أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » نصائح للدراسة والعمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا

نصائح للدراسة والعمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا


نصائح للدراسة والعمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا :

الدراسة عن بعد لتفادي فيروس كورونا / العمل عن بعد لمواجهة الكورونا

في ظل مواجهة فيروس كورونا , علي الجميع ان يكون حذراً مائة في المائة حتي لاتنتقل عدوي الفيروس إليه , ولذا اتخذت الكثير من الدول الأوروبية والدول العربية قرارات هامة لمواجهة هذا الفيروس المتفشي في العالم , وهذه القرارات من ضمنها العمل والدراسة من المنزل …

نصائح للدراسة والعمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا
نصائح للدراسة والعمل من المنزل بعد تفشي فيروس كورونا

ففي أسابيع قليلة أصبح فيروس كورونا كابوسا يخيم علي العالم بأثره , وبات المتحكم الأول في كثير من الأنشطة اليومية والأنشطة الدراسية والأعمال والحياة الإجتماعية لكافة شعوب العالم !!! فظهور هذا الفيروس وصداه أثر علي جميع نواحي الحياة , وأنتاب العالم كله حالة من القلق والذعر مصحوبين بعدم الإستيعاب وفهم  مايحدث في العالم والجميع تسارع في عدم الأختلاط واتباع أسس و تعليمات منظمة الصحة العالمية التي طالبت بالبقاء في البيت وعدم الخروج إلا للحالات القصوي فقط , ولكن هذا الأمر يتنافي تماما مع طبيعة الحياة التي أعتدنا عليها .. كما يعني توقف الدراسة , وتوقف العمل وتوقف المصالح عامةً , بمعني ان فيروس كورونا تسبب في توقف عجلة الحياة !!!

الأمر الذ أثر علي جميع الشركات والجامعات والمدارس , ونحن في هذا المقال نقدم لكم :

طرق فعالة للإستعانة بها في مواصلة دراستك أو عملك في المنزل :

طرق لإستكمال الدراسة عند بعد في المنزل / طرق مسايرة الأعمال من المنزل :

  • خصص لنفسك المكان الهادئ والمناسب في منزلك

في بداية الأمر ينبغي القيام بإعداد مكان جيد في المنزل يحفزك على مواصلة الدراسة والعمل من البيت مدة طويلة, وفي ظل تفشي الوباء لا تنسي بالتأكيد ان تقوم بعملية تعقيم جميع الأسطح التي تستخدمها وتعمل عليها , وتعقيم الأدوات المستخدمة , بالإضافة الي ضرورة تواجد الأدوات المستخدمة جميعها حولك ( الأوراق والأقلام والحاسب الآلي والكمبيوتر , كي لا تضطر للحركة والتشتت سواء عن دراستك أو عملك ( الدراسة من المنزل​ – العمل من المنزل) ..

  • حدد وقتاً للدراسة والعمل

خصص الوقت المناسب لإنهاء الدروس او ممارسة العمل من المنزل , وتعامل في هذا الوقت كما لوكنت ذاهبا الي الجامعة او متواجد في العمل .. فيجب عليك الأستيقاظ في نفس موعد العمل او الدراسة والبدء في العمل .. فتخصيص الوقت المحدد سيسمح لك من الإنتهاء من دراستك او عملك, و سيطر علي أي مؤثرات خارجية تسبب لك الفوضى التي اذا  حلت في المكان وتسربت إلي حياتك ويومك , فسيعم القلق و التوتر عليك وعلي من حولك .  ( الدراسة من المنزل​ – العمل من المنزل)..

  • احصل على وقت للأستراحة بين الدروس او المهام المختلفة

لمواصلة التركيز في الدراسة او العمل , يحتاج المرء القليل من الوقت ويخصصه للراحة بعد فترة من التركيز والتعب , حيث ان العقل يحتاج الي فترة للأنعاش ولتجديد النشاط مثله مثل الماكينة التي تعطي متي دارت , ولكنها تحتاج من الوقت للأخر ان تستريح لأنها أرهقت , لذا فلابد من منح العقل فترة قصيرة بين الدراسة أو العمل بهدف التأمل والاسترخاء لسماع الموسيقى , أو لرؤية مشهد ترفيهي وقارن بعدها بين طاقتك قبل الاستراحة ومابعدها.

  • التواصل مع الزملاء عن بعد

هناك إقبالا كبيرا على البرامج الدراسية عبر الانترنت وعلي برامج التواصل عن بعد , وهناك العديد من التطبيقات المختلفة, التي من شأنه تسهل عملية التواصل عن بعد بين زملاء الدراسة أو زملاء العمل , فهذه البرامج تعتبر الوسيلة المناسبة للحد من الأختلاط والتجمعات المباشرة والأحتكاك والتلامس من خلال التصافح , مم قد يؤدي الأمر الي أنتشار فيروس كورونا ..( الدراسة من المنزل​ – العمل من المنزل).

تطبيقات يمكن الإستعانة بها في تنظيم دروسك وأعمالك مع زملائك عن بعد أهمها :

تطبيق G-Suite

تطبيق Zoom 

تطبيق WebEx

تطبيق Slack

تطبيق Microsoft Team , للتواصل مع زملاء العمل من المنزل​ .

