أخبار عاجلة


الرئيسية » اصنع بنفسك » كيفية عمل كريم ترطيب في المنزل ؟

كيفية عمل كريم ترطيب في المنزل ؟


كيفية عمل كريم ترطيب في المنزل ؟

كثيراً ما تشكو السيدات من الأثار الضارة عند إستخدامهن لمنتجات العناية بالبشرة المتوفرة بأنواع كثيرة في الأسواق , لما لها من تأثيرات غير مرغوب فيها علي البشرة من جفاف وظهور الحبوب كما انها تعجل من ظهور التجاعيد لأحتواؤها علي مواد كيماوية ومركبات خطيرة , ومن اجل الحفاظ علي بشرتهن أخذن في البحث عن طرق طبيعية لعمل كريم الترطيب في المنزل للعناية بالبشرة , ولتجنب هذه الأثار الضارة والحفاظ علي صحة وجمال بشرتك . فا المنتجات الطبيعية التي تستخدم فيها العانصر الطبيعية تضمن لمستخدميها الامن والطمئنية والحصول علي نضارة الجسم  وحيوية .

كيفية عمل كريم ترطيب في المنزل ؟
كيفية عمل كريم ترطيب في المنزل ؟

ولعمل منتجات منزلية للحفاظ علي البشرة و تعالج المشاكل التي تواجهها اي سيدة نتيجة للتعرض للأشعة الشمس والعوامل الخارجية من جفاف وتشققات.. نقدم لكي سيدتي بعض  الوصفات التي تساعدكن في تحضير كريم ترطيب الوجه والجلد من من خامات وزيوت ونباتات وأعشاب جبلية ومهروس الفواكه مثل : (الفراولة – الكيوي – التفاح – البرقوق – الشمندر ) الي آخر هذه الأصناف ..وهذه المكونات الطبيعية تعتبر غنية بالكثير من العناصر المفيدة والتي تمنح الجسم والبشرة  مزيد من الرطوبة لحيوية الجلد والبشرة .

طريقة عمل كريم مرطب للبشرة في المنزل

الأدوات التي نحتاج إليها لعمل الكريم المرطب :

أكواب بها علامات قياس / ملاعق بلاستك او خشب / أداة خفق المكونات /

غلاية وخلاط كهربائي / أوعية زجاجية أو علب فولاذ مقاومة للصدأ او بلاستيك جيد.

 المكونات المستخدمة لعمل الكريم ويفضل زيوت عضوية:

1/2 كوب من هلام صبار بلدي .

1/4 كوب من زيت اللوز الحلو .

1/4 كوب من زيت الزيتون .

1/4 كوب من زيت بذور العنب .

1/6 كوب  من زيت جوز الهند .

1/4 معلقة من فيتامين هـ .

1/8 كوب من شمع العسل ويفضل طازج .

10 قطرات من اي زيت عطري مفضل مثل (زهور البابونج , زهور البرتقال , اللافندر , خشب الصندل) .

خطوات عمل كريم الترطيب :

 – مزج جميع الزيوت بعد وضعها في الوعاء وتدفئتة علي حمام بخار او علي درجة حرارة منخفضة جدا.. لكي يتجانس فقط مع عدم السماح للخليط بالغليان.

 – نحضر وعاء آخر , ونضع فيه كمية شمع العسل , ويمكن إذابته علي حمام بخار ايضا او علي درجة حرارة منخفضة حتي يتم ذوبانه تماماً .

 – ولعمل كريم ترطيب البشرة خذ نصف الزيت المخلوط والذي تم تدفئته من قبل ووضعه بداخل الغلاية مع إضافة نصف كمية الشمع المنصهر , وحركه بلطف  حتي يمتزج الزيت مع الشمع ويصبح المكون سائل وليس صلباً .

 – إذا لاحظت ان الشمع متحجر يمكنك تدفئتة قليلاً علي حمام البخار ثم رفعه والتقليب يدخل في الذوبان مرة اخري.

