أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي


الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي:

كيف تكون صاحب مشروع من مكانك مع التسويق الشبكى؟ / كيف انجح فى التسويق الشبكى..

في أول الأمر سنوضح الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي حتي تصل المعلومة الي الجميع دون خلط بينهم :

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي ورأي الدين فيهما
الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

التسويق الشبكي:

مفهوم شبكة التسويق , هو نموذج التوزيع التي يتيح للشركة بيع منتجاتها مباشرة للمستهلك. عن طريق (الشبكات) بدلا من الإعلان عن طريق وسائل الإعلام التقليدية , وتنظم شركات التسويق مقابل بيع منتجاتها وإيجاد عملاء جدد.. فالتسويق الشبكي, هو نوع من تسويق المنتجات أو الخدمات مبني على التسويق المتواصل بين المستهلك لشراء المنتج وبين الموقع او الشركة ,في مقابل عمولة, ويحصل المستخدم على نسبة من العمولة في حالة قيام العملاء ببيع المنتج لآخرين بحيث يصبح المستهلك لديه مجموعة من الزبائن المشتركين أو عدد من العملاء قام بالشراء عن طريقهم.

لذا فإن التركيز الرئيسي لشركة شبكة التسويق المشروعة,لا يطلب من الموزعين موزعين جدد من أجل كسب نقاط, فإنها يمكن كسب المال عن طريق بيع منتج الشركة.. فـ التسويق الشبكي (أو البيع المباشر) هو طريقة تسويق بديلة لطرق التسويق التقليدية, هنا يتم الاعتماد على المستهلك نفسه في الترويج عن منتجات شركة معينة, وذلك مقابل عمولات وفقا لنظام واضح. ويتم الترويج والبيع في التسويق الشبكي في أي مكان, ولا يشترط وجود موقع ثابت للبيع لأي شركة تعتمد على التسويق الشبكي للترويج عن منتجاتها. يعتبر المروجين لمنتجات الشركة ممثلين للشركة, وليسو بموظفين في الشركة نفسها.

مميزات وفوائد التسويق الشبكي :

للتسويق الشبكي مميزات وفوائد كثيرة, ومنها:

– ‫التسويق الشبكي فرصة متاحة للجميع وليست مقصورة علي أحد بعينه.

– يوفر الحرية الكاملة في اختيار أوقات العمل دون التقيد بوقت محدد.

– ‫التسويق الشبكي طريقة مبتكرة لكسب مصدر دخل ثاني اضافي.

– ‫التسويق الشبكي طريقة لتكوين مشروع او تجارة خاصة بك من دون  الخوض في متطلبات معقدة.

– التسويق الشبكي يعتمد على المجهود الشخصي.

– ‫التسويق الشبكي يعد تجارة دائمة الانتشار والتوسع .

– ‫التعرف على الناس وكسب العلاقات والصداقات من خلال التسويق الشبكي.

التسويق الهرمي :

ومفهوم النظام الهرمي كفكرة احتيالية لصنع المال , الذي يستند على نموذج تجاري غير المستدامة التي تنطوي على تبادل المال في المقام الأول عن تسجيل أشخاص آخرين في هذه الخطة من دون منتج شرعي أو خدمة يجري تسليمها.. إلى عدد من الأشخاص الجدد للحفاظ على نظام الدفع, ونظام انهيار معظم الناس مع فقدان الاموال التي دفعت فيه.

بمعنى أنه لا يوجد أي منتج أو خدمة شرعية معنية , أي أنك لا تحصل على منتج مشروع في مقابل استثمارك الأولي.. وهناك طريقة ثانية لتحديد مخططات الهرم .. هو أنك لا تحصل على عائدات مالية إلا إذا كنت قد دخلت عددا من الأشخاص الجدد في الهرم. وفي المخطط الهرمي يكون التركيز على المال الذي يمكن أن يكسب من خلال تجنيد أشخاص جدد في الهرم وتجاهل  تسويق وبيع أي منتجات أو خدمات.

مميزات التسويق الهرمي :

– التسويق الهرمي هو عدم وجود منتج ذا قيمة, ولذلك يحصل المسوق الهرمي على عمولاته من سعر اشتراك هؤلاء الذين قاموا بالاشتراك من بعدها.

وليس من سعر بيع للمنتج, لأنه في الأصل لا يوجد أي منتج ,ليس له أي علاقة بالشبكي و قد تم تحريم هذا النوع ومن التسويق و حظر تداوله في معظم الدول الكبرى منها الإمارات و أمريكا..

واخيرا : التسويق الهرمي أو مايسمي بـ ( هرم الاحتيال ) فما هو إلا لعبة يتخذها ضعاف النفوس لطلب الربح السريع بطريقة غير مشروعة.

كيف انجح فى التسويق الشبكى؟

أصبح التسويق الالكتروني E-Marketing , من أهم الضروريات في حياة المؤسسات والمصانع والشركات التجارية محلياً وعالمياً ,فمئات الملايين اصبحوا يدخلون علي شبكة الإنترنت يومياً حيث تحول الانترنت الي قناة تسويقية (مجال الأفلييت) كبيرة تصل الي ملايين الأشخاص المتصلون بها ,واصبح التسويق الالكتروني من أفضل طرق التسويق المستخدمة لفتح اسواق جديدة للشركات , وأصبح الانترنت سوق مفتوح للجميع ومتنوع الجمهور لترويج السلع والخدمات , وتحقيق اهداف الشركات من خلال التسويق الالكتروني لتحقيق أعلى عائد من الربح.

