أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تغفر لمن اساء إليك وتتحلي بالتسامح والعفو؟

كيف تغفر لمن اساء إليك وتتحلي بالتسامح والعفو؟


كيف تغفر لمن اساء إليك وتتحلي بالتسامح والعفو ؟

قد يصعب علي الكثيرين المغفرة والعفو عن من اساء إليهم , فهل انت من هؤلاء الأشخاص , او هل تستطيع أن تعفو وتغفر لمن ظلمك , أو خانك , أو اساء إليك سواء بالقول او الفعل؟ هل ترفض المصالحة والغفران؟ ..

في حقيقة الأمر ان هذه الأسئلة تبدو صعبة للبعض وقد يكون ليس لديه نيه الغفران , و هناك من قادر علي المغفرة ولكنه ليس مستعدا للمصالحة والعفو والتعامل مع هذا الشخص و كأن شيئاً لم يكن .. فالرغبة في المصالحة تعد امر منفصل.

كيف تغفر لمن اساء إليك وتتحلي بالتسامح والعفو ؟
كيف تغفر لمن اساء إليك وتتحلي بالتسامح والعفو ؟


فمنهم من يري أن التسامح ينبع من داخل الأنسان ليخرج مابداخله من كرهه تجاه من اساء إليه, فعندما يحمل الأنسان ضغينة يصبح سجين لهذه الضغينة.. عكس المغفرة فهي تمنح الأنسان الحرية , ناهيك عن فوائدها الصحية فهي نقيض للحقد الذي يدمر صاحبه.

وقام العديد من المعالجون النفسيون في التركيز علي مثل هذه الحالات , واتجهو إلى تذكير (المجروح) بضرورة التسامح لمن أساء إليه من اجل الأستمرار في الحياة بشكل مستريح .

حيث ان المغفرة تنبع من الداخل لتعيد بناء شعور الأنسان بالأمان النسبي لتشعره بأن حدث حدث وعلينا تدارك بقية الصفات الموجود في الشخص المسيء ونأخذ منها الجزء الجميل لنتعامل معه علي أساس هذا الجزء (الصفات الجميلة) , فلايوجد شخص سيء في جميع النواحي , هناك اكيد جمال من نوع ما بداخله ..

ولكن المصالحة ليست من الداخل ولكنها تمنح الشخص المسيء الفرصة من خلال الحوار الهاديء , وابداء ندمه , ثم محاولة إعادة الثقة لكي يتقبله الطرف المتسامح .. بالتأكيد هي عملية معقدة وتحتاج للندم الحقيقي وعدم تكرار ماسبق ومحاولة كسب ثقة الطرف الأخر وتعويضه بشكل ما .. وقد تطول فترة المصالحة او تقصر ولكنها في الحالتين تحتاج مجهود شاق لتتم المصالحة , حيث يرفض البعض التعويض , او يصعب علي المسيء تقديم التعويضات التي يريدها الطرف المطلوب منه السماح والصلح نظرا لوجود عقبات ما تحول دون تنفيذها ..

وبناء علي ما سبق ذكره , فإن المغفرة تعتبر منفردة وتعتمد علي مدي التسامح الذي بداخله, اما المصالحة فهي مشتركة وتتطلب شخصين.

غير ان العفو و التسامح صفتان من صفات الشخص القوي وهما يدلان على نبل الأخلاق  وقوة الإيمان , والصفح لابد ان يتحلي به الشخص ذو الأخلاق الحميدة وايضا المغفرة والعفو مطلوبات داخل الأسرة , فالزوجة الصالحة ينبغي ان تعفو عن أخطاء وهفوات الزوج , لكي تتمكن من استمرارية العلاقة بينهما , وهذا النوع من الزوجات نجدها قادرة علي إسعاد وحب من حولها لنجاح الحياة الزوجية والمحافظة علي نفسية الأبناء ..

أيضا الزوج الصالح القادر على العفو والتسامح و رؤية الإيجابيات التي تتحلي بها شريكة حياته , بدلا من التركيز علي السلبيات , وان يشمل بيته بالحب والدفء , فالزوج هو عمود البيت وعليه ان يتغاضي عن الهفوات ويفكر في مصالح الأبناء فهم البذرة التي سيسأل عليها .

ودائما المعاملة باللين والرفق والقدرة على نسيان الإساءه والإحسان , وتلمس سبل الإصلاح من أفضل الأخلاق التي ينبغي ان يتحلي بها أصحاب العقول والقلوب الراضية , فلقد منحهم الله إحسانه ورحمته, ورزقهم سعة الصدر والقدرة على التسامح و الغفران.

