أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم


فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

الدراسة بالخارج وآخر أخبار فيروس كورونا في العالم :

لقد أثر انتشار كورونا بشكل عام علي الحركة الدراسية العالمية بشكل كبير وبنسبة متزايدة, حيث ان الكثير من البلاد قامت بتعطيل الدراسة لديها , وتعطيل برامج المنح , الأمر الذي أدي الي عدم السماح بدخول الوافدين الدراسيين إليها في هذه الفترة العصيبة , كما عطلت كثير من الدول الدراسة داخل البلاد .. ولا يزال الفيروس مستمرا في الأنتشار ولا يعرف الخبراء متى سيتوقف الفيروس عن الانتشار , أو متي ستعود الحياة الي مجريتها وتعود المدارس والمنشأت التعليفية في فتح أبوابها للدارسين سواء من داخل البلاد او للطلاب الدوليين , وهل سيتمكن العلماء من إيجاد اللقاح المناسب لفيروس كورونا التاجي؟

فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم
فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

الدراسة في الخارج بعد تفشي مرض كورونا

آخر أخبار الدراسة في الخارج بعد تفشي مرض كورونا في العالم ..

(The latest news about studying abroad after the outbreak of corona’s disease in the world) ..

corona virus, فيروس كورونا الذي تفشى في جميع أنحاء العالم , و الذي لم يكتشف العلماء له علاجاً حتى الآن .. وتمكن من أثارة الذعر بين شعوب العالم , بالإضافة أنه استطاع أن يتسبب في رعب كبري حكومات الدول حول العالم , لذا اتخذت الحكومات الكثير من الإجراءات والتدابير الوقائية حرصا علي سلامة مواطنيها من ظهور المرض في داخل البلاد كنوع من الإحترازية منع  وصول الفيروس إلى البلاد , وخصوصا ان هناك الكثير من الأشخاص يسافرون كل يوم من والي اوطانهم , فأغلب حالات المصابين بالمرض لا يظهر علىهم  الأعراض إلا بعد مرور أسبوعين , الأمر الذي  أثر على المستوى الدراسي سواء داخل البلاد او خارجها بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يسافرون عبر القارات من أجل تحصيل العلم ونيل أرقي الشهادات من الجامعات الأوروبية , و من البلاد التي تأثرت بفيروس كورونا والذي حال بينها وبين قدوم الطلاب الدوليين لإستكمال دراستهم لديها :

الولايات المتحدة الأمريكية – ألمانيا – فرنسا – كندا – بريطانيا – أسبانيا – سويسرا  – روسيا ..

فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

ولكن هناك دول أخري تأثرت لديها العملية الدراسية ونالها الضرر نتيجة لتفشي فيروس كورونا لديها مثل :

الصين – الدراسة في الصين

الصين ظهر فيها المرض في أول الأمر بسبب كثرة تعدادها السكاني , حيث تمكن المرض من الوصول الي سكانها بشكل قوي وسريع , وحصد ارواح كثيرة , ولذلك قامت الصين بتعليق الدراسة بداخلها إلى أجل غير مسمى, ومنعت المنح الدراسية ووصول الطلاب الدوليين القادمين شتى البلاد, كا قامت بأعادة الطلاب الأجانب المتواجدين لديها إلى بلادهم , خوفاً من وصول المرض إليهم وعلى حملهم العدوي إلى بلدانهم , وتعتبر الصين الدولة الأكثر تضرراً من هذا المرض , في كافة الأصعدة وخصوصاً الضرر الذي لحق بها في مجال الدراسة.

كوريا الجنوبية

بداية من شهر فبراير لهذا العام قامت الحكومة الكورية الجنوبية بشن قرارات من ضمنها تعطيل الدراسة جزئيا داخل البلاد , وبخاصة الدراسة لدور الحضانة والأطفال الصغار, خشيه علي الأطفال من تفشي المرض بينهم أن الفيروس بالنسبة لهم قوي ومميت في حال وصوله إليهم , فالأطفال تحت عمر الـ 9 سنوات مناعتهم لا تستطيع مقاومة هذا الفيروس , كما قامت الدولة بتعطيل الدراسة لبعض من برامج المنح الكورية للطلاب الدوليين خاصة وأن الوضع الحالي في كوريا حرجاً بعد تزايد حالات الأصابة بالفيروس داخل الأراضي الكورية.

