الرئيسية » اصنع بنفسك » كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟


كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

تنظيف وطهي الفوارغ واللسان والمخ والكوارع ..
– مع قبول الأعياد , يقبل البعض علي طهي وتناول الأجزاء الداخلية من جسم الذبيحة مثل (الفوارغ (الممبار) والكرشة والكوارغ واللسان والمخ , فهذه الأجزاء الداخلية من الذبيحة قد تصغب علي الكثيرين تنظيفها وطهيها , وسوف نقدم لكم هنا كيفية تنظيف هذه الاجزاء وطرق طهيها والمنكهات والتوابل التي يمكن أضافتها لاكتسابها مذاق ورائحة جميلة ..

كيفية تنظيف الفوارغ والكوارغ واللسان والمخ ؟
كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارغ واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

كيفية تنظيف الأجزاء الداخلية من الذبيحة؟ / كيفية طهي الأجزاء الداخلية من الذبيحة؟

فإليكم بعض النصائح المهمة للوصول إلى نتيجة مضمونة لوجبة مميزة وشهية :

كيفية تنظيف الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

أولا : الممبار (الفوارغ – العصبان)

 – تنظيف الممبار (الفوارغ) أو العصبان

– لتنظيف (الممبار) او العصبان , يجب في بداية الأمر إزالة اي دهون تغطي جلد الممبار , عن طرق كحت الدهون مستخدماً ملعقة او  ظهر سكين مع الماء الجاري , ثم تقسم الي إجزاء بطول نص متر تقريبا حتي يسهل تنظيفه .. وتقلب هذه الاجزاء بحيث يكون الجزء الداخلي للخارج , ثم نقوم بنقعه بالماء المضاف إليه الخل والملح ويترك لمدة 5 دقائق ثم تشطف جيدا ويتم تكحت المادة اللزجة  بالملعقة إلى الخارج من كل الجهات الي ان تصبح بيضاء ونظيفة تماماً .. ثم تنقع لمرة أخرى في ماء لمدة 10 دقائق حتي تحصل علي رائحة نظيفة وجيدة  ثم تصفي وتجفف للحشو او وضعها في اكياس ثلاجة وتجمد .. 

 – طريقة حشو الممبار / الفوارغ / العصبان :

– لحشو الممبار سواء بالأرز مع الخضرة أو باللحم , تتم عملية حشو الفوارغ بإستخدام القمع وضع القمع بداخل الممبار ووضع الحشو داخله , و الضغط على الحشو باستخدام طرف ملعقة من الخشب طويلة لكي تسهل عملية دخول الحشو والوصول به الي داخل قطعة الممبار , مع ترك مساحات فارغة لأمتداد الأرز بعد عملية النضج , او يمكن حشو الفوارغ (الممبار) مستخدماً أطراف الأصابع لفتح فوهة الممبار واليد الأخري هي التي تدفع بالحشو الي داخل جلد الممبار , والبعض يكون لديه عجان كهربائي به جزء خاص يمكن تركيبه لحشو الفوارغ بشكل أسرع .

كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

ثانياً :

 – الكوارع (المقادم)

 – تنطيف الكوارع
– لتنظيف المقادم أو الكوارع من الشعر الدقيق الذي يكسوها , من خلال وضعها في ماء مغلي مدة دقيقتين , ويتم كحت الشعر بملعقة او ظهر سكين الي ان نتخلص من الشعر بشكل نهائي وتحت مياه جارية , او يمكن من خلال النار او الولاعة , بحيث نقرب الكوارع من النار وبحرص للتخلص من الشعر .

 – طهي المقادم (الكوارع)
– يحضر حلة كبية تستوعب كمية الكوارع المقطعة الي اجزاء , حتي يتم تسويتها مرتاحة , ولسلق الكوارع ينبغي وضعها في حلة بها ماء مغلي لمدة 5 دقائق , ثم يتم التخلص من هذه المياة بنقلها في كمية أخري من المياة المغلية ليتم سلقها بطريقة صحيحة ونظيفة وبكده حنكون تخلصنا من اي زفارة او ريم غامق .. يتم اضافة المنكهات والتوابل مثل الفلفل والحبهان والمستكة وورق الغار (ورق اللوري) وبصلتين بحجم متوسط و3 فصوص من الثوم كاملين , مع شرائح من الجزر .. حتي نحصل علي مرق للكوارع بطعم مفضل وخال من اي عكاره او شوائب .. ممكن تناولها عن طريق رص الخبز الجاف واضافة المرق فوقه , ثم الارز الابيض الناضج ووضع قطع الكوارع في اعلي الطبق مع رش الفلفل الاسود (فتة كوارع) بجانب المرق اللذيذ .

كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

ثالثا :

 – تنظيف اللسان وطريقة طهي اللسان

– لتنظيف اللسان , يغسل اللسان جيدا من الخارج مستخدما الملح والخل , ثم يتم وضعه في حلة بها ماء مغلي و يسلق مع اضافة الحبهان والمستكة وورق الغار ومبشور الجزر وقطع البصل إلى أن ينضج جيدا , ينشل من المرق ويوضع في ماء بارد لإزالة الجلد الغير مرغوب فيه (الغشاء) الذي يغطيه .. يتم تقطيع اللسان بعد نضجه الي قطع صغيرة وتشويحه من قليل من السمن والبهارات او يدخل الفرن مع المنكهات والتوابل لتحميره .

كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

رابعا :

 – تنظيف المخ وتسويته

 – يتم وضع المخ في مصفاة ضيقة وغمره بالماء النقي , ثم يصفي ويتبل بقليل من الملح والخل لمدة دقيقتين ويغسل في المصفاة مرة أخري .

– يتم سلق المخ (النخاع) , من خلال وضعه داخل قطعة من الشاش ويحكم اغلاقها , ثم توضع في حلة بها ماء بارد على النار واضافة البصل والتوابل , ويترك المخ حتى يبدأ الماء في الغليان في هذا الوقت , نقوم برفعة في الحال ووضعه في ماء بارد لإيقاف عملية النضج .. يمكن تناوله علي هذه الحالة مع اضافة الفلفل الأسود والملح , وهناك من يرغب في غمره في البيض المربوب وغمسه في البقسماط والدقيق وقليه في الزيت العميق (مخ بانيه) ويتم انتشاله بعدما يحمر لونه ويأخذ لوناً ذهبياً .

كيفية تنظيف وطهي الفوارغ والكوارع واللسان والمخ بأسهل الطرق؟

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.