مجال الأفلييت : مجال الافلييت,لا يقتصر التسويق بالعمولة علي تسويق منتج او خدمة ولكنه يتجاوز ذلك ليشمل كل فعل يتم القيام به من قبل الزائر. بدأءا من الاشتراك في قائمة بريدية انتهاءا بإتمام عملية بيع كاملة متضمنا كل ما بينهم من اغراض تسويقية.

ومن هذا المنطلق أصبح لدية فرصة عظيمة تتيح لك كامل الحرية لكي تكون صاحب مشروع من مكانك مع التسويق الشبكى, كيف؟

مع التسويق الشبكي أنت مدير نفسك,تتمتع براحة البال , ولست مقيدا بمواعيد محددة للعمل , غير ان بيزنس التسويق الشكي هو وسيلة جيدة لكسب مصدر دخل ثاني, مع توسيع نطاق معارفك,و الأعتماد على مجهودك الشخصي ..

 قوة التسويق الشبكى :

فالتسويق الشبكي , يعتبر بيزنس سريع التطور (تجارة القرن الحالي) , غير ان البعض أساء فهمه وتم خلطه بالتسويق الهرمي سيئ السمعة .. والتسويق الشبكي ,لديه الكثير من المسميات (البيع المباشر أو التسويق متعدد الطبقات أو التسويق الشبكي).

فكرة العمل في التسويق الألكتروني : تقوم على الترويج للمنتجات التي تقوم ببيعها الشركة ..  ومن خلال الأصدقاء والمعارف المحيطين بك , تستطيع الحصول على عمولة .. وكلما تمكن الفرد من إقناع غيره بشراء المنتج حصل على عمولة أكثر عليهم.. وعلى الآخرين الذين يدخلون الشبكة, كما أن هناك حساب يتم تفعيلة بالاسم والباسورد الخاص بالعميل ليتمكن من معرفة الأشخاص في الشبكة التي يديرها..

وهناك شركات متخصصة في نظم المعلومات , من اوائل الشركات التى تصنع النظام الالكترونى لمواقع التسويق الشبكى يمكنك الأستعانة بهم.. لجعل موقعك الألكتروني يبدو فى صدارة محركات البحث وخصوصا جوجل بكلمات يبحث معينة عنها الزوار للوصول الى منتجات وخدمات موقعك من حيث تصميم وبرمجة مواقع.

التركيز المهم والاول هو , على هدفك من موقعك, وليس مقصورا علي عدد الزيارات.. وزيارات مستهدفة وذات قيمة و دراسة المنتج جيدا , وفهم طبيعتة والفئات المستهدفة من خلال دراستة جيدا ودراسة المنافسيين له من الشركات الاخرى .. لكى نصل الى افضل نتيجة, حيث ان لكل صاحب موقع هدف يريد ان يصل الية من خلال موقعة وزيارات الموقع.

وكل موقع يحتاج وضع خطط مختلفة تصلح له ,بناءا على المنتج, فخطة التسويق لموقع سياحى تختلف تماما عن التسويق لموقع أخبار او موقع عقار ,او ترفيه الخ …

أراء مختلفة حول التسويق الهرمي:

تحولت هذه الطريقة لتحقيق الأرباح فقط ولم تعد مجرد وسيلة من وسائل التسويق, مما وضعها في محل انتقاد الكثيرين نظراً لإضافة منتجات لا قيمة لها أو زائدة عن قيمتها الاصلية.. وهنا يلجأ المستخدم لشراءها ليس بهدف الاستفادة منها بل من أجل السعي وراء الربح, مما يجعل المستخدمون على قمة الهرم يحققون ارباح خيالية بينما القاعدة الأكبر من المستخدمين في هذه الطريقة قد لا يحققون اي ربح.

وقد يبدو من رأي البعض ان المقصود من المعاملة هو العمولات وليس المنتج, فالعمولات تصل إلى عشرات الآلاف, في حين لا يتجاوز ثمن المنتج بضع مئات.. وإظهار المنتج وكأنه هو المقصود من المعاملة, والبعض يري الحال خلاف ذلك..

أفضل شركات التسويق بالعمولة في العالم :

كما يمكنك وبمساعدة أفضل شركات للتسويق بالعمولة, ان ترفع من موقعك او شركتك وإليك :

مجال الأفلييت ليس بالأمر السهل أو الصعب في نفس الوقت فالمجال يتطلب فقط الجدية في العمل و الأهم من كل دلك معرفة اللغة الانجليزية التي لابد منها وهي مفتاحك لتحقيق النجاج في الأنترنت .. وهذه الشركات تعد من أعرق و أفضل شركات التسويق بالعمولة في العالم..

1- شركة Commission Junction

2- شركة Amazon

3- شركة ShareASale

4- شركة ClickBank

كتب التسويق الشبكي pdf :

هذه مجموعة من الكتب عن التسويق الشبكي والتي يمكن تحميلها من الأنترنت او شراؤها:

– أسرار وخفايا التسويق الشبكي.

– حقيقة التسويق الشبكي.

– سلوكيات المسوق الشبكي الناجح.

– كواليس المسوق الشبكي المحترف.

فضلا : اذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة بين الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.