أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف يعمل سخان الماء الكهربائي ؟

كيف يعمل سخان الماء الكهربائي ؟


كيف يعمل سخان الماء الكهربائي ؟  

الحاجة للماء الساخن لامر مهم وخصوصا مع الرتم السريع للحياة ,فقديما كان الماء يسخن في أناء علي النار , ولكن مع تطور الأجهزة ظهر السخان الكهربائي الذي يوفر الجهد والوقت , ففي غضون ثوان سيتوفر الماء الساخن في اي مكان كان بفضل السخان الكهربائي , ولكن البعض يتسائل عن كيف يعمل سخان الماء الكهربائي , وسنوضح كيفية عمله وماهي المواصفات او المعايير التي توفر السلامة في السخانات الكهربائية .

كيف يعمل سخان الماء الكهربائي ؟

تعتبر معرفة كيفية عمل السخان الكهربائي امر يهم الكثيرين لاجل معرفة الطريقة السليمة في التعامل معه وتوخي الحذر وتجنب الحوادث التي تنتج عنه حيث اصبح من ضروريات الحياة التي لاغني عنها .

كيفية عمل السخان الكهربائي او عمل السخان الكهربائي , السخان الكهربائي الحافظ للحرارة .

 عمل السخان الكهربائي :

– يقوم السخان الكهربائي بتحويل الطاقة الكهربائية الي الطاقة الحرارية التي تعمل علي تسخين المياة ’ بحيث ينتشر التيار الكهربائي في مادة ( عواميد ) موصلة للحرارة وذات مقاومة للكهرباء , فتصطدم الالكترونيات بجزيئات المادة , فينتج عن هذا التصادم توليد طاقة حرارية تنعكس علي جزيئات المادة , والتي تنتقل بدورها الي الماء بفعل تيارات الحمل , وعند الوصول لدرجة حرارة الماء اللازمة يتم فصل التيار الكهربائي عن ملف التسخين اوتوماتيك .

كيفية عمل سخان الماء الكهربائي السخان الكهربائي الحافظ للحرارة:

من الأنواع الحديثة في مجال السخانات الكهربائية هو الذي يحافظ علي الحرارة , حيث يعد هذا النوع هو الأكثر انتشارا في الاستخدامات المنزلية , فهو موفرجيد للطاقة وسريع ..  وهو عبارة سخان به خزان حافظٍ للحرارة  وبه خاصية تحتفظ بدرجة حرارة (مقاومة حرارية)  تقوم بتسخين الماء وهي عبارة عن ملف حراري معزول , في أحد جوانب الخزان أو أسفله .. كما يحتوي ايضا على منظمٍ للحرارة , يتم من خلاله التحكم بحرارة التسخين بحيث يقوم بفصل التيار الكهربائي لانهاء عملية التسخين

مكونات سخان الماء الكهربائي الحافظ للحرارة : 

يحتوي السخان الحافظ للحرارة على عمود مغنيسيوم للتعامل مع المياه الحمضية لحماية السخان من الصدأ و التآكل.

ويحتوي أيضا على صمامات للأمان وذلك للمحافظة على عدم اختلاط الماء الساخن بالبارد .

السخان الكهربائي المباشر أو الفوري :

يعد هذا النوع موفراً للطاقة وسريع ويتم تشغيله عند الضرورة للماء الساخن ،ويتم استهلاك كمية الماء الذي تم تسخينه كليا  .

يتم تركيب هذا النوع من السخانات على خطوط الماء الرئيسية لصنبور الماء المراد تزويده بالماء الساخن , حيث يسخن  الماء مباشرةً  .

مكونات السخان المباشر:

يتكون من ملف تسخين للماء معزول بمادة خزفية , يتم توصيل الكهرباء إليه من خلال قاطع كهربائي , يعمل على ضغط وقوة الماء المتاح من الصنبور حيث يقوم بتسخين الماء حال فتح الصنبور اوعند إغلاق الصنبور , يقوم القاطع الكهربائي بقطع التيار الكهربائي عن ملف التسخين .

كيف يعمل سخان الماء الكهربائي ؟

ماهي مواصفات (معايير) السلامة العامة في سخانات الماء الكهربائية:

يعتبر سخان الماء المغلق لامر في غاية الخطورة , وذلك إذا تعطلت صمامات الأمان , والمنظم الحراري  حيث يؤدي إلى عدم توقف عملية التسخين , وبالتالي زيادة الضغط داخل خزان السخان المغلق , إلى درجة تؤدي إلى انفجاره وحدوث الكوارث التي نحن في غني عنها, لذا ينصح بعمل صيانة وكشف دوري على السخان الكهربائي  من اي نوع وعدم ترك السخان في حالة التشغيل المستمرة, كما يجب فصل الكهرباء عنه نهائيا في حالة عدم تشغيله زيادة في الأمان , عدم ترك الأطفال يتعاملون معه في تشغيله او غلقة .. و يجب علي الكبار توخي الحذر في تلك المعايير السابقة.

كيف يعمل سخان الماء الكهربائي ؟

فضلا : أترك تعليقك , وأنشرها لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.