2-

 – يتم وضع 1/2 كوب من هلام الصبار في وعاء الخلاط الكهربائي مع فيتامين هـ او زيت الفايتامين مع قطرات الزيت العطري المفضل .

 – يفضل تشغيل الخلاط علي السرعة المنخفضة الي ان يتجانس تماماً , ثم قم بصب الخليط الممزوج وخلطه مع كمية الشمع الذي تم صهره ببطء حتي نضمن الحصول علي مكونات مستحلبه وناعمة .

 – قم بصب الخليط ببطئ وثبات حتي نتمكن من تقسيم المزيج .

 – قد يبدو ملمس الكريم مختلف في انسابته بعض الشئ  حيث يتغير مع اختلاف المكونات المضافة إليه حيث يختلف في سماكته ودرجة دهنيته.

 – يتم إستخراج الكريم بالمعلقة من الخلاط الكهربائي تماماً ومن الجوانب.

 – يوضع الكريم و تخزينه في وعاء زجاجي لمدة تصل إلي سنة كاملة دون تأثر جودة الكريم

 – يمكن تكرار الخطوات السابقة مع الكمية المتبقية من الكريم وذلك لصنع كمية اضافية من كريم الترطيب وعمل نوعين مختلفين في الرائحة.. يمكن إستخدام الكريم المرطيب علي اليدين والوجه والساقين , كما يمكن استخدامه في مساج الجسم.

طرق طبيعية لعمل كريم ترطيب :

زبدة الحليب مرطب للجلد وللبشرة :

زبدة الحليب تحتوي علي العديد من العناصر المهمة الغذائية وخصوصاً في الترطيب , فهي مفردها تعد مرطب للوجه مثالي , حيث ان الجلد يقوم بإمتصاص زبدة الحليب بكل سهولة, ويمنح البشرة  النعومة والحيوية ويمنع ظهور التجاعيد.

الجلسرين مرطب للجلد وللبشرة:

الجلسرين يعتبر مرطب قوي وطبيعي بمفرده,  ويمنح الجسم والبشرة طبقة مائية ويعمل علي تغذيتهم أيضاً ..كما يمكن مزج الجلسرين مع ماء الورد لتكوين خليط طبيعي رائع .. ويتم مزج الجلسرين مع كمية مماثلة من الماء لعمل محلول لتطبيقه علي الجسم ليلاً  ليقوم بتأثير رائع علي البشرة ويمنحها النضارة  .

زيت جوز الهند مرطب للجلد والبشرة :

زيت جوز الهند له خصائص مميزة لنعومة وتهدئة البشرة , ويمكن وضعه علي الجلد مرة في الإسبوع ومع تكرار وضعه بإنتظام سيمنح الجلد السلاسة  والنعومة , وعند غسل الجسم بعد إستخدام زيت جوز الهند يجب إستخدام ماء فاتر وغير ساخن لأن الماء الساخن يقوم بإمتصاص الرطوبة من الجلد .

زيت السمسم مرطب للجلد والبشرة :

يحتاج الجلد المتشقق والجاف الي ترطيب جيد وعميق لمنع الحكة ولطراوه البشرة , لذا يستخدم زيت السمسم لما له من تأثير علي الجلد ومنح البشرة اللمعان .. هنا يكفي استخدام زيت السمسم لوحده دون الحاجة لخلطه مع مكونات أخري , حيث يتم تطبيقه علي البشرة وتركه علي الجلد مدة 5 – 10 دقائق لكي يمنحه النعومة المطلوبة .

الحليب البارد مرطب للجلد والبشرة :

 الحليب البارد يمكن تطبيقه علي الجسم والتدليك بخفه ,فهو وسيلة من الوسائل الفعالة لمنح البشرة الترطيب الكافي , وهو مفيد لجميع أنواع البشرة ويمتصه مسام الجلد بسهولة ليترك الترطيب الكافي للجلد .