اليابان – الدراسة في اليابان

ظهر فيروس كورونا في اليابان حيث حقق عدد اصابات كثيرة في البلاد , مما جعل اليابان تقوم بتعليق أضطراري للدراسة ولكن بشكل مؤقت وحتي ضمان سلامة مواطنيها في الفترة القادمة والي بداية شهر أبريل القادم , حسب ما جيء في العديد من المواقع العالمية ان الفيروس سيبدأ في الأختفاء بعد الأسبوع الأول من شهر أبريل , ولكن هذا يعتبر أقاويل وليست محسومة حتي الأن , وعملت اليابان علي تعطيل برامج المنح الدراسية بداخل البلاد إلى الفترة المتوقعة لأنتهاء الفيروس , وحتى تتيقن الحكومة اليابانية من حقيقة بقاء هذا المرض من اختفاؤه , وهذه إجراءات وقائية شنتها الحكومة اليابانية نظرا لتزايد الحالات لديها يوما تلو الآخر , الأمر الذي جعلها تخشي من ان تكون الدراسة بؤرة لنشر المرض داخل البلاد.

إيطاليا – الدراسة في إيطاليا

أصبحت إيطاليا اليوم من أكبر الدولة المتضررة والحاملة لمرض كورونا التاجي حول العالم، فهي أكثر دولة أوروبية تزايد لديها حالات كورونا الجديد , لذا قامت الحكومة الإيطالية بتعطيل الدراسة لديها , وإيقاف برامج المنح الإيطالية بشكل مبدئي من اجل وقف انتشار المرض الهائل داخل الأراضي الإيطالية , ومن ان تطول فترة التعطيل للدراسة نتيجة للأرقام المتزايدة للمصابين ولحاملي الفيروس وأعداد الوفيات داخل إيطالية.

الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدّة هي أولى الدول العربية التي ظهرت لديها حالات مصابة بفيروس كورونا , وبشكل سريع بدأ الفيروس في الأنتشار , فإضطرت الحكومة الإماراتية بشن قرار تعليق الدراسة لديها في جميع المراحل والمنشآت التعليمية بالدولة , ومنح الطلاب إجازة وتوقف الدراسة تماما بجميع آمارات الدولة السبع , ولكنها حثت الطلاب بأهمية التواصل من خلال خدمات إلكترونية و تفعيل استراتيجيات التعلم عن بعد , وهم في منازلهم على أجهزتهم, وكان هذا حلا من قبل الحكومة الإماراتية بعد إصابة 6 حالات بالفيروس مؤكدة ثم إعلان تعطيل الدراسة .

فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

المملكة العربية السعودية

عملت المملكة العربية السعودية تعليق الدراسة لحين آشعار آخر لمنع تزايد اعداد المصابين , كما عملت علي إيقاف المعتمرين من القدم إليها بشكل مؤقت لحين أشعار آخر , كما أغلقت الحرمين الشريفين ومنع الصلاة بداخلهما الي ان تبرأ تماما من فيروس كورونا , وجاءت هذه القرارات في صالح مواطنيها وفي مصلحة الأعداد الغفيرة التي تأتي إليها كل يوم طلبا في ممارسة الشعائر الدينية والصلاة في الحرمين الشريفين .

كما قامت مدينة الرياض بتقييد السفر إلى مكة والمدينة مؤقتا ومنع دخول الجنسيات المختلفة لهذه المواقع الإسلامية , حرصا علي عدم تفشي الوباء منها وإليها .. وقامت وزارة الخارجية السعودية بإصدار بيان لها , معلنه به هذا القرار والذي جاء فيه (نسأل الله تعالى أن يريح البشرية جمعاء من كل الأذى) .

وأعرب الخبراء عن هذا القرار الغير مسبوق من المملكة من قبل ,عن مدى دهشتهم لهذا القرار نظرا لتحمل المملكة السعودية كل تكل الخسارة الفادحة للإيرادات الضائعة من توافد المعتمرين والحجيج إليها, الأمر الذي يعكس مدي حجم المخاوف في جميع الأنحاء من أن الفيروس لايزال خارج السيطرة.

ورغم تزايد الأعداد المصابة في العالم من جراء الفيروسات التاجية ,إلا انه لم يتم حتي الأن إلغاء شعائر الحج , وستبذل المملكة السعودية بالتأكيد ما في وسعها من اجل السماح للحجيج بالدخول خلال تلك الفترة.

