أخبار عاجلة


الرئيسية » تربية حيوانات أليفة - تربية أسماك زينة - زراعة » كيفية العناية بالنباتات المنزلية وطرق المحافظة عليها ؟

كيفية العناية بالنباتات المنزلية وطرق المحافظة عليها ؟


كيفية العناية بالنباتات المنزلية وطرق المحافظة عليها ؟

كيفية العناية والمحافظة علي النباتات المنزلية من الضرر بكل سهولة :

تعمل النباتات المنزلية علي ادخال البهجة والسرور في المنزل,فهي من الوسائل الغير مكلفة علي الإطلاق.. ولكن هناك بعض الأساسيات التي يجب ان تتوفر في المنزل لمساعدة هذه النباتات المنزلية علي النمو والأزدهار كـ أشعة الشمس و الرطوبة والسماد الجيد الذي يتناسب مع النبات وحجم الأصيص ..

طرق العناية بالنباتات المنزلية وكيفيةالمحافظة عليها ؟
كيفية العناية بالنباتات المنزلية وطرق المحافظة عليها ؟

طرق العناية بالنباتات المنزلية وكيفيةالمحافظة عليها ؟

ولكي نتبع الطريقة الجيدة في رعاية النباتات المنزلية وخصوصاً في الداخل بالاماكن المغلقة علينا النظر الي نوع النباتات المنزلية التي نرغب في تربيتها بالمنزل , حيث ان النباتات المنزلية تختلف عن بعضها البعض , فالبعض منها يحتاج إلى ضوء خافت ولا يحتاج بتاتا لأشعة الشمس , والآخر يحتاج الي اشعة الشمس المباشرة , وغيرها من النباتات المنزلية التي تحتاج الى كمية متوسطة من اشعة الشمس الغير مباشرة لكي ينمو ويزدهر , ولكن ليس الضوء وحدة هو المطلوب في رعاية النباتات المنزلية , ولكن ينبغي العمل علي  حمايتة من الآفات الضارة التي تضر ضرراً بالغاً بالنبات , مثل الحشرات فلابد من الحرص للحفاظ على جودة وصحة النباتات المنزلية (houseplants) .. ولا ننسي كمية المياة اللازمة التي تختلف من حيث نوع النبات وحجم الأصيص .

وللعناية بالنباتات المنزلية عليك اتباع هذه الخطوات المهمة :

 – الألمام بالمعلومات الكافية عن نوع النباتات التي ترغب في أقتناؤها حرصا علي عدم اتلافها, وذلك من خلال الأستفسار من اهل الخبرة قبل الشراء .

– القيام بتغيير التربة الموجود فيها النبات المنزلي تقريبا كل عام او عامين , وللتأكد من ضرورة تغيير التربة ستلاحظ ان الماء يجري بسرعة من الفتحة السفلية من الأصيص ليقع في الطبق الجالس به من اجل تصفية المياه , فهذا الامر يعد اشارة لضرورة تغيير تربة النبات  القديمة وأستبدالها بتربة جديدة في أصيص كبير عن ماقبله .

– تغيير وعاء النباتات المنزلية الخاصة بك الى وعاء اكبر قليلا من الوعاء الاصلي وليس وعاء اكبر بكثير حتى لا تتضرر جذور النباتات ، حيث ان وجود مساحة كبيرة في الوعاء يقلل قدرة الجذور على امتصاص الماء بشكل صحيح .

– تسميد النباتات المنزلية الخاصة بك اثناء الربيع او الصيف عندما تنمو النباتات بشكل اكبر ، ومن المهم نشر السماد بطريقة متساوية حول النبتة حتى تضمن توزيع السماد بشكل صحيح.

– وضع اصبعك في تربة النباتات المنزلية لاختبار التربة وعندما تكون اول 1.5 بوصة من التربة جافة قليلا هذا يعني ان الوقت قد حان لتسقي النباتات ولا تغرق النباتات بالماء لان هذا يزيد من احتمال حدوث تعفن للجذور وغيرها من الامراض .