زيت الجوجوبا مرطب للجلد والبشرة :

من خلال زيت الجوجوبا الذي يتم تطبيقه علي البشرة بعد عمل حمام بخار للبشرة , بواسطة منشفه مبلله بالماء الدافئ وتركها علي الجلد مدة 5 دقائق  .. ثم مسح الجلد بـ 1/2 معلقة صغيرة من زيت الجوجوبا .. و يتم تدليك البشرة بزيت الجوجوبا عن طريق الحركات الدائرية التي تساعد علي امتصاص الجلد لزيت الجوجوبا ولمدة 10 دقائق تقريباً ..و زيت الجوجوبا يتمتع بخصائص جيدة كمضادة للإلتهابات مم يساعد في تهدئة البشرة .

القشدة الحامضة مرطب للجلد والبشرة :

القشدة الحامضة تحتوي علي حمض اللبنيك , فهو يساهم في تقشير الجلد وازالة الخلايا الميته , ويمنح البشرة الترطيب اللازم لها بشكل آمن وجيد مما يساعد البشرة علي ان تكون نضرة و ناعمة , وذلك بخلط ملعقتين من القشدة الحامضة مع ملعقتيم مماثلتين من الطحين حتي نحصل علي خليط كريمي الملمس , ثم غسل البشرة جيدا وتجفيفها ووضع هذا الكريم وتركه مدة 20 دقيقة , ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر .

عمل قناع للبشرة من خامات طبيعية :

قناع العسل :

ماسك العسل يمكن إستخدامه لتعدد فوائده في حال الحاجة للعناية بالبشرة .. فالعسل يعد  مرطب طبيعي جيد للحفاظ علي بشرة نضره ورطبة , فالأبحاث طالما عددت  فوائد العسل علي الصحة وعلي البشرة, فهو يحتوي علي خصائص مقاومة لجفاف الجلد , من خلال خلط ملعقتين من عسل النحل الطبيعي مع ملعقتين من حبيبات شمع العسل , ويتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت زيتون النقي , يمكن إذابة شمع العسل علي حمام بخار , ثم يتم إضافة زيت الزيتون بعد نوعه من البخار ومزج المكونات جيداً , وبهذا الخليط نحصل علي الترطيب اللازم للجلد .

قناع الزبادي والعسل :

ماسك الزبادي والعسل , يمكن تطبيقه علي البشرة الجافة الحساسة , فهو يعد أفضل طريقة للبشرة ليساعدها علي التقشير المنتظم  ثم الترطيب بعد التخلص من أي خلايا ميته دون ترك أضرار بالجلد , فـ الزبادي (اللبن) مثله مثل الحليب يحتوي علي حمض اللبنيك المفيد في التخلص من الجفاف ونعومة البشرة .. وذلك من خلال خلط  ملعقتين كبيرتين  من السكر الخشن مع ملعقتين زبادي , وملعقة عسل ,وبعد  خلطهم جميعا يتم  فرك بشرة الوجه  بهذه المكونات الطبيعية والتدليك بخفه في حركة دائرية مدة  5 دقائق .

قناع الموز و جوز الهند :

ماسك الموز ينقذ الجلد من حالة الجفاف التي كانت عليه , فهو عامل فوري للتخلص من اي تشققات او جفاف بالبشرة فهو يحتوي علي خصائص ترطيب , بالإضافة الي أن جوز الهند هو ايضا يحتوي علي نسبة من الدهون التي تساعد البشرة في الحصول علي نضارتها وحيويتها , من خلال مزج 1/2 ثمرة موز صغيرة مهروسة مع معلقة زيت  جوز الهند ,ويتم تطبيق هذا القناع الطبيعي علي الوجه مباشرة بعد غسله وتجفيفه , وتركه مدة 20 دقيقة,هذا القناع يتم تطبيقه مرة واحدة في الإسبوع .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.