أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » التعامل بمهارات التواصل وكيفية تطوير عملية التعلم لدي الأبناء؟

التعامل بمهارات التواصل وكيفية تطوير عملية التعلم لدي الأبناء؟


التعامل بمهارات التواصل وكيفية تطوير عملية التعلم لدي الأبناء ؟

اتجه العديد من الأباء والأمهات الي تعليم أبنائهم تعليماً منزلياً , من خلال التعلم عن بعد , سواء ببرامج التواصل الأجتماعي , او من خلال دروس خاصة يتلقوها عبر الأنترنت , ولكي نربي أبنك التعليم الجيد وتنشئه نشأه صحيحة وتربوية فلابد من التعامل معه من خلال مهارات التواصل التي هي محور موضوعنا اليوم , كما سنقدم عدة نصائح تفيد الأباء والأمهات المعلمين أبنائهم منزليا.

التعامل بمهارات التواصل وكيفية تطوير عملية التعلم لدي الأبناء ؟
التعامل بمهارات التواصل وكيفية تطوير عملية التعلم لدي الأبناء ؟
  • مهارات التواصل للعمل علي تطور التعلم :

التركيز بالتعامل بمهارات التواصل له أهمية كبري لو قرنت بعملية التعلم نفسها .. فعلى الوالدين إيجاد وسيلة فعالة للتعامل مع الأبناء من خلال تأسيس التواصل معهم وغرس روابط الثقة فيهم ومساعدتهم في تكوين علاقاتهم  مع المجتمع بشكل صحيح .

في بعض الأحيان قد يستخدم البعض المفتاح الخطأ لفتح باب وبطبعية الحال لا يفتح لأنه ليس مفتاحه الأصلي , نفس الشئ حين يتعامل الأباء والأمهات مع أبنائهم , فلابد من تكرار المحاولة لإيجاد الوسيلة الصحيحة لكي تنشئي التواصل الفعال مع الأبناء .

وبعض علماء النفس تواصلو الي ان دافعية التعلم هي أساس للتعلم .. ؟؟ فأبنك يحتاج منك الي الحب والتشجيع ويريد ان يشعر بقبولك وتأييدك له ..

تقنيات تساعد أولياء الأمور على التواصل مع ابنائهم لكي تتفتح حماستهم للتعلم.

ومن هذه التقنيات الأتي :

امدح قبل أن تنتقد :

يمكن علي الأباء والأمهات أتباع أسلوب المدح قبل ان ينتقد فعل ما للأبن ,فمن خلال إلقاء الضوء علي الإيجابيات أولاً قبل الخوض في السلبيات , والتي نريد ان نغيرها او نعدلها في سلوك الأبن , هذا الاسلوب يزيد من ثقته بنفسه أولاً , ثم يأتي بعد ذلك التوجيه , والنقد بأسلوب جميل للسلوك او الفعل الغير مراد فعله بعد ذلك .. ومثال علي ذلك : 

ان تقوم الأم او الأب بالإطراء علي طريقة الأبن في كتابته للموضوع بفكرة جميله, ولكن كان عليك أضافت بعض التفاصيل حتي يتفاعل القاريء ويسهل عليه ان يتفاعل مع الموضوع ومع الشخصيات .

بعض المعلمين يستخدمون أسلوب المدح ثم التصحح ثم المدح مرة ثانية , وهي طريقة في حد ذاتها مثالية للأطفال من ذوي الحساسية المفرطه , وايضا الطامحين , وهذه الطريقة تعتبر بارعة وتعدل منهم ولا يلاحظها الأبناء عند استخدامها .

  • استخدم النقد البناء :

قم بتصحيح سلوك الأبناء بأسلوب غير متسلط , حيث ان النقد البناء هدفه عدم جرح مشاعرهم والتعامل بأسلوب لبق يساعدهم في فهم دروس يتعلمون منها.. يمكن توضيح  سبب ما فعله من خطأ وتفسير الخطأ , وطرح امكانية تأديته بطريقة أفضل ,ولابد من أظهار الرحمة والتودد لهم , ويجب الأبتعاد عن أحراجهم .. وهذا النقد يتضمن عدم انتقاد التحصيل الدراسي في حضور بقية الأخوات أو الأصدقاء .. كما يمكن التحاور معه او معهم وأخذ رأيهم  في الطريقة التي تساعدهم على تلافي الأخطاء مستقبلياً .

  • لا تقارن بين الأبناء :

كل إنسان يتمتع بنقاط قوه , ولديه ايضا نقاط ضعف , فلايوجد من هو رائع في كل شيء , ولكن يستخدم كل فرد القدرات الفريدة التي يتميز بها ..فعلي الأباء ان يتأكدو أن أبنائهم يقارنون قدراتهم بقدرات أنفسهم , ولايقارنون بقدرات غيرهم .

  • كرر التنبيهات :

عليك ان تتذكر عندما أمضى أبنك وقتاً في كتابة واجباته ثم اضطر إلى إعادته لعدم استيعابه للتعليمات .. هل تذكر مدي إحباطه لإعادة كتابتة مرة أخرى؟ .. اطلب من أبنك أن يعيد عليك التنبيهات بنفسه ويكررها , قبل أن يقوم بتنفيذها.. فالتكرار سيساعده على الاعتماد علي نفسه والعمل بمفرده لتقليل فرص الخطأ التي تحبطه.

  • اسأل أسئلة مفتوحة :

غالباً الأسئلة المغلقة تحمل الجواب بنعم  أو بـ لا , انما الاسئلة المفتوحة دائما ما تدعو إلى التعبير عن ذاته و بكلماته النابعه من شخصيته , فمن خلال استخدام الأسئلة المفتوحة يمكن لأولياء الأمور جمع المعلومات الكافية عن شخصية ابنه , وتمكن الأبن من الوصول لفهم أعمق من خلال ما يسئل .

