أخبار عاجلة


الرئيسية » الصحة » علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيت

علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيت


علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث

هل لديك في منزلك كلاب او قطط وتخشي عليهم من كثرة انتشار البراغيث وتريد ان تحمي بيتك منها والحفاظ علي نظافة منزلك وكلابك او قططك من البراغيث وتريد ان تعرف أفضل الطرق التي يمكن اتباعها في التخلص من البراغيث .. ففي هذا المقال سنتكلم عن الطريقة البسيطة والتي تستخدم فيها مكونات طبيعية وربما تتوفر لديك في المنزل حني تستطيع ان تحمي أسرتك وحيوناتك الأليفة من هذه الحشرات التي تضرهم وتسبب لهم الحكة والأنزعاج الدائم وتنتشر وتتكار بسرعة اذا أهملت ..

علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث
علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث

علاج البراغيث في البيت – كيفية التخلص علي البراغيث في المنزل

أفضل الطرق للتخلص من البراغيث ,أفضل طرق التخلص من البراغيث

لكي تتخلص من البراغيث التي تسبب لك ولكافة افراد الأسرة الذعر والحكة ,عليك أتباع الخطوات الآتية :

1- مصيدة صابون الأطباق :

ضع طبقا واسعا وليس عميق ومملوء بالماء المضاف اليه صابون الأطباق السائل بمعدل كوب ماء الي فنجان صغير صابون أطباق ووزع في كل غرفة طبقا به هذا الخليط وضعه علي الأرض ثم أحضر شمعة وأشعلها وضعها في وسط الطبق وأطفأ الأنوار تماما وتبقي الشمعة هي المضيئة في الغرفة , فسينجذب اليها البراغيث علي نورها ويقفزوا داخل السائل الصابوني او مصيدة صابون الأطباق ( مصيدة البراغيث) , ولكن عليك الأنتباه أثناء أشتعال الشمعة ولاتنام أثناء ذلك تجنبا للحريق مع ابعاد الأطفال والحيوانات بعيدا عن المصيدة .. وهذا أحد الأستخدامات غير العادية لصابون غسيل الأطباق .

2- الملح الناعم للقضاء علي البراغيث :

هناك أستعمالات كثيرة للملح غير وضعه علي الطعام , قم برش الملح الناعم علي السجاد في جميع الغرف واتركها مدة لاتقل عن 12 ساعة ثم قم بتنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية .. ولكن هذه الطريقة تنجح فقط في قتل البراغيث الكاملة ولاتقضي علي اليرقات , وهذه أحد أستخدامات الملح المتعددة .

3- محلول منزلي للقضاء علي البراغيث :

حرصا علي سلامة الأطفال والحيوانات الآليفة يجب تجنب استعمال المواد الكيماوية لتخلص منزلك من البراغيث عليك اتباع الأتي :

قم بعمل مزيج من :

لتر من الخل مع نصف لتر من الماء مع 15 فنجان عصير ليمون + 8 فنجان من محلول كحولي من لحاء المشتركة الفرجينية وهي شجرة لديها زهور صفراء .. ثم تنظف الأرضيات جيدا بالمكنسة الكهربائية ’ ثم مسح الأرض بالماء والكلور ويتم تغيير الملايات والمفروشات ووضعها مباشرة في الغسالة مع تشغيلها في الحال للقضاء علي كافة مسببات تكاثر البراغيث علي ان تكون درجة حرارة الغسالة الي اعلي مايمكن لقتل البويضات والتي لاتري بالعين .. ثم يرج المحلول المصنع منزليا للقضاء علي البراغيث , وتقوم برش كافة أنحاء المنزل من سجاجيد وأرضيات , وبكده تكون قاومت البراغيث بطريقة طبيعية وفعالة مع غسل جميع المفروشات في وقت واحد .. وتقدر تقرر الرش في اليوم القادم للتخلص من ماتمكن من الهرب في المرة الأولي ..

4- مسحوق او زيت إكليل الجبل :

اكليل الجبل او مايسمي (روز ماري- الحوران – حصي لبان) ,يسستخدم مسحوق او زيت أكليل الجبل كطارد للبراغيث وخصوصا في التخلص من براغيث الكلاب وبراغيث القطط حيث أنه آمن وطبيعي , لذلك يوضع حوالي بضع نقاط من زيت اكليل الجبل حول رقبة القط او الكلب لمنع تواجد البراغيث تماما ويفضل كل أسبوع عمل حمام اكليل الجبل كغسول للكلب الذي هو آمن وطبيعي للقضاء علي البراغيث , ويستخدم مسحوق اكليل الجبل مع النعناء والشمر والفيجن (نبات طبي) ويتم طحن هذه المكونات معا ورشها في جميع انحاء المنزل ولكن هذه الطريقة كطارد للبراغيث وليست للقضاء علي البراغيث وقتلها .

