أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟

كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟


كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟

في البداية يجب التنويه الي أن العامل الأساسي للوصول إلى مشروع ناجح هو الطموح ثم الطموح ثم الثقة بالنفس .. فإذا كان لديك الطموح فاعلم أنك على أول خطوة في طريق النجاح لمشروعك الصغير والذي يطرح منتجات أو خدمات تلقى رواجا لدى المستهلك وعليها أقبال في السوق المستهدف.

كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟
كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟

تعريف المشاريع صغيرة أو المشروعات الصغيرة : هي عبارة عن فكرة تحولت إلى مشاريع صغيرة, تتم بإنشاء منشأة تعمل على تطبيق هذه الفكرة بشكل منفرد دون اللجوء للشركات الكبرى او المؤسسات لتنفيذها, ويكون لهذا المشروع مكان محدد اوحصة معينة في السوق المستهدف .. ومع ادارة المشاريع الصغيرة بطريقة ناجحة سيؤدي إلى زيادة مكان هذه المشاريع الصغيرة في السوق ..

وهذه المشاريع الصغيرة تشكل جزءا كبيرا من الناتج القومي, وتلبي احتياجات العديد من الفئات, كما انها تساعد بشكل كبير في نمو الاقتصاد , ولكن يجب معرفة ان أن المشاريع الصغيرة يلزمها دراسة جدوى جيدة حتى تصل للتنفيذ ثم النجاح والنمو وربما تصل مع الزمن الي مشاريع كبيرة لايستهان بها  فهي ليست تابعة لمؤسسات أو شركات كبيرة ..

ففي المشاريع الصغيرة يتم عمل دراسة جدوى وافية للمنتج أو الخدمة التي سيتم طرحها في السوق , وأيضا دراسة لطبيعة السوق المستهدف, ويلزم هنا شخص خبير في الاستشارات التسويقية ودراسة الجدوى للاعتماد عليه, أو شركة استشارات تسويقية لديها موفور من الخبرات لتكليفها بهذا الأمر .

كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟
كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟

كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟
وبطبيعة الحال لا يمكن أن تزدهر المشاريع الكبيرة دون مشاريع صغيرة بجانبها وذلك نجده في جميع البلدان , فدور المشاريع الصغيرة هو دعم المشاريع الكبيرة بشراء منتجاتها..

 مميزات المشروعات الصغيرة تنحصر في هذه النقاط .. ومن أهمها:
1- تعتمد المشروعات الصغيرة بشكل كبير على الإنتاج المحلي .. مما يجعلها تستخدم الخامات المحلية ولا تحتاج إلى استيراد خامات من الخارج .
2- تقوم المشروعات الصغيرة بتوفير فرص عمل للشباب من خلال تلك المشاريع الصغيرة الجديدة .. ولاسيما في المناطق القريبة بأي مشروع ناجح.
3- عدم احتياج المشروعات الصغيرة إلى رأس مال ضخم مثل المشاريع الكبيرة.
4- عدم احتياج المشروعات الصغيرة إلى مؤهلات عليا للعمل او المشاركة فيها .. وبذلك فهي توفر فرص عمل جديدة لغير الحاصلين علي شهادات تؤهلهم لكي يقتحموا سوق العمل ككوادر جديدة .
5-يتم تسويق منتجات المشروعات الصغيرة بالاتصال المباشر بالمستهلك أو البائعين في السوق المستهدف.

لماذا يقوم بعض الأشخاص بعمل مشروعات صغيرة ؟

لماذا يقوم بعض الأشخاص بتنفيذ مشاريع صغيرة ؟ هنا يتعين عليك معرفة أن هؤلاء الأشخاص لديهم العديد من الدوافع التي تجعلهم يتجهون لتنفيذ هذه المشاريع.. والتي منها:

1- ميل الشخص في أن يكون مدير نفسه يعمل أكثر ليربح أكثر دون رئيس او مدير يفرض عليه ضغوطات.
2- أن يستقل الشخص بمشروع ناجح يحقق له النجاح الذي يريده لمستقبله.
3- رفع مستوى معيشته إلى مستوى أفضل من ذي قبل .
4- الأتجاه نحو تحقيق الذات والتي يمكن تحقيقها من خلال النجاح في مشروع صغير يلبي احتياجاته خطوة بخطوة.

دور الحكومات في تشجيع المشاريع الصغيرة :

تقوم الدول المتقدمة على تنمية أي مشاريع صغيرة بكل أنواعها ومساعدة القائمين عليها لكي يصلوا إلى النجاح الذي بدوره سيدعم إقتصاد الدولة ويزيد الناتج القومي, كما انها ستقضي علي البطالة من خلال طرح الوظائف علي الشباب .

ففي الدول المتقدمة تدخل المشاريع الصغيرة في إقتصادها مثل دول أوروبا والولايات المتحدة وغيرها من الدول المتقدمة .. ويرجع السبب الرئيسي في نجاح هذه المشاريع هو وجود قوانين وتسهيلات من قبل الحكومات لمساعد المواطنين على انشاء مشاريع خاصة بهم.

