أخبار عاجلة


الرئيسية » الطفل » كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟

كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟


كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟

العناد يعد مشكلة عند الأطفال الصغار ,وهي ظاهرة سلوكية مكتسب نتيجة للتصرفات المماثلة والتي لم يتم التعامل معها بحكمة وذكاء من الأم او من الأم او من الجهة التعليمية التي تشرف علي الطفل العنيد .. والعناد لدي الطفل او لدي الأطفال بوجع عام وكسلوك او ظاهرة غير حميده هو :

? How do you overcome your child’s stubbornness

تعريف العند لدي الأطفال :

العناد هو الأحتجاج والأمتناع يفعله الطفل تجاه أي تعليمات أو نصائح موجهة إليه من قبل أحد والديه او معلمه مع الإصرار على عدم المثول لهذه التعليمات ويصر علي الرفض, دون اي مبررر للرفض.. ومشكلة او ظاهرة العند عند الأطفال قد ترجع نتيجة للقسوة من الأبوين, أو نتيجة لشعور الطفل بالقلق او الخوف والتوتر , أو كما ان عامل التدليل المفرط من الوالدين له أثر كبير في العناد .

العناد عند الأطفال :

والعناد من الأفعال التي تسبب الحرج والأزعاج الشديد للوالدين, فغالبا ماتظهر أعراض التمر والعناد أمام الأصدقاء او الأقارب وفي المدرسة مع المعلم, ومع زملاؤه في المدرسة او النادي..  وينتج السلوك هذا المسمي بالعناد , نتيجة حدوث عدم التوافق بين رغبة الطفل وبين تعليمات ونصائح الكبار واوامرهم ونواهيهم.. لا تفعل كذا , هذا الشئ لا تقرب منه , اياك ان تلعب قبل انهاء دروسك … كل هذه التعليمات وغيرها ضد رغبات الطفل فلا ينفذها الطفل , بل ويصر على فعل تلك التصرفات عكس ما يتلقي من اوامر او نواهي.. ومن هنا تأتي مشكلة العناد لدي الطفل بل وتنمو عنده حتي الكبر ..

كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟
كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟

كيفية التعامل مع الطفل العنيد؟

ويأتي تعديل السلوك لدي الطفل من المرحلة الأولي من بدأ العناد, حيث أن الطفل كان معتمدا علي أمه اعتمادا كليا في مرحلة الرضاعة بالتحديد ,ثم يتحول الاعتماد الكلي الي مرحلة بدأ بلشعور بالاستقلال فيشعر بذاته , ويشعر بالمحيطين حوله ويتعرف علىهم وعلي العالم , وهذا في عامه الثاني من العمر .. فـ يبدأ الأحساس بالذات , وتتملكه (الأنا) وتأخذ في التزايد حتي يشعر بأنه شخص مستقل ويفعل مايريد ويبدأ في رفض نصائح وتعليمات من حوله من الكبار , وتنمو لديه كلمة (لا) ويكررها دائما ويتلذذ بها كلما أصر الكبير علي تعليماته اصر هو علي لا لا لا , فدائما مايكررها الطفل بسبب او من غير سبب لأي أمر يأتي من الكبير او من الأهل ومن الأم بصفه دائمة بحكم كثرة تواجدها مع الطفل.

عند أي سن تتفاقم مشكلة العناد ؟

تتفاقم مشكلة العناد لدي الطفل وتبلغ أشدها عند الأطفال الـ 4 أعوام , وتبدأ في التناقص في توقيت دخوله المدرسة, اذ ماعولج هذا العناد بطريقة تربوية سليمة , فإذا كان التعامل بشكل حذر وحكمة مر هذا العناد بسلام وبدون ان يترك أثرا لدي الطفل ..  أما إذا تعامل الأهل بطريقة خاطئة ولم يستطيعو التعامل بشكل جيد مع عناده, فقد يلتصق العناد بالطفل ويتطبع عليه حتى المراحل التالية من طفولته, وقد ينتج عن عدم علاج العناد بطريقة صحيحة, ان تحول إلى سلوك مضطرب ويحتاج قطعا إلى علاج تربوي نفسي.