– ازالة المياه الموجودة في وعاء تصفية المياه اول باول للحفاظ على النباتات من امتصاص الماء الزائد .

 – مراعاة حجم الأصيص , وفي البداية يجب ألا يقل حجم الأصيص عن 50 سم , ومراعة استبداله كل عامين او ثلاثة عند زاد نمو الشجري بسرعة مثل الحمضيات التي تنمو بسرعة.

– مراعاة التسميد المنتظم بالسماد السائل , او بإعطاؤه سماد سهل التحلل لان التربة الموجود بها الشجرة تعتبر محدودة وليست مثل الأرض التي تحوي المغذيات الكثيرة .

– وضع الأصيص في مكان مشمس وغير مباشر لأشعة الشمس, والحرص على عدم جفاف التربة في الأصيص وايضا العكس (عدم اغراق التربة بالماء ).

 –  استبدال جزء من تراب الاصيص بغيره جديد مع اضافة كمية من الاسمدة العضوية مثل فضلات الحيوانات والطيور مع حلول فصل الشتاء .

– العمل علي إبقاء الشجرة بحجم صغير من خلال تقليمها باستمرار .

 – تقصير الجذور من خلال قص الزائد منها عن الحاجة في فصل الشتاء اوفي الخريف بعد سقوط الأوراق ,عندما تكثر الجذور وتغطي أسفل الاصيص , هنا يتعين علي المربي تقصير حجم الجذور من الاسفل , وايضا من الأطراف الي خمس الحجم الأصلي , ثم يتم تنظيف الاصيص بغسله قبل وضع التربة و الشجرة مع أهمية وضع الأصيص في الظل ,ثم القيام بسقيها حتي لاتجف .. ويمكن تقليم جزء من اغصان الشجرة لعمل توازن.

 – عند ظهور الجذور من أسفل الأصص عن طريق خروجها من الثقوب سوف تلاحظ ايضا ضعف في الشجرة مم يدل علي ان الجذور تمليء الاصيص من الداخل, هنا يتعين علي مالك الأصيص العمل علي تغيير حجم الاصيص واختيار اصيص اكبر حجما مع تقليم جزء من الجذور الطويلة .

 – في حال قص الجذور يفضل تقليم الأغصان بنفس الوقت , حيث ان جذور النبات هي التي تمتص المياه والأسمدة ويجب ان يكون هناك توازن بين الجذور وحجم الشجرة كي لاتضعف.

بعض الطرق الارشادية للعناية بالنباتات المنزلية :

– ضرورة الأهتمام بالصرف في الاصيص والعمل علي تحسينه عن طريق تزويد الاصيص  بالحصى في القاع قبل وضع التربة .

 – بعض السماد من النوع الذ  يتحلل ببطيء,وهذا النوع يحتاج الي ان يتجدد بعد مرور 5 اشهر ,الكمية تختلف حسب حجم الاصيص.

 – الأشجار الحمضيات كالليمون والبرتقال واليوسفي لا مانع من استخدام السماد البلدي الذي يطلق عليه المزاعون (الدبال) , وذلك عن طريق إزاله الطبقة السطحية من تربة الاصيص واستبدالها بتربة مختلطة مع السماد البلدي .

من الصعاب التي تواجها اشجار الحمضيات هو التعرض للحرارة الشديدة في فصل الصيف والتي تؤدي الي جفاف الأوراق بسرعة.

 – تتطلب اشجار الحمضيات حوالي 5 ساعات من اشعة الشمس كحد ادني في اليوم الواحد.

 – التعرض لأنخفاض في الرطوبة ,يؤدي الي ضعف في أوراق اشجار الحمضيات,حيث يجب ان تصل الرطوبة الي الدرجة المثالية والتي مابين 54 – 50 , ولعلاج انخفاض الرطوبة قم بإستخدام المرذاذ المرطب لزيادة نسبة الرطوبة.

– الري المنتظم والجيد , وخصوصاً للاشجار الحديثة , فيجب الري بكميات قليلة وبإستمرار كل 2-3 أيام , اما الأشجار المعمرة فهي تروي مرة كل اسبوع في فصل الصيف , وكل 10 أيام في الشتاء.

