أخبار عاجلة


الرئيسية » الطفل » كيف تعد طفلك لكي يصبح مبتكرا ؟

كيف تعد طفلك لكي يصبح مبتكرا ؟


كيف تعد طفلك لكي يصبح مبتكرا ؟

تتوالي السنين والأزمان , وطفل الأمس  غير طفل اليوم غير طفل الغد ..

فهل فكرت عزيزي القارئ في تجهيز وأعداد طفلك لمواكبة عصرة الجديد , أم ستتركه لعصرك أنت أم لعصور مضت ؟, أم تفكر في أعداده لكي يواجهه عصر الثورة والتكنولوجيا وعصر الأبتكار ..

فأذا كنت تهتم بأعداده وتنميته لاستقبال عالمه المعاصر , فلابد لك من ان تجهزه من صغره لذلك ..

كيف تعد طفلك لكي يصبح مبتكرا
كيف تعد طفلك لكي يصبح مبتكرا

التعليم :

يرفع التعليم من قيمة الأنجاز الفردي والأبتكار يخص ويركز علي العمل الجماعي .. ولقد توصل فريق من العلماء الي ان سهولة الوصول الي المعلومة وانتشارها جعل من المعرفة والخبره امر غير ضروري كشروط اساسية للأختيار للعمل او التقييم للقبول للوظيفة ولكن من الأهم في السنوات المقبلة هي الشروط والتقيم علي اساس الأبداع لكي تكون من أهم مقومات العمل والتقييم في هذا السوق للمتقدم للعمل .

سوق العمل :

علي حسب كثير من الدراسات التي تشير الي طبيعة الحياة العملية التي سيتعامل معها الجيل الجديد من الأبناء والتي سوف تنعكس علي المهارات المطلوبة منهم لكي تمكنهم من ايجاد فرص عمل , مع أختلاف في آلية وطبيعة العمل حيث سيكون أكثر مرونة وأعلي ديناميكية حيث يفتقد وقتها سوق العمل الي علاقة صاحب العمل وموظفيه , مما يتطلب من هذا الجيل ان يكون أكثر ابداعا وابتكارا من أي جيل مضي ..

  • ولكن كيف تعد طفلك لكي يصبح لديه حلول ابداعية ؟ , وأي من هذه الحلول يمكن تكراره والأستفاده منه حيث انها ستكون المعايير الأهم والتي يتقيم بها الفرد في العصور القادمة ..

تأثير أنماط التعليم والتربية علي تنشئة الطفل المبتكر :

جاء عن المدرس السابق في معمل هارفارد للابتكار والذي توصل اليه الي ان نظام التعليم المعروف في الولايات المتحده يتعارض بشكل جذري مع ثقافة التعلم التي من شأنها المساعدة علي تكوين المبتكرين .. ووضح أسباب هذا التعارض في 5 من أساليب يعارض بها التعليم في أمريكا والتي كانت محور ومكان الدراسة في هذا الشأن ..

( الأسباب التي تحول بين تطوير جيل المبتكرين ) :

1- ان التعليم يرفع من قيمة الإنجاز الفردي بينما يعمل الأبتكار علي خلق العمل الجماعي , فمشاكل اليوم لاتستطيع التوصل لحلول لها او تبتكر لاها حلول بمفردك ولكن لابد من العمل الجماعي ..

2- المشكلة الثانية او السبب هو التشجيع علي التخصص , ولكن الأبتكار يشمل الأنتقال من مجال الي آخر بحرية والجمع بين المجالات لايجاد الحل المطلوب , حيث لايستطيع فهم المشكلة أو حلها في ضوء الحواجز بي مختلف فروع العلوم ..

3- المخاطر وخوض التجربة , لكي يكون طفلك مبتكرا عليك ان تتركه يخوض التجربة والتعود علي المخاطر وان يتذوق الفشل والخطأ حتي يصل الي الحل الأمثل , لذلك نجد في أيامنا هذه هو الأبتعاد عن المخاطرة , علي العكس فلابتكار لاينشأ من فراغ ولكن التجربة والخطأ والفشل , فالطفل يدور في حلقة مفرغة وعليه الأمتثال لما يريده منه المدرس والمدرس يتعامل وفق مايحدده له الموجه والموجه يتماشي مع خطوات والنظم التعليمية والموضوعة أمامه وعليه تطبيقها , وهكذا دون مراعاة ميول الطفل وابداعاته , بل الجميع يشارك في دفن هذه الميول والأبداعات فقط من أجل تطبيق المنظومة الموضوعة ..

