أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » كيف أستعد للحمل ؟

كيف أستعد للحمل ؟


كيف أستعد للحمل ؟

ان الاستعداد للحمل ليس من مخططات السيدة في مجتمعنا هذا , وكلهن في الغالب يقدمن علي هذا الامر (الحمل) دون استعداد مسبق او تخطيط له وكأنه امر عادي يستهان به .. وهنا سنوضح لك عزيزي المرأة دور الاستعداد للحمل من الناحية النفسية  والجسدية علي السيدة .

لو ان كل سيدة استهانت بتحضير وتجهيز نفسها قبل فترة من حدوث الحمل , لوجدنا اغلبية الاطفال يولدون غير اصحاء او يلحق الضرر بهم في اي امر يتعلق بهم . لذا علي كل سيدة قبل ان تقبل علي مرحلة الحمل ان تضح امام اعينها تلك النقاط الهامة التي ينبغي عليها عدم الاستهانة بها والمحاولة بكل جد توفيرها حتي تضمن الصحة الكاملة لها ولوليدها ان شاء الله .

النقاط الهامة التي تساعد السيدة علي الاستعداد للحمل :

– يجب علي كل سيدة قبل ان تنوي علي الحمل ان تقوم بزيارة الي طبيب النساء واستشارته في هذا الامر وعمل فحوصات ومراجعته في تاريخ مرضها ان كان لديها مرض ما , حتي يتضح لها طبيعة حالتها وظروفها الصحية قبل الحمل بفترة زمنية لاتقل عن 6 شهور حتي تمهدي لجسمك ومعرفة اذا كان الحمل سيشكل خطورة عليك وعلي الجنين في الوقت الحالي ويجب تأجيله , ام ان صحتك في حالة جيدة وتستطيع ان تستقبل الحمل بكل طاقة وعافية .

– اذا كانت السيدة ممن لديها مرض ما وتأخذ ادوية , فيجب الحرص كل الحرص ومراجعة طبيبها في هذا الامر ومعرفة اذا كانت الادوية تشكل ضررا علي الجنين ام يمكنها استقبال الحمل بكل رضا وبدون ضرر .

– ولابد ان تمنحي جسمك  نظام صحي جيد يتوافق مع حالتك ويوفر لك الفيتامينات والمعادن الهامة التي ستمنحيها بعد شهور لجنينك ولاسيما تناول اقراص الحديد او الاطعمة الغنية بالحديد حتي لاتصاب الام بفقر الدم .

– اهمية تناول السيدة المقبلة علي الحمل حبوب فوليك أسد وذلك قبل شهر او شهرين من حدوث الحمل .. وبعد حدوثه ايضا, حيث ان الفوليك أسيد تعمل علي حماية الأجنة من التشوهات الخلقية .

– مراعاة ان تكون السيدة علي وزن مناسب , فلايكون زائدا او ناقصا وذلك تفاديا لاصابتها بارتفاع ضغط الدم , وحتي لايتاثر الجنين بتلك المشاكل الصحية وبالتالي يؤثر علي نموه, لذا ينبغي الحرص ان يكون الوزن في حدود الاوزان المضبوطة .

– اذا كانت السيدة ممن يقبلن علي التدخين او انواع الكحوليات , ان تقلع عن تلك الامور الضارة بفترة زمنية كافيه حتي تستعيد صحتها وتمنح جسمها فرصة للتخلص من السموم وتهيئته لاستقبال الحمل في افضل الاحوال ومحاولة الابتعاد عن كل ماهو غير صحي .

– هناك تطعيمات ينبغي علي السيدة ان تواظب عليها قبل وخلال الحمل وذلك عن طريق الطبيب المختص .

