أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟


كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

قد يشعر غالبية الناس بالإكتئاب,ويرجع هذا الي ما نواجهه في حياتنا من أحداث كثيرة نمر علينا ونركز فيها وتترك في أنفسنا الضيق والغضب,وهذه الأحداث قد تكون محيطة بنا او بمن نحبهم فنتأثر لهم ونحزن وربما منكبت في داخلنا حتي لا نشعرهم بأننا تألمنا من أجلهم , وربما يمر علي البعض أزمات مالية او صحية تؤدي الي الشعور بالليأس والإحباط , او قد ينتظر شخص حدوث أمر ما في حياته ولم يصل إليه ,فيشعر بخيبة الأمل والتي بدورها تتسبب في الدخول وبدون شعور في حالة من الإكتئاب..والإكتئاب معروف بكونه حالة مزاجية سيئة, نتيجة لليأس وخيبة الأمل والإحباط ,مع عدم الرغبة في القيام بأي عمل او مزاولة النشاطات اليومية.

كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟
كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

والاكتئاب مرض العصر كما يطلقون عليه , وقد يرافقه التعب وارهاق والشعور بفقد الهمة,وظهور بعض الأعراض كالشعور الدائم بالصداع , والرغبة في كثرة النوم والذي يؤدي الي الوخم ,والأحساس بتكسير في العضلات , وهذه الأعراض قد تتزايد مع تقدم الوقت المصاحب للأكتئاب.

الشعور الدائم بالحزن يجعل الشخص ينظر الي الحياة بنظارة سوداء معتمة , لا يري من خلالها النظرة الجميلة من الحياة ,فدائما مايري نصف الكوب الفارغ ,مما يفسد عليه عيشته مع من يرافقه,و يتطور الأمر بالشخص للدخول في الأكتئاب النفسي المرضي.

تكلمنا عن بعض من مسببات الأكتئاب,وقبل ان نطرح عليكم نصائح للتغلب علي الأكتئاب, دعونا نستعرض أولا الأعراض التي يتسبب فيها الأكتئاب.

كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

أعراض يسببها الأكتئاب :

تعب وارهاق :

إذا كان الشخص يشعر بالتعب لدرجة أنه لا يملك الطاقة اللازمة للقيام بالمهام اليومية,حتى عندما ينام أو يستريح كثيراً ,قد تكون علامة على أنه مصاب بالاكتئاب, ويميل الاكتئاب والإرهاق معاً إلى جعل كلا الحالتين أسوأ.

مشاكل النوم :

يمكن أن يؤثر الاكتئاب على جسم الشخص وكذلك علي عقله, مشكلة البقاء نائما مدة طويلة لهو أمر شائع في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المستمر, لدرجة أنهم يشعرون بالغضب أكثر من اللازم.

ألم الصدر :

يمكن أن يكون علامة على مشاكل في القلب, او المعدة, أو الرئة, لذلك عليك مراجعة طبيبك المختص لتفادي تلك الحالة, فقد تكون في بعض الأحيان من أعراض الاكتئاب, فالإكتئاب يمكن أن يؤدي الي الإصابة بأمراض القلب, والعكس ايضا حيث ان الأشخاص الذين مرو بأزمات ونوبات قلبية أكثر عرضة من غيرهم بالأكتئاب.

الصداع

بعض الدراسات اظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد لهم أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي عن غيرهم بثلاثة مرات , كما ان الأشخاص المرضي بالصداع النصفي لهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب عن غيرهم خمس مرات.

مشاكل في الجهاز الهضمي

ترتبط الأنظمة الهضمية بالدماغ وتتأثر بحالات القلق والأضطراب ,ولهذا يعاني الكثيرين من آلام المعدة أو الغثيان عند الشعور بالتوتر والأكتئاب, فالأكتئاب قد يصيب الأمعاء ويتسبب في الشعور بالغثيان , أو عسر الهضم , أو الإسهال , أو الإمساك.

تاخير العضلات والمفاصل :

تعب او وهن العضلات والمفاصل تجعل من الشخص يعيش دائما مع ألم مستمر ,وهذا الأمركفيل بأن  يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.. وقد يؤدي الاكتئاب إلى الشعور بالألم ايضا ,لأنهما يتشاركان في الكيميا الدماغية . فدائما ما نجد ان الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب هم أكثر عرضة بالإصابة بالألم المنتظم بثلاثة أضعاف عن غيرهم .

