أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تطهر اغراضك من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟

كيف تطهر اغراضك من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟


كيف تطهر اغراضك من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟

How to purify your items from viruses before entering the house?

كيفية تطهير الاغراض من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟

مع انتشار الفيروس والبقاء في المنزل , فحتما ستأتيك أغراض ومشتروات وانت في عزلتك الذاتية, وهذه الأشياء الخارجية تدخل إلى منزلك .. وحتي تقي نفسك وأسرتك من انتقال عدوي فيروس كورونا من خلال هذه العناصر , يجب تنظيفها جيدا بالماء والصابون او الكحول للوقاية من عدوى الفيروس التاجي.

كيف تطهر اغراضك من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟
كيف تطهر اغراضك من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟

فالوقاية والتنظيف عملية ليست معقدة مثلما يعتقد الكثيرون !!! وانما عملية التنظيف يمكن أن تساعد في وقف انتشار الفيروس التاجي من خلال التعقيم , ولكن هناك أغراض او مشتروات لا يمكن رشها بأستخدام المطهرات .. وقد يكون من الصعب علي بعض الأشخاص فرز المعلومات الصحيحة في ظل المعلومات المربكة والمتضاربة في كثير من الأحيان بشأن عمليات التطهير و التنظيف خوفاً من انتشار الفيروس التاجي..

والسؤال هنا هل يجب تطهير كل شيء قبل الدخول للمنزل (البقالة / الدلفري / الطرود / العملات / ألخ ….. ؟

كيف تطهر الأشياء التي تجلبها من الفيروسات؟

How do you purify the things that you bring from viruses

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ان فيروس كورونا الجديد ينتشر من شخص لآخر بشكل مباشر نتيجة لوصول افرازات من الشخص المصاب بالفيروس , حيث تم تحديد نوعين أساسيين لانتقال العدوي بالفيروس:

عن طريق نقل الأصابة بين الأشخاص الذين علي اتصال وثيق مع بعضهم البعض ويتم نقل الفيروس من قطرات تخرج من الجهاز التنفسي للمصاب نتيجة السعال او العطس , أو يمكن  استنشاق رزاذ الفيروس في الرئتين .

لهذا فأن الخبراء يؤكون علي ضرورة ترك مسافة بين الأشخاص حتي المقربين منهم , وغسل اليدين جيدا بالماء والصابون , وتعقيم المناطق والأسطح عالية اللمسة بشكل منتظم ,  كأفضل التدابير لمنع انتشار الفيروسات التاجية.

كيف تطهر اغراضك من الفيروسات قبل دخولها المنزل ؟

لكن ماهي تلك المناطق عالية اللمسة؟

وما هي الأماكن والأشياء التي نلمسها بشكل مستمر ويجب تطهيرها ؟ .

مقابض الأبواب ومقابض الأثاث وأجهزة المنزل .

مفاتيح الإضاءة .

الطاولات والمكاتب والكراسي الصلبة.

المصارف والحنفيات و زر المرحاض .

الصحون واأدوات المطبخ .

مواد التنظيف والتجميل.

مناشف اليد والمفروشات.

حقائب اليد , حقائب الكمبيوتر , الخ

كيفية تطهير الأشياء التي تجلبها إلى منزلك؟

How to sanitize the stuff you’re bringing into your home

عجلة القيادة – Steering wheel

ليس من المعقول أن نقوم بتطهير كامل لمنزل والسيارة بشكل كامل كل يوم , ولكن علينا ان نقوم بالتطهير بقدر معقول ولا ينقلب الحال الي الهوس او الوسواس القهري , وعلي هذا  يوصي الخبراء في هذا الخصوص بتركيز الجهود على المناطق التي نلمسها بأستمرار .. حيث ان هذه المناطق ذات اللمس العالي تحمل خطراً أكبر لانتقال الاصابة, لأن من خلال لمس هذه المناطق يمكن بعدها لمس الوجه (العين – الأنف – الفم ) , أو بالعكس فمن المحتمل أن تلمس هذه الأماكن بعد السعال أو العطس وتنقل الفيروس لغيرك .. ولكن قبل اي شيء أنت قادر على غسل اليدين.

