أخبار عاجلة


الرئيسية » بدون تصنيف » كيف تفوز بمنحة دراسية جيدة؟

كيف تفوز بمنحة دراسية جيدة؟


كيف تفوز بمنحة دراسية جيدة ؟

كثير من الطلاب لديهم حلم الدراسة في الخارج , إلا أنهم لا يجرأون علي التفكير فيما أكثر من الحلم , فالدراسة في الخارج تعد مغامرة وتحتاج إلي تكاليف , الأمر الذي يجعلهم يتراجعون عن حلمهم نظراً لعدم قدرتهم علي تحمل مصاريف السفر والمعيشة ودفع الرسوم الدراسية.

كيف تفوز بمنحة دراسية جيدة ؟
كيف تفوز بمنحة دراسية جيدة ؟

كيف تزيد من احتماليه فوزك بالمنحة؟

غالبية الطلاب لديهم إحساس بأن حظهم في الفوز بالمنحة الدراسية المجانية ضعيف.. ولكن كيف يمكنهم العمل علي زيادة نسبة فوزهم في المنح الدراسية بالخارج ؟

حيث تقدم العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية آلاف من المنح الدراسية عند بداية كل عام دراسي .. ويقدمون شروط ومتطلبات يجب توافرها في الطالب للتقديم علي تلك المنح , ورغم ذلك فالطلاب نجدهم يجدون صعوبة في عملية التقديم للحصول علي المنحة ..  وفي هذا المقال سنوضح لكم أهم الخطوات او الأسس المتعلقة بضمان الحصول المنح الدراسية بنسبة عالية ..

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

أبرز النقاط التي يمكن أن تزيد من فرص الفوز بمنحة دراسية :

 – لا تتردد في التقدم إلى المنحة الدراسية , فغالبية الطلاب الذين تقدمو للفوز بالمنح من قبل وفشلوا , لا يتقدمون مجدداً ويقنعون أنفسهم انهم سيخسرون في هذه المرة ايضا وان عملية التقديم مرة آخري يعتبر مضيعة لوقتهم , والتقديم لنيل المنحة يحتاج الي جرأة فحسب,من هنا سيتضاعف احتمال فوزك بالمنحة , فكن شجاعاً وتقدم .

 – تقدم الي العديد من المنح لتزيد من احتمالية فوزك , فكلما تقدمت لعدد أكبر من المنح كلما اقتربت من الفوز بمنحة , فأغلب الطلاب عادةً يتقدمون الي 1 : 3 من المنح الدراسية فقط , وهذا خطأ منهم لأن هذا العدد لايكفي لأحتمالية الفوز بواحدة , ولكى تزيد من فرص الفوز بواحدة من المنح الدراسية , فلا تكتفي بالتقدم لعدد قليل من المنح ولكن من المهم التقدم  لـ 10:20 من المنح الدراسية.

 – اعطي نفسك فرصة من الوقت (4 / 6 أشهر) من البحث و الإعداد للحصول علي المنحة , وليس التقدم مجرد عمل روتينى عليك القيام به.

– لا تقوم بدفع أي مبلغ مالي لأي جهة او شخص حتي لو كانت مؤسسة نظير التقديم الي المنحة , لأن المنحة مجانية.

– مراعاة تجهيز جميع البيانات المطلوبة والأورق الثبويتة , مثل الشهادات الأكاديمية التي حصلت عليها مسبقاً ويجب الحرص علي ان تكون مترجمة ومصدقة , جواز سفر ساري المفعول .

ان تكون حاصلاً علي معدل جيد , في مرحل الداسة السابقة بما لا يقل عن 70% , حتي تضمن الحصول على منحة دراسية , وأقل من هذا المعدل سيضعف من عملية الفوز بكل تأكيد لأن غالبية الجامعات تعمل علي تشجيع الطلاب المتفوقين والغير قادرين علي مواصلة دراستهم , ونجدهم يطلبون معدل درجات 75% فيما فوق ,  ولكن قد يختلف هذا المطلب بين جامعة وأخرى.

– إتقان الطالب للغة الإنجليزية يزيد من احتماليه فوزه بالمنحة, فغالبية الجامعات الدولية تطلب ضرورة الحصول على شهادة الـ IELTS بما لا يقل معدل الإجتياز عن 6.0 , أو لشهادة TOFEL بمعدل لا يقل عن 120 درجة.

– تجهيز رسالة دوافع , هذه الرسالة يجب ان تقوم بكتابتها بنفسك , لكي تشرح فيها عن الأسباب التي جعلتك اختار هذه الجامعة , واختيارك للتخصص الذي ترغب في دراسته , وعن الرؤية المستقبلية لمرحلة ما بعد التخرج .. واحذر من رسائل الدوافع المتواجدة على شبكة الإنترنت فلاننصح بالإعتماد عليها ولا تقربك من نيل المنحة من الجامعة , فغالبية المتقدمون يعتمدونها وستكون مكرره وبالتالي ستؤثر بالضرر علي من يقتبسها..

 – تجهيز رسالة توصية , تقدمها للجامعة للفوز بالمنحة علي ان تكون من قبل أحد الأساتذة السابقين , حتي يمكنه الثناء علي شخصك وإلتزامك في الدراسة والكفاءة الدراسية .

– خبرة مسبقة في العمل التطوعي , فإن كان لديك هذه الخبرة فالتتقدم إليها , لأن بعض الجامعات المانحة أو المؤسسات تضع من ضمن شروطها أن يكون لدي الطالب عمل تطوعي سابقاً من خلال احدي الجمعيات الخيرية او المؤسسات المدنية .

– قد تطلب الجامعة من الطالب في بعض المنح ذات التمويل الجزئي , كشف حساب بنكي تثبت قدرة الطالب المالية من اجل ضمان تغطية تكاليف المعيشة والسكن وتسديد الرسوم الجزئية.

  – أختر لغة غير مألوفه وأماكن غير تقليدية , من اجل زيادة فرصة الفوز بالمنحة , فغالبا الدول التي عليها اقبال من الطلاب الدارسين هي التي يصعب الفوز بمنحتها , لأن عدد المتقدمين كثر , اما لو تقدمت في مكان غير تقليدي وليس مشهورا كوجهه دراسية ,ستجد المتقدمين أعداد قليلة ونسبة الفوز كبيرة , كذلك اللغات ايضا , ستجد الاقبال علي اللغات الأول أكثر من اللغات المغمور والغير متداولة في كثير من الدول الكبري .

– بعض الجامعات والمؤسسات التعليمية المانحة , تشترط علي الطالب ضرورة العودة إلى بلاده عند انتهاء فترة دراسته .

وأخيراً :

 – خذ في اعتبارك أن هذه الشروط قد تجدها من ضمن المتطلبات او لا تجدها , فالأمر يختلف بين جامعة وأخرى..

 – قم بزيارة الموقع الإلكترونى الرسمي الخاص بالجامعة المانحة او المؤسسة لمعرفة الشروط والمتطلبات والتأكد من كونها تنطبق عليك قبل ملء استمارة التقديم .

 – ويبقي حلم الدراسة في الخارج يراود الكثير من الشباب الطامحين والباحثين علي فرص مجانية لمواصلة دراستهم بالخارج ..

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أريع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟

كيف تسترد من خسرته من المقربين في أربع خطوات؟ استرداد الثقة والعلاقة مع المقربين بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.