أخبار عاجلة


الرئيسية » التقنية » كيف يعمل جهاز البصمة ؟ وما فائدته؟

كيف يعمل جهاز البصمة ؟ وما فائدته؟


كيف يعمل جهاز البصمة ؟ وما فائدته؟

أولا طريقة المسح الضوئي :

يحتوي الماسح الضوئي علي جهاز دقيق وحساس للغاية مثل الموجود في الكاميرات الديجيتال (الرقمية) , وهو عن خلايا حساسة مصفوفة للضوء ويطلق عليها ( بوتو سايت ) وهي تصدر إشارة كهربائية عند تعرضها للضوء ..

وكل خلية تنتج مربع متناهي في الصغر , وهذا المربع يكون اما ضوئي او معتم طبقا لنتيجة تعرضه للضوء , فالخلايا التي لم تتعرض للضوء تكون معتمة , والتي تعرضت للضوء تكون مضيئة ..

وتتكون الصورة من المعتم والمضئ ثم تتحول الي دورة رقمية ليتم حفظها إلكترونيا , ثم تبدأ عملية المسح الضوئي حينما يضع الشخص يده علي لوح من الزجاج ثم يلتقط الجهاز الصورة ويتم تنقيتها بعد ذلك من الشوائب العالقة ويتم مطابقتها بالصورة الاصلية المخزنة .

ثانيا : المسح الكهربي :

بأستخدام مكثف كهربائي يعمل المسح الكهربي لينتج نفس الصورة , حيث انه عبارة عن دائرة كهربائية حول مكبر التيار , ومكبر التيار مكون من عدة ترانزيستورات ومقاومات ومكثفات ..

حيث يغير مكبر التيار قيمة الجهد الكهربي لمولد جهد كهربي متصل بدائرة مغلقة وهي بدورها متصلة بمكبر اخر يحتوي علي لوحين من الوصلات ليشكلا مكثف كهربي يمكنه تخزين الشحنة الكهربية ..

وعند اخذ البصمة المراد التحقق منها يضع الشخص يده علي لوح مكثف ثالث , ونتيجة لخطوط البصمة علي سطح الجلد فإن الشحنة الناتجة تتغير حسب شكل البصمة , والجهاز يلتقط قراءات جهد الشحنة الكهربية وهنا يستطيع تحديد شكل بصمات الاصابع وتنتج في النهاية الصورة مثل التي تكونت في المسح الضوئي, وهذه الطريقة اكثر تعقيدا من الطريقة الاولي للمسح الضوئي ..

 ملحوظة : بالرغم من ان طريقة المسح الكهربي اكثر تعقيدا من المسح الضوئي الا انها اكثر دقة من الاخري , والجهاز اصغرا حجما , ولا يمكن حدوث اي خدعة بها .

فطريقة المسح الضوئي يمكن الخداع فيها عن طريق وضع ورقة عليها صورة البصمة .

بينما جهاز المسح الكهربي لابد من وجود يد حقيقية تضغط علي الجهاز .

أين يستخدم جهاز البصمة ؟

يستخدم حاليا جهاز البصمة في المستشفيات والشركات الكبري والبنوك والفنادق , حيث يعتبر وسيلة لبضبط ميعاد دخول وخروج الموظفين في المكان.

كيف يعمل جهاز البصمة ؟ وما فائدته؟


عن محمد سامح

شاهد أيضاً

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية

زيت الزيتون وكيفية صناعتة وتميز الجيد من الرديء والفوائد الصحية والعلاجية كيفية تصنيع زيت الزيتون؟, …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.