لماذا يتجه البعض إلى ادارة المشاريع الصغيرة؟

– علي صاحب الفكرة والمشروع القيام بالإدارة والإشراف بنفسه علي المشروع حتى يصل إلى ما يطمح .. لأن أي شحص آخر لن يكون لديه الإهتمام بالفكرة والحماس لنجاح المشروع مثل صاحبه..

– للحصول علي التفوق بين المنافسين ليس بالأمر السهل, بل سيتطلب مزيد من الجهد والوقت  لهذا إذا لم يكن صاحب الفكره هو المنفذ فلن يستطيع التحمل الصبر ومواصلة العمل وهناك من الأمثلة الناجحة لرواد أعمال وصلوا للنجاح نتيجة إشرافهم على عملهم وتمسكهم بالوصول للنجاح .
– على صاحب المشروع أن يكون لديه خطة ودراسة اقتصادية جيدة للمشروع من كافة النواحي .. وتخصيص راتب شخصي له .. حتي لا تختلط أموال صاحب المشروع الشخصية مع نفقات وايرادات المشروع , لذلك من الضروري تخصيص مرتب شهري  يحدده طبقا لإحتياجاته المالية ووفقا لما يحققه المشروع وإيراداته من دخل .

ماهي خصائص المشروعات الصغيرة ؟

1- أمكانية حصول صاحب المشروع على إستقلالية في العمل وإمكانية تنفيذ أفكاره كما يريد وبدون قيود.
2- لمالك المشروع الحق في إدارته حسب رؤيته للفكرة , مما يؤهل المشروع للدخول في المنافسة بالسوق بشكل أفضل.
3- ملكية المشاريع الصغيرة يمكن أن تكون (ملكية شركة – أو ملكية أشخاص – أو ملكية فردية لشخص واحد).

وأخيرا كيف تنجح المشاريع الصغيرة ؟

1- يجب أن يكون العميل أو المستهلك للسلعة أو الخدمة التي تقدمها أمام عينيك طوال الوقت، وأن تعمل على كسب ثقته وكسبه كعميل دائم.. لذلك من الضروري أن تعمل دائما على تحويل المهتمين بالسلعة أو الخدمة إلى زبائن فعليين دائمين .
2- يجب مراعاة أن يكون السعر مناسب لقيمة المنتج أو الخدمة.. بل يمكن تقليله بعض الشئ بحيث يكون السعر أقل من المتوقع او المطروح في السوق فيقبل عليك الزبائن , وتكتسب عملاء جدد في وقت سريع.
3- اجعل العميل يشعر باهتمامك به من خلال تخصيص بعض الهدايا الرمزية التي توفرها له علي سبيل مكافأة لتعامله معك , وتشعره بأنه عميلك المميز.
4- يجب أن تقدم الخدمة أو السلعة للعميل على أعلى مستوى من الجودة لتمنحه الثقة فيك وفي منتجك او مشروعك منذ البدايةوان منتجاتك كمنتجات المؤسسات الكبرى.
5- جدد من مشروعك باستمرار بما يتناسب مع ذوق عملائك. فمن الممكن أن يكون المنتج او الخدمة غير قابلة للتجديد , ولكن عليك أن تفاجئ العميل بالجديد حتى ولو كان من حيث الشكل الخارجي فهذا سيعطي للعميل إحساسا بأن صاحب المشروع أو الشركة مهتم بالمنتج وبتطويره باستمرار.
6- يجب أن تكون متواصلا مع العميل بشكل مستمر , لكي تستطيع معرفة كل جديد يريده وماذا يفضل حسب مايطرح في السوق الحالي وحتي لايبدو منتجك عتيق بالمقارنه بما يطرح في الأسواق .. ويستطيع العميل أن يصل إليك بسهولة عندما يحتاجك , وذلك لأن خدمة ما بعد البيع من أهم الخدمات التي يهتم بها العميل وتجعل ثقته في مشروعك تزداد لديه.
7- اختيار سلعة أو خدمة غير متوفرة بالأسواق.. أو بها مميزات يحتاجها المستهلك سيجعل المنتج او الخدمة التي يقدمها مشروعك هي الوحيدة في الأسواق من نوعها, مما يجعل لك مكانة تفوق منافسيك لدى عملائك.
8- عليك أن تتواصل دائما مع عملائك وذلك بتوافر وسائل اتصال بك وبشركتك بأنواع الاتصال كافة، حتى تيسر على العميل الوصول إليك لتقديم شكوى أو طلب خدمة أو منتج .

9- يجب الرد على أسئلة العميل واستفساراته كافة وتحل المشاكل التي يواجهها مع مشروعك حتى تجعله عميل لديه شعور بالولاء والانتماء لك .. لأنك ساعدته في حل مشاكله وجعلته يشعر بوجودك بجانبه طوال الوقت.
10- اختر المكان الصحيح لعمل مشروعك, لأن المكان له عامل كبيرا في نجاح المشروعات الصغيرة أو الكبيرة لان العميل المستهدف يقصد هذه الأماكن .

11- العمل علي راحة العميل وإحساسه بأنه العميل الوحيد المميز سوف يجعلك أول من يخطر علي باله عندما يفكر في أن يشتري منتجا أو خدمة جديدة .
فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.