5- الليمون ورذاذ إكليل الجبل :

يتم عمل رذاذ منزلي الصنع وآمن :

5 ليمونات مقطعة لشرائح رفيعة ونحضر وعاء عميق ونضع فيه حفنة من مسحوق أوراق اكليل الجبل ويوضع علي شرائح الليمون الرفيعة واكليل الجبل مع أضافة 4 نقط من زيت إبرة الراعي ويغطي المكونات جميعا ويترك مدة لاتقل عن 6 ساعات ويفضل من الليل الي الصباح ثم يصفي جيدا ويوضع في زجاجة ذات فوهة مخصوصة لخروج السائل علي هيئة رزاز ويفضل رش جميع انحاء المنزل للسيطرة علي البراغيث .

علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث
علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث

6- تفاح الخيل وعلاج البراغيث :

تفاح الخيل نوع من البرتقال ويسمي أوساج وهو خشن الملمس وبه تعرجات تشبه جلد الفيل , ويتم تقطيع تفاح الخيل الي نصفين ووضع نصف تفاحة في كل غرفة أو في الصالة والذي سيمنع البراغيث وحشرات أخري ويبقي مفعول تفاح الخيل او الأوساج مد مابين 2-3 شهور بمنزل مكيف جيد التهوية .

7- خليط الاترج او السترونيلا :

يستخدم زيت الاترج كطارد طبيعي وآمن للبراغيث واذا أضيف له زيوت أخري سوف يمنع بطريقة أفضل فعالية ويقضي علي البراغيث وهذه الزيوت هي ( 10 قطرات من شجرة الشاي – 10 قطرات من زيت الليمون – 5 قطرات من زيت إبرة الراعي ) ويتم أضافة هذا الخليط من الزيوت الي مقدار من الماء الدافئ ثم يستخدم هذا المزيج لتنظيف المنزل مع تكرار هذه الخطوة من الحين الي الآخر وذلك لمنع تواجد البراغيث .

8- زيت الأرز لعلاج البراغيث :

لعلاج براغيث القطط والكلاب او للتخلص من براغيث المنزل قم بوضع من 3-5 قطرات من زيت الأرز مع 1-3 ملاعق الماء ويتم وضع 10 قطرات من هذا الخليط لمسح رقبة الكلب او القطة او قم بغمس منديل في هذا الخليط ولف رقبة الحيوان , ويمكن استبدال زيت الأرز بزيت اللافندر .. تعتبر جميع الزيوت طبيعية وآمنة وتستخدم كعلاج من البراغيث سواء للقطط او للكلاب او غيرهم من الحيوانات الصغيرة طالما يستخدم المحلل بإعتدال دون أسراف علي ان يستخدم هذا الخليط مرة في الأسبوع .

9- خل التفاح لعلاج البراغيث في البيت :

يستخدم خل التفاح في التخلص من براغيث الكلاب وذلك بوضع ملعقة من خل حمض التفاح لكل 30 كيلو من وزن الكلب في وعاء الشرب الخاص بالكلب مع تغيير الماء , فسوف يعمل علي طرد البراغيث ويؤكد من نظافة متعلقات الكلب وهذه بعض من الفوائد المذهلة لخل التفاح غير المعروفة .

علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث
علاج البراغيث في البيت وكيفية التخلص من البراغيث

10 – رذاذ الخل للقضاء علي البراغيث:

عمل خليط من فنجان خل حمض التفاح او من الخل العادي الأبيض مع ربع لتر من الماء ,ثم يضاف اليهم 3 قطرات من اللافندر او زيت الأرز ويمزج الخليط جيدا ثم يتم وضع هذا الخليط في زجاجة بها رشاش ويتم رج الخليط عند الرش علي الحيوانات كالقطط او الكلاب مع الابتعاد عن منطقة العيون والأنف والأذن والمناطق الحساسة , او يمكن مسح فراء القطط او الكلاب بقطعة من القماش بعد غمسها بهذا السائل ومسح حول الأذنين حول الرقبة بدلا من الرش علي ان تحرص علي ملاحظة اي ظهور للحاسية او الحكة او ظهور اي مرض عليه .

11 – عشبة نعناع الماء :

عشبة نعناع الماء علاج مهم في التخلص من البراغيث وهو متوفر في كل منزل او في حديقة منزلك حيث نقوم بوضع أكياس صغيرة من عشب النعناع الجاف في جميع انحاء المنزل وذلك لمنع انتشار البراغيث ,او وضع زيت النعناع في منديل ويلف به رقبة الكلب مع عدم ملامسته لجلد الحيوان الآليف , كما يمكن وضع أكياس صغيرة حول رقبة القطط ,اذا لاحظت اي ظهور للحساسية او الحكة قم بإزالة هذه الأكياس في الحال .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.