أخبار عاجلة


الرئيسية » كيف » كيفية تنظيف السجاد بسهولة؟

كيفية تنظيف السجاد بسهولة؟


كيفية تنظيف السجاد بسهولة؟

لتنظيف السجاد أكثر من طريقة ولكن المهم هو الأعتناء بنظافة السجاد بصفة دورية حرصا منا علي عدم اتلافها وعلي عدم تراكم الأتربة والتي هي ضارة بالتنفس وبصحة الأطفال قبل الكبار , ولاسيما لو كانت السجاد موجودة في جزء بارز في المنزل كغرفة استقبال الضيوف او غرف الأطفال او غرفة المعيشة .

ومن طرق تنظيف السجاد هي الذهاب بها الي احدي محلات تنظيف السجاد مقابل مبلغ كبير بالاضافة الي تكلفة النقل وهذا امر يصعب علي الكثيرين في هذا الوقت الصعب والتي تفرض عليهم ايجاد حلول اخري اقل تكلفة وهي ان تقوم بهذه العملية بنفسك مع بذل بعض الجهد وتوفير المال .

 تنظيف السجاد بسهولة
تنظيف السجاد بسهولة

ونحن هنا بصدد هذا الموضوع لنوفر لك عدة افكار متنوعة لتستعين بها في تنظيف السجاد دون تكلفة اضافية او نقل ولاتكلفك سوي الجهد والوقت وبعض المواد الموجودة بالمنزل :

عند البدأ في تنظيف السجاد في المنزل بنفسك عليك الاستعانة ببعض المنظفات والمحاليل المنزلية مع تجربتها علي جزء صغير غير ظاهر في السجادة لضمان عدم تأثرها علي الخامة والألوان .

  • الخل :

الخل من المواد التي تساعد في التنظيف وهو يزيد الروائح الغير مستحبة , يمزج مقدار من الخل مع 10 مقادير ماء ويتم فرك المكان جيدللحصول علي أفضل نتيجة , او يمكن استخدام المحلول مع منظف البخار اذا يتوفر لديك , اما بخصوص رائحة الخل فلا داعي للقلق فسرعان ماتزول عند جفاف السجادة .

طريقة اخري : مزج مقدارين من الماء والخل متساويان ثم يوضع المحلول في زجاجة رشاش ويرش الاماكن التي تريد تنظيفها من السجادة واتركها لمدة 10 دقائق ومن ثم نظفها بقطعة قماش رطبة .

  • البيكنج صودا :

تعمل البيكنج صودا علي البقع المستعصية وتنع اي رائحة غير مستحبة والتي تنتج عن الغبار والرطوبة ويتم ذلك عن طريق وضع كمية من البيكنج صودا علي السجاد ثم وضع ماء ساخن عليها وفي حالة البقع الصعبة يتم وضع المزيد من البيكنج صودا وتترك لفترة كافية ثم تنظف السجادة بالمكنشة الكهربائية ليتم شفط البيكنج صودا ومن ثم تشطف السجادة بالماء وتترك لتجف

طريقة اخري : عن طريق الطريقة الجافة والتي يتم وضع البيكنج صودا بدون ماء وتترك 5 دقائق ثم يتم شفطها بالمكنسة وستأخذ معها الغبار والأتربة .

  • الأمونيا :

يمزج الامونيا مع الماء حسب تعليمات العلبة وبأستخدام فرشاة خشنة يتم فرك السجادة بهذا المحلول مع الحرص علي التهوية الجيدة في ذلك الوقت ثم تشطف بالماء والخل .

  • المياة الغازية – الصودا :

مادة الصودا تعمل علي تنظيف السجاد , عن طريق رش الصودا علي السجاد وتترك 10 دقائق ثم تجفف السجادة باستخدام قطعة جافة من القماش او تجفف في الهواء .

  • محلول فعال لتنظيف السجاد :

محلول ذو فاعلية قوية في تنظيف البقع التي بالسجاد وذلك عن طريق مزج مقادير متساوية من الخل والبوراكس والملح ثم يوضع علي السجاد وخاصة علي البقع حتي يجف ثم يكنس او يتم شفطه بالمكنسة .

  • محلول النستابون – سائل تنظيف الأطباق :

يتم وضع كمية من محلول غسيل الأطباق مع الماء ويتم دعك المنطقة المتسخة ثم يشطف بالماء وتجفف بالتعرض للهواء .

  • للتنظيف الجاف للسجاد :

نضع البيكنج صودا مع نشا الذرة علي السجادة ويترك 5 دقائق ثم يكنس .

نصائح لاطالة عمر السجادة والعناية بها :

للحفاظ علي عمر السجاد لفتر كبيرة عليك بأتباع الأتي :

  • التنظيف المستمر يؤدي الي تلف انسجة السجاد ويقصر من عمرها .
  • ضع في مدخل المنزل والغرف قطعة صغيرة من السجاد (دواسة) والتي بشأنها حجز الأتربة التي تأتي مع كل فرد داخل المنزل .
  • تبديل الأحذية عن الدخول من الخارج مع توفير خزانة او رف صغير في مدخل المنزل لوضع الأحذية .
  • معالجة البقع سريعا وعدم اهمالها فكثير من انواع السجاد لايمتص السائل سريعا للك فمجرد سقوط السائل علي السجادة يتم تجفيفها بقطعة قماش جافة .
  • لاتسرف في دعك او وضع كمية كبيرة من الماء اذا كانت المادة المنسكبة سميكة فسوف يؤدي الي انتشار السائل في المنطقة وتوسيع البقعة .
  • من الأفضل تخصيص نظافة دورية خفيفة أفضل من تركها ويشتد الاتساخ وتضر الي مزيد من الجهد والعناء لتنظيفها .

فضلا : أترك تعليقك وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟

كيف تفرق بين المنصة والموقع الإلكتروني ومزايا وخصائص كلاً منهما؟ أصبح استخدام الويب والإنترنت مهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.