أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف تخطط لرحلة سفر ناجحة و مريحة؟

كيف تخطط لرحلة سفر ناجحة و مريحة؟


كيف تخطط لرحلة سفر ناجحة و مريحة؟

 القيام بالسفر سواء في رحلة ترفيهية او سياحية أمر مهم لابد من التخطيط الجيد له ولا سيما لو كانت الرحلة لأول مرة,فقد يتملكك الكثير من الرغبة والتشويق للقيام برحلة جميلة ومريحة في نفس الوقت.. لهذا قد نجد كثير من الأشخاص لا يلتفتون لنصائح الغير في التنظيم والتخطيط للرحلة قبل القيام بها , وهنا تواجههم كثير من المشاكل المرهقة للنفس لأن لم يقومو بالتخطيط الجيد قبل السفر.. ولكي تتجنب مشاكل و مصاعب الرحلة , لابد من الألمام بكثير من المعلومات والحقائق التي تساعدك في ان تحظي برحلة سفر ممتعة ومثيرة وبدون صعاب.

كيف تخطط لرحلة سفر ناجحة و مريحة؟
كيف تخطط لرحلة سفر ناجحة و مريحة؟

 نصائح لتخطيط رحلة سفر ناجحة ومريحة :

1- أحجز ميعاد للرحلة :

حتي توفر الكثير من الجهد والوقت علي نفسك, عليك أن تنظم لكل خطوة في الرحلة,فعليك القيام بتحديد المكان المناسب الذي ترغب في الإقامه به وتحدد ايضا الأماكن التي تنوي رؤيتها انت ومن معك, خطط لذلك وحاول وضع جدول لتنفيذه أثناء الرحلة, فيمكنك لتخطيط مثلا بوضع الأماكن السياحية القريبة جميعها في يوم واحد ,حتي لا تهدر الوقت.

2- تأكد من جواز سفرك :

عليك التحقق عند التفكير في القيام برحلة سفر من صلاحية جواز السفر , فجميعنا يفوت عليه فترة طويلة قبل أستخدامه, الأمر الذي يؤدي الي انتهاء صلاحية جواز السفر وبدون ان نشعر , ونتتفاجأ عن الرغبة في السفر ان الجواز منتهي,لذا أحرص أن يكون جواز السفر صالحاً لمدة كافية تغطي مدة السفر وتزيد , فإذا كنت ستسافر رحلة مدتها شهر ينبغي ان يكون جواز السفر صالح مفعولة لمدة ستة أشهر بالقليل.

3- جهز جميع الوثائق اللازمة للرحلة :

تأكد من تجهيز جميع الوثائق التي تتطلبها الرحلة , مع ضرورة نسخ الوثائق والأحتفاظ بها أثناء الرحلة للضرورة ,لكي تحتاج إليها عند فقد الأصل أثناء الرحلة او عند الإنشغال ببرنامج الرحلة.

4- الدواء و اللوازم الطبية :

في حالة السفر لأكثر من يوم ينبغي ان تجهز حقيبة صغيرة تضم الدواء او العلاج الذي تتناوله بإنتظام انت او ممن معك بالرحلة وضروري أخذ المستحضرات اللازمة و التي تحتاج إليها بإستمرار كـ كريم البشرة , ومعقم للجروح, ومرطب للجسم , وشامبو خاص للشعر, مناديل وقطن طبي وشرائط لاصقة , كما يجب الأحتفاظ بعقاقير تلزم في حالات الإسهال او الصداع أو المغص او الإمساك او الأنفلونزا.

5- لا تنسي المحولات واجهزة الكهربائية :

جميع المسافرين يحتاجون إلى أصطحاب الأجهزة الإلكترونية مثل المكواة او اللاب الخاصة, لانك ستحتاج لشحن هذه الأجهزة والتي تختلف بالتأكيد عن غيرها المستخدمة في وجهتك السياحية.

6- تجنب الأمتعة الكثيرة والثقيلة:

السفر في حد ذاته متعة , فلايجب ان تقله بالكثير من الأشياء الغير ضرورية , وان تصحبك معك أمتعة ثقيلة ترهقك في التنقلات , وخصوص اذا كانت أول رحلة تخطوها الي إلى خارج الوطن ,فلا تقع في هذا الخطأ الذي وقع به الأخرون, وتخفف من ثقل الأمتعة , حتي لا تشكل عبئاً أثناء رحلتك التي طالما حلمت بها. فلا داعي لاصطحاب الأمتعة الغير ضرورية والتي يمكن الأستغناء عنها , والحقيبة الكبيرة أيضا لا داعي فيها ,طالما انك لاتريد أثقال ترهقك وخصوصا لو الرحلة قصيرة.

