الرئيسية » اصنع بنفسك » كيفية إستخدام تقنية الترقيد الهوائي للأشجار ؟

كيفية إستخدام تقنية الترقيد الهوائي للأشجار ؟


كيفية إستخدام تقنية الترقيد الهوائي للأشجار ؟

المقصود بالترقيد : يقصد بالترقيد أو الإكثار بالترقيد او تقنية الترقيد , بأنها إحدى طرق الإكثار الخضري للأشجار والنباتات , وبهدف الحصول على نباتات بجذوع طويلة خلال وقت قصير عن وقت أنبات البذور.

كيفية إستخدام تقنية الترقيد الهوائي للأشجار ؟
كيفية إستخدام تقنية الترقيد الهوائي للأشجار ؟

موعد عملية الترقيد :

وعملية الترقيد تتم في وقت الربيع , بحيث يكون لدي النبات القدرة الأكبر على التجذير , بالمقارنة بالطرق الأخرى..

خطوات عملية الترقيد :

وتقنية الترقيد تتم عن طريق أخذ أحد الفروع القوية القريبة من التربة , ويدخل بجزء منه داخل الأرض , ويغطي بالتراب بحيث يكون نهاية الفرع ظاهر خارج التربة , كما يمكن ترقيد الأغصان المرتفعة عن التربة , إدخالها في مستوعب يتم ثقبه من الأسفل , وعمل دعامة له بالربط عليه بأداة ما أو جذع الأم , ثم تعبئته بالرمل والطينة , وينبغي المحافظة علي هذا الجذع رطباً حتي  يعطي الجذور المطلوبة لإمكانية فصله عن الشجرة الأم .

تتم زراعه الجذع المفصول بعد ترقيده وإخراج الجذور , بعد تقليل من المجموع الخضري لهذا الجذع .. وهذه الطريقة تسمح في إكثار العديد من أصناف الأشجار المثمرة والغير مثمرة والتي من بينها شجرة الكرمة العذراء والجهنمية و اللبلاب,والياسمين.. كم ان هناك أنوع عديدة للترقيد يمكن أتباعها لمختلف الشجيرات ..

أنواع الترقيد

ومن انواع الترقيد المتعددة :

    الترقيد الأرضي :

يتم أنزال فرع من أفرع الشجرة الطويل منها على الأرض , ويقوم تالمزارع بدفن جزء من الفرع هذا في عمق التربة بحوالي 5-10 سم , ولكن قبل الدفن يجري للفرع قطع جزئي مائل وغير كامل في الجانب السفلي منه (المدفون) ويتم ري الفرع المدفون من آن لآخر حتي يخرج الجذور المناسبة التي تؤهله لعملية الفصل من الشجرة الأم بشكل تدريجي , وتتم عملية الانبات للفرع المفصول الجديد في مدة تستغرق من 3 : 6  أشهر .. يناسب هذا النوع من التكاثر بالترقيد الأرضي مع النباتات المتسلقة ومع شجر الياسمين بأنواعه.

  الترقيد المستمر :

يقوم المزارع بدفن الفرع كاملاً في التربة وبعمق 10 سم ويترك طرفه فقط ظاهراً علي سطح التربة.

    الترقيد الثعباني :

يقوم المزارع بدفن الأجزاء المراد ترقيدها من الساق بالتربة , وممكن عند أماكن عديدة بالتبادل , ( أماكن مغطاة وأماكن أخرى غير مغطاة) من الساق.. حتي يتم عملية التجدير في الأماكن المغطاة , وهنا يمكن الحصول علي أكثر من فرع جديد في جذع واحد , فيتم الفصل عند الجزء بعد التجدير لكل عقلة او فرع .

    الترقيد القمعي :

يطبق الترقيد القمعي علي النباتات التي لها فروع بالقرب من سطح الأرض , حيث توضع هذه الفروع بأقماع من الزنك تفتح وتغلق , فيتم ترقيد الأفرع في الاقماع بعد عمل قطع جزئي في كل فرع مثل ما يتبع في الترقيد الأرضي .. ثم يتم تعبئة القمع بالتربة و يتم ري الاقماع من حين لآخر ويمكن استعمال أصص مشقوق إلى نصفين بدلاً من القمع , عن طريق وضع الفرع بين شقي الأصيص ويعبأ بالتربة الرطبة ثم يغلقا , ثم ربط الشقين بأي رباط , علي ان يتم ريها.