ماهي الفواكه التي يمكن زراعتها في أصص بالبيت؟

 أشجار الفواكه التي يسهل زراعتها في حديقة المنزل أو في أصص الزرع الكبير والصغير أيضاً. وومن بين تلك الفوكهه التي من النوع المداري , الأشجار الحمضية والتي يتم زراعتها داخل البيت سواء في الحديقة او في أصص الزرع , و لكن يجب التحلي بقليل من الصبر والجهد, فتحتاج الشجرة الي سنوات كي تثمر , ومن بين تلك الأشجار :

ليمون ماير – Lemon Mayer

ليمون ماير من انواع الحمضيات,الذي يتميز بالرائحة الرائعة التي تفوح في محيط تواجدها, فهي تنمو في الداخل او في الفناء حسب الموسم.. إيمكن أن يصل طول شجرة ليمون ماير  من 8 – 10 أقدام , والأصغر حجما يمن زراعته في أصص او في أوعية فخارية كبيرة. وهذه الشجيرة تفضل الرطوبة مثلها مثل سائر الشجيرات التي تتواجد في المنطقة الإستوائية, فهي لا تحتملالرياح و الصقيع وتحتاج لكثير من الماء.

  المندرين أو الكلمنتين – Mandarin or Clementine

هذه الشجيرة من الفواكه الحمضية الصغيرة, وتتميز بصغر حجمها وبرائحة ذكية ومنعشة تمليء البيت وهي من أصل فلبيني , ويجب إختيار حجم الأصيص المناسب لها, ويفضل وضعها في فناء المنزل بالهواء, ويجب  إدخال شجرة الكلمنتين إلى داخل البيت فيموسم الشتاء, فهي هجين من الحمضيات اليابنية والحمضيات الشبكية , وتحتاج الي أشعة الشمس الكاملة لانها استوائية ,وتحتاج الي مزيد من الرطوبة, فلديها القدرة علي مقاومة البرد , غير ان الصقيع يؤذيها, ولهذا يتم نقلها الي داخل البيت في فصل الشتاء.

التين – fig

التين يتميز بمذاق رائع ويحتوي علي عدة فوائد هامة , فهو ينمو في براميل كبيرة أو أصص كبير في فناء المنزل أو بالداخل , يمكن زراعة الشجيرة الصغيرة في أصيص من البلاستيك , ويتم سقيها بإنتظام , وجعل التربة تجف بين السقية والأخرى,و يحتاج التين إلى أشعة الشمس,فأعمل علي ترك الشجرة في الشمس لساعات طويلة .

المانجو – Mango

المانجو من الفواكه التي تحتاج مناخ إستوائي,وتحتاج ايضا إلى الهواء الطلق حتي تعطي ثمارها , ورغم ذلك يمكن زراعته في أصيص يتناسب مع حجم النبات بداخل المنزل أو خارجه, وم المهم إختيار مايناسب المانجو من الوعاء , فيجب ان يكون به فتحات من الأسفل ليتم تصريف المياه الزائدة عن حاجته. والسقي المباشر بعض عملية الغرس, مع اهمية وضع شجرة المانجو في مكان تصل له الشمس مع السقي بشكل منتظم,كما يمكن وضع بذرة المانجو بعد فتحها واستخراج مابداخلها كاملا ومن اي نوع من انواع المانجو المفضل.

الأناناس – Pineapple

زراعة الأناناس في المنزل تتم بسهولة , وذلك من خلال قطع الجزء العلوي من الفاكهة والتي تأخذ شكل تالشجرة مع جزء قليل من لحم الأناناس يصل الي 1سم اسفل  الجزء الورقي مع التخلص من بعض الأوراق السفلية , وتغرس في تربة الأصيص , مع سقيها بالماء , وشجرة الاناناس لا تحتاج الي جهد كبير فقط الضوء وبعض الماء والضوء, مع اهمية جعل التربة تجف بين السقية والأخرى , وشجرة الأناناس تحتاج مدة عامين حتي تثمر.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.