البحرين – الدراسة في البحرين

بعد ظهور حالات اصابة في البحرين قررت حكومة البحرين بتعطيل الدراسة لمدة أسبوعين كإجراء مؤقت, ثم أعلنت الحكومة عن تمديد فترة الي أسبوعين آخرين , الي ان يستقر الوضع, وقامت بتعليق الدراسة بشتى المراحل الدراسة من رياض الأطفال وصولا الي الجامعات, من اجل الحد من انتشار الفيروس بشكل أكبر بعد أن تزايد حالات الأصابة في الأيام القليلة الأخيرة.

إيران – الدراسة في إيران

ظهر فيروس كورونا في إيران وبدأ في الأنتشار , حيث اتخذت إيران التدابير و الإجراءات لتصدي تزايد اعداد المصابين بالفيروس لديها , ومن هذه الإجراءات تعطيل الدراسة وإغلاق المدارس في معظم المحافظات ودور المسارح , لكن هذه الإجراءات ربما لم تكن كافية لوقف انتشار الفيروس لديها ولكنه إجراء متبع في كافة الدول نظرا لخطورة التجمعات في المدارس وتزايد نسب المصابين داخل البلاد .

العراق – الدراسة في العراق

قامت الحكومة العراقية بعد اكتشافها للعديد من الحالات المصابين داخل البلاد بشن قرار تعطيل الدراسة ولكن بشكل مؤقت , وعملت علي تعطيل جميع الأماكن التي تتسبب في حدوث تجمعات في البلاد مثل المقاهي والمسارح والمولات , في محاولة مستميتة لوقف انتشار  المرض قبل تفشيه في البلاد , ومن المتوقع أن يستمر تعطيل الدراسة في الدولة العراقية حتى أشعار آخر بعدما تتأكد الحكومة من إحتواء المرض وتعلن بنفسها إمكانية العودة للدراسة .

فلسطين – الدراسة في فلسطين

قررت الحكومة الفلسطينية إتخاذ إجراء وقائي من منع تفشي المرض في البلاد , من خلال تعليق الدراسة في شتي المراحل الدراسية وإغلاق جميع المدارس والمؤسسات التعليمية كما أغلقت بعض المنشآت العامة ,ومنعت التنقل بين المحافظات بعضها ببعض , كإجراء احترازي لتعطي الحكومة الوقت لنفسها للبحث عن حلول لمواجهة المرض قبل أنتشاره داخل البلاد, مما أدي الي الحد من نسبة الإصابة بالمرض داخل البلاد.

فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

الوضع العام للدراسة بالخارج في تلك الفترة

وفعل انتشار فيروس كورونا التاجي , اضطرت دول كثيرة إلى إغلاق مدارسها وتعطيل الدراسة , وهذا الوضع الحالي أثر على الدراسة والدارسين الذين يبلغون نسبتهم حوالي 290 مليون طالب تقريبا في العالم , وفقا منظمة الأمم المتحدة.

فعند اتخاذ الدول بغلق المدارس والجامعات في محاولة منهم لوقف انتشار كورونا , تم حرمان ما يقرب من 300 مليون طالب دولي من الدراسة, بحسب منظمة الأمم المتحدة (اليونسكو).

فيروس كورونا ومدي تأثيره على الدراسة حول العالم

أخيرا وبسبب انتشار فيروس كورونا

  • يمكن للطلاب متابعة الدراسة , اما عن طريق الدراسة الفردية او عن طريق التعلم عن بعد من خلال شبكة الإنترنت , حيث يوجد مواقع كثير باللغة الأنجليزية ومواقع باللغة العربية تبث مناهج تعليمية للدولة المعنية بالدراسة عن بعد , في حال حصول الطالب الدول علي دعم من الحكومة فلن يتأثر حقه في الدعم اذا تم تعليق الدراسة ولكنه لن يحص عليه خلال وقت غلق المؤسسات التعليمية .
  • اذا كان الطالب غير قادر علي الدراسة بسبب قرار تصدي العدوي , فيحق له في بعض الحالات ان يحتفظ بالمساعدة المالية في حال مثلا ,قرر طبيبه بقاؤه في الحجر الصحي وفي هذا الامر عليه الاتصال بجهة تقديم الدعم حتي يتعرف علي القواعد التي تنطبق عليه .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.