أخبار عاجلة


الرئيسية » بدون تصنيف » كيف تستعيد المبالغ المدفوعة عن طريق البطاقة الائتمانية؟

كيف تستعيد المبالغ المدفوعة عن طريق البطاقة الائتمانية؟


كيف تستعيد المبالغ المدفوعة عن طريق البطاقة الائتمانية؟

قد يرغب صاحب البطاقة في الرجوع عن عملية الدفع بسبب سوء الخدمة او  وجود عيب ما ,فخدمة البطاقات الائتمانية تتيح لحاملها رد المبالغ المدفوعة اعتراضاً على معاملة بطاقة الائتمان .. ثم استرداد الأموال.

مثلاً , في حال إذا دفعت رسوم اشتراك إلى اي خدمة و الشركة لن تسمح لك بإلغاء الأشتراك الخاص بك , هنا يمكنك إجراء رد تلك المبالغ المدفوعة.

كيف تستعيد المبالغ المدفوعة عن طريق البطاقة الائتمانية؟
كيف تستعيد المبالغ المدفوعة عن طريق البطاقة الائتمانية؟

ملحوظة : معالجة لعملية رد المبلغ المدفوع بالكامل تتم من قبل المصرف , أو من المصدر المستخرج منه البطاقة الائتمانية مثل american-express امريكان اكسبريس او الفيزا كارد او ماستر كارد .. وفي الغالب سيمكنك أسترداد المبلغ طالما لديك الاسباب المقنعة لرد المبالغ المدفوعة.

البطاقة الائتمانية –  credit card

في حال حدوث احتيال , ينبغي عليك الاتصال بشركة بطاقة الائتمان على وجه السرعة :

– إذا استخدمت بيانات البطاقة في عمليات شراء مزورة عن طريق حصول شخص علي بطاقة الائتمان واستخدمها في عمليات شراء خاصه له , فيتعين عليك هنا الاتصال بالبنك الصادر لـ بطاقة الائتمان على وجه السرعة وإخبارهم بالعملية المزورة , وستجد في خلفية البطاقة رقم الخط الساخن للاتصال .

سيتواصل البنك مع الشركة لإلغاء بطاقة الائتمان التي استغلت من الشخص المزور , ويتم إستخراخ بطاقة جديدة تحمل رقم جديد..

متى يحق لك رد المبالغ المدفوعة من البطاقة الائتمانية؟

فيما يلي الإجراءات التي يسمح لك فيها برد المبالغ المدفوعة عن طريق بطاقة الائتمان:

  –  لم تقم بإجراء المعاملة: في حالة سرقة شخص المعلومات الخاصة ببطاقتك الائتمانية,فينبغي الاتصال بالبنك على الفور.

  – لم تحصل علي الخدمة أو السلعة التي دفعت في مقابلها: يمكنك أن توفر عملية رد الدفع في حال طلب منتج من علير الإنترنت , ولم يفي التاجر بالشحن , ورفض رد المبلغ إليك.

  – وصلتك سلعة مخالفة للجودة أو غير المتفق عليها : إذا اشتريت منتج او سلعة من علي الإنترنت , وحدث بالسلعة اي تلف او ضرر أثناء الشحن , أ وكانت السلعة رديئة الجودة, فيحق لك بدء استرداد المبالغ المدفوعة.

 – و إذا رفضت الجهة او الشركة إعادة المنتج , أو إذا قمت بدفع المبلغ مقابل الخدمة ولم تحصل علي هذه الخدمة حسب الأتفاق.

   – قد يتم تحصيل الرسوم بشكل متكرر بعد إلغاء الطلب : بعض الخدمات تقوم بالاشتراك فيها بصفه مستمره فتفرض رسوم شهرية علي من يحصل عليها .

 – في حال إلغاء الخدمة, قد يحدث ان الشركة ترفض الإلغاء وفرض رسوم مستمرة عليك فيمكنك هنا بدء إجراء عملية رد المبلغ المدفوع لإيقاف الخدمة.

