أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف اعتني ببطارية سيارتي ؟

كيف اعتني ببطارية سيارتي ؟


كيف اعتني ببطارية سيارتي ؟

مما لا شك فيه ان العناية بالبطارية ( بطارية السيارة ) والتي تقع تحت غطاء محرك السيارة امر في غاية الاهمية فالصيانة الدورية لبطارية السيارة يضمن لها البقاء في حالة جيدة و في اطالة عمرها . لذلك اليك بنصائح تفيدك في اطالة عمر بطارية السيارة و ضمان حسن أدائها , والتي تجعلك تتجنب المواقف الصعبة التي يمكن أن تتعطل فيها السيارة نتيجة لتعطل بطارية السيارة .

كيف اعتني ببطارية سيارتي ؟

نصائح للحفاظ علي بطارية السيارة؟
– يمكنك الكشف عن حالة بطارية السيارة عن طريق اجراء اختبار للحمل الكهربائى للبطارية و هذا الاختبار يكشف عن قدرتها ويبين لك ما إذا كانت بحاجه  للتغيير أو لا .

– ومن اهم العلامات التي توضح  ضعف الحمل الكهربائى التشغيل البطئ و ضعف أداء الاجهزة الالكترونية للسيارة.

– كما ان وجود الرمل و الغبار من علامات التآكل و هما موصلان للتيارات الكهربائية و يمكن ان يكونا سببا لمنع السيارة من التشغيل أو ان يستنفزا البطارية إذا تجمعا عليها, لذا وجب عليك ان تتأكد من المحفاظة على اقطاب التوصيل و الكابلات نظيفة نظافة تامة و ذلك باستخدام الفرشاة المعدنية للتخلص من اى تآكل .

– ان بطاريات المركبات بشكل عام تتمتع بعمر يتراوح ما بين اثنا عشر إلى ثمانية عشر شهرا في البلاد الحارة , كما ان معظم البطاريات الحديثة اليوم لها مؤشرات لونية ستمكنك من ان تعرف وضعها بكل سهولة وبدون مجهود .. فاللون الاخضر يبين الكفاءة في العمل كما ان اللون الابيض أو اللون الشفاف يدل إلى الحاجة إلى الشحن بينما اللون الاحمر يبين على ان عمر بطارية السيـــارة الافتراضى قد انتهى ويجب تغييرها .

– تحتاج البطارية إلى التوازن بشكل جيد و صحيح من الشوارد ( الالكتوتيتات ) لتعمل بكفاءة و يمكنك التحقق عن طريق ازالة غطاء البطارية فاذا وجدت ان مستوى الماء في البطارية اقل من واحد سنتيمتر و نصف فعليك إضافة ماء مقطر نظيفا وهنا يمكنك أن تسمح الماء المختلط مع الشوارد و بالتالى تحقيق التوازن الامثل.

تلك الشوارد أو الإلكتروليتات القوية هي مواد تتأين بشكل كامل في الماء ، بينما الشوارد أوالالكتوتيتات تظهر فقط درجة ضئيلة من التأين في الماء .
تصنيف بطاريات السيارة :
تعد البطاريات من المواد الخطرة وذلك لأحتواها علي مواد تتفاعل بشكل غير صحي مع البيئة مثل البلاستيك و الرصاص والأحماض كماأن بعض الشركات تقوم بإعادة تدويرالبطاريات, الأمر الذي يسبب خطراً كبيرا والذي يؤثر بالسالب علي البيئة. كما ان بطاريات السيارات او المركبات عموما تصنف كمواد خطرة . لذا فاحذر عند تغيير بطارية سيارتك ..

كيف اعرف البطارية جيدة ام لا ؟

– غالبا العمر الافتراضي لاي بطارية يكون في حدود الاربع او الخمس سنوات , وفي المناطق الحارة قد يقل عمر البطارية الي سنتين فقط .

– عند تراكم الكبريت علي الصفائح بسبب التفاعل المستمر داخل البطارية فإن البطارية تكون غير قابلة للتعبئة وتحتاج الي تغيير حتمي .

كيف اعتني ببطارية سيارتي ؟

 البطارية تفضي بأستمرار فهل يجب تغييرها؟

يجب فحص البطارية لدي متخصص حتي يبت لك في هذا الامر فربما تكون سليمة وهناك امر ما يستهلك البطارية .