التغييرات في الشهية أو الوزن

بعض الناس يشعرون بالجوع عندما يدخلون في حالة الاكتئاب, فلا يمكنهم التوقف عن الأكل لانهم يأكلون بدون شعور, وفقد الأحساس بالشبع  , يمكن أن يؤدي الي زيادة في الوزن أو العكس الخسارة في الوزن , مع نقص في الطاقة, فغالبا ارتبط الاكتئاب باضطرابات في الأكل كـ الشره او النهم المرضي , أو فقدان وسد الشهية , أو الإفراط في تناول الطعام دون الوصول للشره.

ألم في الظهر :

عندما يشعر المريض بألم بشكل منتظم في منطقة الظهر, فقد يدخل في حالة من الاكتئاب,لأنه يشعر بعد قدرته علي الحركة المعتادة وعدم استطاعته في تلبية احتياجاته وينتظر من يساعده في الحركة او في الجلوس والقيام, والناس الذين يعانون من الاكتئاب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بألم الظهر بأربعة أضعاف عن غيرهم .

الأضطراب والضيق :

مشاكل النوم أو غيرها من أعراض الاكتئاب يمكن أن تجعلك تشعر بالأضطراب والقلق, ونجد ان الرجال هم أكثر عرضة من النساء لأنهم يكونوا سريع الغضب عندما يعانون من الاكتئاب.

مشاكل جنسية :

إذا كان الشخص يعاني من الاكتئاب , فقد يفقد رغبته واهتمامه بالجنس, وبعض الأدوية التي تعالج الإكتئاب يمكن ان تتسبب في التقليل من الأداء , بل وتؤثر علىه, راجع طبيبك بخصوص الدواء الخاص بك ليقوم بتعديله..

ومع هذا لا يجب أن نستسلم للمشاعر السلبية التي قد تؤثر علي حياتنا وتعرضنا لضغوطات نفسية وأزمات صحية, فيمكن لمرضي الأكتئاب ان أن يتغلب عليه من خلال النصائح او الوسائل الطبيعية التي تقضي على الشعور بالاكتئاب.

كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

النصائح والوسائل الطبيعية للقضاء علي الأكتئاب :

علاج الأكتئاب – Depression

– التخلص من الأفكار السلبية

لا نعطي لأنفسنا فرصة للأفكار السلبية ان تسيطر على حياتنا عند الشعور بحالة الإكتئاب, فـ الأفكار السلبية تمنع الشخص من التقدم وتمنعه من رغبته في السعي وراء الأهداف التي طالما تمناها وحرص علي الوصول إليها ,فالأهداف تعطي للحياة معني نعيش من أجله,فلاتبحث في داخلك عن مايعكر صفوك وحاول قدر الأمكان علي ممارسة التغافل مع من تريد مواصلة الحياة وتجاهل تماما تلك الأفكار التي ترسخ في الذهن وتولد الشعور بالحزن والألم, وتغلب علي الأفكار السوداء وتحويلها الي أفكار أكثر إيجابية, والبحث ان النشاطات الجماعية الممتعة التي تعطي الأمل وتبعث في النفس الشعور بالسعادة , وعدم الانطواء عن الاخرين مهما شعرت باليأس او الإحباط لا تترك نفسك وحيدا.

– القيام ببعض الأعمال الإبداعية

عليك البحث في طيات نفسك عن الهواية او القدرة الإبداعية التي تملكها , ثم قم بمزاولتها , مثل القيام بالأعمال الفنية , فلو كنت تهوي المشغولات اليدوية فقم بالأستمتاع بها , او كنت تبدع في الرسم فلما لا تمسك بفرشاتك وتخط بها أجمل اللوحات المعبرة , فدائما مايخلق الألم الأبداع ,او كنت تستمتع بعزف الموسيقي , فيمكنك ان تطرد همومك وأحزانك عند لحظة الإبداع, فمزاولة ماترغب فيه من هوايات قد يساعدك كنوع من العلاج الذي تستطيع من خلاله تخطي تلك الحالة المزاجية السيئة.

كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

– العلاجات بالزيوت العطرية :

بعض الأشخاص يجدون في العطور والروائح المهدئة العطرية الراحة عند شم رحيقها, لها تقوم بتأثير على تهدئتهم , وعلي هذا قد تستخدم كنوع من العلاجات المنزلية البسيطة التي تعدل المزاج وتخلصك من الاكتئاب, فهي تقوم بتحفيز بعض الخلايا الدماغية في المخ والتي ترسل بأشارات مهدئة تريح النفس , ومن أمثلة هذه الزيوت التي يمكن استخدامها كعلاج بسيط لحالات الأكتئاب: مثل زيت اللافندر (الخزامي), وزيت النعناع , وزيت المسك , وزيت البرتقال و الليمون مجميعها عطور منعشة ومريحة للنفس.

– الخروج صباحا في الاماكن المفتوحة للتعرض لأشعة الشمس:

الخروج في الأوقات الصبحية والتعرض لأشعة الشمس ,يعمل علي على تحسين الصحة المزاجية ومقاومة الرغبة في مواصلة حالة الحزن والإكتئاب , فأشعة الشمس تمنح الجسم القدرة علي مواجهة الأمراض والتغلب علي الأكتئاب للحوامل ولكبار السن , فتمنحهم أشعة الشمس الدفئ وتكسبهم فيتامين د الذي يقوي العظام ويتغلب علي مشاكل المفاصل والتي تسبب لهم الأكتئاب,وتقوي مناعة الجسم.

– تناول الشوكولاتة الغامقة :

اخذ قطعة من الشوكولاتة الغامقة – الدارك شوكلت وتناولها كل يوم , لها القدرة على تحسين الحالة المزاجية وتدخل علي النفس البهجة , فلها دور فعال في علاج الاكتئاب لأحتوائها علي نسبة مرتفعة من مضادات للأكسدة التي تقي من الإصابة بالأمراض القلبية, ولكن عليك بتناولها بأعتدال ,فالأفراط فيها ليس مستحب.

– اتباع نظام غذائي :

في بعض حالات الأكتئاب ان لم يكن أغلبها , يؤثر بالاكتئاب على كمية الطعام الذي من المهم تناوله ابشكل صحي, سواء كان هذا التأثير بالأفراط أو بفقد الشهية او التقليل, ولأن الجسم لابد له من التغذية السليمة,فيجب التغلب علي المشاعر السلبية المحبطة عند تناول الطعام, فأن لم تستطع عليك بالوجبات الخفيفة التي تعمل على تحسين المزاج , مثل المكسرات , والموز,التفاح والبرتفال والسلطة التي بها الخضروات الورقية, والعناصر الغنية بالأحماض الدهنية وعلي رأسهم الأوميجا 3 التي لها دور مهم على تحسين المزاج , ونجدها في الأسماك كسمك السردين والتونة,او عن طريق أقراص تحتوي علي المكملات الغذائية ومنهم الأوميجا 3 .

كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

– التمارين الرياضية و النوم الكافي :

ممارسة التمارين والأنشطة لمدة نصف ساعة يوميا علي الأقل يساعد الجسم علي النوم الهادئ الغير متقطع , فهو يمنح الجسم الحيوية والطاقة اللازمة والنشاط الذي بدوره يجعل الشخص في حالة صحية قوية ويقضي على الاكتئاب الناتج من الشعور المستمر بالرهاق,فأثناء ممارسة االرياضة يقوم الجسم بفرز الاندورفين, والتي تساعد على الشعور بالحيوية والأنتعاش وتمنح الذي يمارسها الطاقة الايجابية وتخلصه من الاكتئاب, وتساعده على النوم الهادئ الصحي الذي يحسن مزاجه بشكل جيد ويساعد علي التركيز والأدراك ويقلل من التوتر.

وأخيرا :

تتفق الأبحاث علي انه أنه إذا قمت بممارسة الرياضة بشكل منتظم ,ستشعر بالرضا, وتحسن من حالتك المزاجية,وتقلل من الشعور بالألم, ولكن النشاط البدني وحده لن يعالج الاكتئاب, ولكن يساعد في تخفيفه على المدى الطويل,ويساعدك على النوم بشكل أفضل.. كيف تقضي علي أعراض ومسببات الأكتئاب؟

فضلا : أذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.