4- وايضا من الأسباب التي تحول بين تطوير جيل المبتكرين هو تركيز نظام التعليم علي التلقي ..والأبتكار يتطلب ضرورة الأبداع والانشاء والتكوين لذلك نجد ان الأطفال عليهم تلقي المعرفة فقط واستهلاكها دون بنائها او إنشائها من خلال التجربة ..

5- الحوافز المادية هي سبب من الأسباب في التعارض , فقيام منظومة التعليم بجعل حوافز مادية للتعليم فهذا الأمر يتعارض تماما مع الأبداع والأبتكار والمبتكرين الذين لديهم دوافع داخلية , ولقد أصبحت الحوافز المادية ونظم الدرجات والتقيم ليست هي المحفز لخلق مبتكر في حين أنها لاتنمي لديه الرغبة في الأستكشاف والفضول وإحداث التغيير ..

وهناك عوامل أخري تأتي من قبل نظم التعليم الحالي والتي تشكل تعارضا جليا مع مايحتاجه السوق من تنشئة المزيد من المبتكرين ورواد الأعمال .. وعندما يعتاد الطالب علي وجود إجابة صحيحة يعرفها غيره ويحاول الوصول اليها .. يفاجئه الواقع مستقبلا بالعديد من الأسئلة التي كان يتوهم بأنه يعرف أجوبتها ولكنه بعد مرور سنوات يستطيع ان يثبت صحة اجابته من خلال تجربة مايقدمه من ابتكار ..

  • لذلك نجد ان نظم التعليم أصبحت لاتقف عند حدود عدم خلق مبتكرين فقط ولكنها تعارض مايمكن ان يقدم من جهود لتنشئة المبتكرين ممايعني ان هذه المنظومة تزيد من تحدي الجيل بل وتزيده أصرارا لرفض تلك المنظومة التي تزيد من الفجوة التي امامة اتساعا ..

لخلق بيئة ابتكار لطفلك في المنزل :

بمعني كيف توفر بيئة ابتكار لطفلك ؟, الطفل منذ الصغر لديه استعداد كبير لروح الابتكار والابداع وغالبا مايتم محو هذا الأبداع وضموره عبر سنوات التربية والتنشئة الخاطئة , لذلك عليك كأب او كأم ان تحافظ علي طفلك كونه مبتكر بالفطره منذ صغره وتنمية هذه القدرات والأبداعات الفطرية التي لديه بدلا من وضعها في أطار محدود وأضعافها , ولكن عليك ان تدرك بأنك ستمشي عكس التيار , اي انك ستواجه صعوبات ولن تكون مهمتك سهلة علي الأطلاق حيث انك تخالف ماتقوم به المنظومة التعليمية والاجتماعية .. ولخلق بيئة ابتكار تساعد في تنشئة طفل مبتكر كجيل جديد عليك بالأتي :

1- عليك ان تكون مبتكرا بذاتك , فلابد ان يري طفلك اهتمامك بالابتكار وطرح حلول جديدة وايجاد حل لإبسط المشكلات , فالطفل الذي يري أحد والديه امامه لديه تفكير ابداعي أو يصنع أشياء ويصلحها ولديه ورشة عمل في البيت يتربي لديه وازع الابتكار وينمو بداخله دون ان يشعر ..

2- عليك توفير الموارد اللازمة لعمل مجسمات وأفكار مختلفة بدءا من توفير الورق المقوي والصمغ والألوان والدوائر الالكترونية , كما يمكن شراء مجموعة Makey Makey او غيرها التي تقل تكلفة عنها وهي محموعة Littebits ..

3- عليك بأخذ رأيهم في بعض القرارات والخيارات الهامة الأسرية أمر معتاد وضروري , كما عليك احترام هذا الخيار والعمل به , كما يجب ان تشاركه في مختلف الأنشطة وان تطرح عليهم التفكير في مايودون فعله في الإجازة او كيف تجعل بيتنا مرتبا ونظيفا او كيف تستطيع ان نقلل من مصروف البيت حتي لايحدث عجزا في آخر الشهر , كل هذه الخيارات التي تشاركها مع طفلك تجعل منه دائم التفكير في حلول للمشكلات كما عطي له ثقة في النفس وخصوصا اذا نفذت ما أختاره ..