7- جهز خريطة المكان :

قبل السفر الي الدولة التي قررت ان تكون وجهتك السياحية او المعنية بالرحلة, فعليك البحث جيدا عن الحصول علي خريطة بالمكان وعن أهم الأماكن والوجهات التي تشتهر بها , كما انك عند الوصول يمكنك الأستفسار في المطار عن كيفية الحصول علي خريطة للبلد وعن أفضل أماكن للتسوق وللترفيه والمتعة كسائح أجنبي وتخشي ان تضلل من قبل المستنفعين , كما توجد برامج علي الأجهزة الأندرويد يمكنك تنزيل التطبيق الخاص بالدولة علي الهاتف ليتم عن طريقة الوصول الي الوجهات المشهورة واماكن الطعام وغيره حتي تسهل علي نفسك الأمر.

8- اختار الوجهة البعيدة عن الأنظار :

السفر يساعد على صفاء اذهنك ويكخلصك من القلق والتوتر ,لذا عند التخطط للقيام برحلة ,فعليك اختيار الوجهة المحببة الي نفسك حتي ولو لم تذهب اليها وان يكون المكان بعيد بقدر الإمكان عن العمل وعن الموترات والضغوط النفسية , حتي تعطي لنفسك فرصة للتخلص من القلق , وتستعيد نشاط جسمك وذهنك بعيد عن عيون الناس التي تعرفهم..

9- اطلب المساعدة وقت الحاجة :

السفر لأول مرة خارج البلاد, ستتعرض من خلاله علي امور قد تتفاجأ بها وتحتاج من يساعدك ,فلا ينتابك الحرج, وعليك طلب المعاونة او الأستفسار عن مايلزمك او في انهاء الإجراءات, او تريد ان تذهب الي مكان وتحدد في طلب حجم ماتريد انفاقه ,فيمكنك مثلا السؤال عن متنزهات متوسطة التكلفة او رخيصة التكلفة ,كما يمكنك البحث والسؤال عن الأماكن الراقية والمتميزة, فكلا يستفهم علي حسب قدرته المادية للأنفاق..

10- لا تستبدل النقود في المطار :

تجنب تأستبدال النقود في المطار, لأن غالبية المكاتب الخاصة للصرافة باخل المطار تقدم أقل تحويل  للأسعار, لذا عليك تغيير  النقود متي وصلت البلد , أو تحويل العملة لدي شركة صرافة في بلدك قبل السفر.

11- الشيكات السياحية :

استخدام الشيكات أفضل و أمن في سفرك, والشيك السياحي مقبول التعامل به اي مكان, وتستعيع استبداله في حالة فقدانه أو سرقته بسهولة, حيث تحتاج جواز السفر أو وثيقة تثبت الهوية الشخصية.

12- لا داعي للسفر بميزانية محدودة :

السفر إلى خارج البلد يحتاج الي ميزانية تكفي تذاكر السفر ,وحجز مكان للإقامة , والتنقل داخل البلد , وشراء الطعام والشراب, وشراء ماتجده ضروري وتفتقده في بلدك, كما ان عليك وضع مبلغ مالي علي جنب للضروريات التي قد تطرأ عليك فجأة في حالة المرض او الأصابة وماشابه ذلك, وقد تجد الأسعار في البلد التي تنوي السفر اليها مرتفعة وفوق تصورك, فتجد معك مايغطي الأيام التي كنت مخطط لها, لذا عليك ان تضع ميزانية معقولة وكافية للرحلة ولنفقاتك قبل البدأ في الرحلة, لان الغرض الأساسي من الرحلة هو الأستمتاع .

13- أحجز مقعدك المناسب في الرحلة :

إن كنت تخطط للقيام بالرحلة عن طريق الطائرة , فيمكنك أختيار المقعد المناسب لك أذا كنت من الذين يعانو من المسافات المرتفعة او لديهم فوبيا من الأماكن المرتفعة, او يمكنك استئذان طاقم الطائرة بأن تستبدل مقعدك نظرا لحالتك , وأحيانا يشعر المسافر بضغط في الهواء طنين في أذنه, فعليك مراعاة تلك الأمور ووضع (لبان) علكة في حقيبة يدك حتي تتناولها فور شعورك بمثل هذه الأمور ,كما عليك ان تراعي قرب المقاعد في حالة ما اذا كنت مسافر مع أفراد آخرين للأطمئنان عليهم او التسلية اثناء الرحلة.