يجب تنظيف هذه المناطق عالية اللمس وتطهيرها بشكل منتظم بمادة مطهرة مناسبة  وفقا للأنواع المدرج في قائمة وكالة حماية البيئة (EPA) للمطهرات والتي تستخدم ضد فيروس  السارس وضد فيروس CoV-2.

وهناك خوف وارتباك من التعامل مع الأشياء التي نجلبها من خارج المنزل , مثل (البقالة وطرود التسليم ووجبات الدليفري , والأدوية الي آخر هذه المشتروات ..

إليك ما يجب أن تعرفه تجاه هذه العناصر التي ترغب في دخولها الي المنزل :

المشتروات – البقالة

كيفية تطهير المشتروات من الفيروسات؟ , عندما يتعلق الأمر بشأن الخوف من انتقال الفيروس التاجي بواسطة المواد الغذائية والأغلفة التي تنقل فيها .. فإن المعلومات بهذا الشأن جيدة الي حدما , حيث المخاطر التي تنقل من خلالها منخفضة , ولكن أكبر خطر يأتي من جلب البقالة الي المنزل هو من خلال الاتصال بالآخرين , ومع من خلال التعامل مع المناطق عالية اللمس , مثل الأكياس وعربة التسوق , والحقائب ومقابض السلال , لذلك من الضروري ممارسة الإبعاد بين الأشخاص وعدم الأختلاط الجماعي أثناء التواجد في متجر البقالة , ومن المهم تجنب لمس الوجه أثناء فترة التسوق الي ان  تعود الي المنزل وتطهر يديك بالماء والصابون.

وحسب ماورد في إرشادات (FDA) إدارة الغذاء والدواء الأمريكية , بخصوص سلامة الأغذية والفيروس التاجي لتطهير مواد البقالة ,أنه لا يوجد دليل يخص الغذاء البشري , أو الغذاء الحيواني أو اغلفة المواد الغذائية انها مرتبطة بنقل الفيروس التاجي الذي يؤدي الي الإصابة بـ Covid-19 .. وقد يمكن أصابة الشخص بفيروس كوفيد 19 من خلال لمس الشخص للأسطح أو أي شيء يحتوي على الفيروس ثم أعادة لمس فمه أو أنفه أو عينيه , ولكن لا يعتقد أنها الطريقة الرئيسية لإنتشار الفيروس.. ولكن يوصي دائما بغسل اليدين جيدا بعد العودة من محلات البقالة والمواد الأغذية,وبعد وضع البقالة بعيد في المنزل عن تناول افراد المنزل او تناول شيء من الطعام.

المطهرات والمنتجات الغذائية

لا تحتاج الأطعمة سريعة التلف إلى التطهير مثل البخبوزات ولكن يجب وضعها في الفرن للتسخين قبل الاستخدام , كما يجب غسل المنتجات الطازجة في الماء الساخن , ولا يوصي الفريق الطبي بالصابون , اما اذا تم استخدامه فينبغي غسله بالماء جيدا بع ذلك , لأن الصابون صمم لغسل اليدين و الأطباق.. وتناول الصابون بالخطأ يمكن يؤدي للقيء والغثيان والإسهال.

والمطهرات صممت للأسطح وليس الطعام , لذلك إذا قمت برش المطهرات على الأطعمة او الخضروات والفاكهة مثل الطماطم أو الخس او الخيار , فقد يكون سام , ويؤثر علي مذاق الطعام .. يمكن أن تؤدي مواد التبييض (الكلور) إلى إتلاف اليدين والفم , والسجاد والمفروشات, لذلك عليك توخي الحذر من العواقب المترتبة على استخدام المطهرات ومواد التبيض !!!

 أكياس البقالة التي يعاد استخدامها

ينبغي تنظيف أكياس المشتروات والبقالة والتي يمكن إعادة استخدامها مرة اخري , وهي من الأشياء عالية اللمس قبل استخدامها لضمان بقائها خالية من الفيروسات والبكتيريا المتسببه في نقل الأمراض عن طريق الطعام.. فيمكن غسل أكياس البقالة والحقائب المصنوعة من النايلون أوالقطن بالماء البارد ثم تجفيفها بالهواء .. اما الأكياس التي لا يمكن غسلها فيمكن مسحها  بمضاد للبكتيريا , أو استعمال بخاخ لينفع جميع الأغراض ثم عليك بالمنشفة الورقية. كما يمكن مراجعة قائمة المطهرات التي خصتها وكالة حماية البيئة للاستخدام ضد فيروس السارس , وفيروس كورونا  CoV – 2 , بهدف تحديد ما إذا كان عامل التنظيف يفي بمعايير وكالة حماية البيئة .