   – قد يتم تقوم جهة الخدمة بتحصيل الرسوم من بطاقتك مرتين نظير نفس الخدمة او الشيء , هنا عليك الأنتباه في حال وجدت عملية مكررة مرتين او ثلاثة على البطاقة , وكان يتعين فرض الرسوم مرة واحدة , فيمكن هنا البدء في رد المبلغ المدفوع نتيجة التكرار .

  –  تم تحصيل مبالغ منك دون داعي: إذا وجدت ان الرسوم المطلوبة لا تتفق مع ما تم الأتفاق عليه , فيمكنك إجراء عملية لإصلاح ماتم اخذه ورد المبالغ المدفوعة.

  –  تم تحصيل الرسوم ولكن بالعملة المخالفة لطريقة الدفع : في حال تحصيل الرسوم  بالعملة الأجنبية دون إخطارك مسبقا بهذه الوسيلة, فيمكن هنا إجراء المبالغ المدفوعة لتجنب رسوم تحويل العملة .

   – لم تتحصل علي المبلغ نظير الإرجاع: إذا قمت بإرجاع منتج او سلعة ولم يقم التاجر برد المبلغ في فترة زمنية محددة , فيمكنك القيام بإجراء رد المبالغ المدفوعة لإسترداد أموالك,

منح التاجر مهلة زمنية قبل البدء في رد المبلغ المدفوع :

 – قبل البدء في رد المبالغ المدفوعة للشركة او جهة الخدمة, يتعين الاتصال أولا بالشركة ومنحها فرصة من أجل تصحيح الوضع وتلافي المشكلة. 

مثلاً , إذا إجريت طلب شراء عبر الإنترنت , ولم تصلك او ضاعت في البريد, أو بعد وصول المنتج اكتشفت انه تضرر نتيجة النقل , فيجب الاتصال الفوري بخدمة العملاء وعرض المشكلة وإعطاء فرصة لتصحيح المشكلة , من الجائز ان تسترد الشركة المنتج او ارسال منتج جديد .

 – رغبة الشركة في التفاوض معك , فالأسهل للشركة والأرخص لها هو رد الأموال للعميل , ولكن اذا دخلت في نزاع مع الشركة بالتقاضي سيتعين علىها دفع رسوم أكثر بكثير من المبلغ المستحق , فمن مصلحة هذه الشركة تدارج الأمر وحل المشكلة قبل الدخول في المساءلة مع شركة بطاقة الائتمان.

 – وحالة رفض الشركة أو التاجر التعاون معك,حيث انه أرسل منتج ليس بالجودة المعروضة  ورفض رد الأموال إليك ، أو لم تحصل علي الخدمة المعلن عنهاودفعت المقابل لها , ووجدت ان خدمة العملاء لاتستجيب , هنا يمكن رد المبلغ المدفوع (نشاطاً تجاري مريب ويتيح الاتصال بخدمة العملاء) .

 – تتم عملية رد المبالغ المدفوعة على  الحساب المحظور , اي ان الشركة يمكنها التوقف عن التعامل معك وإغلاق حسابك الائتماني بعد إجراء عملية رد المبلغ المدفوع (النزاع)..

 – وعلي هذا من الأفضل لك التعامل مع خدمة العملاء للشركة المعنية او للنشاط التجاري , أفضل لك من سحب بطاقة الائتمان (إلغاؤها) رداً علي النزاع وهو (بدء عملية رد الأموال). فالشركة تقوم بهذا الفعل للحد من الطلبات التي ترغب في إستعادة المبالغ نتيجة للإجراءات الإحتيالية.

 – في حال ان البنك الذي تتعامل معه شك في سوء استخدامك لعمليات رد المبالغ لسبب احتيالي ,فيمكنه إغلاق حسابك الائتماني .