    الترقيد الهوائي / Air conditioning :

تطبق هذه الطريقة علي النباتات التي لديها أفرع بعيدة عن التربة , فلا يمكن توصيل هذه الافرع الي التربة , فيتم اختيار الأفرع الصغيرة التي لا تحمل أوراق كثير ويعمل بها قطع رأسي ثم يغطى القطع بمادة منشطة للنمو وتغطى بطبقة من الطحالب تغطية كاملة , ويعتبر نوع من الطحالب المستخدمة للنباتات كتربة معدلة Sphagnum moss ..

وتكلمنا عن مفهوم الترقيد , وأنواعه , وموعده , وخطوات إجراء الترقيد لتلك الأنواع , ولكننا نخص بالذكر في هذا المقال الترقيد الهوائي , حيث نقوم بشرح مبسط له ..

شرح بسيط لتقنية الترقيد الهوائي :

عملية الترقيد الهوائي يتم تطبيقها علي الأشجار على مدار السنة ولكن يفضل ان نتجنب  أشهر الشتاء , لنقص العصارة في تلك الفترة .

وكما ذكرنا فأن عملية الترقيد الهوائي مثلها مثل باقية أنواع الترقيد تهدف لإكثار الصنف المفضل إكثاره من أشجار الفاكهة و اشجار الأزهار و اشجار الزينة و النبات الطبية , وبطرق مبتكرة و بسيطة لا تتطلب المجهود الفظيع او العناية الكبيرة , فيتم إختيار غصن من الشجرة الأم ذو صفات محددة , ثم القيام بعدة مراحل سيتم ذكرها.

 –  مواصفات الغصن المراد عمل ترقيد هوائي له :

عمر الغصن لا يتجاوز السنة , و طوله أقل من المتر و نصف , وقطره لا يتجاوز 3 سم بحد أقصى , و يفضل أن يكون ذو عدة أفرع او له 3 أغصان في حال كان طول الفرع أكثر من متر , و النموات تكون غضة ويحمل أوراق حديثة الخروج .

 – خطوات عملية الترقيد الهوائي:

_ بعدما قمنا بإختيار الغصن المفضل , يتم كشطه من الأسفل بأداة حادة (مشرط او سكين حاد معقم ) ثم نزع اللحاء بشكل دائري من أسفل الغصن بحيث ينزع اللحاء من الفرع في شكل إسطواني و يتم تنظيف مكان نزع اللحاء جيدا , لأن ترك بقايا منه سوف تؤدي الي فشل عملية لترقيد و عدم خروج الجذور , لأن ترك جزء و لو قليل من اللحاء تقوم الشجرة بتجديد تلك خلايا المنزوعة عنها وتكوين لحاء جديد بدلا من الجذور , لذا من المهم الكشط الجيد .

_  نقوم بتحضير قبضتين او ثلاث من التربة الصناعية أياً كان نوعها , و إن لم يتوفر يفضل خلط مقدار الثلث من الرمل مع ضعفهم تراب ويخلط بنسبة من المياه قليلة حوالي كوب.

_ نضع كيس شفاف من فوق مكان الجزء المكشوط مباشرة و يملإ بالتراب , وينفخ فيه كمية من الهواء ثم نربط هذا الكيس جيدا من الجانبين (تحت التراب و من فوق التراب ) .

ملاحظة : يمكن إستخدام أي وعاء ولا يهم نوعه , من خلال وضع ثقب أسفل الوعاء و ثقب فوقه, وعمل شق بالطول و فتحه , ثم إدخال الغصن بداخله و يتم ربطه جيدا بعد ملإه بالتراب.. هنا يمكن الري من خلال إدخال طرف حقنة مياة بداخل التراب في حال جفاف التربة .

بعد مرحلة الترقيد يجب إنتظار مدة شهر و نصف تقريباً و هذا المر يختلف من صنف لأخر , ثم يتم قص الغصن من الشجرة الام بعد التأكد من وجود الجذور في الكيس او الوعاء , و يتم نزع الكيس و مكن قص الأفرع العلوية لهذا الفرع  إن كان طولا , ثم يتم  زراعته بالتربة الجديدة ذات الجذور النامية .. كما يمكن إستخدام هرمون تجدير فهو امر اختيارى , ويتم اضافته من خلال حقنة تصب داخل كيس الترقيد .

 – كما تتم عملية الترقيد (layering) , في حال بعض النباتات التي تنمو بها جذور علي سيقانها , فهذه الجذور يمكن الستفادة منها من خلال ترقيدها في التربة لكي تنمو فيها نباتات جديدة تستمد الغذاء من التربة التي غمست بها لحين وقت فصلها .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟

فن مهارات العرض والتقديم وكيفية اتقانه للوصول الي عرض مثالي؟ مهارة العرض او مهارة التقديم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.