– يجب مراعاة السن قبل حدوث الحمل , حيث ان السيدة التي تجاوزت السن الثلاثين تتعرض عن غيرها للتعب والمشاكل الصحية الاخري , كما يعرض الجنين للولادة المبكرة او حدوث تشوهات , وخصوصا اذا كانت في الاربعين من العمر فنسبة انجاب طفل مصاب بمتلازمة داون تكون اكبر في هذا العمر .

– اهمية الاستعداد النفسي للحامل , حيث ان فترة الحمل هي 9 اشهر وهي فترة ليست هينة , لذا عليها ان تستعد نفسيا لتحمل عناء الحمل والتعب , وتحمل التغيرات الجسدية التي ستظهر علي جسمها من شد في الجلد او تشققات حول البطن والثديين او ظهور مايسمي بكلف الحمل وهو غالبا مايأتي في الرقبة والوجه , وبعض السيدات يتغير ملامح وجههن فيبدو منفوخا او وخصوصا الأنف بعضهن تتضخم لديهن .

– بعض السيدات قد يصبن بمرحلة اكتئاب ما بعد الولادة , وهذا الامر اصبح منتشرا لدي الكثيرات في هذا العصر ويرجع ذلك الي الضغوط اليومية وعدم معاونة من هم بجانبها لها فتشعر انها وحيدة في تلك الوقت الذي يتزايد عليها فيه الاعباء فتدخل في حالة اكتئاب , وعليها الا تستسلم لذلك حرصا علي سلامة صحتها وصحة وليدها ..

كيف أستعد للحمل ؟

ممنوعات يجب تجنبها قبل واثناء الحمل :

– تجنبي شرب المشروبات الحارة وخصوصا القرفة والزنجبيل لانها مضرة علي الحمل .

– تجنبي الارهاق والمجهود العنيف وحاولي الاسترخاء في هدوء من وقت الي اخر .

– تجنبي الجفاف واحرصي علي تناول الكثير من الماء مع الغذء الصحي لزيادة الشعور بلليونة والنشاط .

– تجنبي الامساك الشديد خوفا علي الحمل وذلك بتناول الكثير من الالياف ( الحبوب الكاملة والخضروات الورقية) .

– تجنبي الاكثار من تناول الملح والمخللات حتي لاتصابي بورم في القدم والجسم .

– تجنبي تعرضك للاشعة الضارة (اشعة اكس) , فهي تضر بالجنين .

– تجنبي الدخول في الحمامات الساونا والحمامات المرتفعة الحرارة حرصا علي الحمل , كما ينبغي النزول في حمامات السباحة لان يتواجد به مادة الكلور التي قد تضر بالحمل او تعرضك لامراض انتي في فني عنها نتيجة تعدد الاشخاص به .

– تجنبي التمارين الرياضية العنيقة والنشاطات المجهدة .

– تجنبي ارتفاع حرارة جسمك وحاولي خفضها بادوية خافضة للحرارة تحت اشراف الطبيب المختص .

كيف أستعد للحمل؟

واخيرا هناك انواع من الاطعمة التي تساعدك علي تسهيل الحمل وتوفر لك العناصر اللازمة :

* الخضراوات ذات اللون البرتقالي والصفراء حيث يوجد بها مضادات الاكسدة ومادة البيتا كاروتين .

* تناولي البطاطا والبازلاء والجزر في حالة ما اذا كان لديك اضطراب في الدورة الشهرية .

* تناولي فيتامين سي وهو موجود في التوت والبرتقال والفراولة والليمون والجريب فروت والجوافة .

* تناولي كل يوم حفنة من المكسرات (لوز – جوز) فهي تحتوي علي الاميجا 3 .

* احرصي علي تناول قدر كاف من الماء لمنع الجفاف .

* احرصي علي اضافة الحبوب الكاملة مثل الارز البني والشوفان والدقيق الكامل الي قائمة غذائك .

* اهتمي بتناول منتجات الالبان قليلة الدسم والبيض وسمك التونة والسالمون لتوافر الكالسيوم .

* تناولي الثوم لانه غني بفيتامين ب6 .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.