فالتعامل التربوي هنا مع عناد الطفل ,له أثر كبير في التقويم والتهذيب والقضاء علي ظاهرة السلوك العندي لديه.. مع الحذر تماما من التعامل مع الطفل العنيد بالعنف, فكثيرا مانجد الأهل يتخذون القسوة و العنف كوسيلة لتربية الطفل العنيد , فهم لا يرغبون في ان الطفل أصر علي فعل تصرف معين وانه رفض سماع تعليماتهم  فيجدونها كبيرة انه لم يسمع لما يريدون فعله , فيتعاملون معه بالشده والقهر حتي يرغمونه علي الأمتثال لرأيهم .. فهم يرفضون سلوكة ويعتبرون مايقوم به سلوك مشين , لذا يضغطون عليه بالشدة حتى يوقفو هذا العناد , وهم لايدركون وقتها انهم هم من يزرعون فيه العناد دون ان يشعرو ..

كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟

وظاهرة العناد لدي الأطفال تأخذ أشكال مختلفة .. فعلي سبيل المثال نجد ان من مظاهر العند لدي الأطفال هو :

التشبث في الرأي, والتفكير المتحجر , عدم تلبيه تعليمات نصائح الكبار وخصوصا الوالدين.

أسباب العناد لدي الأطفال :

 – من ضمن اسباب عناد الطفل , هو الشعور بالقهر او الظلم من قبل أحد الوالدين او الأشخاص الذين من حوله, وتلقيهخ لأوامر وطلبات قد تبدو له تعجيزية مما يشعره بالتوتر , فيخرج ما بداخله بالعناد كأسلوب للرد علي رفضه الشديد.

 – وضع الوالدين قيود على مهارات الطفل سواء المعنوية او الحركية ,بلضيق المكان أو خشية كسر التحف او الخوف عليه من الأذية , وعدم الأهتمام برغباته في اللعب اوالنشاط البدني , وعدم الأهتمام بالمحاوره معه والتواصل مما يشعره انه مهمل من والديه الامر الذي يجبره علي اظهار غضبه بالعناد حتي يجبر من حوله الي الالتفات له .

 -عدم الأهتمام بتلبية حاجاته او اشباعها كشعوره بالرغبة في النوم او الشعور بالجوع او الشعور بالتعب مما يؤثر عليه بالتوتر ويجعله يعبر عن مابداخله بالعناد .

 – الأزمات النفسية الي قد يمر بها الطفل مثل شعوره بالغيرة من أحد الأطفال المقربين او احد أخويه نتيجة للمدح والثناء علي هذا الطفل وعلي مسمع منه فيشعر بالغيره ويعبر عنها بالعناد .
 – تقليد الطفل لأحد الأشخاص حولة , كأن يرعي أخاه الأكبر دائم الرفض لطلبات والديه ويعمل علي تجاهلها, هنا يدرك الطفل ان هذا الرفض ا العناد مايجب ان يسلكه هوو الأخر .

 تعديل سلوك الطفل العنيد عن طريق بعض النصائح الأتية

نصائح لتعديل سلوك الطفل العنيد :

1- انتبهي لأسلوبك في الرد مع طفلك واتجنبي تماما كلمة لا , فأذا كنتي دائمة ترديدها علي مسمع من طفلك حتي ولو كنتي بتوجهي كلامك لحد غيره , حتي لا يكتسبها منك ويبدأ هو في تكرارها بمجرد انه يريد ان يقلدك ..

2- في حالة رفض طفلك طلبك , عليكي بسؤاله لماذا يرفض , فستدهشك أجوبته الطفوليه بكونه مشغول مثلا , كما يفعل معه الكبار بالضبط عندما يطلب منهم طلب .. فهو يجد كلمة لا تعبيرا عن حقه في الرفض او في تأجيله , هنا يجب ان تحترمي رد فعله وتتيحي له متسع من الوقت حتي تنمو شخصيته ويشعر بثقة في النفس لانه حقق مايريد .. واكدي عليه انه عندما ينتهي من ماييقوم به, ان يفعل الشئ الذي طلبتي منه فعله ..

