أخبار عاجلة


الرئيسية » تنمية بشرية » كيف تجعل نقدك بناءا ؟

كيف تجعل نقدك بناءا ؟


كيف تجعل نقدك بناءا ؟

giving constructive criticism

الهدف من النقد البناء :

– النقد البناء يساعد الشخص علي ان يتقدم كما يشجعه علي ان يصبح شخصا أفضل كما يجعل الشخص لايشعر بالسوء والأحباط تجاه نفسه ويعمل علي تحسين سلوك الشخص .

– يجنب النقد البناء الشخص من اللوم والهجوم الشخصي ,كما يركز النقد البناء علي الإيجابية والتي هي من أهم أهداف النقد البناء .

كيف تجعل من نقدك بناءا ؟
كيف تجعل من نقدك بناءا ؟

ماهي طرق النقد البناء :

 التفوه بالنقد البناء :

Uttering constructive criticism

(الفرق بين النقد البناء والنقد الهدام )

هناك فرق بين النقد البناء والنقد الهدام , فالفرق واضح وجلي في تحسين سلوك الشخص وتشجيعه علي التغيير الي الأفضل (التغيير الإيجابي) , ولكن النقد الهدام يحبط من الشخص ويدينه ويفقده الحافز الذي هو ضروري في الأستمرار والتغيير .. فالنقد الهدام يجرحه ويلغي انجازاته ويقلل من شئنه ويشعره بنقص في شخصيته ويجعله دائم اللوم لنفسه ويفقده الثقة بالنفس .. ولكن النقد البناء نجده يحسن من سلوك الشخص دون ان يهاجم الشخص ذاته ويجعله يشعر بالأعتزاز بنفسه دون التقليل منها .

ضرورة حسن النية في النقد :

The need for goodwill in cash

– نتيجة للسبب الذي يجعلك تقوم بنقد عمل أو سلوك شخصي حتما سيؤثر علي طريقة النقد التي تقوم بها ,فأذا كنت سئ النية تجاه الشخص الذي تنتقده فحتما سيكون نقدك هدام وسلبي .. لذا عليك ان تركز جيدا أذا ماأنتقدت شخص فهل سيكون نقدك هدام وسلبي ام بناء وايجابي .. وقد لاتكون حسن النية بناءه في بعض الأحياء مثل عندما تقلق علي شخص لم تره من فتره ووجدته زاد في الوزن مثلا ولكن حرصك علي صحته جعلك تذكر له أنه أصبح شخص بدين ويجب عليه فقد هذا الوزن الزائد , هنا سيشعر الشخص بالحرج لايفيده حسن نيتك , فيجب مع حسن النية حسن القول او حسن الأسلوب في أختيار الألفاظ التي تحرج من يهمك أمره .. وعلي الشخص الناقد التفكير جيدا في طريقة النصح والنقد ويرتب أسلوبه بحيث لايجرح الشخص ولاتلقي بالنصيحة دون تفكير ومعرفة ماذا سيكون وقع نصيحتك او نقدك علي الشخص هلي سيتقبله أم سيحرجه او سيزيد من أمره الي الأسوء .. فغالبا مايكون النقد او النصيحة التي لم تطلب تكون جارحة للشخص وتؤذيه بطريقة او بأخري والأهم هنا أستخدام النقد في محله بمساعدة الشخص لا ألقاء اللوم عليه او أستخدام الفاظ جارحة ولاتفرض عليه رأيك حتي لو كان صحيحا أو في موضعه.

– هل أنت الشخص المناسب لتقديم النقد او النصيحة , فأذا كنت في وضع الأكبر سنا أو في وضع أعلي منصبا في العمل او أذا طلب الشخص منك النصيحة والنقد فمن الجائز هنا ان تقدم له النصيحة والنقد البناء الذي يصلح من شأنه وليس العكس , والوصول سويا الي حلول لتحسين من وضعه او أنتاجه بحيث يتمكن من التقدم أكثر وأكثر .

– أختر الوقت والمكان المناسب , أختيار الوقت في أسداء النصيحة او النقد البناء مهم جدا فيجب ان يكون النقد والشخص بمفرده وليس أمام الأخرين حتي لاتعرضه للحرج وألقاء الضوء أمام الأخرين عن عيوبه او تقصيره في شئ ما فليس من الجيد ان تفصح عن هذا التقصير او العيب أمام الزملاء او الأقارب مثلا .. كما يجب ان تختار المكان المناسب الهادئ حتي لاتعرضه للتوتر والعصبية نتيجة لكثرة الضغوط عليه .. بل يجب ان تخصص له وقت تخبره به من قبل حتي يكون لديه الأستعداد النفسي لتلقي النقد او النصيحة وأذا رغب في مناقشة الأمر معك فهذا سيكون رد فعل جيد لأنه شعر أنك أمين معه وتريد مصلحته .

طريقة عرض النقد البناء :

View constructive criticism

– ابدأ النقد بطريقة إيجابية , فعندما تنوي تقدم النقد للشخص فحتما ستجد لديه شئ ايجابي تستطيع من خلاله البدأ به والثناء عليه حتي يشعر بالتقدير ثم تقدم له النقد البناء او النصيحة حتي يتقبلها منك , مثلا في العمل لو كان الشخص كتابته جيده ولديه أسلو جميل في طرح الأفكار وعرضها وتوضيح النقاط ولكن خطه سئ ,فعليك الثناء أولا علي أسلوبه بأن يمتدح أسلوبه في الكتابة ثم تقول له فقط ينقصك أنك تحاول ان تحسن من خطك حتي يكتمل العمل , هنا حيشعر الشخص بالتقدير ويحاول جاهدا تحسين خطه وهو راغب في ذلك ويكون نقدك هنا إيجابي وبناء وجعله يحسن من عيبه هذا .