غير ان التسامح له آثار نفسية وإيجابية على صحة الفرد , فنجد ان الشخص المتسامح مع نفسه ومع المحيطين به , هو شخص راضي وسعيد وإيجابي وليس لديه ضغينة تثقل علي صدره من أحد.. فسلامة الصدر تحمل فوائد وآثار طيبة في الدنيا والآخرة والتي من أهمها تحقيق التحاب والمودة بين الجميع, ودفع البغضاء والكراهية بينهم , وتقوية أواصر العلاقات الاجتماعية والإنسانية ومحو الخلاف و الفرقة .

فأن تكون شخصاً متسامحا كما يرضاه الله , ان ان تكون شخصاً يحمل في صدره البغضاء والكراهية ويظل في داخله الغضب الذي يمزقه , فماذا تختار ان تكون ؟؟

معني التسامح , هو (العفو عند المقدرة) وان تتجاوز عن مابدر من الآخرين , والتماس الأعذار , ثم النظر والتركيز على حسناتهم ومزاياهم ,بدلاً من النظر الي أخطائهم وعيوبهم .. فإيقاع الحياة يجري بسرعة , وفترة البقاء في الدنيا قصيرة , وفي نهايتها سنحمل معنا ماجنيناه سواء كان عفو وتسامح ومغفرة , ام غل وحقد وكراهية ..

وعليك أخي القاريء ان تقابل الإساءة بالإحسان , حتي تتمكن من رد المسيء إلى الصح والحق , وستدفعه إلى الشعور بالأسف والندم , ثم ارضاؤك بأي وسيله والتوبة..

وسنلخص لكم في نهاية القول كيفية التسامح والعفو – المغفرة ؟

خطوات التسامح مع من اساء إليك :

 – التعامل مع الجانب المشرق في الناس والبعد عن الجانب المظلم .

– الإحسان إلى الطرف الآخر من خلال حسن الخلق والنصيحة وتفريج الكرب والصدق وعون الضعيف , …..

– قم بتحديد الأمر الذي أسيء إليك فيه , مع امكانية مشاركة من تثق في هذا الأمر ,حتي تتأكد من الخطأ الذي اقترفه المسيء .

– امنح نفسك فرصة لتحسين الحالة المزاجية والنفسية, فالتسامح يعود عليك بالفائدة أكثر ممن تسامحه.

–  التسامح ليس معناه انك مجبر علي إعادة الشخص إلى نفس المكانة السابقة, أو ان تقوم بالتغاضي عن مايقوم بفعله لاحقا .. ولكن المقصود به هو تحقيق السلام الداخلي , والذي يؤدي في أغلي الأحيان للمصالحة , والبدأ في التقليل من اللوم للآخر .

– سيطر علي الإجهاد الذهني الذي يفرض نفسه عليك وتشعر به , من خلال اتباع طريقة للتخفيف بها من الضغط والترفيه عن النفس وإراحة الجسم  والذهن , مثل الخروج في المتنزهات أو الرياضة او التأمل في الطبيعة ورؤية الأمواج وهي تتسابق , وان كنت غير مستعد للخروج عليك بالكتابة او الرسم أو الغناء أو مشاهدة البرامج الترفيهية …

– قلل من توقعاتك من غيرك , و أعلم جيداً انك الوحيد الذي يمكنه ان يحقق السعادة و الصحة والاستقرار في الحياة سواء الشخصية او المهنية. فلا تتوقع أن يوفرها لك شخص آخر .

– ركز في بناء ذاتك والعمل علي تجديدها وتطويرها , وابعد عن مسببات التفكير في الذكريات المؤلمة , وامنح نفسك طاقة ايجابية.

– تذكر أن التسامح لا ينبع إلا من شخصية قوية , والحياة المليئة بالفرح والحب والصداقات هي أكبر تعويض .

تذكر ان :

– العفو عند المقدرة.

– من عاش بالتسامح زاد استمتاعه بالحياة .

– التمس العذر لمن اساء إليك فربما لديه العذر الذي لا تعلمه .

– لا تستمع لم ينقل إليك كلمة تؤذيك .

– الحياة قصيرة ويجب الا نقضيها في المشاحنات والغضب .

– تذكر ان الأنتقام يبدأ من النفس أولا .

– أول إحساس يصيبك بعد التسامح هو الإحساس بالحرية والرضاء بقبول القضاء والقدر.

– في حال تبادل الإساءة بالإساءة , متى تنتهي حينئذً الإساءة ؟

– الإنسان الذي يغضب ويعاقب ويأخذ بالثأر ولا يغفر , فهذا ينبع من نفسه السلبية, لأن طبيعة الإنسان الحقيقية أساسها الصفاء و النقاء والتسامح والعفو .

فضلا : أذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وانشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.