توصيل المأكولات – الوجبات السريعة

 اختر الخدمات التي تقدم إليك الخدمة من خلال التوصيل بدون تلامس, حيث ان هناك تطبيقات تعتمد علي خيارات التسليم , فيمكنك اختيار خدمة التوصيل بدون تلامس , فعند تقديم الطلبات عن طريق الهاتف , عليك طلب ترك الأوردر على بعد خطوات أو في أول الرواق أو الممر الموجود خارج المنزل أو لدي امن العقار الموجود في بهو المبني . ويمكن اختيار الدفع عن طريق الهاتف أو ترك النقود لدي رجال امن العقار , او من خلال أنظمة الدفع بدون لمس مثل بطاقات الائتمان لتفادي التلوث المتبادل.

خطر انتقال فيروس كورونا عن طريق التغليف مثل الأكياس الورقية أو الأكياس البلاستيكية أو صناديق الكرتون يعد منخفض , ولكن يوصي بغسل وتعقيم الأيدي بعد التعامل مع الأكياس أو الحاويات , وإذا كنت قلقاً  بشأن انتقال الفيروسات التاجية او بشأن انتقال التلوث من  الحقائب أو الأكياس الجاهزة , فهناك :

خطوات يمكن اتخاذها للتخفيف من المخاطر وتقليل مخاوف انتقال العدوي :

 – ضع الأكياس وحقائب التسليم في الحوض , وابتعد عن وضعها على الطاولة أو كونترتوب.

 – انقل الطعام من الأكياس والحاويات إلى سلة او طبق عميق .

 – تخلص من الأكياس والصناديق والحاويات في سلة المهملات أو سلة إعادة التدوير.

أغسل مايمكن غسله بالماء الجاري .

 – قم باغسل يديك قبل الأكل.

 – وضع بقايا الأطعمة في سلال تخزين الطعام المنزلية بدلاً من أكياس الوجبات الجاهزة.

 – قم بتنظيف الأسطح والحوض وتطهيره بعد تفريغه بإستخدام منتج من المنتجات المدرجة في قائمة المطهرات التي أوصت بها وكالة حماية البيئة ضد CoV-2 والسارس.

الطرود وعلاقتها بإنتقال الفيروس

يتم التعامل مع الطرود مثلما الحال مع مواد التغليف وطريقة توصيل المواد الغذائية , فالطرود تشكل خطر ليس بكبير لانتقال فيروس كورونا التاجي , مثله مثل عبوات الأطعمة الغذائية وطرق توصيلها , كما ينبغي تجنب الاتصال بالشخص القائم علي التوصيل.. ولكن الي الأن لا يوجد دليل على أن Covid-19 يتم انتشاره عبر الطرود او البريد .

ووفق ماجيء عن منظمة الصحة العالمية بخصوص احتمالية إصابة شخص عن طريق السلع التجارية منخفض , وأن خطر انتقال الإصابة بالفيروس Covid-19 من خلال نقل عبوة بالسفر  وتعرضها لدرجات حرارة مختلفة , تكاد تكون منخفضة أيضاً , بسبب ضعف قابلية بقاء هذه الفيروسات على الأسطح التي يتم شحنها على مدى أيام طويلة , وهناك أعتقاد بأن الفيروسات التاجية هذه تنتشر علي الأغلب بواسطة قطرات خارجة من الجهاز التنفسي سواء بالعطس او بالسعال.. ولا يوجد حتي الان مايدل علي امكانية نقل فيروس Covid-19 من السلع المستوردة , ولكن في نهاية القول يجب أن تغسل يديك بالماء والصابون جيدا بعد التعامل مع هذه الأغراض التي تدخل بيتك .

فضلا أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدةى علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.