– أبعد مشاعرك وتحلي بالهدوء , عندما تنصح شخص تشعر ببعض المشاعر تجاهه وهذا يسبب لك الغضب والضيق وتغيير في نبرة الصوت في الحديث مما يزيد الأمر سوءا ويأخذ الشخص موقف تجاه النقد ويحاول الدفاع عن نفسه ولن يتقبل النقد او النصيحة في هذه الحالة .. لذا عليك الحفاظ علي هدوئك وكرر علي نفسك أهم النقاط في عقلك وتذكر جيدا هدفك الأساسي من النقد واذا وجدت ان الأمر أصبح أكثر سوءا بينكما وأرتفعت الأصوات وتفاقمت الأحاسيس والمشاعر بينكما عليك انهاء الجلسة لفترة وجيزة ثم واصل الحديث بعد ان تهدءا تماما .

– ابتسم في وجه من تقدم له النصيحة او النقد وأخبره أثناء الحديث بأنك مررت بنفس الأمر او الموقف وتخطيته .. وأنظر للشخص في عينيه أثناء الحديث ولاتنظر في أي مكان او ان تنظر له من أعلي لالأسفل كأنك تشمئز منه.

– أجعل جسمك مفرودا ولا تعقد ذراعيك او قدميك أثناء جلوسك او وقوفك .. فعقد الذراعين او القدمين تدل علي أنك غاضب من شئ ما ,كما يجب عدم هز أطرافك أثناء الحديث مما يدل علي الغضب والعصبية وتنقل له نفس الأحساس فيشعر هو الأخر بالتوتر ويزداد حرجه .

– أبق علي نبرة الصوت الهادئة , حيق تتعامل معه بكل ود وهدوء وأرتفاع الصوت لاينتج عنه غير التوتر والقلق .

– تجنب الهجوم واللوم ,فاللغة السلبية ستجعل الشخص المتلقي يأخذ الموقف المدافع عن نفسه ويغضب .

– تجنب قول أنت تفعل كذا والتي في مضمونها ويتلقاها الشخص المتلقي علي أنها نقد مباشر له وبها لوم .حدد نقدك , بحيث يكون أكثر تركيزا علي النقاط الموضوعية بدلا من الرأي الشخصي الذي لايثمر شيئا محددا علي كل نقطة حتي يكون النقد هادف وبناء ويستفيد منه .

-شجع الشخص علي النقد الذاتي , بحيث تشجعه علي أخرج الحلول من عنده لتغيير ماقام به قبل ان تخبره بما يجب ان يفعله ( تنمية قدراته في حل المشكلات) وهي طريقة تساعد علي محاولة ايجاد حلول غير الحلول التقليدية التي يقوم بها ويشعر بالتغيير الإيجابي .

استخدام طريقة الساندويتش في طريقة النقد :

The use of cash in the way of sandwich

طريقة الساندويتش في النقد تعني أنك تبدأ بالنقاط الحسنة الموجودة في الشخص المتلقي والذي أعجبك فيه او في طريقة عمله او سلوكه مما يشعر الشخص أنك لم ترغب في نقد لمجرد النقد بل أنك تثني عليه في بعض النقاط وتنصحه في النقاط الأخري التي يجب التركيز عليها .. وبذلك يشعر أنك معه لامهاجما له وبذلك لايفقد الثقة في ذاته ويشعر انه لديه نقاط إيجابية ,فطريقة الساندويتش تجعلك تضع له الأخطاء او السلبيات في أطار جيد يتضمنه الإيجابيات التي بالفعل لدي الشخص المتلقي ولذلك تسمي طريقة الساندويتش بهذا المسمي لانك تضع النقد بين الإيجابيات .

كيف تجعل من نقدك بناءا ؟
كيف تجعل من نقدك بناءا ؟

ركز علي السلوك لا الشخص :

Focus on the behavior, not the person

– قبل ان تقوم بنقد شخص فكر جيدا في عدم التسبب في جرح مشاعره وحاول ان تفرق بين الموقف الذي كان مقصرا فيه بين الشخص نفسه وقم بنقد الموضوع وليس الشخص فمثلا لاتذكر له أنه تأخر في تقديم العم الذي هو مكلف به بذكر .. انت تظاخرت في تقديم العمل بل قل له تأخر العمل وهكذا , وعدم تكرار أنه شخص سلبي ولافائدة من تغييره بل عليك ان تفصح للشخص ان سلوكه هذا سيؤثر عليك بالسلب ويجب ان تحاول في تغيير هذا السلوك حتي لاينفر منك الأخرين وستجده يشعر بالنصيحة الإيجابية وسيحاول من تعديل سلوكه الي سلوك ايجابي .

– متي نتوقف عن النقد , عندما تعيد النصيحة او النقد علي الشخص وتكررها أكثر من مرة فلا تعيد عليه ثالثا بل أكتفي بمرتين لان النقد المستمر علي نفس الشئ لن يجدي غير العند والتمرد وتواجه بهذا النقد شعور عدواني وسئ من قبل المتلقي للنقد.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.