  • حافظ على سلامة صحتك النفسية

حتي لا ينتابك الشعور بالقلق والتوتر الشديد وانت جالس في البيت خلال ايام (ألزم بيتك) لمنع انتشار عدوي كورونا , والذي قد يؤثر بشكل أو بأخر علي دراستك او عملك , عليك ان تتعامل بتحفظ شديد مع الحذر من سماع مايتردد من اشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حتي لا تصاب بالإحباط او الجنون , فمن الضروري الحفاظ علي حالتك النفسية وعدم سماع القيل والقال إلا من مصادر رسمية  .. وللحافظ على سلامتك النفسية عليك اتباع الخطوات :

– قلل من سماع الأخبار وتأكد من المصدر :

الأخبار تتداول بين الجميع وتتكاثر من حين الي آخر , والبعض لديه حب التزايد علي مايسمعه وينقله الي غيره حسب وجهة نظره , وتسمع في كل لحظة عن خبر او معلومة ما حدثت في دولة ما , وجميعها يثير القلق و لا يدعو للإطمئنان , والقدرة البشرية لن تستطيع تحمل كم الأخبار السلبية المتداولة , والتي يصحبها تعليقات من اناس ليسو متخصصين .. لذا من المهم لصحتك النفسية عدم الألتفات الي مثل هذه الأخبار والعمل علي معرفة الخبر السليم من مصادر موثوق بها , وحكم عقلك فيما تسمع او تقرأ.

– مصادر متابعة الأخبار عن فيروس كورونا :

بالتأكيد أنت لا تريد ان تنفصل تماما عن العالم وهذا ملا نعنيه , ولكنك تستطيع متابعة الأخبار الصحيح من مصادرها :

كمنظمة الصحة العالمية WHO .

موقع كورونا فيروس coronavirus.app .

مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC .

– تجاهل العناوين التي تتصدر الأخبار

غالبية العناوين التي تتصدر في أخبار المواقع تجد ان بها جزء صغير من الحقيقة وبقية المقال ليس يتنافي مع جدية المعلومات , فلا تهدر وقتك في تتبع مثل هذه العناوين , وتجاهل المواقع التي هدفها نشر الأخبار للتواجد فقط , ويهمها هنا ذعر وقلق القراء..

د- تجنب الإرهاق الذهني

مايرهق الجسم وسلامته يؤثر بشكل او بأخر علي جهاز المناعة و الصحة النفسية, ومن هذه المؤثرات الإرهاق الذهني .. لذا خلال هذه الفترة العصيبة والتي تجعل كل منا مضطرا للبقاء في المنزل عليك بتجنب الإرهاق في العمل لفترة طويلة أو  ومواصلة الدراسة دون أخذ قسط من الراحة والتعرض للأشعة الشمس , أو رؤية المناظر الطبيعية واستنشاق نسمات هادئة من الصباح ولو وقت قصير , من شأنه ان يحفز جهاز المناعة ويجدد من نشاطك وصحتك النفسية.

– احذر من القلق الذي يؤدي للوسواس

 القلق في مثل هذه الظروف ينتاب كل منا بالتأكيد ولكن عليك الحفاظ علي هدؤك بقر المستطاع وتعامل معه بطريقة صحيحة حتي لا يتحول القلق لديك إلى الوسواس القهري.. 

إليك طرق بسيطة لكي لا يتحول القلق الي وسواس:

الإقرار بمسببات القلق : يجب الأعتراف بحالة القلق التي تنتابك وبالظروف الجارية , حيث ان الهروب من هذا الشعور يدفع بالأنسان الي تخزينه في اللاوعي, فيجب الأعترف او البوح به.

خذ وقفة مع نفسك : بعد الاعتراف بالقلق توقف قليلا لمعرفة أسباب القلق , وهل تلك الأخبار التي تتسبب في حالة القلق تستند على أسس منطقية وعلمية , وهل هناك مايدعو للقلق؟

تنفس بشكل صحيح : التنفس الجيد والسليم يمكن الأنسان من إستخراج المشاعر السلبية .

حلل المعلومة : تعامل بالمنطق مع المعلومات والأفكار , وحلل مايصل إليك وستعرف أن المشاعر التي بداخلك نتيجة أفكار ومعلومات خاطئة جاءتك من مصادر غير رسمية .

اترك مايقلق  : اترك مايوترك سواء معلومة او فكرة أو شعور انتابك , و سوف تمر الأيام , و لست مطالباً بالرد حتي لو اقتنعت .

استشعر اللحظة : استشعر اللحظة الحالية لأننا مازلنا نلتقط أنفاسنا ومازلنا في أمان , لاحظ مايدور حولك وراقب تنفسك ,وراقب ما تراه أو تسمعه ولاحظ ما يمكن لمسه , ثم ركز في   شيء آخر قبل أن تنتبه لشعورك باللقلق.. ثم تحلي بالمرونة التي تعد ضرورية لتغيير وضعك الحالي من القلق والتوتر الي الهدوء والطمأنينة وتوجيه قدراتك وفق متطلبات مانمر به من  أزمة عالمية.

وأخيرا :

  • قم بممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي

حافظ علي النظام الصحي الصحيح واتبع عادات غذائية صحيحة للمحافظة علي جسم سليم , فالرياضة وتناول الأطعمة الصحية يوفران الصحة الجيدة و الحياة المتزنة , وهما لا يقلان في الأهمية عن تعقيم المكان وتعقيم وغسل الأيدي والأسطح , والحرص في العطس داخل المناديل , فهذه العادات تعمل علي تقوية المناعة , وتقي من الإصابة بالعديد من الأمراض ومن بينها الفيروسات .. فتقوية المناعة بجانب الألتزام بالتعاليم تجنب نفسك لأمراض المختلفة.

قبل ان تأكل , تأكد ماذا تأكل وماذا تشرب ؟ هل ما تأكله او تشربه سيفيد جسمك ويقوي من مناعتك , ولا تجعل الدراسة والعمل يشغلوك عن متابعة صحتك , وكن حريصاً فالحركة مطلوبة حتي وانت في المنزل , لذا خصص وقت للتمارين الرياضية المنزلية وواظب عليها , وهناك فيديوهات كثيرة علي اليوتيوب يمكنك التريض أثناء تشغيلها ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.