أخبار عاجلة


الرئيسية » الرجل » كيف يمكن التغلب علي مشكلة ثبات الوزن في بداية الدايت ؟

كيف يمكن التغلب علي مشكلة ثبات الوزن في بداية الدايت ؟


كيف يمكن التغلب علي مشكلة ثبات الوزن في بداية الدايت ؟

ثبات الوزن بعد فترة قصيرة من الدايت (النظام الغذائي) مشكلة يعاني منها الكثيرون وهي تسمي البلاتو platuea ,ماهي اسباب ثبات الوزن – البلاتو وكيف نتغلب عليها, والاجابة علي سؤال الكثير من الاشخاص .. ليه وزني بطل ينزل مع اني مستمرة علي الدايت ؟.

كيف يمكن التغلب علي مشكلة ثبات الوزن في بداية الدايت ؟
كيف يمكن التغلب علي مشكلة ثبات الوزن في بداية الدايت ؟

كيف يمكن التغلب علي مشكلة ثبات الوزن في بداية الدايت ؟,مشكلة ثبات الوزن وكيف تتغلب عليها؟,تحليل الميتابوليزم .

– في المرحلة الأولي من بداية الرجيم الجسم بيقوم بإستهلاك حاجة اسمها الجليكوجين , وهي متوفرة في اجسامنا وتعتبر مصدر للطاقة ..

الجليكوجين بيحتاج الي كمية كبيرة من المياة ليذوب ويمد الجسم بالطاقة , وده بيفسر ان في البداية الجسم بيفقد كمية كبيرة من المياة التي تعمل علي خفض الوزن , والبعض يعتقد انه فقد ذلك نتيجة حرمانه من الطعام . وعندما يخلص الجليكوجين يبدأ الجسم في حرق المخزون كمصدر بطئ لمد الجسم بالطاقة ..

ويبدأ يسترد المياة والجليكوجين اللي خسرهم في البداية , علشان كده الشخص بيحس انه في البداية الحرق كان أفضل ثم بدأ بالتوقف والثبات .. انما في الاساس ان الجسم بدأ في حرق المخزون من الدهون بعد الاسبوع الثاني او الثالث ..

اسباب البلاتو أو ثبات الوزن :

1- ان الرجيم او الدايت يكون قاس او اقل من 1400 سعر حراري للرجل , 1000 سعر حراري للمرأة , وفي بادئ الامر الجسم بيفقد من عضلاته ووزنه ثم يتوقف كنوع من الحماية والدفاع عن ذلك حيث ان الجسم بيتعامل مع الرجيم القاس بالدفاع فيبدأ في تقليل نسبة الحرق ويقوم بتخزين اي اكل بيدخل الجسم والرجيم القاس يؤدي الي انخفاض السكر وانخفاض الضغط والهيموجلوبين وكلها بتؤدي الي انخفاض في معدلات الحرق .

2- السبب الثاني للبلاتو هي قلة الحركة او النشاط العضلي الذي غالبا مايكون اقل من 300 دقيقة في الاسبوع ويؤدي الي كسل في التمثيل الغذائي والحرق .

3- وجود دهون علي الكبد والاحشاء وهي تسبب عدم حرق الجلوكوز وتخزينه في هيئة دهون نشطة لذلك يفضل عمل تحليل للميتابوليزم واهمها نسبه الانسولين ومقاومة الجسم له لبدء العلاج .

4- التوتر المرتبط بالرجيم القاسي والرياضة العنيفه والتوتر الناتج عن الحرمان للاكل او الخوف من الفشل وعدم فقدان الوزن, وهرمون الكورتيزون المعروف بهرمون التوتر ده بيتسبب في تخزين الماء وزيادة الدهون ويعمل علي هدم للعضلات .

حل المشكلة :

علينا ان نعرف جيدا ان حرق الدهون يتطلب وقتا كبيرا وان المتابعة مع دكتور تغذية واتباع رجيم ملائم يعمل علي ضبط اي خلل في الصحة او الميتابوليزم ..

فضلا: أترك تعليقك وانشرها لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا. 


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.