3- ان تراعي في الطلب ان لا يكون بصيغة أمر , واستخدمي طرق حديثة في التعامل مثلا : اذا قولتي له اذهب حالا إلى الفراش للنوم , فيمكنك استبدال هذ الامر بتوجيه سؤال له .. متى ستذهب للنوم ؟.

4- امتنع عن التدليل المفرط او الزائد , وايضا تجنب القسوة مع الطفل فهما من اسباب عناد الطفل , وستجعل منه طفل عنيد يصعب التغلب علي عناده .

5- عدم التعامل مع الطفل بالعنف او والقسوة فهذا يجعله يصر علي عناده ولا يحل المشكلة بل يعقدها.

6-اثني دائما علي طفلك , واشعريه بشخصيته ودائما ماتذكريه امام المحيطين بحلو الكلام ,فالمدح والتشجيع يجعله يستمر في ان يكون شخصا مطيعاً, واحذري ان تصفي طفلك بالعنيد اما الناس او ان تقارين بينه وبين غيره في السلوك والأفعال حتي لا تشعريه بالحرج ويتمسك بما تنهيه عنه ويتحول الي عنيدا.

7-عليك مراجعة طبيب الأسرة لمختص في السلوكيات , اذا ما استمر الطفل في العناد وتحول الي مشكلة لابد من علاجها حتي يتم تقويم سلوكه قبل ان يكبر معه .. والعناد يؤثر علي الصحة النفسية للطفل ويجعله مضطربا في الشخصية ولا يستطيع التعامل مه من حوله ..

8- عدم التمييز و التفرقة في التعامل بين الأخوة ,حتي لا يسلك الطفل سلوكا غير سوي كالعند والغيرة والحقد ..

كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟

 طرق علاج العناد عند الأطفال / علاج الطفل العنيد :

أساليب التعامل مع الطفل العنيد

1- يجب التعامل مع الطفل العنيد بكل الحب والحنو , وان يشعر بالعطف , والمعاملة اللينة , والتحدث معه بلطف, وعند النقاش يجب ان يكون دافئ يملؤه الود والإقناع.. مع تلبية رغباته ومطالبه وإشباعها في حدود معقوله ومنطقية وعادله .

2- التجاهل في حالة ما وجدت الطفل يسلك العناد , حتي لا يزيد في العناد, فعندما يرفض القيام بعمل محدد, وقد قابلتي هذا السلوك بالتجاهل , هنا سيفقد متعة العناد وسيتراجع لعدم انتباهك للامر .. فكلما سلطتي الضوء علي العناد وتحدثتي فيه وذكرتي انه عنيد كلما ذاد في العناد , ولكن اذا لم تكترثي للأمر فسينتهي هذا العناد علي موقف او أثنين وينتهي منه.

3- منح الطفل مكافأة وتعزيزه عند استجابته للطلبات والأوامر فهذا الاسلوب سيترك في نفسه حب ارضاؤك والامتثال لما تريدين  كما يجب الثناء عليه دائما اعطاء وعدا له بالمزيد في حالة استمر علي هذا السلوك الطيب والطاعة .

4- عقاب الطفل عند استمراره في العناد , فأذا كانت الطاة مقابلها المكافة والتعزيز , فأن الاصرار علي العناد نتيجته العقاب والحرمان , ولو من المصروف او من الخروج للفسحة إذا رفض الذهاب للنوم في موعده .

4- عدم ذكر انه عنيد , او تتكلم عليه امام الاخرين بأنه عنيد على مسمع منه, او ان تقارن بينه وبين طفل غيره او احد اخويه , فهذا الامور تجعله اكثر اصرارا علي العناد , وعليك ان تبتعدي عن إلقاء التعليمات بصيغة الرفض او النهي .. (لا) فهذا يؤثر فيه ويجعله دائم المعارضه للأوامر ويرغب في مخالفتها.. (كيف تتغلبي علي عناد طفلك ؟).

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.