أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيفية تنظيف الخشب بطريقة بسيطة ومذهلة؟

كيفية تنظيف الخشب بطريقة بسيطة ومذهلة؟


كيفية تنظيف الخشب بطريقة بسيطة ومذهلة؟

جميعنا يتوفر في منازلنا قطع أثاث خشبية او أسطح وأرضيات خشبية , ومعرفة الطرق الصحيحة في تنظيف الخشب هو أمر ضروري ويجب تنظيفة بطريقة دورية حتي نضمن نظافته والحفاظ علي رونقة وعدم تعرضه للتلف او للحشرات , فتبدو مع العناية والأهتمام كقطعة جديدة نتباهي بها .

واليك عدة طرق لتنظيف الخشب منها ماهو متوفر في المنزل ومنها ماسنحتاج لشراؤه وذلك لكي نحصل علي أفضل النتائج وعلي لمعة رائعة .

كيفية تنظيف الخشب بطرق بسيطة ومذهلة؟
            كيفية تنظيف الخشب بطرق بسيطة ومذهلة؟
  • مرحلة ماقبل التنظيف للخشب :

هناك أنواع للسطح الخشبي فيجب مراعاة ذلك جيدا حيث ان هناك الاسطح الخشبية الملساء , واخري خشنة واخري مطلية وايضا هناك الانواع التي تم معالجتها اي من خشب مضاف اليه مواد اخري , وسنشرح لكم الطرق العامة لتنظيف الخشب وعليك تنفيذ الطريقة المناسبة لقطعة الاثاث الخشبي لديك مع امكانية تنفيذها علي قطعة غير ظاهرة للعيان وفي حال تم تنظيفها بالشكل المراد يمكن تنفيذها علي القطعة كلها .

1- التنظيف الأسبوعي لقطع الأثاث الخشبي :

من المهم معرفة ان الماء لايفض استعماله مع الخشب مباشرة او نقعه , فهو يلحق به ضررا بالغا وبالاخص عن تكرار تنظيفه بالماء فسيؤدي الي تلفه . فتنظيف الخشب يجب ان يتم بأستخدام قطعة قماش جافة فتقوم بمسح المنطقة كلها , كما يمكن الاستعانة بفرشاة ناعمة لتنظيف الاماكن الدقيقة او الثقوب الصغيرة في حالة الأرابيسك والتي يصعب تنظيفها بقطعة القماش , وممكن استخدام المكنسة الكهربائية ايضا في شفط الغبار حيث ان لديها قطع من الفرش متعددة الاشكال لهذا الغرض .

2- الخل لتنظيف الخشب :

استخدام الخل في حد ذاته بدون اي اضافات امر مؤذي للخشب مثله مثل الماء ويقضي علي بعض انواع الطلاءات العازلة للخشب , ولكن يمكن استخدام الخل كملمع فقط بعدما يتم خلطه بنفس المقدار من زيت الزيتون , ويدهن به الاسطح الخشبية به , وبكده حيقوم الخل بدوره في التنظيف وزيت الزيتون في التلميع مع عزل الأسطح من امتصاص الخل , ثم نأخذ قطعة قماش جافة ونظيفه ونمسح ماتبقي من محلول الخل والزيت .كما يمكن اضافة كوب من الخل لمحلول تنظيف الأسطح الأرضية او مع محلول تنظيف العادي حتي نحصل علي قوة مركزة للتخلص من اي بقع عالقة .

ملحوظة : لاتترك المكان يجف من تلقاء نفسه بل عليك استخدام قطعة قماش جافة لازالة اي اثر للمحلول قبل جفافه علي الخشب حتي لايلحق الاذي بالخشب او يترك آثار بقع غير مستحبة .

3- تلميع الخشب بمحلول الشمع :

اذا كنت تريد السطح الخشبي أكثر لمعانا وبريقا عليك اضافة القليل من المحلول الشمعي وهو متوفر في محلات بيع المستلزمات المنزلية , ومتوفر بعدة انواع منه مايتم دهنه ومنه علي شكل معجون او بخاخ , فهو ليس جيد في التلميع وحسب بل له فوائد اخري في انه عازل من الرطوبة والبقع والغبار التي تتسبب في تلف الخشب .

4- منظفات تجارية لتنظيف الخشب :

حيث ان لها فاعليتة ممتازة في اضافة اللمعان المناسب علي الاسطح وتعمل علي حمايتها من العوامل المؤثرة علي جودتها كالبقع الناتجة من سقوط الماء عليه او رواسب التدخين والتي تترك بقع صفراء دهنية او الرواسب والغبار .

5- لازالة بقع الماء من علي الخشب :

لمنع ظهور البقع بعد تجفيفها مباشرة , ندهن قطعة قماش بالمايونيز ووضعها علي السطح الخشبي لمدة 10 دقائق ثم نجفف المكان بعناية .

ادهن السطح بمنظف الاسطح المعدنية واتركه 5 دقائق ثم جففه او ازل ماتبقي منه بعناية .

ادهن كريم الحلاقة علي السطح واتركه 5 دقائق ثم جففه بعناية .

6- ازالة بقع الدهون من السطح الخشبي :

أنثر طبقة كافية من بودة الأطفال (بودرة التلك) واعمل علي تغطيتها بالكامل بواسطة منديل مطبخ ثم اضغط عليها بقوة ثم بمكواه دافئة تمرر عليها فوق المنديل حتي تمتص الدهون بعد اذابتها بفعل سخونة المكواة .

7- معالجة شقوق وحدوش الخشب :

احضر ملمع أحذية بنفس درجة لون الخشب لديك ثم قم بملء تلك الشقوق والخدوش , او استخدم اقلام التلوين الشمع بنفس لون الخشب .

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.