14- اختار قفل مناسب ومختلف :

اذا كنت مسافر كأسرة و لديك عدة حقائب فلابد من التأكيد عليهم وذلك بوضع قفل مميز ومخصوص لكل حقيبة حتي تتعرف بسهولة علي حقيبتك ولا تعرضها للفقدان , كما يمكنك وضع علامة او شريط مميز علي الحقيبة او الحقائب للبحث بسهولة عنها في حالة الفقدان. لذا ننصحك أن تستخدم الأقفال التي تغلق أكثر من حقيبة معًا كي لا تفقد أيًا من الحقائب ، حتى وإن كنت تمتلك حقيبة واحدة فلابد أن تضع علامة مميزة على حقيبتك كي لا تضيع الكثير من الوقت في البحث عنها .

15- أختر الملابس بعناية :

عند القيام بالسفر لابد لك اولا وقبل الرحلة ان تتعرف علي الحالة الجوية للوجهة التي انت ذاهب اليها ,حتي يتثني لك أختيار الملابس المناسبة وفقا للحالة للطقس , سواء كنت تحتاج ملابس ثقيلة وجاكتة للجو البارد او تحتاج ملابس قطنية خفيفة ونظارة شمسية وقبعة للرأس في حال الجو الحار,لابد وضع هذه الأشياء في أعتبارك أثناء رحلة السفر .

16- أبحث عن الأنترنت المجاني :

غالبا في الفنادق والكافيهات والمولات يوجد بها خدمة انترنت مجانية ومتاحة للجميع ,فلا تستهلك الباقة التي لديك في رصيدك في حين يمكنك استخدام أنترنت مجاني ومتاح للجميع, قم بالضغط في جهازك الأندرويد على زر  Wifi حتي تصلك خدمة الأنترنت المجانية.

17- دفع تأمين للسيارة :

إن كنت ممن يرغب في أستئجار سيارة طول مدة الرحلة, فيمكنك فعل ذلك علي ان تختار دفع قيمة التأمين على الأيام التي ستقضيها جملة, بدلًا من الدفع اليومي فقد يكلفك أكثر.

18- التروي في حجز ميعاد الرحلة :

قبل تحديد ميعاد السفر والقيام بالرحلة عليك مراقبة شركات الطيران وأختيار أفضل عروض تذاكر الطيران ,حيث ان شركات الطيران غالبا ماتعمل تخفيضات علي تذاكر الطيران في أوقات مختلفة من السنة ,فإذا كنت ترغب في تقليل النفقات فيمكنك أختيار أفضل وقت للحجز ,كما يمكنك حجز الفندق عن طريق مواقع حجز الفنادق وهي غالبا تقدم عروض مخفضة يمكنك الأستفادة منها .

19- مراعاة فرق التوقيت مع النوم :

تعرف علي الأختلاف في التوقيت بين بلدك والدولة التي ستسافر إليها , حتي لا تعاني من قلة النوم نتيجة لتغيير في ميقات النوم , ثم حاول قبل السفر بيوم او اثنين ان أن تعود نفسك على النوم بالميقات الجديد حتي لا تشعر بالتعب والأرهاق نتيجة لأختلاف المواقيت.

20- تعلم بعض كلمات اللغة :

تعرف قبل السفر علي اللغة التي ينطقون بها سكان البلد حتي يمكنك التعامل بالكلمات الضرورية للغة ,كأن تسأل عن الطريق او عن مطعم او عن مولات , مع التعرف علي ثقافة أهل البلد , ماذا يحبون وماذا يكرهون حتي لا تصطدم بهم وتغضبهم او تسئ اليهم دون قصد, فكل بلد لديها عادتها وعرفها الذي اعتادت عليه, ولا يجوز لك انتقاد أمر ما تكرهه من سلوك او فعل.

21- درب جسدك :

درب جسمك علي أختلاف الجو بين البلدين حتي لا تقع فريسة للمرض اثناء رحلة سفرك كأن تعمل جلسات ساونا او العكس لو ذاهب الي مكان بارد فحاول قدر الأمكان ان تخفف من ملابسك قبل السفر حتي يتأقلم جسمك علي شئ من البرودة, كما عليك الا تنسي وتتناول الكثير من المياة في حالة اذا كان الجو حارا عن بلدك حتي لا يفقد جسمك مرونته وتسبب له الجفاف.

واخيرا :

22-لا تضع البيض في سلة واحدة :

بمعني لا تضع جميع نقودك في حقيبة واحدة او في جيبك , تعود دائما توزيع نقودك علي أكثر من مكان فإذا تعرضت للسرقة او الفقد , فتجد ما في الحقيبة الأخري موجود , اما اذا فقدت جزء من نقودك فيمكنك استبدال أماكن حجزك بأخري أقل وأقتصد في نفقاتك حتي تكمل رحلتك بسلام .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.