4- احترام حرية طفلك في التعبير عن أفكاره ودافع عن حقه في ذلك ,

5- عليك بالأحتفاظ بالأعمال البسيطة التي يهدونك إياها كما عليك ان تثني في هذه الأعمال حتي تشعره بأنها حازت الأعجاب والقبول لديك ..

6- بين له ان الفشل له قيمه كمحطة او خطوة يصل بها الشخص الي النجاح وعليك ان لاتقبل العجز ..

7- شاركهم في أفكارهم وابداعاتهم دون ان تقيد من حريتهم واتركهم بعض الوقت حتي يعتمدوا علي أنفسهم مثلا اتركهم يقومون بتلوين خارج الخطوط او ان يلونوا الأشياء بغير ألوانها وعليك مسايرتهم في ذلك دون ان تشعرهم بأن هذا خطأ بل أجعلهم يطرحون مابداخلهم من أشياء غير معقولة ..

8- قم بالحد من مشاهدتهم للتلفاز واللعب بالألعاب الألكترونية والكمبيوتر والأجهزة المحمولة حتي توفر لهم وقت أفضل للابتكار والتعلم ..

9- أطرح عليهم مشكلة وأطلب منهم حلها ووضع أكثر من حل او عن طريق نفس الحل بأكثر من طريقة ..

10 – ابتعد عن المكافأة المالية او المادية وقم بالتركيز علي دعمهم من خلال الأعمال الأبداعية والأبتكارية واستثمر في ذلك الدعم وأرفع من الدوافع الداخلية لديهم ومن درجة حماستهم في التأثير في حياة الأخرين ..

11- نمي لديهم الأنشطة والخطوات أكثر من الأهتمام بالنتائج والمخرجات ..

12- ابحث معهم عن الأجابة وتوقف عن تقديم الأجابات بسهولة حتي تمكنهم من ايجاد الأجابة بنفسهم مع الوقت والتدريب علي ذلك ..

13- حاول بطريقة ما ان تخبرهم أنك لاتعرف الأفضل في كل شئ وأنك تعرف طريقة واحدة للشئ وأنك تنتظر منهم ان يعلموك مالاتعلم ..

14- اذا ماتم ان تعلمت منهم شيئا عليك الثناء والشكر لهم علي انهم علموك شيئا لم تكن تعلمه ..

15- عليك معرفة أن اهتماماتهم مع الوقت ستتغير ولكن اتفق معهم علي أهدافيمكن تحقيقها في الوقت القريب وعليهم الالتزام بتحقيق هذه الأهداف حتي مع تغيير الأهتمامات ..

16- عليك بتوضيح او تفسير ماتطلب منهم وتأكد من كونهم مقتنعين بما يقومون به ..

17- عليك توفير دروس وفعاليات تتعلق بالأبتكار وحضورهم لتلك الدروس ستؤثر عليهم ..

18- عليك بتحمل حالة الفوضي في بعض الأوقات والتي ستجدها حتما في غرفهم وتخيل بأنك في ورشة عمل او معمل علمي.

19- اقترح عليهم ان تلعبوا سويا لعبة ( ماذا سنفعل لو ؟ ) , ماذا سنفعل لو ضل أحد منا الطريق , او ماذا سنفعل و وجدنا أنفسنا في الصحراء ؟, او ماذا سنفعل لو لم نجد مفتاح الشقة عن العودة الي البيت؟, ماذا سنفعل لو تنقطع الكهرباء عن الحي اسبوعا كاملا ؟و … وعليك بتلقي الأقتراحات او الأجابات وبذلك تكون وجدت معهم من خلال تفكيرهم واقتراحاتهم حلو تيسر عليهم الصعوبات التي قد تواجههم في يوم من الأيام ..

20- ضع أمام أعينهم قدوة لمبتكرين صغار تمكنوا من تحقيق أهدافهم حتي تنمي لديه الثقة في امكانية تحقيق الأهداف ..

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة والي اللقاء في موضوع أخر .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.