كيف يتم إجراء رد المبالغ المدفوعة من البطاقة الائتمانية؟

حتي تقوم بإجراء رد المبالغ المدفوعة , يمكن الاتصال بجهة إصدار بطاقتك الائتمانية, وتتقدم بطلب النزاع ضد الجهة المعنية التي ترغب في استرداد أموالك المدفوعة منها .. وتخبرهم بالمعاملة التي تمت وتريد التنازع بسببها, وتقدم الأسباب التي لديك.

يتم إرسال معلومات النزاع هذه إلى جهة معالجة بطاقة الشركة او الجهة , ثم يعاد توجيه المعلومات إلى الشركة التي تعاملت معها وطرف النزاع.

يمكن للشركة طرف النزاع اختيار دفع المبالغ , و إسترداد العملية المبرمة , أو التصدي لاسترداد المبالغ المدفوعة.. وفي حال إذا وافقت الشركة المعنية علي النزاع , فعليها إرسال الأدلة على أن عملية الصفقة مشروعة ولا يوجد مايعيبها.

لدى الشركة المعنية مهلة زمنية للرد في حدود الـ 30 يوم بإستخدام البطاقة Visa , وفي حال عدم الاستجابة فسيخسر قضية النزاع بلا شك .

هناك أمثلة عديدة علي طرفي النزاع ومنها :

 – إذا كان الشخص يقيم في فندق ما , ثم إجري عملية لرد المبالغ المدفوعة للفندق , وهذا الإجراء يفيد بأن الشخص لم يقم في الفندق في هذا الوقت , ولكن الفندق يقدم أثباته و يرسل نسخة من هوية الشخص الذي أقيم لديه, ونسخة من توقيعه التي وضعها لحظة تسجيل دخوله الفندق , مم يدل علي أن الشخص قد أقام فعلا بالفندق ويتحايل عليها لاسترداد مادفعه.

 – والعكس اذا تم ان الشخص لا يدعي او يتحايل ولديه سبب قوي لإجراء عملية رد المبالغ المدفوعة,هنا سوف يفوز في قضية النزاع , وخصوصا اذا أثبت انه حاول التعامل مع الطرف الأخر (الشركة المعنية – التاجر) وولم يتم المساعدة لحل المشكلة او الاستجابة له .

كيفية البدء في رد المبالغ المدفوعة من البطاقة الائتمانية:

عملية بدء رد المبالغ المدفوعة تعتمد على شركة بطاقة الائتمان التي تتعامل معها والتي أصدرت البطاقة .

في حال الشك , يستطيع صاحب البطاقة الاتصال بالرقم المدون على خلفية البطاقة الائتمانية والتحدث مع خدمة العملاء بالبنك الذي ترغب في إجراء عملية رد المبالغ المدفوعة او التظلم نتيجة أو التظلم نتيجة تحصيل رسوم غير مستحقة.

اعتمادا علي الإجراء المصرفي الذي تتعامل معه,  قد يتيح لك بدء رد المبالغ المدفوعة من خلال الإنترنت.

وقد تجد زر خاص للنزاع بجانب اي عملية شراء على موقع الويب لشركة بطاقة الائتمان يمكنك التأكد من ذلك .

في حال عند طلب رد المبالغ المدفوعة عليك تقديم تفاصيل كثيرة اذ لم تحصل علي المنتج المطلوب , وفي حال استلمته تالف او ليس مطابق للمواصفات المعروضة او تقليد له , فعليك تفسير ذلك لشركة بطاقة الائتمان وكونك حاولت الاتصال بخدمة عملاء الشركة التجارية او التاجر ولم تلقي اي رد منهم , وفسر للشركة بطاقة الائتمان السبب في عدم جودتها او اتلافها.

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟

البلاجريزم ماهو وكيف تتخطي الوقوع فيه؟ مشكلة البلاجريزم The problem of plagerism, هي من أبرز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.