها .

 – أعمل ضمن فريق عمل (مجموعة) وكن متعاون معهم , و أستفد من خبرة وأساليب الزملاء  الحديثة , كل هذه النقاط ستثقل وتطور من مهاراتك بسرعة كبيرة.

– أوجد لنفسك دافع :

ضع هدف او دافع أمام عينيك لتحقيقه , ومن خلاله حتقدر تنمي مهارات وتطورها , وبالمعرفة والتعلم حتساعد نفسك في التطوير وفي تنمية المهارات بشكل كبير ,فدافع التعلم سيزىد من تطورك وسيلاحظ من حولك هذا التطور ,مع شيئ من الفضول الحميد الذي سيكسبك المزيد من المعرفة.

– التكيف مع الظروف والأختلاط :

الشخص الذي نجده متكيفاً مع الظروف ومع المحيطين ,بيكون لديه القدرة أكبر من غيره على النهوض بمستواه والإرتقاء بها , وتنمية مهاراته تأتي من خلال مدي تكيفه مع المحيطين به والإندماج معهم , فالشخص الإجتماعي المندمج مع من حوله يكتسب بالتأكيد مهارات جديده ويتعلم مالم يكن في حسبانه ان يتعلمه ويصل الي المعرفة بشكل أسهل وأسرع عن غيره الذي يفضل الأنطواء وعدم الأختلاط بمن حوله, لذا نجده لا يمكنه التعامل مع مختلف المواقف بشكل صحيح وسريع.

– حدد هدف وحاول الوصول إليه:

من له هدف ويسعي الي تحقيقه , فلابد من الوصول إليه في يوم من الأيام , فالهدف يصل بنا الي تنمية المهارات التي لدينا , وتطوير الذات , والنهوض بالقدرات الشخصية حتي يساعدك بسرعة إلى تنمية مهاراتك.

كيفية تنمية وتطور المهارات الشخصية ؟

– التنمية البشرية:

ابحث عن مؤهلي ورواد التنمية البشرية وتواصل معهم , أو أستعن بهم في تقديم النصائح والخبرات حول الطرق التي يتبعوها لتنمية المهارات والقدرات التي غالباً ما يقومون بتوجيهها لتلاميذهم للعمل بها وبذلك أختصار الكثير من الوقت الذي يحتاجونه لتنمية مهاراتهم.

كيف تنمي وتطور مهاراتك الشخصية ؟

–  لا تطيل من محاولة تنمية المهارات: فيمكنك من خلال الوقت الذي وضعته لتنمية مهارات  معينة ,تتحكم  فيه عن خلال طريق التطبيق والممارسة وأثناء ذلك ستصل الي نسبة من التعلم ترفع من مهاراتك .

 كيف تنمي مهاراتك الشخصية.

وأخيرا : ذكرنا لكم بعض النصائح التي سوف تساعدكم في تنمية المهارات وتطويرها بشكل جيد وسريع .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.