 أمثلة للأسئلة المفتوحة :

كيف أخترت هذا الأختيار ؟

ماذا يعني هذا الأختيار بالنسبة لك؟

ماذا تظن ان يحدث في هذا الموضوع ؟

ماهو رأيك في الخطوة التالية فلحل هذه المسألة ؟

ما هو الشئ الذي ستقوم به مختلف عن المرة السابقة ؟

  • انتبهه لأبنك واعطائه الفرص:

الإستماع الجيد : في كثير من الأحيان نجد أن الوالدين لا يعطون الفرصة كاملة للأبناء للتعبير عن رأيهم والكلام فيما يخصهم .. فينبغي علي الأباء ان يدركو أهمية التواصل الفعال , والذي يبدأ بالإستماع الجيد لهم , من خلال اقتطاع الوقت وأعطاء الأبن الأنتباه الكامل .

التواصل البصري : يعد التواصل البصري احد أهم الطرق التي تشعر الأبن بأن الأباء يستمعون إليه.. فيجب عدم النظر الي التلفاز او الموبايل او الكمبيوتر .

عدم مقاطعة الأبناء عند التحدث , من أحد مفاتيح الإستماع الجيد هو عدم مقاطعتة أثناء التحدث ,فلا تقاطعه حتى ينتهي من جملته , وأعط لأبنك الوقت الإضافي لكي يعبر عن  إجاباته , واهتماماته حتى لو كنت تعلم ما يريد قوله.

فالأبناء أحيانا يتلكأون في الرد وقد يحتاج الوقت ليصل الي مايريد توصيله , فلا تشعره بخيبة الأمل عندما تكمل مايريد قوله بدلا عنه , فيجب الأنتباه الجيد و الإستماع بصبر وعدم مقاطعته.

  • مجد الإيجابيات :

هناك دائمًا ما يدعو لشعور الأباء بقدرة الأبناء علي التعبير واثبات الذات والقدرة علي الأجابات , ودا في حد ذاته يعد انتصار في التعليم , ويمكن للوالدين أن يقوما بالأحتفال به تشجيعهم على تحقيق النجاح الأكبر. . وقد تكون هذه النجاحات صغيرة , ولكن الاحتفال بها يزيده ثقة لكي يحقق نجاحات كبيرة في المستقبل ..فإذا أصيب أبنك بالإحباط لسبب ما في التعلم , أعد عليه تنبيهه لشئ آخر نجح فيه , وأشعره بقدرته في تحقيق تقدم ونجاح آخر .

  • تجاهل اللاءات :

عندما تقول لأبنك ألا تفعل هذا الشيء , فإنك في حقيقة الأمر تجمد له الزمن , فالأبن في هذه اللحظة سيركز آلياً على كلمة (لا) , ولكن اتبع معه الارشاد للطريقة الصحيحة وتجاهل النهي بطريقة اخري .. كأن تقول له من فضلك تكلم بصوت منخفض بدلا عن (لا ترفع صوتك ) .

  • التشجيع يزيد من فرص التعلم :

تشجيع الأبن يشعره بأنك تلاحظ تقدمه , وليس ان تقوم بمكافئته فقط على إنجازاته. فالأستمرار في تشجيعه عند أدائه لمهمة ما سيساعده على النجاح و المضي نحو إنهائها.

  • كن محدد عندما تمدح أبنك :

احيانا يكون المدح المطلق فعال ,  ولكن ينبغي ان يكون المدح محدد خلال التدريس , حاول اتباع طريقة بسيطة في المدح مع اهمية إبداء السبب التفصيلي.. كأن تقول له رائع ! لقد أعجبتني في هذا التصرقف , او في طريقتك هذه في…

إليك بهذه القائمة والتي تضم طرق لتمدح بها أبنك , وتذكر أن تلحق المدح المطلق له بمدح مسبب .. مع مراعاة الفرق بين المدح والتشجيع .

رائع , لقد فعلتها , مبدع , مثير جدا , مبهر , هذه الفكرة جيدة , أختيار صائب , يبدو هذا جيداً , أسلوبك له بريق , أنت أوشكت في الوصول للهدف , أعمالك لها سمات جميلة , هذا ذكاءً منك , فكرة صائبة , استنتاج جيد , تفكير رائع ,بارع , انا فخور بك , أقدر مساعدتك , أسعدت وقتي , ممتاز , يالك من مجتهد ,استمر في هذا المجهود المتقدم , هذا إنجاز جيد ……

  • ركز على الجهد :

معظم الآباء يقومون بالثناء على الصفات , كـ أنت ذكي , والأفضل والأصح ان نركز الثناء علي المجهود الذي قام به الأبن كـ لقد أنبهرت من إجتهادك في انهاء الواجب , او العمل ..

  • قد يحتاج الي دعم خارجي :

قد يحتاج الأبن الي دعم خارجي (الأستعانة بمدرس خاص) بجانب ما تقوم به انت من مساعدة في دراسته المنزلية , فالعمل مع مدرس خاص يوفر وقتاً للوالدين لعمل أشياء أخرى , أثناء وجود المدرس وقد يكون هذا الدعم محفز للأبن لأنجاز العمل بطريقة أسرع مع مدرس خبير في المادة , فتعليمات المدرس أكيد ستختلف عن توجيهاتك وملاحظاتك , وسيساعده على تخطي العقبات التي قد تكون سبباً في توخر تقدمه.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.