خطر أشتراك البطارية مع سيارة اخري :

– قد يحدث انفجار اثناء عملية الاشتراك (التوصيل) , فالبطاريات تحتوي بداخلها علي غاز الهيدروجين .. وهو شديد الاشتعال , ولو حدث اي شرر اثناء الاشتراك فقد يحدث انفجار مع وجود هذا الغاز , والبطارية تحتوي ايضا علي حامض .. ولو اصيب الشخص الواقف بجانب السيارة بهذا الانفجار فسوف يحدث به حروق , غير ان السيارة قد تتعرض للأذي عند ربط الاسلاك بطريقة عكسية مما يؤدي الي حدوث اضرار بالدوائر الالكترونية وبنظام شحن الكهرباء في السيارة ..

ولتقليل الاخطار اثناء عملية الاشتراك عليك بأتباع الاتي :

– ارتدي واقيات العينين , ولاتدخن في ذلك الوقت .

– اطفئ المحرك .

– لاتجعل السيارتين متلامستان حيث ان الالتماس يسبب تيار كهربائي غير مرغوب فيه .

– قم بتوصيل السلك الاحمر بالقب الموجب في بارية السيارة الجيدة , الي القطب الموجب للسيارة الاخري التي بها العطل .

– قم بتوصيل السلك الاسود الي القطب السالب في السيارة الجيدة ثم قم بربط السلك نفسه الي اي موصل في السيارة الاخري , وليس الي القطب السالب لان حين يتم توصيل طرف السلك الاسود الي السيارة الاخري قد يحدث شرر وربما انفجار .

– ملحوظة : يجب ان تتأكد من ان الاسلاك بعيدة عن مراوح السيارتين ثم قم بتشغيل السيارة ذات البطارية الجيدة وانتظر قليلا قبل تشغيل السيارة الاخري .

– اترك محرك السيارة الاخري يعمل مدة لاتقل عن نصف ساعة مع ابعاد الاسلاك بعد التشغيل مباشرة , واعطار فرصة لشحن البطارية التي بها عطل .

كيف اعتني ببطارية سيارتي ؟

هناك طريقة لمعرفة ما اذا كان نظام الشحن يعمل بشكل سليم : 

– شغل السيارة , ثم قم بتشغيل الانوار الامامية , اذا كان ضوء المصابيح خافتا فهذا يدل علي ان نظام الشحن لايعمل بالشكل المطلوب , او ربما لايعمل .

– اذا كانت الانارة لاتتغيير مع ضغط دواسة البنزين فذا يدل علي ان نظام الشحن يعمل بطريقة كافية وسليمة .

– اذا كانت انارة المصابيح تزيد وتقوي مع ضغط دواسة البنزين فإن ذلك يدل علي ان الشحن يعمل ولكن ليس بالقدر المطلوب .

– عن فحص البطارية بالفولتميتر , وحينما تشتغل السيارة يجب ان يزيد عداد القراءة الي 14,5 او اكثر ..اما في حالة لم تتغير القراءة عن التشغيل فمعني ذلك ان هناك مشكلة في نظام الشحن ..

– اما اذا وجدت ان البطارية او نظام الشحن لدي السيارة يهملان بطريقة سليمة حين ذاك لم يتبقي الا ان تفحص نظام الكهرباء الامر الذي يستغرق وقتا طويلا ويجب ان تستعين بمتخصص افضل .

هل يجب ان تكون البطارية الجديدة نفس مقاس البطارية القديمة ؟

الجواب لا 

فالبطاريات تختلف حسب المصنع المنتج , حيث ان لايوجد مقاس محدد , والبطاريات الكبيرة ليست بالضرورة ان توفر طاقة افضل من البطاريات الصغيرة.

وهناك 3  امور يجب مراعاتها عند تغيير البطارية ؟

– مقاس البطارية ( حيث ان البطارية الجديدة يجب ان تدخل في نفس مكان البطارية القديمة .

– موقع القطبين , يجب ان يكون قطبي البطارية الجديدة متشابهان لموقع قطبي البطارية القديمة حيث ان لايمكنك تركيب الاسلاك في حالة وجود اختلاف .

– كم امبير سوف توفر لك البطارية الجديدة فيجب ان تكون مساوية للبطارية القديمة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.